من هم قادة المعهد الجمهوري؟

محمد سيف الدولة

بعد ما يزيد عن سنة قامت محكمة الجنايات بتصحيح الخطأ الجسيم التي تمثل في تسفير عدد من المتهمين الامريكيين في قضية منظمات التمويل الأجنبي مثل المعهد الجمهوري واخواته، والذي تم تحت الضغط والاكراه الامريكي، فأصدرت حكمها في القضية بإدانة المتهمين واغلاق فروع هذه المنظمات، لترد الاعتبار للقضاء المصري وللسيادة الوطنية التي اهدرت وقتذاك.

 وما ان صدر الحكم واذا بهجوم حاد عليه من البيت الابيض ووزارة الخارجية و الكونجرس في حملة شرسة تذكرنا بتلك الحملة التي سبقت سفر المتهمين، بحجة ان ذلك يمثل عدوانا على الديمقراطية وحقوق الانسان ونشاط الجمعيات الاهلية غير الحكومية.

وفي مواجهة هذا التضليل الذي يدعى ان المعهدين الجمهوري والديمقراطي وفريدوم هاوس هي منظمات مدنية غير حكومية بريئة النوايا، نهدي القارئ الكريم بطاقة تعريف بسيطة لاهم اعضاء مجلس ادارة المعهد الجمهوري المنشورة على مواقعهم على الانترنت كنموذج لتأكيد كيف انها مؤسسات حكومية استعمارية وثيقة الصلة بأجهزة الاستخبارات الامريكية:

• رئيس مجلس الادارة المعهد هو جون ماكين المرشح الجمهوري الشهير في انتخابات الرئاسة الامريكية 2008 في مواجهة اوباما، خليفة بوش الابن، والزعيم الجديد للمحافظين الجدد الذين شنوا حروب العراق وافغانستان. وهو طيار عسكري حارب في فيتنام وتم أسره. وصديق لسفاح شيلي السابق الجنرال بينوشيه. ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب. ومن كبار اعضاء لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ والرئيس المشارك في مجلس الامن القومي في الشيوخ. وكان من أنصار التدخل العسكري الامريكي في ليبيا. خاض حملة في عام 1994 ضد التمويلات المشبوهة في الانتخابات الامريكية!

• جون وليام ميدندروف: ضابط مهندس سابق في الجيش الامريكي ووزير البحرية من عام 1977الى 1981

• ليندسىي جراهام اولين: طيار سابق في الجيش الامريكي وعضو لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ

• كاي جرانجر: عضوة اللجنة الفرعية للدفاع واللجنة الفرعية لبرامج الدولة والعمليات الخارجية في الكونجرس والرئيس المشارك لتجمع المرأة العراقية والرئيس المشارك لتجمع مكافحة الارهاب

• راندي شونمان: رئيس لجنة تحرير العراق التي تم انشاءها من قبل مشروع القرن الامريكي الجديد لتوليد الدعم الشعبي لغزو العراق. ومستشار وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد في العراق وصديق حميم للمنشق العراقي احمد الجلبى.

• جانيت ولينز غريسوم: عضو المجلس الامريكي للقادة السياسيين الشباب ومجلس العلاقات الخارجية.

• شيرين هالبيرون: خبيرة في الاشراف على وسائل الاعلام الموالية للولايات المتحدة في الخارج ومديرة اذاعة اوروبا الحرة وصوت امريكا واذاعة العراق الحر وعضوة معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى وثيق الصلة باللوبي الصهيوني ومرافقة بوش الابن الى مدينة القدس في الاحتفال بالذكرى الستين لقيام دولة إسرائيل.

• جيم كولبي: زميل في صندوق مارشال الألماني ومتخصص في شئون المعونة والتجارة والهجرة وخدم في القوات البحرية الامريكية.

• ميشيل كوستيو موظف سابق في وكالة الاستخبارات المركزية ومدير الموظفين في اللجنة الفرعية للإرهاب وعضو لجنة خاصة بالاستخبارات الدائمة في مجلس النواب.

• كونستانس بيري نيومان: مديرة البرامج المساعد لشئون افريقيا في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ومساعد وزير الخارجية للشئون الافريقية وعملت مع البنك الدولي وكان لها دور مميز في توصيف ووضع ما يحدث في دارفور تحت بند اعمال الابادة الجماعية.

• برنت سكوكروفت: عسكري سابق و مستشار الامن القومي في عهد ريجان وبوش الاب ورئيس المجلس الاستشاري للاستخبارات الخارجية في عهد بوش الابن. وعلى علاقة وثيقة بشركات السلاح الامريكية وعلى الاخص شركة لوكهيد.

• ريتشارد وليامسون: محام وخبير في التفاوض ومبعوث خاص لأمريكا في السودان وشارك في ملف دارفور. ومساعد سابق لوزير الخارجية لشئون المنظمات الدولية وسفير امريكا في لجنة الامم المتحدة لحقوق الإنسان وعضو مجلس ادارة دعم المجتمع المدني الروسي.

• لورن دبليو كرينر: مدير المعهد الجمهوري: الذي قال أمام لجنة الشئون الخارجية ما يلى: ((من المهم عندما يكون لنا علاقات مع حكومات مستبدة أن نخطط لليوم الذي قد يسقطون فيه عن السلطة وأن نرعى ونغذي من يمكن أن يخلعوهم)).

[email protected]

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 13/حزيران/2013 - 3/شعبان/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م