الفتاوى الجهادية...

القرضاوي فوق مرشد الاخوان

جاسم محمد

 

في ضوء تحضيرات أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني تسلمه الحكم من والده في 26 يونيو 2013، وفي ظل ترحيب خليجي بانتقال السلطة اليه وتساؤلات حول السياسة القطرية القادمة، فان هذه الخطوة ممكن اعتبارها سابقة خليجية وفي نفس الوقت خيار لتخطي قطر ماتركته من سياسات وعودة سلمية الى مجلس التعاون الخليجي. لكن ستبقى قطر تمسك بتنظيم الاخوان المركزي لاسيما ان الامير الجديد وصف بانه مولع في الاخوان وهذا يعني استمرار سياسة قطر الاخوانية دون تغيير.

وتعتبر قطر البوابة الخليجية الاولى التي شهدت هجرة الاخوان الى الخليج ضمن باب العمالة الاجنبية. انتهجت قطر في السنوات الاخيرة السياسة الناعمة للتغلب على مشكلة تحديد دورها في المنطقة خليجيا واقليميا وانتزاع دورها من خلال ـ الربيع العربي ـ الذي تحول الى جحيم عربي وفوضى. وتستضيف قطر أهم بنية تحتية عسكرية أمريكية في عموم المنطقة، وفيها يوجد المقر الميداني للقيادة العسكرية المركزية للمنطقة الوسطى من العالم CENTCOM وكانت قد انتقلت العسكرية المركزية الى قطر عام 2002، ومقرها قاعدة العديد.

يوسف عبد الله القرضاوي

من مواليد 9 سبتمبر1926ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ولد في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر. وقد التحق بالأزهر الشريف حتى تخرج من الثانوية، ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالية سنة 1953 حصل على دبلوم معهد الدراسات العربية العالي 1958 وحصل على الدكتوراه عام 1973. توفى والده وعمره سنتين وتعرض للسجن لانتمائه الى تنظيم الاخوان. والإتحاد العالمي لعلماء المسلمين هو مؤسسة إسلامية غير حكومية تأسست عام 2004 يرأسها القرضاوي واستضافت لندن مؤتمرها التاسيسي.

فضيحة بنك التقوى

بنك التقوى - الباهاما بنك تأسس من قبل قياديين من جماعة الإخوان المسلمين في 1988 م فقد كان البنك "أول بنك إسلامي" يعمل خارج الدول الإسلامية، يقع مركز البنك الرئيسي في جزيرة ناسو بجزر البهاما المجاورة للولايات المتحدة ووجهت إتهامات للبنك بوجود صلات بعدة منظمات وشخصيات ارهابية دولية مثل أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة. أغلق البنك عام 2001، بقرار دولي من مجلس الأمن الدولي بعد اتهامات له بدعم وتمويل الارهاب، و كان يوسف القرضاوي أبرز المودعين فيه.

فتاوى القرضاوي "الجهادية "

أصدر القرضاوي ـ الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين بيانا في 9 يونيو 2013، يندد فيه "[بمجزرة القصير التي ارتكبها النظام السوري والإيراني ومليشيات حزب الله ويدعو جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة الى التدخل العاجل لحماية الشعب السوري من الإبادة]". ودعا يوسف القرضاوي في الاول من يونيو 2013 الى "الجهاد" ضد الحكومة السورية بعد تدخل مقاتلين من جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية في الحرب الاهلية هناك لمساعدة بشار الاسد. واصدر القرضاوي فتوى في 15 يونيو 2013 يقول: [" قاتلوا كل من ينادي يا حسين فهم مشركون، هولاء مشركون والعياذ بالله ونحن مطالبون ان نقاتل هؤلاء "]. وفي اعقاب ذلك قرر الرئيس المصري محمد مرسي في 15 يونيو 2013 إغلاق السفارة السورية في القاهرة كما وقررت سحب القائم بالأعمال المصري في دمشق. وأشار مرسي أن القاهرة قررت قطع العلاقات تماماُ مع سوريا. لقد أصبحت صلاحيات القرضاوي تفوق صلاحيات مرشد الاخوان التنظيم المركزي من خلال الدعم الذي يحظى به القرضاوي من خلال محل اقامته في قطر ومن خلال ماتقدمه قطر من تمويل ودعم سخي للاخوان لفرض سياساتها في المنطقة.

