حزب الله وإسرائيل... حرب البؤر النشطة

تسليح وتحشيد عسكري متبادل

 

شبكة النبأ: تصنع مؤشرات وبؤر الصراع الطويل الامد الذي يدور بين حزب الله وإسرائيل، العديد من علامات الاستفهام حول حرب الكر والفر الغامضة والمجهولة النتائج.

إذ يتأرجح صراعهما بين الأجندات السياسية الإستراتجية والمناورات العسكرية، وصراع النفوذ الذي يحرك بوصلة المصير المشترك بين الحلفاء لحزب الله وإيران من جهة، وإسرائيل وأمريكا من جهة أخرى، من خلال وحدة المصالح بمختلف أنواعها، فضلا عن التسليح والتحشيد العسكري المتزايد بشكل مضطرد حاليا، من خلال المناورات العسكرية وخاصة حرب الطائرات بدون طيار.

ففي وقت سابق ارسل حزب الله اللبناني طائرة دون طيار حلقت فوق المتوسط ثم دخلت المجال الجوي الاسرائيلي قرب قطاع غزة قبل ان تسقطها طائرة قتالية اسرائيلية في صحراء النقب حيث توجد المنشات النووية الاسرائيلية.

في المقابل تخرق اسرائيل اتفاق وقف اطلاق النار، حيث  ترسل طائراتها الحربية باستمرار في طلعات مراقبة فوق الأراضي اللبنانية.

بينما اصبحت الازمة السورية الحالية العامل الابرز الذي يلهب أتون الحرب الوشيكة بين الاطراف المتخاصمة، حيث تضفي العوامل آنفة الذكر بواعث خطر الانزلاق الى حرب كارثية، نظرا لشراسة المواجهة الدائرة بين أطراف الخصام في منطقة الشرق الاوسط، مما يدعو الى دق اجراس الانذار بقوة في ساحة حرب حتمية وربما على نطاق اوسع من هذه المنطقة، كما تسهم الأعمال الاستفزازية المتواصلة وحرب التصريحات والجاسوسية وإثارة الحساسيات الدينية والتمايزات الثقافية والاقتصادية، بأشعال لهيب الصراع الحربي خلال الفترة المقلبة.

خصوصا بعد ازدادت المخاوف الإسرائيلية بشأن نشوب الحرب ضدها، بعد أن زادت حدة التوتر كثيراً في منطقة الشرق الاوسط، خاصةَ بينها وبين حزب الله في الآونة الأخيرة، والصراع مع سوريا وايران، مما دفع بها للشعور بخطر نفيها من المنطقة مستقبلا، كونها محاطة بالدول التي لا ترغب بها من جميع الجهات، وبالتالي دعاها هذا الشعور الى اتخاذ عدة إجراءات احترازية تعتمد على سياسة الغموض الاستراتجي في العمليات العسكرية.

ويرى الكثير من المحللين ان اعتماد الدعاية والحرب النفسية كنهج دائمي في الحروب، يوضح دليل عن مدى الضعف الداخلي للدولة، التي تبرز خطر الحرب المفترضة لتحقيق أجندة متعدد الأوجه من الاهداف السياسية باستخدام إلاستراتيجية التدريجية المرنة، التي تعوم في دوامة الأعمال الاستفزازية المتواصلة وحرب التصريحات ورسائل التحذير، والمناورات العسكرية.

بينما يرى العديد من المراقبين ان الحرب اسرائيل القادمة المفترضة ستكون مكلفة جدا للاقتصاد الاسرائيلي، فالرغم من لامتلاكها ترسانة ضخمة من الاسلحة النووية، واعتبرها القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط، وكذلك قيامها  بتطوير الأنظمة الدفاعية كنظام اعتراض الصواريخ، والقبة الحديدة والتسليح من الغرب عامةً، الا ان هناك دليل يوضح خطورة الخسائر في حال وقعها بالحرب، وهذا الدليل هو -حربها مع حزب الله عام 2006 فقد تكبدت إسرائيل خسائر كبيرة جدا- في حرب مفترضة قد لا تتمنى إسرائيل حتى على المدى البعيد.

