حزب الله... لعبة التوازن الاقليمي

 

شبكة النبأ: لا تزال أتون الحرب المشتعلة بين الجيش السوري والمعارضة المتمردة مستعرة، بفضل شراسة الهجمات الحادة المتبادلة بينهما، ليأتي حزب الله ويتصدر المشهد في سوريا بتغير ميزان القوى في هذه البلاد لصالح الجيش السوري بمساهمته في استرداد بلدة القصير الحدودية، ليوجه هذا الانتصار ضربة قاسمة للأجندات ومصالح الدول الإقليمية والغربية الداعمة المعارضة المتمردة، مما أدى إلى طرح سيناريوهات كثيرة متباينة على المشهد الحربي السوري. ولكنه يحيط نفسه بهالة من الغموض كون هذه الشاركة احدثت استقطابا في لبنان.

مما استدعى الرئيس اللبناني ميشال سليمان لدعوة حزب الله الى عدم المشاركة في عمليات عسكرية بعد معركة القصير في سوريا والى العودة الى لبنان، مشيرا الى ان تدخل الحزب العسكري في النزاع السوري يؤدي الى توترات في لبنان، ويثير هذا الموضوع توترا كبيرا في لبنان حيث ينقسم البلد بين مؤيدين للنظام ومعظمهم من انصار الحزب الشيعي وبين متحمسين للمعارضة السورية وغالبيتهم من الطائفة السنية.

فيما تسعى بعض الدول التي تدعم المعارضة المرتبطة بتنظيم القاعدة كبريطانيا وفرنسا وبعض دول الخليج لادراك هذا الفشل الذريع الذي جسده انتصار القوات السورية وحزب الله بإدراج الحزب كمنظمة إرهابية، لكن رفضت معظم الحكومات الاروبية مزاعم هذه الخطوة كونها قد تؤدي إلى تعقيد الاتصالات بين الاتحاد الأوروبي ولبنان الذي يشارك حزب الله في حكومته الائتلافية وأن تزيد الاضطرابات في بلد يعاني بالفعل من امتداد الحرب في سورياـ

كما اعربت حكومات عديدة عن خوفها من ان يؤدي هذا القرار إلى مزيد من الاضطراب في الشرق الاوسط، في حين عبر نتنياهو عن غاضبه من أوروبا لعدم ادراج حزب الله على قائمة الارهاب.

بينما يرى أغلب المحللين ان خطوة إدراج حرز الله كمنظمة إرهابية، تعكس بالحقائق والدلائل الدور الحقيقي الذي تقوم به تلك الداعمة بالتعاون مع القوى الخارجية المعادية مثل اسرائيل وادواتها على الاراضي السورية لزعزعة استقرار سورية واضعافها، اي تقديم دعم عسكري مباشر للمجموعات الارهابية مثل جبهة النصرة وتنظيم القاعدة، بعد فشل محاولاتها مؤخرا في تحقيق سيطرة على الارض، خصوصا وان هناك دليل يوضح خطورة الخسائر في حال وقعها بالحرب، وهذا الدليل هو حربها مع حزب الله عام 2006 فقد تكبدت إسرائيل خسائر كبيرة جدا.

وهذه الخطوة ليست من باب القوة وانما لكون هذه الحكومة تدرك حتما ان الحكومة السورية المنشغلة بمشاكلها الداخلية لا تستطيع فتح باب حرب جديدة ربما تكون نتائجها وخيمة على الجميع، ناهيك عن استخدام الأساليب الاستفزازية التي لا تستهدف سوريا بذاتها وإنما لحلفاء سوريا كإيران وحزب الله.

فيما يرى بعض المحللين ان انخراط حزب الله في الحرب السورية قد يحول الحرب إلى صراع طائفي يحارب فيه الأسد وطائفته العلوية معارضين أغلبهم من السنة ومنهم مقاتلون من تنظيم القاعدة يحاربون تحت لواء جبهة النصرة،  مما يشي بأن الصراع السوري قد وصل مرحلة الحسم على المدى القريب.

