رقصة التانغو الكبرى والانتخابات في العراق

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: الانتخابات المحلية على الابواب، وصور المرشحين تملأ الشوارع والجدران، والازمات السياسية في العراق ولاّدة لازمات جديدة... الساسة يتراشقون بالكلمات والاحذية، والصحفيون يرشقون الساسة بالاتهامات، وكل حزب بما لديهم فرحون.

المرشحون الجدد الذين يرومون دخول بازار السياسة من ابواب الخدمات اولا، ليجمعوا ما يتمكنوا من جمعه من المال السياسي الذي يتيح لهم الاشتراك في رقصة التانغو الكبرى في قاعة مجلس النواب بعد سنتين، لايملك هؤلاء المرشحون غير وضعية واحدة امام العدسة التي تلتقط لهم الصورة المعلقة على اللافتة الانتخابية، صورة تقليدية، الشفاه مزمومة، النظرات مباشرة وعابسة، البدلة الرسمية مع ربطة العنق، واحيانا اليد الملوحة بالتحية للجماهير المفترضة.. مع مسحة طاغية من الشعور الداخلي الذي تعكسه نظرات المرشحين والتي تقول انا ملك زماني واني تحفة الله على الارض.

الصور في معظمها جامدة متخشبة لاحياة فيها يمكن ان تستنطقها، مع غلبة اللون الاصفر على الكثير منها.. صور المرشحات هي الاخرى تكشف عن اشياء كثيرة، منها تلك الوقفة التقليدية ايضا والسؤال الذي يكاد يقفز من النظرات هل ابدو جميلة؟

كلما حدقت في صورة من صور المرشحين خطرت على بالي كلمة كان قد درج العراقيون على ترديدها، وقد قل استعمالها في الوقت الحاضر لظهور كلمات جديدة اخرى، هذه الكلمة هي (حبنتري).

وايضا كلما استمعت لتصريح احد الساسة عبر وسائل الاعلام، او قرأت لاحد المتحذلقين من صحفيي الموجة الجديدة، ايضا خطرت على بالي تلك الكلمة وكلمات اخرى من قاموس العامية العراقية.

كلمة (حبنتري) تعددت معانيها فهي تعني (فهلوي) وصفة غير محمودة للرجل الذي يعاكس النساء في الاسواق، او هي تعني الشخص الذي يستفيد مِن كَدْ وعرق وأتعاب غيرهِ بطريقة من الطرق الشرعية أو غير الشرعية، ويعيش مرتاح البال والجسد، لا يَكِد ولا يتعب.او هي تعني المعتد بنفسه، والمنتفخ إختيالا، وذهب الدكتور علي الشوك، بأنها واردة من مغامر (أوفنتور) في اللغات الغربية (Adventure). وتقال غالباً للمزاح والمناكدة الظريفة، ولا يُقصد منها شتيمة أو إهانة أو سوء. ولها مقابل ايضا في العامية العراقية مثل: (شايل خشمه) او (شايف روحه فد شوفة).

وقد اطلقت الكلمة لقبا على احد الاشخاص وهو سعيد فاصبح اسمه (سعيد الحبنتري) من منطقة الدهدوانة في بغداد قبل عقود من القرن الماضي.

والحقيقة ان هناك الكثير من الكلمات التي يمكن ان ترد الى الخاطرة حين يشاهد كل واحد منا احد السياسيين في طلته الاعلامية، او عبر الصحف، او عبر الصور والبروشرات الانتخابية، او من خلال قراءة تحليلات المحلللين السياسيين، وهي مهنة لامهنة له، كما يعبر عنها، من هذه الكلمات:

كلاوجي (او كلاوات): يعني يضحك على ذقن الناس ويخدعهم، وربما يكون مصدرها (كلون clawn) الانكليزية، وتعني المهرج.

لوتي: تأتي بمعنى محتال، وهي تذكر بطبقة الشطار والعيارين في التراث العراقي أو الحرافيش في التراث المصري. وبعضهم يرجعها للمفردة الإنكليزية Looting. وربما الأمر أبعد من ذلك، وينسبها البعض الى قوم يسكنون سلطنة عمان اليوم، و يدعون (اللواتي أو اللوتي)، وكانوا يأمون البصرة ويكثرون فيها، ويتعاملون بالتجارة، ومن هناك أنطلقت الكلمة كون بعضهم كان يحاول الإحتيال.

سيبندي: أي أبو الثلاث ورقات، من مركب (سي- بند) من الفارسية، وتستعمل كلمة (دربدو) محاكية لها في الكردي والفارسي والتركي ونقلها الأتراك للبلقانيين، ومعناها طارق الأبواب أو المتسول. وتطلق على الشخص الضائع (در بدر) أو (هدر بدر) ومعناها من باب الى باب.

