كورونا... فايروس فتاك يثير الجلبة في الاوساط الصحية

 

شبكة النبأ: تتزايد المخاوف من انتشار فيروس كورونا الشبيه بفيروس السارس خصوصا بعد ان تم تسجيل العديد من حالات الاصابة في مختلف دول العالم كان اغلبها في المملكة العربية السعودية التي سجلت فيها العديد من حالات الوفاة، ولم تكتمل بعد المعلومات حول فيروسات كورونا، وما يعرف عنها هو أنها فايروسات تصيب الانسان والحيوان، وهي من عائلة فيروس سارس الذي ينتمي للأنفلونزا.

يتسلل هذا المرض الى الجهاز التنفسي عن طريق الانف او الفم وذلك عبر الملامسة مع حامل هذا الفيروس. ويكون الانتقال عبر العطاس والسعال والأيدي الملوثة. من اعراض الاصابة بفيروس كورونا العطس والسعال المستمر، تترافق مع اوجاع في الرأس والعضلات والتهاب الحنجرة والجيوب الانفية. كما قد لا يتعرض المصاب لارتفاع في درجة حرارة الجسم، على عكس الاصابة بفيروسات الانفلونزا.

وفي هذا الشأن حثت منظمة الصحة العالمية العاملين في مجال الصحة في أنحاء العالم على أن يكونوا متأهبين لرصد أعراض الفيروس التاجي (كورونا) القاتل الذي يمكن أن ينتقل في أنحاء العالم ويتسبب في وباء. وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة والتي أصدرت دليلا استرشاديا جديدا طال انتظاره حول أوبئة الانفلونزا إن العالم أيضا في نفس "حالة التأهب" في مواجهة سلالتين بشريتين من فيروس انفلونزا الطيور هما اتش5ان1 التي ظهرت قبل نحو عشر سنوات واتش7ان9 التي اكتشفت اول مرة في الصين في مارس اذار.

وقال اندرو هاربر المستشار الخاص لمنظمة الصحة العالمية لأمن الصحة والبيئة في بيان صحفي بشأن تقييم المنظمة الجديد لخطر حدوث وباء "نحاول معرفة أقصى ما يمكننا معرفته ونشعر بالقلق إزاء هذه الفيروسات (الثلاثة)." ويتضمن الدليل المؤقت الذي من المقرر أن يكتمل في وقت لاحق هذا العام دروسا من وباء انفلونزا الخنازير اتش1ان1 في عامي 2009 و2010 الذي أودى بحياة ما يقدر بنحو 200 الف شخص.

وقالت منظمة الصحة العالمية عن الفيروس الذي يسبب السعال والحمى والالتهاب الرئوي "القلق العالمي شديد بشأن حالات الاصابة لأن من المحتمل ان ينتقل هذا الفيروس في أنحاء العالم. توجد الآن عدة أمثلة على انتقال الفيروس من دولة الى اخرى بواسطة المسافرين."

وحمل المسافرون الفيروس الى بريطانيا وفرنسا وألمانيا وايطاليا. كما ظهرت اصابات في الاردن وقطر وتونس والامارات العربية المتحدة. وأضافت المنظمة "وبالتالي ينبغي لجميع دول العالم التأكد من أن عمال الرعاية الصحية لديها على دراية بالفيروس والمرض الذي يمكن ان يسببه وضمان أن يوضع الفيروس التاجي في الاعتبار عند تحديد حالات اصابة بالالتهاب الرئوي سببها غير واضح."

من جانب اخر اعلنت وزارة الصحة السعودية وفاة احد المواطنين واصابة ستة اخرين بفيروس كورونا ما يرفع عدد الوفيات في المملكة الى 33 والمصابين الى 55 شخصا، مشيرة الى شفاء اربعة اشخاص. واكدت الوزارة على موقعها الالكتروني "وفاة مواطن في المنطقة الشرقية يبلغ من العمر 81 عاما". وكانت اعلنت في وقت سابق وفاة 32 شخصا بينهم عدد من المقيمين. واشارت الى "تسجيل اصابة مؤكدة لمواطنة في منطقة الرياض تبلغ من العمر 41 عاما وهي من المخالطين لاحدى الحالات المؤكدة، اضافة الى تسجيل حالة اخرى لمواطن في المنطقة الشرقية يبلغ من العمر 32 عاما ويعاني من مرض السرطان".

