اصدارات جديدة: فوهة في القضاء

 

 

 

 

الكتاب: فوهة في الفضاء

الكاتب: محمود سعيد

الناشر: مؤسسة شرق ـ غرب ـ ديوان المسار للنشر

عدد الصفحات: 128 صفحة من القطع الوسط

عرض: محمود شريح

 

 

 

شبكة النبأ: محمود سعيد الروائي العراقي المحاضر في جامعة دي بول الأميركية في روايته الجديدة، فوهة في الفضاء، يعيدنا إلى العراق حرباً واحتلالاً وحياة وحباً وجمالاً وناساً، في 128 صفحة من القطع الوسط عن مؤسسة شرق ـ غرب ـ ديوان المسار للنشر، حيث البداية من الحرب العراقية ـ الإيرانية والحياة اليومية وشظفها، ففي البصرة عند سوقها القديم الشبان في مقهى يراقبون السوق، فها هو عليّ: انظروا إلى هذه القنبلة النووية»، وأشار إلى فتاة سمراء جميلة في كعب طويل أزرق، وثوب من الساتان الأزرق، في الثامنة عشرة، رشيقة ذات عينين قهوائيتين، تشّد شعرها بشريط سلكي أزرق، ينسرح على ظهرها كذيل حصان ثخين: «أشبعوا نظركم، بعد ثلاثة أيام يبدأ التدريب، ثم الجبهة، ثم الموت. وانطلق أنور إلى الجبهة. أصوات المدفعية لا تنقطع، والمستشفى يستقبل العائدين من الجبهة.

ذاكرة محمود سعيد متّقدة فهو روائي ـ راوٍ يشحذ خيال القارئ بما يختزنه من تفاصيل ودقائق: «العميد الركن متوسط الطول، نحيف، تسبح بذّته العسكرية بالعرق، وبخاصة في منطقة الصدر، كأنه ركض الضاحية قبل قليل. الهواء ثقيل بالرغم من عمل المروحة المدوّرة المستمرّ. وجه متعب مصفرّ، مرتبك مشتت النظرات، يتوقّع أن يُنادى أي لحظة»، فكأننا أمام شريط سينمائي ناطق.

ثم يقع العميد الركن في الأسر في إيران، فزيارة إلى مبنى الأمم المتّحدة، والقناعة بأن 97 جندياً بقوا على قيد الحياة من أصل 1200 جندي هم عدد أفراد وحدة العميد، ثمّ يلجأ الروائي بين الفينة والأُخرى إلى التنويع على عود السرد العراقي: إلى البحث عن مطعم، فالحديث إلى امرأة ويذكّرنا بأن «القلوب سواقٍ»: تجوّلت عيناه على صفحة وجهها اليُسرى، على شعرها الأبنوسي، على أنفها المستقيم الجميل، منخارها الصغير الذي يكاد أن يكون شقّاً ضيّقاً لا أكثر. ثم استقرت على شفتيها الممتلئتين الصغيرتين الملمومتين. شفتها السفلى مكتنزة، حبة كرز ناضجة تنتظر القطاف، وردية، طبيعية، من دون صبغة قط، لكنها مثيرة! يا إلهي! أيوجد عند أحد ما في الكون مثل تلك الجاذبية!.

يجنح محمود سعيد إلى الهذيان أحياناً بغرض إضفاء مسحة سريالية على جماليّة روايته حيث السكون أولى، وحيث، مئات النسوة يعرضن بضائع مختلفة مهرّبة من الكويت والسعودية: قمصان. دشاديش. عطور. ملابس نسائية. مكانس كهربائية. كؤوس. استكانات مذهّبة. ملاعق شاي مذهّبة. مفضّضة. مفكّات ناعمة. كوفيّات بيض وسود وحمر. كنّ يجلسن على طرف حصائر كبيرة ويعرضن بضائعهن على ما تبقّى منها. قالت: لا يوجد حرب هنا. ابتسمَ: من يدري! ربّما يجدون مدافع أبعد مدى.

على هذا النحو المتشائل يتحدّى محمود سعيد الاحتلال والهزيمة، وهو هنا على عادته ينحاز إلى الحياة مديناً الحرب وقلبها كيان المجتمع العراقي، فلا يتخلّى عن روح دعابة ونفس فكاهة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 10/تموز/2013 - 1/رمضان/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م