المشهد في سوريا

في سياق متصل كان الصوت الذي يعلو من المحطات الاذاعية التابعة لحزب الله واضحا جازما ميزه على الفور مقاتلو الحزب الذين كانوا يستعدون لمهاجمة بلدة القصير السورية الحدودية، قال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله وهو يعلن بدء المعركة التي هزم فيها مقاتلوه مقاتلي المعارضة في سوريا بحسم "كما وعدتكم بالنصر سابقا ووفينا بوعدنا فإنني أعدكم بالنصر مجددا"، قال نصر لله لقواته إن يد الله معهم وقال أحد المقاتلين "عندما سمعنا صوته.. كنا مستعدين لقتال العالم اجمع".

هذا الاداء المسرحي يميز نصر الله الذي أحاط حزب الله بهالة من الغموض وهو قوة تحولت من ميليشيا لبنانية غير معروفة تدعمها إيران إلى كيان يملك ما يكفي من القوة لمواجهة اسرائيل، وسلط انتصار حزب الله على الجبهة السورية في القصير الضوء على الدور المحوري الذي يقوم به الحزب في محاولات الرئيس السوري بشار الأسد لصد مقاتلي المعارضة لكن مثلما حدث في أغلب عملياته العسكرية لم يذكر الكثير من التفاصيل عن دوره أو عن معركته التالية المحتملة، قال نصر الله في كلمة نقلها التلفزيون من موقع سري كالعادة بسبب مخاوف على أمنه منذ ان خاض حزبه حربا مع اسرائيل عام 2006 إن مقاتلي الحزب سيتواجدون في أي مكان يكون في حاجة إليهم.

وهناك حاجة للغموض أكبر من المعتاد إذ ان تدخل حزب الله الصريح في صراع بدولة أخرى في مواجهة مقاتلين من السنة يذكي التوترات الطائفية في المنطقة ويضر بمكانته في أنحاء العالم العربي الذي كان يعتبره بطلا في مواجهة اسرائيل.

لكن الحركة تحاول دائما منع الخصوم من الحصول على المعلومات الدقيقة بشأن حجم قوتها، وتتراوح تقديرات أعداد المقاتلين الذين أرسلهم حزب الله إلى القصير بين المئات وبضعة آلاف لكن أغلب المراقبين يقولون إن العدد يتراوح بين 1500 و2500، كما أن مئات المقاتلين الآخرين من حزب الله ينتشرون في أنحاء سوريا كما يقول المرصد السوري لحقوق الإنسان، ويقول المرصد الموالي للمعارضة السورية إنهم متمركزون حول مرقد السيدة زينب قرب دمشق وإن هناك عشرات آخرين في بلدتين شيعيتين بمحافظة حلب في الشمال يقدمون التدريب والمشورة وفي ساحة الزهراء بمدينة حمص.

هذه النوعية من الهجمات عبر الحدود تطلبت ان تتركز القوة العسكرية لحزب الله في الماضي على الصواريخ التي قال نصر الله العام الماضي إنها قادرة على أن تصل الى أي مكان في اسرائيل، كما أن مقاتليه لديهم ما يكفي من السلاح تماما مثل بعض جيوش المنطقة ويستخدمون صواريخ مضادة للدبابات وقذائف صاروخية وقذائف مورتر. بل إن حزب الله جعل طائرة بلا طيار تحلق فوق اسرائيل العام الماضي وفي حرب 2006 تمكن من ضرب سفينة حربية اسرائيلية في البحر المتوسط.

لكن في ظل عدم وجود نقص في السلاح في سوريا فإن مساهمة حزب الله الأساسية في الحرب التي يخوضها الأسد هي الخبرة العسكرية، ويستند الهيكل العسكري لحزب الله على قوة خاصة مدعومة بميليشيا تعمل كل الوقت وفيالق كبيرة من مقاتلي الاحتياط الذين يتم استدعاؤهم وقت الحاجة ويخضعون لتدريبات على السلاح -عادة ما يكون ذلك في إيران- لكن لديهم وظائف خارج حزب الله.