وترفع هذه الاصابات العدد الاجمالي الى 55 حالة بحسب الوزارة. وكانت منظمة الصحة العالمية اعلنت ان 33 شخصا حول العالم قضوا جراء اصابتهم بفيروس كورونا، غالبيتهم العظمى في السعودية مشيرة الى ان عدد الاصابات يبلغ 58 حالة مؤكدة. ومعظم الاصابات بهذا الفيروس القريب من السارس قد سجلت في السعودية.

وقال خبراء في الأمراض السريعة الانتقال بالعدوى ان الفيروس التاجي الجديد يمثل خطرا جديا في المستشفيات لسهولة انتقاله في بيئات الرعاية الصحية. واضاف الباحثون في دراسة نشرتها دورية نيو انجلاند الطبية ان متلازمة الفيروس التاجي التنفسي الشرق اوسطي (ميرز) لا ينتقل بسهولة فقط من مريض الى آخر بل أيضا من نقل المرضى الى مستشفيات أخرى.

وتلقى تسعة مرضى اصيبوا بالفيروس التاجي الجديد في السعودية علاجا لغسيل الكلى في ذات المستشفى بعضهم بشكل متزامن. وقال فريق تحقيق دولي من الاختصاصيين زار السعودية لتحليل تفشي المرض انه أشد فتكا من تفشي فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) في مستشفيات كندية في 2003. و(ميرز) يشبه (سارز) لأن الفيروس المسبب له ينتمي لنفس عائلة الفيروسات التاجية. بحسب رويترز.

ودعا مسؤولون سعوديون الفريق الذي يضم علماء سعوديين وكنديين واخرين للتحقيق في تفشي المرض في بضعة مستشفيات سعودية. وعقد الباحثون الذين أجروا هذه الدراسة مقارنة بين تفشي (ميرز) وتفشي سارز في تورونتو في 2003 والذي حقق فيه ايضا نفس الفريق. وقالت تريش بيرل وهي استاذة بكلية الطب بجامعة جون هوبكنز في الولايات المتحدة وعضو الفريق الدولي إن التحقيق "أظهر اوجه تشابه مدهشة بين ميرز وسارز". واضافت قائلة في بيان بشأن نتائج الدراسة "كلاهما فيروس قاتل جدا وينتقل بسهولة بين الناس وحتى بين منشآت الرعاية الصحية."

الحج قد يتحول إلى بقعة لانتشار فيروس "كورونا"

في السياق ذاته حذرت صحيفة التايمز البريطانية من أن يؤدي موسم الحج إلى انتشار فيروس كورونا وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي قالت التايمز إن تجمع نحو أربعة ملايين شخص في البقاع المقدسة بـالعربية السعودية التي تعمل على مكافحة الفيروس القاتل يحمل مخاطر صحية كبيرة.

ونبهت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا "يشكل خطرًا على العالم كله. وأضافت الصحيفة إذا لم تتم السيطرة على كورونا في المملكة العربية السعودية ثم انتشر من خلال الحجاج الذين يقصدون البقاع المقدسة، فإن العالم كله سيصاب بالفيروس.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات في المملكة العربية السعودية طلبت مساعدة منظمة الصحة العالمية للتعامل مع الوضع، وأنها تملك تجربة في الوقاية من انتشار الأوبئة والأمراض خلال موسم الحج. كما أشارت الصحيفة إلى احتمال أن يكون الفيروس منتشرًا في دول أخرى دون علم السلطات فيها، لأنها لا تجري فحوصات ومراقبة مثلما تفعل العربية السعودية.

السلالة الجديدة

على صعيد متصل وجد باحثون صينيون وأمريكيون أن سلالة اتش7ان9 الجديدة من فيروس انفلونزا الطيور يمكن أن تنتقل بين الثدييات ليس فقط عن طريق الاتصال المباشر لكن أيضا من خلال الرذاذ الذي يحمله الهواء وربما تكون قادرة على الانتقال بين البشر. وتوصلت الدراسة التي نشرت في دورية ساينس وعرضت نتائجها في مؤتمر صحفي في هونج كونج إلى أن المرض انتقل إلى ثلاثة قوارض وهي حيوانات كثيرا ما تستخدم في أبحاث الانفلونزا وضعت في قفص واحد مع قوارض أخرى مصابة بفيروس اتش7ان9.

وانتقلت العدوى كذلك من خلال الهواء لواحد من ثلاثة قوارض وضعت في أقفاص منفصلة قريبة. وقال فريق البحث الذي قاده خبير انفلونزا الطيور والأحياء الدقيقة يي جوان "تشير النتائج إلى أنه لا يمكن إغفال احتمال تطور هذا الفيروس ليشكل الأساس لتهديد وبائي في المستقبل." وأظهرت الدراسة أيضا أن الفيروس يمكن أن يصيب الخنازير لكن لا يمكن أن ينتقل من خنزير إلى آخر أو إلى حيوانات أخرى لكن فريق البحث حث السلطات على مواصلة الرقابة للتحقق مما إذا كان الفيروس يتحور.

