اصدارات جديدة: الربيع العربي بعد انتكاسة الاسلام السياسي

 

الكتاب: مجلة دمشق/ الربيع العربي والإسلام السياسي

الكاتب: صادق جلال العظم

الناشر: مؤسسة دمشق للدراسات والنشر في لندن

عرض: رويترز

 

شبكة النبأ: يدعو كاتب سوري إلى حماية مدنية الدولة من "خطر" وصول تيارات أو أحزاب تتبنى أيديولوجيات شمولية ذات طابع ديني إلى الحكم بحجة أن هذه التيارات تنطلق في سياساتها من "أطر مغلقة" تحول دون تفاعلها مع غيرها من التيارات والأحزاب السياسية التي ربما تصبح "عدوا" يصعب مد جسور الثقة معه.

فيقول المفكر صادق جلال العظم إن الإسلام "التكفيري الجهادي العنيف... هو الإسلام الذي احتل الكعبة سنة 1979 بقيادة جهيمان العتيبي واغتال (الرئيس المصري الأسبق) أنور السادات سنة 1981 وخاض معارك دموية خاسرة في سوريا ومصر والجزائر" مضيفا أن معتنقي هذا الفكر المتشدد هم الذين نفذوا هجمات 11 سبتمبر أيلول 2011 داخل الولايات المتحدة.

ويفسر سلوك المتشددين في ضوء اليأس من بلوغ أي أهداف أو برامج بأسلوب "غير أسلوب ومنهج التكفير والتفجير الإرهابي الانتحاري شبه الأعمى" واصفا نهج الإسلام السياسي في كل من مصر وتونس بعد نجاح ثورتيهما عام 2011 في إنهاء حكم حسني مبارك وزين العابدين بن علي بأنه "اليوم في وضع لا يحسد عليه من التخبط والتعثر والتناقض والإخفاق والغضب الشعبي المتصاعد."

وواجه الرئيس المصري المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي اعتراضات شعبية واسعة منذ إعلانه الدستوري المثير للجدل في 21 نوفمبر تشرين الثاني 2011 وتوالت الاحتجاجات التي انتهت بحشود مليونية في 30 يونيو حزيران الماضي وأدت إلى عزله في الثالث من يوليو تموز.

ويقول العظم في دراسة عنوانها (الربيع العربي والإسلام السياسي) إن مرسي بإعلانه منح نفسه "سلطات مطلقة وحصانات تجعله هو وقراراته فوق أي نوع من أنواع المساءلة أو الطعن" واصفا الاحتجاجات الشعبية الحاشدة بأنها رفض "لنوع من الحكم المطلق... بينت للعالم كله أن مصر اليوم متحرك وفاعل وصاحب موقف."

ولا يتوقع العظم "اكتساح" أي من تيارات الإسلام السياسي إذا ما أجريت انتخابات في سوريا التي تستمر فيها الاحتجاجات ضد حكم الرئيس بشار الأسد منذ مارس اذار 2011.

ونشرت الدراسة في العدد الجديد من مجلة (دمشق) الأدبية الفكرية التي يرأس تحريرها الشاعر السوري نوري الجراح وتصدرها مؤسسة دمشق للدراسات والنشر في لندن وصدر عددها الجديد في القاهرة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 19/آب/2013 - 11/شوال/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م