وقال محلل طلب عدم نشر اسمه إن إجمالي حجم القوة بما في ذلك الاحتياط الذين يعرفون باسم السرايا بلغ 50 ألفا منهم ما بين 10 آلاف و15 ألفا من القوات الخاصة، وتحدث مصدر في لبنان على صلة بحزب الله عن أعداد أقل قائلا إن القوات المميزة التي تنشر على خطوط الجبهة ووحدات الصواريخ والمدفعية مجتمعة تصل إلى أربعة آلاف فقط. كما أن حجم القوة مع استبعاد السرايا نحو عشرة آلاف مقاتل مع وجود عدد مماثل من أفراد الدعم.

قال أيهم كامل وهو محلل لشؤون الشرق الأوسط في مجموعة اوراسيا للاستشارات "الحقيقة هي أن حزب الله منظمة ديناميكية جدا... على مدى سنوات من حربها مع اسرائيل تمكنت من التعبئة بطرق مختلفة وتطويع تكتيكاتها حسب الظروف"، وقال ارام نرجويزيان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية إن قوات حزب الله في القصير كانت أكثر انضباطا واستخدمت تكتيكات ووسائل اتصال اكثر تفوقا وكانت أكثر تنسيقا من مقاتلي المعارضة هناك، لكنه قال إن فقده ما بين 70 و110 مقاتلين في الأسبوع الأول من الهجوم -طبقا لمصادر مناهضة لحزب الله- يشير إلى ان الكثيرين منهم لم يتم اختبارهم في أي معركة سابقة رغم ما تلقوه من تدريبات جيدة، وإذا تأكد سقوط هذا العدد من القتلى في صفوفهم سيكون مماثلا تقريبا لخسائر حزب الله الأسبوعية خلال هجوم الجيش الاسرائيلي في حرب يوليو تموز وأغسطس آب عام 2006، وقال نرجويزيان "العدد المرتفع من القتلى في البداية (بالقصير) ربما يشير أيضا إلى استخدام مقاتلي المعارضة السوريين بعضا من أساليب حزب الله في القنص ونصب الشراك الخداعية." وكان حزب الله ينقل مثل هذه الأساليب إلى حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) التي أصبحت تعارض الأسد الآن وربما نقلتها بدورها إلى مقاتلي المعارضة في سوريا. بحسب رويترز.

كما ان القتال بعيدا عن معقلهم في جنوب لبنان مشكلة أخرى بالنسبة لمقاتلي حزب الله الذين اعتادوا منذ زمن طويل على القتال على الارض التي يعرفونها جيدا، لكن مقاتلي الحزب اشتهروا بقدرتهم على التعلم بسرعة. وقال مسؤول اسرائيلي "يجب عدم المبالغة في غياب عنصر الألفة" مضيفا ان القصير قريبة من الحدود اللبنانية لدرجة مكنت حزب الله من الوصول الى المنطقة، ومضى يقول "في أماكن أخرى في سوريا يعمل حزب الله بصورة كبيرة جنبا إلى جنب مجتمعات شيعية محلية لذلك فلديه من يرشده بمعرفة محلية ممتازة" وقال إن عدة آلاف من إجمالي حجم قوة حزب الله القتالية التي تبلغ عشرة آلاف تعمل داخل سوريا.

وقال المحلل كامل إن من المرجح أن يقوم حزب الله بدور ما في مساعي الجيش السوري لاستعادة حلب، لكن في الوقت الراهن من غير المرجح أن يكشف نصر الله عما ينوي ان يفعله. وقال في مستهل الصراع السوري "نحن كل يوم نزداد عددا وتسليحا.. نحن عشرات الآلاف من المقاتلين المدربين المستعدين للشهادة.. نحن قوة يجهلها العدو وسنفاجيء كل عدو في أي ساحة مواجهة".