وقال كبير المتحدثين باسم المنظمة جريجوري هارتل "الدراسات المماثلة لتلك مفيدة حقا لزيادة المعرفة العامة ومن المفيد حقيقة أن نعرف في ظل الظروف المعملية أن هذا الشيء يمكن أن ينتقل من شخص لآخر." وأضاف "رأينا بالفعل ربما بضع أمثلة محدودة على انتقال العدوى من إنسان لآخر في النطاق الضيق للعائلة وفي نطاق الاتصالات القريبة وهذا جزء آخر من اللغز."

وأظهرت الدراسة أنه كان للفيروس اتش7ان9 أعراض بسيطة نسبيا على القوارض. وجميع الحيوانات التي أصيبت بالفيروس في التجارب ظهرت عليها الأعراض لمدة لا تزيد على سبعة أيام وشفيت جيمعا. وقال الباحثون إنه في جميع الحالات التي توفي فيها بشر أو مرضوا بشدة تداخلت فيها عوامل أخرى إضافية. بحسب رويترز.

ووجد فريق البحث أيضا أن بعض الحيوانات المصابة بالفيروس لم تصب بالحمى أو غيرها من الأعراض السريرية مما يشير إلى امكانية إصابة البشر دون أن تظهر عليهم الأعراض. وكتب الباحثون "المضمون المحتمل لهذا بالنسبة للصحة العامة هو أن الشخص المصاب بفيروس انفلونزا الطيور اتش7ان9 الذي لم تظهر عليه أعراض قد ينقل الفيروس إلى آخرين رغم هذا."

مجين البط

في السياق ذاته أعلن فريق دولي من الباحثين عن فك رموز مجين البط البري، شارحين ان تحليل هذا المجين قد يسمح لهم باكتشاف آليات مقاومته فيروسات انفلونزا الطيور. ويشكل البط إلى جانب الدجاج أحد مصادر الاقتصاد العالمي الرئيسية للحم والبيض والريش، لكنه ايضا المصدر الطبيعي الاول لفيروسات انفلونزا الطيور.

وفي أغلب الاحيان، لا تكون سلالات انفلونزا الطيور خطرة على البط. لكن التوازن بين البط وانفلونزا الطيور اختل خلال السنوات الاخيرة الماضية مع بروز فيروسات من نوع "ايتش 5 ان 1". فقد ادت سلالات من هذا الفيروس الى اصابة الطيور في اكثر من 60 بلدا بأمراض، والى اكثر من 600 اصابة بشرية حتى اليوم ونسبة وفيات بشرية تبلغ 59 %. ومؤخرا، أصيب البشر ايضا، ولا سيما في آسيا، بفيروسات اخرى من انفلونزا الطيور هي "ايتش 9 ان 2" و"ايتش 7 ان 2" وايتش 7 ان 9". بحسب فرانس برس.

وعند تحليل مجين البط البري، ركز الباحثون خصوصا على الجينات المرتبطة بالمناعة بهدف مقارنتها مع جينات ثلاثة انواع اخرى من الطيور سبق للعلماء أن فكوا رموز حمضها النووي، وهي الدجاج والديك الرومي وعصفور "زيبرا فينش" الاسترالي. وقال الباحثون ان مجين البط مشابه لمجين الدجاج وعصفور "زيبرا فينش" لكنه "يضم ايضا جينات غير موجودة لدى الانواع الثلاثة الاخرى". الى ذلك، فإن بعض تلك الجينات مزدوج لدى البط، خلافا للدجاج، ما قد يفسر سبب مقاومة جهاز المناعة لدى البط لانفلونزا الطيور بشكل أفضل من جهاز المناعة لدى الطيور الاخرى، بحسب الباحثين.

الى جانب ذلك كلف فيروس انفلونزا الطيور "اتش7 ان9" قطاع تربية الطيور في الصين اكثر من 40 مليار يوان (5 مليارات يورو) حتى الان، بعد ان عدل المستهلكون عن استهلاك الطيور، بحسب ما ذكرت صحيفة محلية نقلا عن مسؤولين حكوميين. وخسر القطاع مليار يوان في اليوم (127 مليون يورو) منذ نهاية اذار/مارس، كما اعلن لي شيرونغ مدير الادارة الوطنية المكلفة تربية المواشي في الصين بحسب ما نقلت صحيفة "الاخبار" في بكين. وتمثل الطيور حصة كبيرة جدا في التغذية لدى الصينيين ولو كان الخنزير هو المصدر الاول للحوم.