القرضاوي وقطر تمسك بمصر

فالقرضاوي وقطر يمسكان بسياسة مصر من خلال علاقتهما بتنظيم الاخوان المركزي واستغلال مشاكل مصر وازماتها الاقتصادية. فقد أعلنت وزارة المالية المصرية في الاول من اكتوبر 2012 عن الانتهاء من الإجراءات التنفيذية لتفعيل الدفعة الثانية والمقدرة بـ 500 مليون دولار من الوديعة القطرية. وخلال فترة التصويت على الدستور المصري اوعد القرضاوي بان مصر سوف تستلم منحة كبيرة من قطر في حالة التصويت عليه، ليؤكد القرضاوي بان الدستور المصري هو دستور اخواني غير وطني وبالفعل. وحضر وزير خارجية قطر الى مصر في اعقاب تمرير الدستور في ديسمبر 2012 لتسليم الدفعة الاولة من المنحة القطرية. ان مشروع الدستور الذي انتهى قبل موعده بشهرين يعطي الرئيس صلاحيات غير مسبوقة في كل الدساتير المصرية السابقة فدستور عام 1971 فيه فقط 12 مادة لاختصاصات الرئيس بينما الدستور الجديد فيه 22 مادة ويعتبرون أن هذا المشروع مشروع أخواني وليس وطني.

ويأتي موقف القرضاوي متزامنا مع موقف الرئيس المصري بغلق السفارة السورية وفي اعقاب خسارة المعارضة السورية المسلحة القصير. هذه الفتوى تعتبر تحريض للفتنة الطائفية من قبل القرضاوي مستغلا تراسه الى الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، هذا الاتحاد،الذي لايتمتع باي مصداقية دولية او حكومية او شرعية حاله حال بقية المنظمات والمنتديات التي تجير لخدمة سياسات واطراف دولية واقليمية. ان استمرار القرضاوي باستخدام منبر الاتحاد يعرض المنطقة الى فتنة طائفية كونه نصب نفسه مفتي السنة في العالم العربي الاسلامي،ويجدر بالمرجعيات الدينية من مختلف الطوائف والمذاهب ان تتدارك محاولات القرضاوي بنبش وتأجيج الطائفية، ومحاولاته بجعل سوريا ارض "جهاد ". ففي الوقت الذي يتهم به القرضاوي حزب الله في سوريا فقد تجاهل القرضاوي حجم الكوارث والدمار والقتل التي تقوم به جماعاته من التنظيمات الجهادية في سوريا تحت اشراف الاخوان المسلمين فرع سوريا والاخوان المسلمين في قطر. ففي 14 تموز 2013 اتهمت منظمة العفو الدولية الثوار السوريين بارتكاب انتهاكات انسانية. فبعد الذبح وتقطيع الجثث و شوي الرؤوس البشرية، وصل الأمر حد انتزاع قلب جندي وأكله تحت صيحات الله أكبر، في مشهد بشع.

ازدواجية القرضاوي

يجدر بالقرضاوي ان ينبه الى القواعد الاميركية الموجودة بجواره في قاعدة العديد وان لايدير ظهره الى الجرائم التي ترتكبها تنظيماته التكفيرية والاخوانية في سوريا وهذه الورقة البحثية لاتعني تأييد تدخل حزب الله وايران في سوريا بل ضد تدخل جميع الاطراف الدولية والاقليمية في الشأن السوري والاجدر ان يقرر الشعب السوري مصيره بنفسه. ولقي الشيخ الشيعي المصري حسن شحاتة حتفه يوم 23 يونيو 2013 على يد مجموعة من السلفيين داخل منزل أحد الأتباع بحي الهرم بالجيزة، والذي أسفر عن مقتل 4 من الشيعة المصريين، عن أن القتلى ماتوا نتيجة السحل على الأرض لمدة ساعتين وبطريقة بشعة دون تدخل الشرطة. هذه الحادثة جائت في اعقاب فتوى القرضاوي التحريضية بقتل الشيعة ومقاتلتهم ليعلن عن ليتحول جهاد الاخوان والسلفية من الغرب واسرائيل الى الشيعة.

