مؤتمر في كربلاء يناقش مفهوم اللاعنف

 

شبكة النبأ: تحت شعار (اللا عنف ودوره في ترسيخ السلم الاجتماعي)، اقامت مؤسسة الرسول الأعظم (ص) وعلى قاعة قصر الثقافة والفنون في محافظة كربلاء جنوب العاصمة بغداد مهرجانها السنوي الثاني عشر بمناسبة رحيل اية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (دام ظله).

وقال مدير البرنامج الكاتب الصحافي علي الطالقاني، عقد هذا المؤتمر بمناسبة الذكرى السنوية الثانية عشر لرحيل المرجع الديني السيد محمد الحسيني الشيرازي تخليدا لذكراه وتوضيحا لأفكاره التي طرح من خلالها مفهوم اللاعنف بدقة كبيرة وكيف استطاع ان يبرهن من خلال مسيرة العظماء في التاريخ ان هذا المفهوم يعتبر الوسيلة الصحيحة في تعديل مسار الأمم وعلى مختلف الأصعدة.

وأضاف الطالقاني ان هذا المؤتمر جاء نتيجة للحاجة الملحة لاشاعة مفهوم السلام التي يشهدها العراق والمنطقة جاءت هذه الندوة كمشاركة من المؤسسة في توضيح مفهوم اللاعنف ومدى تأثيره الإيجابي على حياة الأمم.

الوقوف امام العنف

السيد عارف نصر الله مسؤول العلاقات العامة لمرجعية السيد صادق الشيرازي قال ان مهرجان اليوم جاء من اجل الوقوف امام العنف وترسيخ مبدأ اللاعنف في كافة شرائح المجتمع وأضاف نصر الله ان المرجع الراحل كان ينادي بثقافة اللاعنف من خلال بحوثة ودراستة ليس في هذا المجال فقط انما مختلف المجالات حيث لقب بنادرة التاريخ وسلطان المؤلفين كونه ترك أضخم تراث للمكتبة الإسلامية حيث الف لحد لحضه رحيلة 1036 مؤلف.

مبينا ان الباحثين هم اختصاص في مجال اللاعنف وحقوق الانسان والسياسة ولهم اثر واضح في المجتمع. لافتا الى ان اختيار العنوان جاء واضح وصريح وهو ان  العنف يسود الساحة الإسلامية ولابد من وضع حلول له من خلال عقد الندوات والمؤتمرات لتثقيف الشارع في كيف ممارسة ثقافة اللاعنف وتطبيقها.

مفاهيم الاسلام

من جهته قال مدير الجلسة الاديب علي حسين عبيد ان  السلم المجتمعي هو  من اهم مفاهيم الاسلام التي جاء بها القران  والسيرة النبوية  وبعده الائمة عليهم السلام) ونأتي اليوم لنستنهض هممنا الجماعية من خلال البحث والتغطية من خلال كافة وسائل الإعلام مبادئ السلم الاجتماعي  وترسيخ مفهوم اللا عنف منهجاً لأوساطنا الاجتماعية.

موكدا في الوقت ذاته الى ان وسائل الإعلام اداة في نشر ثقافة السلم المجتمعي بكافة انواعها المقروءة والمسموعة والمرئية والمكتوبة سواء كانت مطبوعة او الكترونية. واشار الى انه يجب ان لان نتهاون في سعينا لتطبيق مفهوم السلم كواحد من المفاهيم التي تحتوي الإنسانية عموماً.

وحضر المؤتمر أعضاء من مجلس النواب العراقي وأعضاء من مجلس محافظة كربلاء المقدسة والعديد من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الثقافية والعشائر ورجال دين.

أوراق بحوث

كما حاضر في المؤتمر مجموعة من الباحثين والأساتذة في جامعة كربلاء حيث أفتتح الجلسة الأديب والكاتب الصحافي علي حسين عبيد، وأعد ورقة بحثية حول مفهوم اللاعنف وتأثيراته السياسية في نظرية السيد الشيرازي الدكتور خالد العرداوي، وورقة أخرى للدكتور محمد الطائي التدريسي في جامعة كربلاء والذي تحدث فيها عن مخاطر العنف تاريخيا وتأثيراته الحالية، كما كانت هناك ورقة أخرى لأستاذ التنمية البشرية حيدر المسعودي والتي أوصى من خلالها بمجموعة توصيات سياسية تتعلق بالوضع الحالي في العراق، كما كانت هناك كلمة للشيخ فاضل الحيدري والتي تطرق خلالها الى الأدوار التاريخية للعديد من الشخصيات الإسلامية وكيفية إدارتها للأزمات، كما أختتم المؤتمر بحوار اداره أستاذ التنمية البشرية حيدر مرتضى.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 29/آب/2013 - 21/شوال/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م