حرب طائرة من دون طيار

في سياق متصل نفى حزب الله اللبناني ارسال اي طائرة من دون طيار في اتجاه اسرائيل، وذلك بعد اتهام هذه الاخيرة له بالوقوف خلف طائرة من هذا النوع اسقطتها فوق مياهها الاقليمية، وذلك بحسب ما افادت قناة تلفزيونية تابعة له، وبثت قناة "المنار" التلفزيونية شريطا اخباريا عاجلا جاء فيه "حزب الله ينفي ان يكون قد ارسل اي طائرة من دون طيار باتجاه فلطسين المحتلة".

وكان الجيش الاسرائيلي اعلن بعد ظهر اليوم انه اعترض واسقط طائرة دون طيار قادمة من لبنان حاولت اختراق المجال الجوي الاسرائيلي على بعد اميال من شواطىء مدينة حيفا، وقال في بيان "تم رصد طائرة غير معرفة تقترب من سواحل اسرائيل وتم اعتراضها بنجاح من قبل سلاح الجو على بعد خمسة اميال بحرية عن شاطىء حيفا"، مشيرا الى انها "المرة الثانية التي يتم فيها اعتراض طائرة غير معرفة في الاجواء الاسرائيلية في الاشهر السبعة الاخيرة".

من جهته، اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بانه ينظر "ببالغ الخطورة "الى هذه المحاولة لاختراق حدودنا.سنواصل العمل من اجل الدفاع عن اسرائيل".

وذكرت الاذاعة العامة الاسرائيلية بان نتانياهو كان على متن مروحية متجهة الى الشمال ليشارك في احتفال وقت رصد الطائرة، وقامت مروحيته بهبوط اضطراري لحين اعتراض الطائرة دون طيار بطلب من الاجهزة الامنية، واتهم نائب وزير الدفاع الاسرائيلي داني دانون حزب الله بارسال هذه الطائرة، قائلا انها "محاولة جديدة من حزب الله لارسال طائرة دون طيار للاراضي الاسرائيلية"، واضاف "نرى بان حزب الله يعمل على جميع الجبهات، سواء مع طائرات دون طيار او المساعدات الضخمة للقوات الموالية للاسد في سوريا"، في اشارة الى مشاركة عناصر من الحزب في معارك منطقة القصير وسط سوريا، الى جانب قوات نظام الرئيس بشار الاسد، واكد دانون "نحن مستعدون وسنتصرف وفقا لذلك. سيكون هناك رد اسرائيلي. حزب الله يعرف بانه لا ينبغي استفزازنا". بحسب فرانس برس.

وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي الكولونيل بيتر ليرنر في مؤتمر صحافي ان الطائرة رصدت "تتحرك من الشمال الى الجنوب على طول ساحل لبنان"، وتابع "لا نعرف من اين قدمت هذه الطائرة او الى اين كانت تتجه" مؤكدا بان التحقيق جار في الموضوع بالاضافة الى البحث عن بقايا الطائرة دون طيار.

امريكا وحزب الله

فيما استهدفت الولايات المتحدة شركتي صرافة لبنانيتين واتهمتهما بالمساهمة في غسل اموال عصابة دولية لتهريب المخدرات وتمويل حزب الله اللبناني، وقالت وزارة الخزانة الامريكية ان شركتي قاسم رميتي وشركاه وحلاوي وشركاه تحوم حولهما "شكوك أساسية في غسل الاموال" وهو ما سيحرمهما على الارجح من التعامل مع النظام المالي الامريكي.

وقالت الوزارة وادارة مكافحة المخدرات الامريكية ان عشرات الملايين من الدولارات من عائدات المخدرات واموال أخرى غير شرعية حولت من خلال شركتي الصرافة اللتين تقومان بمعظم تحويلاتهما نقدا، ويأتي هذا الاجراء في اطار تحقيق استغرق سنوات وكشف عما تقول الولايات المتحدة انها صلات وثيقة بين مهربي المخدرات في امريكا الجنوبية والجماعات المتشددة في الشرق الأوسط مثل حزب الله. بحسب رويترز.