نتنياهو غاضب من أوروبا

من جهته عبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن سخطه بسبب عدم ادراج الاتحاد الاوروبي جماعة حزب الله اللبنانية كمنظمة ارهابية، وقال نتنياهو لمسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بداية اجتماعهما بمكتبه "أجد من الصعب تفهم عدم استطاعتكم التوافق على (تصنيف) حزب الله كجماعة ارهابية. اذا لم يكن حزب الله منظمة ارهابية فلا اعرف ماذا تكون المنظمة الارهابية"، وقالت اشتون ردا على نتنياهو "استمع لما تقول .. خاصة بشأن مخاوفك مما يحدث تجاه حزب الله. وسنتحدث عن هذه الامور"، وقال دبلوماسيون إن اقتراحا بريطانيا بادراج حزب الله على قائمة الاتحاد الاوروبي للمنظمات الارهابية قوبل بالاعتراض من بعض دول الاتحاد التي تخشى ان تزيد مثل هذه الخطوة الاضطرابات في الشرق الأوسط.

ودعت بريطانيا لفرض عقوبات أوروبية على حزب الله لوجود أدلة على مسؤوليته عن تفجير حافلة في بلغاريا أدى لمقتل خمسة اسرائيليين وسائقهم في يوليو تموز، وتنفي جماعة حزب الله التي تصنفها الولايات المتحدة منظمة اارهابية اي صلة لها بالهجوم، وقال دبلوماسيون إن بعض حكومات الاتحاد الاوروبي تساءلت عن مدى وجود ادلة دامغة على ضلوع حزب الله في الهجوم. وعبرت الحكومة البلغارية الجديدة هذا الشهر عن شكوك مماثلة لكنها قالت انها لن تعوق إدراج الجماعة على قائمة المنظمات الارهابية. بحسب رويترز.

واكتسب الاقتراح البريطاني دعما أكبر في اوروبا خلال الاسابيع القليلة الماضية بعد دخول حزب الله بشكل واضح الحرب في سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد، وخاضت اسرائيل حربا ضد حزب الله في لبنان في 2006، وفي اطار دفاعها عن اقتراحها استشهدت بريطانيا بحكم اصدرته محكمة قبرصية بالسجن أربع سنوات على عضو في حزب الله اتهم بالتآمر لمهاجمة مصالح اسرائيلية في قبرص.

ويقول دبلوماسيون إن غالبية الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي ومن بينها فرنسا وألمانيا تدعم الاقتراح البريطاني لكن النمسا وجمهورية التشيك وايطاليا ابدت تحفظات على هذه الخطوة التي تمثل تحولا كبيرا في سياسة الاتحاد. ولا يصدر القرار إلا بالاجماع، كان الاتحاد الاوروبي قد أدرج حركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة وحزب العمال الكردستاني على قائمته للمنظمات الارهابية وجمد أموالهما في اوروبا.

لائحة المنظمات الارهابية

فيما اخفقت دول الاتحاد الاوروبي في التوصل الى قرار حول ادراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني الشيعي على قائمة المنظمات الارهابية الدولية رغم اجراء محادثات جديدة حول هذه المسالة، حسبما ذكرت مصادر دبلوماسية، وفي اجتماع بدعوة من بريطانيا هو الثاني هذا الشهر، اخفق خبراء من دول الاتحاد ال27 في التوصل الى قرار بالاجماع لادراج حزب الله على القائمة السوداء، بحسب المصادر.

وصرح دبلوماسيون طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم ان النمسا وجمهورية تشيكيا عارضتا اضافة حزب الله الى عشرات الاشخاص والمجموعات المدرجة حاليا على القائمة السوداء للاتحاد الاوروبي والتي تضم حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) ومنظمة القوات الثورية الكولومبية المسلحة (فارك) اللتين تم تجميد ارصدتهما.

وازداد القلق بشان حزب الله في اوروبا منذ هجوم العام الماضي على سياح اسرائيليين في بلغاريا والذي القت السلطات البلغارية مسؤوليته على حزب الله. وفي اذار/مارس اصدرت محكمة قبرصية حكما بالسجن اربع سنوات على شخص يشتبه بانه عضو في حزب الله بعد ادانته بالتخطيط لشن هجمات في الجزيرة المتوسطية. بحسب فرانس برس.