ان هذه الحادثة الإجرامية والتي لم تشهد لها مصر مثيلا في عصرها الحديث، تأتى كحلقة جديدة في مسلسل الجرائم الطائفية في عهد حكم الإخوان كنتيجة مباشرة لتأجيج التعصب المذهبي وبدعم من رئيس مرسي، لتفتح الباب الى تأجيج طائفي اوسع. المشروع الاخواني التركي بدأ ينكشف في ازدواجية القرضاوي ففي الوقت الذي يطلق الفتاوى ضد النظام السوري فانه يطلق الفتاوى لصالح الحكومة التركية الاخوانية فقد ثمن القرضاوي من على منبر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين "الإنجازات العظيمة" للحكومة التركية في 10 يونيو 2013، ودعا الشعب التركي الى الالتفاف حول هذه الإنجازات والحفاظ عليها، وعدم السماح للمفسدين بتعكير الأجواء، وتعويق التقدم. فالقرضاوي مع الحاكم الاخواني تحت مبدا "أنصر اخاك ظالما او مظلوما ".

انتهاكات حقوق الانسان في سوريا

ففي الوقت التي تتصاعد فيه مسؤولية النظام السوري عن الكارثة الانسانية التي يتعرص لها الشعب السوري فأن معطيات تقرير اللجنة الأممية المكلفة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سورية، ايضا اكد بوجود مرتزقة جهاديين يقاتلون في سوريا الى جانب المعارضة. وهؤلاء يرتكبون جرائم قتل جماعية ويستهدفون مدنيين وشخصيات اجتماعية بعمد ويستخدمون الرهائن كانتحاريين والأطفال كجنود. بالإضافة الى وجود اثباتات وفق شهادات اممية دولية على استخدام التنظيمات الجهادية الاسلحة الكيمياوية والغازات المحظورة دوليا. وافادت الشهادات من داخل سوريا ان المجموعات الجهادية تفرض تعاليمها على المدن والقرى والمجتمعات التي تسيطر عليها لتعيد تجربة طالبان في افغانستان وكثيرا ماقامت بإعدامات علنية جماعية في الساحات العامة وقتل حتى الاطفال من اجل فرض تعاليمها ونشر الرعب والترويع.

القرضاوي وغيره من أصحاب الفتاوى ورجال الدين والاسلام السياسي اصبحوا واجهات الى تنفيذ الاجندات السياسية لأطراف دولية واقليمية وهم يستغلون المنبر الديني لتحقيق منافع وسياسات سياسية تتخالف اصلا مع الاسلام.

* كاتب في قضايا الاخوان

....................................................

المصادر

1 ـ القرضاوي يثمن الإنجازات العظيمة للحكومة التركية في 10 يونيو 2013

2 ـ إسرائيل تفاوض القرضاوي، الشرق الاوسط 26 فبراير 2011

3 ـ القرضاوي خدمة لأمن اسرائيل يشن هجوما على حزب الله ويصفه بحزب " الشيطان " ويدعو للجهاد في سوريا

4 ـ القرضاوي يدعو الى "الجهاد" في سوريا في 1 يونيو 2013/وكالة رويتر

5 ـ يوسف القرضاوي يكشف عن مواقف مؤيدة لـ«اسرائيل» ويعلن حرباً ضد حزب الله

6 ـ القرضاوي يلتقي إحسان أوغلو/موقع القرضاوي في 10 يونيو 2013

7 ـ القرضاوي يندد بمجزرة القصير ويدعو الأمة لنصرة سوريا/موقع القرضاوي 9 يونيو 2013

8 ـ موقع القرضاوي

9 ـ موسوعة الاخوان

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 4/تموز/2013 - 24/شعبان/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م