وتصنف الولايات المتحدة حزب الله على انه جماعة ارهابية، وقال ديريك مالتز رئيس قسم العمليات الخاصة في ادارة مكافحة المخدرات الامريكية في افادة صحفية "المخدرات والارهاب يتعايشان معا في انحاء العالم في اطار زواج يقوم على راحة الطرفين"، واضاف ان التقديرات المتحفظة تشير الى ان نصف المنظمات "الارهابية" في العالم لديها صلات بتهريب المخدرات"، وتابع ان مهربي المخدرات في امريكا الجنوبية يتوقون لتوسيع اسواقهم المربحة في اوروبا والشرق الاوسط من خلال مسارات شحن جديدة عن طريق دول غرب افريقيا.

وأصبح من الصعب على جماعات مثل حزب الله الحصول على اموال من حكومات بشكل مباشر في اعقاب هجمات 11 سبتمبر ايلول التي استهدفت الولايات المتحدة عام 2001 اذ وسعت الحكومة الامريكية بشكل كبير حملتها ضد التمويل.

ويقول مسؤولون امريكيون ان حزب الله يتلقى اموالا من ايران التي تخضع هي الاخرى لعقوبات مالية تشمل صادراتها من النفط بسبب برنامجها النووي، وقال ديفيد كوهين وكيل وزارة الخزانة الامريكية لشؤون الارهاب والمخابرات المالية "حزب الله هو منظمة ارهابية مكتملة تلقت تمويلا من ايران ببذخ على مدى سنوات وهو أيضا مؤسسة تتحول بشكل متزايد الى الجريمة لتمويل نفسها في وقت تتصاعد فيه الضغوط المالية على ايران وأصبح الوضع المالي لايران اكثر ضعفا"، ولم يتسن الاتصال بكل من شركتي قاسم رميتي وحلاوي للتعليق بعد انتهاء ساعات العمل المعتادة في لبنان. وعلى موقعها الالكتروني قالت شركة حلاوي انها تقدم لعملائها خدمات الصرافة والتحويلات منذ عام 1960.

وتحدث مسؤولون أمريكيون عن شبكة دولية يقوم من خلالها مهربو مخدرات في امريكا الجنوبية بارسال الكوكايين الى اسواق اوروبية عن طريق غرب افريقيا مستغلين غياب القانون في المنطقة، وأضافوا انه يتم غسل عائدات المخدرات من خلال شركات صرافة في لبنان ومناطق اخرى في الشرق الاسوط ويتم نقل بعض الاموال الى حزب الله.

وتابع المسؤولون الامريكيون ان عصابة المخدرات تقوم ايضا بنقل العائدات من خلال تهريب كميات كبيرة من الاموال النقدية عن طريق وكلاء السيارات في الولايات المتحدة وشحنات البضائع الاستهلاكية المتجهة الى آسيا.

وبدأت الولايات المتحدة التحرك ضد الشبكة عام 2011 ووضعت زعيمها المزعوم أيمن جمعة في قائمة كبار مهربي المخدرات مما اتاح للحكومة مصادرة أصوله. وقالت ان الشبكة كانت تجني ما يصل الى 200 مليون دولار شهريا.

واستهدفت الحكومة الامريكية ايضا البنك اللبناني الكندي وهو ثامن اكبر بنك في لبنان في ذلك الحين بسبب مزاعم بمساعدته شبكة جمعة في غسل اموالها وقامت العام الماضي بمصادرة ما قيمته 150 مليون دولار من اصول البنك.

وقال كوهين "كما توضح النتائج التي توصلنا لها اليوم فإن كلا من شركتي رميتي وحلاوي وسعت من تعاملها مع كبار مهربي المخدرات وغاسلي الاموال على مدى السنوات القليلة الماضية لسد الفجوة التي حدثت بعد استهداف عمليات البنك اللبناني الكندي وشركتي صرافة اخريين في شبكة جمعة من خلال الاجراءات التي اتخذناها في 2011."

والاجراءات التي اتخذت ضد شركتي الصرافة هي الاولى التي تستهدف مؤسسات غير بنكية بموجب قانون مكافحة غسل الاموال الامريكي الذي أقر في اعقاب هجمات سبتمبر ايلول، وقال مسؤولون امريكيون ان هذا التطور يعكس كيف تحول الشبكات الاجرامية اتجاهها صوب مؤسسات مالية أقل في الكفاءة التنظيمية لغسل الاموال بعدما بدأت العقوبات الامريكية ضد بنوك اكثر استقرارا تؤتي ثمارها، وقال كوهين عن شركات الصرافة "هذه الشركات تعمل في تلقي الاموال النقدية. هذه مخاطرة بغسل الاموال، "سنواصل التركيز على ذلك محليا ودوليا بينما نتخذ اجراءات لمكافحة غسل الاموال والانشطة المالية غير المشروعة عموما."