بلتيقه: ومعناها حيلة، وهي واردة من اللغات الغربية التي تعني سياسة (Politica)، لما فيها من حيل.

بلشتي: ومعناها صاحب الحيلة، وقد أشتقت من بلشفي، وترتبط بحادث تسلق البلاشفه الى السلطة في روسيا، بعدما كان المناشفة أعدائهم وأصحاب الثورة أكثر منهم، لكن حيلتهم أوصلتهم للسلطة.

مسقوفي: ومعناه الشخص الذي لادين له (دين سز) ولا يحرم أمر، وأنطلقت منذ هجوم الروس على العراق بعد عام 1914، من ضمن أحداث الحرب العالمية الأولى، وعاثوا في قرى ومدن شمال وشرق العراق ظلما وإغتصابا وسرقة.

محروك الصفحة: هي شتيمة يطلقها الشامت على الميت، وتعني أن الميت قد أدخل جهنم لسوء عمله وأن جانبا منه قد أحترق فيها

عزه العزاك: أي أصابك من الحزن والنكبات مايستحق التعزية وتطييب الخاطر عليه.

عَزة: تقول النساء العراقيات عزا بمعنى ـ المصيبة ـ والعزا [ أزا] بالارامية: هي النار المتقدة ـ الحريق اوالكارثة التي تنجم عنه.

يدگ حدادي: يقولها العراقي عندما يقع بورطة لا يعرف لها منفذا ومعناها بالآرامية: يضرب كفا بكف.

اسليمة: تعبير (اسليمة كرْفـَتـَـه) يطلقه العراقي على من لا يطيقه، و (سليمة او سليموت) بالبابلية والآرامية تعني الموت او شبح الموت، والفعل ﮔـرف يعني جرف اي أخذ، وعبارة (اسليمة كرفته) عبارة تمني بمعنى: ليت الموت يأخذه.

حريشي: صمم، سكون او موت، يقولون: يطبّه حريشي، اي يصيبه - يضربه) الصمم، الموت.

يزمط: فصيحة اي يبالغ في أطراء نفسه وأظهار قوته

سوله: يعني عادة أو تقليد والكلمة واردة من الآرامية.

أبو الدروبه تقال للشخص الذي يحاول الألتفاف في الكلام

بايع ومخلص الذي لا يهمه شئ و لا يستحي من احد

بياع حجي الشخص الذي يعطي وعود كاذبة

مال الهبري اي ان تلك الحكاية هيه من حكايات الهبري (الأفلاس)

مصخم ملطم شتيمة (اصابك الدخان الاسود في وجهك و تم لطمك لطما شديدا)

هي مال ادروب ارنوب سؤال استنكاري يقال للشخص الذي يحاول الأحتيال

عَصْمَصْ وعَصْعَصْ.. اي تعصلك وصعب حله (المسألة معصمصة أو معصلگة ومعصمصة) بمعنى معقدة كمن عصى حل المسألة.

وهذه باقة من التصريحات والعناوين التي تجعلك تردد تلك الكلمات السابقة:

العراقية: نأسف لعودة المطلك ووزراءه وموقفه يضعف التظاهرات ولا يحقق مطالبها.

حيدر الملا يعلن "وفاة القائمة العراقية" ويحمل "الإسلاميين الجدد" المسؤولية.

الزوبعي: جماهير القائمة العراقية مصدومة ومحبطة بسبب الصراع السياسي داخل القائمة.

الجنابي: العراقية متماسكة والملا مأجور!.

علاوي يحذر من حرب اهلية ويؤكد ان الطائفية والعنصرية اصبحت من سمات المشهد السياسي.

الاعرجي: مؤيد اللامي قد يكون متورط بشبهات فساد تتعلق بكونه سمسار بغاء.

(انتفاضة أحرار العراق) ترسل وفدا إلى الفلوجة لتنسيق مشروع (قادمون يا بغداد) وتؤكد: لا تفاوض مع الحكومة.

العراقية للملا: لا أنت ولا غيرك يحكم علينا بالموت.. وانتم مشروع المالكي ونحن مشروع الجماهير الغاضبة.

الصالحي: سنجعل الانبار قطعة من نيران جهنم على من التقوا المالكي.

العراقية: المطلك اضعف جبهتنا وندعوه الى ان لا يكون شاهد زور على نهج الحكومة الحالية.

وليد المحمدي يصف عودة وزراء الحل والحوار للحكومة انحرافا عن المشروع الوطني.

نائب عن العراقية: عودة جبهة الحوار والحل إلى الحكومة جاءت على خلفية مغريات قدمت لهم ووعود باستلام وزارات العراقية التي استقال منها وزراؤها.

نائب كردي: غياب الكرد عن العملية السياسية تأثيره كبير وتداعياته خطيرة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 31/آذار/2013 - 19/جمادى الأول/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م