الفساد الرياضي... ظاهرة بأذرع اخطبوطية

 

شبكة النبأ: تسعى المؤسسة الرياضية كغيرها من المؤسسات الأخرى الى تحسين صورتها التي تشوهت بسبب الفساد والمفسدين، من خلال إعلان الحرب مضادة ضد هذه الآفة الخطيرة التي انتشرت في اغلب المؤسسات العالمية دون استثناء بحسب بعض المراقبين، الذين أكدوا على ان ملفات الفساد الرياضي متنوعة ومتشعبة ولها العديد من الصور لذا فمن الصعب حصرها او التغلب عليها بسهوله، وفي هذا الشأن فقد أعرب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جوزيف بلاتر، عن اعتقاده بان الإصلاحات التي بدأت قبل عام من شأنها ان تعيد الصورة الناصعة للفيفا الذي حسب رأيه "ليس منظمة فاسدة او مافياوية" كما وصفته بعض وسائل الإعلام. وقال بلاتر في مؤتمر صحافي عقب انتهاء اللجنة التنفيذية للفيفا "انه اصلاحي. لقد أردته عن قناعة، والاشياء تتقدم بشكل جيد". واطلق بلاتر بعد اعادة انتخابه في حزيران/يونيو 2011 سياسة واسعة النطاق عنوانها حسن الإدارة والشفافية حين كان الفيفا يسبح في جو من الفضائح والقضايا المختلفة من كل الانواع.

واضاف بلاتر الذي يريد تقييد عدد الولايات دون وضع قيود على السن، "انظمتنا ليست سيئة الى هذا الحد ولا يوجد اشياء كبيرة للتغيير في قوانيننا والا لما كنا ابدا كما نحن اليوم في العالم". واكد "لا ندعي الكمال، لكننا لسنا منظمة فاسدة او مافياوية، اننا المؤسسة التي تحمي كرة القدم في عالم مضطرب. مؤسستنا التي تعرضت لانتقادالت شديدة، تريد ان تعيد بناء مصداقيتها امام ما تبقى من العالم. اننا في دينامية جيدة واعتقد باننا سننجح".

كشف المصادر

أمرت محكمة سنغافورة العليا الصحافي جيمس دورسي بكشف المصادر التي اوعزت اليه بتسريب تفاصيل عن مبالغ مالية طائلة زعم ان رئيس الاتحاد الاسيوي الموقوف محمد بن همام حصل عليها. وذكر محامي الصحافي ومسؤولون عن شركة "وورلد سبورت غروب" التي تقدمت بالشكوى ضد الصحافي ان القرار صدر بعد جلسة مغلقة دامت نحو اربع ساعات.

وكان دورسي كشف عن تقرير مالي داخلي لشركة "برايس ووتر هاوس كوبرز" يتعلق بالاتحاد الاسيوي لكرة القدم، ذكر فيه بان رئيسه بن همام تلقى اموالا، مشيرا الى ان المبلغ الذي يقدر بملايين الدولارات جاء قبيل تجديد الاتحاد الاسيوي لعقد الرعاية الخاص مع شركة وورلد سبورت غروب التي تتخذ من سنغافورة مقرا رسميا لها والتي بلغت قيمته مليار دولار.

وتقدمت شركة وورلد سبورت غروب بشكوى الى المحكمة العليا في سنغافورة لكي تفرض على دورسي كشف مصادر معلوماته واي ملفات اخرى مع النية في توجيه اتهامات التشهير او انتهاك الثقة. وقالت ديبراه باركر كبيرة محامي شركة وورلد سبورت غروب "نسعى الى الحصول على معلومات لكي نتمكن من تحديد ما هي التهم وضد من". في المقابل، قال دورسي الالماني المولد "لقد خاب ظني من قرار المحكمة وسأقوم باستئنافه".

هذا وتم القبض على رجل في ماليزيا بتهمة سرقة وثائق مزعومة من مقر الاتحاد الاسيوي في كوالالمبور. وسلم توني كانغ، زوج المديرة المالية السابقة في الاتحاد الاسيوي اميليا جان، نفسه الى الشرطة. وكان الاتحاد الاسيوي تقدم بشكوى الى الشرطة الماليزية بشأن فقدان وثائق تتعلق بالدفعات المالية الكبيرة لمصلحة القطري محمد بن همام، رئيس الاتحاد الاسيوي السابق الموقوف بقضايا رشوة من قبل الاتحادين الدولي والقاري.

كما ان بن همام كان اشتكى بدوره من سرقة وثائق "الدفعات الشخصية" من مكتبه، مشيرا الى انها ادرجت في عملية التدقيق الحسابية التي يجريها الاتحاد الاسيوي عبر شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز". والاتحاد الاسيوي كان اعلن استمرار ايقاف بن همام في اتهامات تتعلق ب"مخالفة النظام الاساسي وقواعد الانضباط والاخلاق".

وكانت لجنة الانضباط الاسيوية اتخذت قرارا في 16 تموز/يوليو الماضي بايقاف بن همام مؤقتا عن ممارسة اي نشاط يتعلق بكرة القدم، سواء اداري او رياضي "لانتهاكات محتملة لنظام الاتحاد الاسيوي وقواعد الانضباط والاخلاق"، مبررة الايقاف ب"أشياء تحيط بمفاوضات وتنفيذ عقود محددة وعمليات مصرفية بين حسابات الاتحاد وحساب بن همام الشخصي إبان توليه الرئاسة".بحسب فرنس برس.