وفيروس "اتش7 ان9" اصاب 130 شخصا في الصين قضى منهم 35 بحسب اخر المعطيات الرسمية. ولم يكن هذا النوع من انفلونزا الطيور قد انتقل الى الانسان الا في الفترة الاخيرة. وانخفضت مبيعات الطيور وتدهورت اسعارها ايضا مما سبب مشاكل مالية كبيرة للمنتجين وعمليات تسريح اقتصادي واسعة، كما قال لي.

فيروس غريب

في السياق ذاته تعيش أوساط رياضة التنس حالة من الفزع الصامت، بعد تكرار ملاحظة نفس العلامات على نجوم تنس أعيقت مسيرتهم على مدى السنوات الأخيرة. ولفتت العودة الصعبة للاعبة كريستينا ماكهيل الأنظار بعد فترة من التوقف أجبرها عليها اكتشاف فيروس وهي في عزّ تألقها السابق. ونجحت اللاعبة في اللعب ثلاث ساعات قبل أيام في مواجهة الإيطالية سارا إيراني، التي خاضت نهائي رولان غاروس العام الماضي. وأوضحت ماكهيل أنها تشعر الآن أنها استعادت كامل صحتها قائلة "أشعر أنني محظوظة لأن حالتي لم تكن سيئة بمقدار حالة الآخرين."

لكن ما هو المرض؟ ومن هم الآخرون؟ الآخرون نجوم من أعلى طراز في رياضة التنس وجميعهم كانوا ضمن لائحة أفضل 10 لاعبين بين الفترة والأخرى ومن ضمنهم روجر فيديريه وأندي روديك وروبن سودرلينغ وماريو أنتيتش وجون إيسنر وجارميلا غيدوسوفا وهيثر واطسون.

ويأمل أغلبية هؤلاء أن يحققوا عودة جيدة في بطولة رولان غاروس القريبة.

ويجمع الكثيرون من هؤلاء أنّ عودتهم إلى سالف انتعاشتهم تبدو في حكم المستحيل لكنّ عودتهم تختلف من واحد إلى آخر، نسبة إلى التركيز على العلاج أو الانشغال بالاستمرار في اللعب. كما أن حالة الجميع مشابهة في جذورها لحالة ماكهيل. كانت ماكهيل تعدّ واحدة من أفضل مواهب التنس اللائي تكهن لهم الخبراء بمستقبل جيد.

لكن فجأة وأثناء إحدى مباريات رولان غاروس، شعرت ماكهيل بأوجاع في المعدة مما اضطرها إلى الانسحاب رغم أنها كانت متقدمة في النتيجة. لاحقا اضطرت ماكهيل إلى تكرار زياراتها إلى المستشفى لأنّها لم تكن تشعر أنها قد استعادت كامل عافيتها.

هناك أبلغها الأطباء بأنّها أصيبت بمرض "مونونيكلويوسيس" الذي قد يستمر أياما، وربما أسابيع بل ربما أعواما. ويطلق الخبراء على المرض اسما آخر هو "وباء القبل" لأنه قد ينتقل من شخص إلى آخر عبر اللعاب، ويسبب حمى وأوجاعا في المعدة. وملاحظة بسيطة على أداء النجوم المذكورين في السنوات الأخيرة ستوضح أنّ نجمهم انطفأ كليا أو خبا لفترة. بحسب CNN.

ويعتقد الخبراء أنّ أسلوب حياة لاعبي التنس صعب جدا مقارنة ببقية الرياضات حيث أنه يتعين عليهم السفر ما بين 10 إلى 11 شهرا كل عام وفي كثير من الحالات من قارة إلى أخرى. ويعرّض هذا الأسلوب نظام مناعة لاعبي التنس إلى الضعف زيادة على التعرض لأنماط مختلفة من الطقس وبيئات قد تتعارض كليا وفي نفس اليوم، هذا فضلا عن زيارة المطارات المتكررة أسبوعيا بما تحمله من تجمعات لفيروسات من كل أصقاع الأرض. ومما يزيد من الصعوبة أنّه لا يكون أمام اللاعب، بحكم التزاماته المحترفة، وقت كاف للتعافي والنقاهة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 25/حزيران/2013 - 15/شعبان/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م