وتدخل حزب الله في النزاع في سوريا في الاشهر الاخيرة حيث ارسل عددا من مقاتليه لمساندة قوات نظام الرئيس بشار الاسد في قتالها ضد المسلحين المعارضين، وبعد اشهر من التردد التقى خبراء مكافحة الارهاب في الاتحاد الاوروبي لاول مرة لمناقشة هذه المسالة في الرابع من حزيران/يونيو، الا انهم اخفقوا في التوصل الى اجماع حول اضافة حزب الله الى القائمة السوداء، ودعمت فرنسا والمانيا وهولندا بريطانيا في سعيها لاضافة حزب الله الى تلك القائمة، الا ان دبلوماسيين في الاتحاد الاوروبي قالوا ان معارضي القرار يخشون من ان تؤدي مثل هذه الخطوة الى زعزعة استقرار لبنان الهش سياسيا، كما انه سيكون من الصعب تطبيق مثل هذا القرار نظرا لصعوبة التفريق بين جناحي حزب الله العسكري والسياسي.

العودة الى لبنان

من جانبه دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان حزب الله الى عدم المشاركة في عمليات عسكرية بعد معركة القصير في سوريا والى "العودة الى لبنان"، مشيرا الى ان تدخل الحزب العسكري في النزاع السوري "يؤدي الى توترات في لبنان".

وشدد سليمان في حديث الى صحيفة "السفير" اللبنانية الصادرة على انه "ضد انخراط حزب الله في الصراع السوري، لان هذا التدخل يؤدي الى توترات في لبنان"، واضاف "اذا شاركوا (عناصر حزب الله) في معركة حلب وسقط المزيد من القتلى في صفوف الحزب، فهذا سيعيد توتير الاجواء ويجب ان تتوقف الامور عند القصير والعودة الى لبنان"، ولعب حزب الله دورا اساسيا في سقوط منطقة القصير في محافظة حمص في وسط البلاد في ايدي قوات النظام بعد ان بقيت لاكثر من عام تحت سيطرة مقاتلي المعارضة.

وتفيد تقارير للمرصد السوري لحقوق الانسان وناشطين عن وجود عناصر من الحزب في بعض مناطق ريف حلب، لا سيما في محيط قريتي نبل والزهراء الشيعيتين، ومنذ الكشف عن تورطه في القتال في سوريا الى جانب قوات النظام، ارتفعت نسبة التوترات الامنية المتنقلة في لبنان على خلفية النزاع السوري، وسط حملة يتعرض لها الحزب لا سيما من خصومه الذين ينتقدون اصلا الترسانة العسكرية لحزب الله ويطالبونه بوضعها في تصرف الدولة، بينما يتمسك بها الحزب بذريعة مقاومة اسرائيل. بحسب فرانس برس.

ومنذ اسابيع، تتعرض مناطق في شرق لبنان خصوصا لقصف مصدره الاراضي السورية يستهدف مناطق يتمتع فيها حزب الله بنفوذ واسع، كما تعرضت مناطق متعاطفة مع المعارضة السورية لغارات من الطيران التابع للجيش السوري، وقال سليمان "انا قلت احمي المقاومة برموش عيني، ولكن اريد حمايتها ايضا من نفسها، وعندما اجد تصرفات حزب الله خطأ، اصارحهم ولا اثني عليهم"، ويتعرض سليمان منذ يومين لانتقادات من عدد من حلفاء حزب الله ودمشق بسبب ارساله مذكرة الى الامم المتحدة ضمنها، بحسب ما ذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية "الخروق والاعتداءات ضد الاراضي اللبنانية من كافة الاطراف المتصارعة في سوريا"، وسلم سليمان اليوم مذكرة مماثلة الى ممثل الجامعة العربية في لبنان عبد الرحمن الصلح، ليتولى نقلها الى الامين العام للجامعة نبيل العربي، بحسب ما ذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، ويتضمن نص المذكرة الذي اطلعت عليه "سردا ومعلومات عن الخروق السورية للسيادة اللبنانية، ما تسبب باصابة مواطنين في ممتلكاتهم وارواحهم"، مشيرا بالتحديد الى "قصف مروحية عسكرية في 12 حزيران/يونيو" لبلدة عرسال، والى "قصف صاروخي من جماعات مسلحة سورية غير نظامية على بلدات الهرمل وسرعين وبعلبك والنبي شيت".