فشل تعقب سلاح حزب الله

من جهة أخرى قال مسؤول اسرائيلي رفيع ان قوة حفظ السلام في لبنان التابعة للأمم المتحدة (يونيفيل) في جنوب لبنان لم تقدم تقريرا عن أسلحة حزب الله كما هو مطلوب وقال ان اسرائيل لا يمكنها الاعتماد في امنها على التدخل الخارجي.

وسلطت هذه التصريحات الضوء على الإستراتيجيات المحافظة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في الوقت الذي تهز فيه الاضطرابات جيران اسرائيل وتحثها القوى الكبرى على انهاء احتلالها للضفة الغربية واعطاء الفلسطينيين فرصة لإقامة دولتهم.

وقال ياكوف اميدرور مستشار نتنياهو للأمن القومي في كلمة القاها في جامعة تل ابيب "تحت الضغط تشبه القوة المتعددة الجنسيات المظلة التي تنفتح في يوم ممطر"، وقال اميدرور ان حزب الله الذي تدعمه ايران وسوريا ما زال يبني ترسانته الحربية على الرغم من وجود قوات الأمم المتحدة في المنطقة منذ 35 عاما.

وقال "هل أحجم حزب الله عن ادخال اي نوع من الصواريخ او القذائف او اي اسلحة إلى الجنوب اللبناني بسبب وجود قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان؟". وقال انه يعتقد ان حزب الله قام بتخزين 60 الف صاروخ من بينها 5000 صاروخ برؤوس حربية ثقيلة قادرة على الوصول إلى تل ابيب.

وقال اميدرور "وفقا لتفويضهم (يونيفيل) لا يمكنهم وقف حزب الله ومصادرة اسلحته لكنهم يستطيعون ان يكتبوا تقريرا. ولم يكن هناك أي تقرير لليونيفيل عن اي سلاح لأي فرد في حزب الله منذ وجود قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان."

وفي اطار قرار الأمم المتحدة لوقف اطلاق النار الذي انهى حربا عام 2006 بين اسرائيل وحزب الله تم توسيع اختصاص قوة حفظ السلام في لبنان التابعة للأمم المتحدة ليشمل "مساعدة" الجيش اللبناني في ابعاد "افراد واعيان واسلحة" حزب الله عن الجنوب اللبناني.

وقال اندريا تينينتي المتحدث باسم يونيفيل انه منذ عام 2006 لم تشهد قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة "دخول اي اسلحة غير مشروعة إلى منطقة عمليات يونيفيل في جنوب لبنان."

وانسحبت اسرائيل من جنوب لبنان عام 2000 بعد 22 عاما من الاحتلال ومن قطاع غزة عام 2005 بعد 38 عاما من الاحتلال. واعتبر نتنياهو التهديدات المسلحة من حزب الله في الاول وحركة حماس في الثاني مبررا لاحجامه عن التخلي عن الضفة الغربية.

واتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس اسرائيل بتخريب فرص الحل الدبلوماسي باغراق المنطقة بالمستوطنات اليهودية وحجب التمويل عن حكومته التي تدعمها الولايات المتحدة.

وتشكك اسرائيل في قدرة عباس على الحكم على الأجل الطويل، وقال اميدرور "اذا لم توجد ترتيبات امنية ملائمة فمن الأفضل لإسرائيل ان تمضي دون اتفاق (مع الفلسطينيين) بدلا من وجود اتفاق يعرض للخطر امنها وقد يجلب وضعا تخسر فيه اسرائيل في الحرب القادمة."

