حذار انتقاد الاكراد... فانت شوفيني

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: لا فرق بين الشوفينية والشوفان و(شوفيني) بالعامية العراقية، و(شو في ني) بالعامية الشامية، حين تسمع احد النواب الاكراد يطلقها متهما كل صوت عربي يحتج على سياسات الاقليم، وما اكثرها.

الشوفان، هو نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية، ويعد نوعاً من الحبوب، تستخدم بذوره في تغذية الإنسان والحيوان خصوصاً الدواجن والأحصنة. يستخدم قشه أحياناً كمرقد للحيوانات.

و(شوفيني) بالعامية العراقية اي : انظري الي، و(شو في ني) الشامية، اي ماذا بيدي افعل؟

والشوفينية من الافكار المتطرفة، وهي التحزب باسم المجموعة التي ينتمي اليها الفرد، وخاصة عندما يتضمن ذلك حقدا وكراهية تجاه أي فريق منافس، كأصحاب التمييز العرقي (حركة منشأها بريطانية).

في الوقت الحاضر الشوفينية هي مصطلح شائع الاستخدام يدل على عنجهية الرجل والتي تشير إلى الاعتقاد بأن الذكور تتفوق على الإناث. كذلك الأمر بالنسبة للإناث الشوفينيات التي تعتقد أن الإناث أعلى من الذكور.

بمعنى آخر الشوفينية هي المغالاة في التعصب. ففي حال التعصب القومي و حب الوطن يعتبر الشوفيني وطنه أفضل الأوطان وأمته فوق كل الأمم وخصوصاً عندما تكون هذه المغالاة مصحوبة بكره للأمم أخرى.

وقد جاءت هذه الكلمة من اسم نيكولاس شوفان الجندي الفرنسي الذي جرح عدة مرات في حروب الثورة الفرنسية و حروب نابليون و لكنه ظل أبداً يقاتل في سبيل مجد فرنسا ومجد نابليون، وتستعمل الشوفينية حالياً في مجال الاستهجان وعدم الاستحسان وتمثل النازية الألمانية قمة التعصب الشوفيني.

لافرق بين الشوفينية والشوفان، عند الساسة الكرد، فكل (اشارة – ايماءة – تلميح – تصريح – انتقاد – استطراد – تذمر- شكوى) هي شوفينية ضد الاكراد... نائب رئيس مجلس النواب عارف طيفور أعرب عن رفضه لموقف المجلس السياسي العربي في كركوك لمنع خروج أهالي القرى والارياف للتظاهر من أجل المطالبة بحقوقهم المشروعة.

وقال طيفور (إن التظاهر السلمي والمطالبة بالحقوق المشروعة حق كفله الدستور والقانون، وأن الذين يحاولون أشعال الفتن في كركوك ويقفون بالضد من هذه التظاهرات السلمية التي خرجت من اجل أطلاق سراح الأبرياء وعدم تهميش المكون العربي السني.

وذكر: أن هؤلاء أناس شوفينيون يتلقون الأوامر من أسيادهم ولايريدون خيرا لأحد لأنهم مرتطبون بأجندات مشبوهة، واثبتوا بتصرفاتهم هذه بأن مشكلتهم قومية وليست طائفية بمعنى أن مايجري الآن من حراك جماهيري في الموصل والانبار وسامراء التي تطالب برفع الغبن والحيف والاقصاء الذي تعاني منه اليوم بأنها مظاهرات طائفية وليست وطنية.

النائب عن العراقية، ياسين العبيدي اتهم عارف طيفور بانه لا يعرف معني كلمة [الشوفينية]... وقال أن(طيفور أطل علينا كعادته ليوصي من يطالب بعراقية كركوك بالشوفينية) مستبعدا أن (يكون طيفور يعرف معنى الشوفينية )، مبينا أن (الشوفينية تحمل معنيين الاول ايجابي وهو حب الوطن والتمسك بالارض، فأن كان يقصد هذا المعنى فنحن نتشرف ان نكون من الشوفينيين).

وأضاف ان (المعنى الثاني للشوفينية سلبي وهو التعصب وكره الاخر وطمس وطمر الهوية ،فان كان يقصد هذا المعنى فنحن بالضد ونطالبه بالاعتذار أو البحث عن مصطلح آخر يعطي الدلالة التي يريدها طيفور).

في راي عارف طيفور، واخشى ان اخطأ في كتابة اسمه ثم اتهم بالشوفينية، قلبه محروق على التظاهرات التي خرجت في المحافظات المتظاهرة، لانها ضد الحكومة المركزية في بغداد، وتحديدا ضد نوري المالكي.

هل سيسمح الاسايش وقوات البيشمركة بخروج تظاهرات في خانقين ومندلي وكركوك وخانقين ضد مسعود البرزاني؟ وقبل ان يرد علي عارف طيفور، ولماذا يخرجون ضد هذا الرجل؟

اقول له، ضد التوريث وضد العشائرية وضد الفساد وغيرها من امور هو اعرف بها وكذلك كتلة التغييرالمعارضة والمتحالفين معها.

المتابع للاعلام الناطق بالعربية والمدعوم من الاكراد، كثرة استعمال كلمة الشوفينية في اتهام الاخرين الناقدين للاكراد، على مستوى اداءهم الوزاري داخل الحكومة المركزية، او التابعين لهم داخل تلك الوزارات... ولا يمكن انتقاد ما يجري داخل حكومة الاقليم، لانك ستكون حاقدا وحاسدا وشوفينيا.

استمعت لاحد المتظاهرين في كركوك وهو يقول اننا خرجنا للمطالبة باطلاق سراح السجناء المظلومين، وكذلك السجناء العرب الموجودين في سجون اقليم كردستان، وتساءل هذا المتظاهر: هل يفعلها مسعود برزاني ويطلق سراحهم قبل ان يطالب الاخرين باطلاق سراح بقية السجناء؟

ادناه مجموعة من الشوفينيات الكردية:

الاسايش يتواجدون في كركوك.. انت شوفيني

البيشمركة يسيطرون على المناطق المتنازع عليها.. انت شوفيني

جميع رؤساء اللجان ورؤساء المديريات في محافظة كركوك من الاكراد... انت شوفيني

كتلة الهواء الباردة هذه الايام قادمة من شمال العراق.. انت شوفيني

لبن اربيل ليس كعهده منذ سنوات.. انت شوفيني..

مسعود البرزاني يعين اقاربه في الحكومة.. انت شوفيني..

400 سجين عربي في اقليم كردستان. انت شوفيني

المنطقة السهلية افضل للزراعة من الجبال.. انت شوفيني

لماذا تنقرض اللغة العربية في شمال العراق؟.. انت شوفيني

فضائية الحرية مملوكة لزوجة الرئيس طالباني.. انت شوفيني

كباب زرزور افضل من كباب اربيل.. انت شوفيني

الدبكة اللبنانية اكثر امتاعا من الدبكة الكردية.. انت شوفيني

لم اقرأ شعر شيركو بيكس.. انت شوفيني

لا تعجبني بعض قصائد كلالة نوري.. انت شوفيني

كوردي نازانم.. انت شوفيني

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 14/كانون الثاني/2013 - 2/ربيع الأول/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م