نصر الله

الى ذلك تعهد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله بأن يواصل حزب الله دعمه العسكري للرئيس السوري بشار الاسد بعد ان قاد مسلحو الحزب عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على بلدة القصير الاستراتيجية قبل عدة ايام، وقال نصر الله في خطاب نقله التلفزيون "حيث يجب ان نكون سنكون وما بدأنا بتحمل مسؤولياته سنواصل تحمل مسؤولياته ولا حاجة للتفصيل"، وردد نصر الله في خطابه ما كان قد اعلنه قبل ثلاثة اسابيع بان المعركة ستتواصل حتى النصر مع ادراكه بتكلفة مشاركته العسكرية وانه لن يحيد عن هذا الهدف، وساهم تدخل حزب الله الشيعي في المعارك في سوريا في سيطرة الجيش السوري النظامي على مدينة القصير الاستراتيجية التي كان يقاتل فيها مسلحون اغلبهم من السنة.

وقال "ما بعد القصير مثل ما قبل القصير بالنسبة لنا لن يتغير شيء." وتساءل "هل تغير المشروع هل تغير فهم المشهد هل تغيرت القناعات باستهدافات المشروع هل تغيرت المعطيات"، وشدد على انه "يقاتل مشروعا يهجم على المنطقة تقوده امريكا ومعه اوروبا والكثير من الدول العربية"، وأضاف "عندما نتحدث عن رؤيا وموقف وانت تواجهني بالتكفير وفتوى القتل والنحر والذبح والسباب والشتم انت تزيدنا قناعة...ان خيارنا صحيحا."

ومضى يقول "نحن اخذنا قرارا ولو متأخرا ان ندخل ميدانيا في مواجهة المشروع القائم على الارض السورية ولم يكن هذا وليد لحظة... مع الوقت بدأ يتشكل لدينا وضوح ورؤيا حول طبيعة المشروع القائم واهدافه... وتداعياته ومخاطره وكذلك نتائجه على سوريا وعلى لبنان وعلى فلسطين وعلى المنطقة وعلى شعوب المنطقة وعلى المسلمين وعلى المسيحيين وعلى السنة والشيعة والدروز والاسماعيليين والعلويين"، وأضاف "من الواضح انه بعد مضي اكثر من عامين هناك اناس هم مستمرون بهذه المعركة حتى ولو تدمرت سوريا وذبح الشعب السوري المهم ان يسقط هذا النظام وان يتغير موقع سوريا السياسي والاقليمي ويا ليت البديل سيكون نظاما سياسيا البديل هو الفوضى البديل هو حكم هذه الجماعات التي تنحر وتذبح وتقتل... ايها الناس نحن اخر المتدخلين."

ودعا نصر الله انصاره الى ضبط النفس والحفاظ على الاستقرار في لبنان بعد اطلاق صواريخ على بلدات يقطنها سنة وشيعة. وقتل العشرات في قتال شوارع في مدينة طرابلس الشمالية، ونفى ان يكون القتال في سوريا بين مذهبين سني وشيعي وقال ان الخلاف "بين مشروعين بين جبهتين وليس بين مذهبين"، وقال ان "اسقاط هذا المشروع الخطير جدا جدا على اوطاننا وعلى مقدساتنا وعلى شعوبنا هو اضخم بكثير من اي تضحيات ممكن ان تقدم ويجب ان نتحمل هذه التبعات"، وردا على قرار دول مجلس التعاون الخليجي اتخاذ اجراءات ضد حزب الله قال نصر الله "اذا احد يظن ان وضعنا على لوائح الارهاب وتهديدنا باللبنانيين واي شكل من اشكال الاعتداء في الداخل والخارج يمكن ان يغير من موقفنا هو مشتبه بل يزيدنا قناعة بان موقفنا صح ومسارنا صح ورؤيتنا صح وتستحق التضحية"، وقال " نحن نقوم بجزء من المسؤولية في مواجهة هذا المشروع الكوني الخطير الذي اهدافه لا تقف عند حدود سوريا...ونحن ذاهبون الى مكان نعرف كل تبعاته ومستعدون ان نتحمل كل تبعاته."

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 25/حزيران/2013 - 15/شعبان/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م