اسرائيل تعترف بانها تحركت لمنع وصول اسلحة الى حزب الله

من جهته اكد وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون ضمنا ان اسرائيل تقف وراء غارة جوية في شهر كانون الثاني/يناير الماضي على قافلة اسلحة في سوريا، موضحا ان اسرائيل "تحركت" لمنع وصول اسلحة متطورة الى المتشددين، وقال يعالون في مؤتمر صحافي مع نظيره الاميركي تشاك هيغل ان اسرائيل لن تسمح بوقوع "اسلحة متطورة" في ايدي "حزب الله او عناصر مارقة اخرى"، واضاف "عندما تجاوزوا الخط الاحمر تحركنا"، في اشارة واضحة الى الغارة الجوية التي قال مصدر اميركي حينذاك انها استهدفت صواريخ ارض جو كان يتم نقلها الى حزب الله.

وفي 30 من كانون الثاني/يناير الماضي، قال مسؤولون سوريون ان غارة استهدفت مركزا عسكريا قرب دمشق بينما اكد مسؤولون امنيون في المنطقة ان اسرائيل تقف وراء ذلكن وبحسب مسؤول اميركي فان الغارة وقعت في منطقة في ضواحي دمشق واستهدفت مركبات محملة بصواريخ ارض-جو تعتقد اسرائيل انها كانت في طريقها لحزب الله.

وقصفت الطائرات ايضا مجموعة من المباني العسكرية المتجاورة والتي يشتبه في انها تحوي اسلحة كيميائية، واكد يعالون ان نقل الاسلحة الكيميائية السورية الى ايدي المقاتلين سيشكل خطا احمر مشيرا الى انه "لم يتم اختباره حتى الان".

وتبادل النظام السوري ومقاتلو المعارضة الشهر الماضي الاتهامات بشأن استخدام الاسلحة الكيميائية للمرة الاولى منذ بدء النزاع قبل عامين،بينما ادلى دبلوماسيون اوروبيون في الاسابيع الاخيرة بادعاءات مماثلة، وعلى الرغم من ان واشنطن تحقق في هذه المزاعم،الا انها لم تتوصل الى نتيجة نهائية، وقال هيغل للصحافيين في تل ابيب "حاليا تقوم وكالات الاستخبارات لدينا بتقييم الذي حدث والذي لم يحدث,وحذر البيت الابيض من ان استخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا سيشكل "تغييرا في اللعبة" الا ان هيغل رفض الافصاح عن اي رد اميركي محتمل، وقال هيغل "لن اناقش الخيارات المحتملة".

سجن عربي اسرائيلي متهم باجراء اتصالات مع حزب الله

الى ذلك  اصدرت محكمة اسرائيلية حكما بالسجن على شاب عربي اسرائيلي لسبع سنوات بتهمة اجراء اتصالات مع عميل لحزب الله اللبناني وللتخطيط لارتكاب جريمة، بحسب ما اعلنت الاذاعة العامة، ووجدت محكمة اسرائيلية في حيفا بان ميلاد محمد الخطيب (26 عاما) من قرية مجد الكروم في الجليل شمال اسرائيل مذنبا باجراء اتصالات مع عميل لحزب الله لفترة خمس سنوات.

واعتقل الخطيب في ايلول/سبتمبر 2012 وقال جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت) انه اعترف خلال التحقيق بانه تم تجنيده عام 2009 على يد لبناني يعيش في الدنمارك ويسمى برهان خطيب طلب منه جمع معلومات حول مواقع وتحركات القواعد العسكرية الاسرائيلية ومستودعات ومصانع الاسلحة. بحسب فرانس برس.

وبحسب الاتهام، فانه طلب من الخطيب ايضا جمع معلومات حول التحضيرات الامنية لزيارة قام بها الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الى قرية مجد الكروم، وتوصل الخطيب قبل محاكمته الى اتفاق مع الادعاء باسقاط تهمة مساعدة العدو في زمن الحرب مقابل تهمة التامر لارتكاب جريمة، يشكل عرب اسرائيل حوالى 20% من سكان اسرائيل ويقدر عددهم باكثر من 1,3 مليون شخص وهم يتحدرون من 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد اعلان قيام دولة اسرائيل العام 1948، ومع انهم يحملون الجنسية الاسرائيلية يعامل العرب في اسرائيل كمواطنين من الدرجة الثانية ويعانون من تمييز واضح ضدهم في فرص العمل والسكن خصوصا.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 5/آيار/2013 - 24/جمادى الآخرة/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م