وكان الاتحاد الدولي رفض دفاع بن همام واكد ايقافه بشكل مؤقت لمدة 90 يوما بقرار من لجنة الاخلاق. يذكر انه تم اتهام بن همام في ايار/مايو 2011 بشراء الاصوات قبل الانتخابات الرئاسية للفيفا فانسحب من السباق قبل ان يشطب مدى الحياة. ورفعت محكمة التحكيم الرياضي هذا الشطب مستندة الى نقص في "الادلة المباشرة" دون ان تحكم ب"ببراءة بن همام"، معتبرة "ان الفيفا حاليا بصدد اصلاح لجنة الاخلاق، وانه في حال التوصل الى ادلة جديدة بخصوص هذه القضية، يمكن حينها فتح الملف من جديد للتأكد من ان بن همام انتهك ام لا قانون الاخلاق الخاص بالفيفا".

الألقاب السبعة

على صعيد متصل جرد الدراج الاميركي لانس ارمسترونغ من الالقاب السبعة التي توج بها في سباق فرنسا الدولي للدراجات الهوائية وسيحرم من المشاركة في السباقات مدى الحياة، وذلك بحسب ما كشف مدير الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات ترافيس تايغارت. وجاء القرار بتجريد ارمسترونغ من الالقاب التي توج بها من 1999 حتى 2005 بعد ان قرر التخلي عن مكافحة الاتهام الموجه اليه من قبل الوكالة بانه استخدم عقاقير منشطة خلال مشاركته في السباق الفرنسي الشهير.

وقال تايغارت " انه سيتم الغاء جميع النتائج التي حققها ارمسترونغ منذ الاول من اب/اغسطس 1998، مشيرا الى هذه الخطوة تعتبر "يوما حزينا" لعالم الرياضة لكنه امل ان تساعد في تحقيق المنافسة العادلة دون استخدام اي عقاقير مساعدة على تحسين الاداء. وكانت الوكالة تقدمت باتهام ضد ارمسترونغ بتعاطيه المنشطات، مشيرة الى ان شهودا سيظهرون ان الدراج الاسطوري الذي كافح مرض السرطان، وخمسة من زملائه السابقين شاركوا في مؤامرة لتعاطي المنشطات بين العامين 1998 و2011.

وكان ارمسترونغ يعتزم مقاضاة الوكالة في المحكمة الفدرالية معتبرا ان خطواتها تخرق حقوقه الدستورية وانها لا تتمع بالصلاحية في هذه القضية، لكنه قرر ان يسقط الدعوى ما فتح الباب امام تجريده من الالقاب التي توج بها 1998. وكان ارمسترونغ اعلن في شباط/فبراير 2011 وضعه حدا لمسيرته الاحترافية من اجل تكريس وقته الكامل لعائلته ومكافحة السرطان ولقيادة المؤسسة التي انشأها قبل فوزه بسباق فرنسا للمرة الاولى. واعتزل ارمسترونغ عام 2005 بعد تتويجه بطلا لدورة فرنسا للمرة السابعة على التوالي ثم عاد الى المنافسات مجددا في اواخر صيف 2009 لكن سرعان ما اعتزل مجددا بعد فشله في اي من الدورات الست الاخيرة ما ادى الى تراجعه الى المركز الخمسين في التصنيف العالمي.

وبدأت فضيحة المنشطات تظهر الى السطح بعد افادة تقدم بها الدراج السابق فلويد لانديس (اوقف عام 2006 بسبب تناول عقاقير منشطة تحتوي التستوستيرون)، والتقرير الذي نشرته مجلة "سبورت ايلوستريتد" عن ان ارمسترونغ قام بنقل حقن ومواد محظورة عبر مطار سان موريتز (سويسرا) بواسطة زميل له على اعتبار انها مكملات غذائية، وان مختبر جامعة كاليفورنيا بادارة دون كاتلين غض النظر عام 1999 عن عينات تدين ارمسترونغ، كانت تتضمن آثار عقار في طور التجربة انتجه مختبر باكستر، يساعد في ضخ كميات اكبر من الاوكسجين في الدم. بحسب فرنس برس.

كما ورد في كتاب "اسرار ارمسترونغ" الذي اعده الصحافي بيار باليستر وصدر عام 2004 متضمنا اعترافات الدراج النيوزيلندي ستيفن سوارت، ان ارمسترونغ اعتاد التنشط منذ عام 1990 وحض اخرين في فريق "موتورولا" على تناول مواد "ايبو" ومنهم سوارت شخصيا عام 1995. وكان رد ارمسترونغ على من يغمز من قناة "غشه الكبير" الذي ساعده على التفوق الاستثنائي في دورة فرنسا، ان سر نجاحه "اساليب ثورية في التدريب والتحضير للسباقات اهلتني لاحراز اللقب 7 مرات، فاصبحت محطا للانظار ومثالا يحتذى به".

فضائح أخرى

الى جانب ذلك حقق منتخب لبنان لكرة القدم في تصفيات كأس العالم 2014 ما عجز عنه لسنوات طويلة، وذلك بالتأهل لاول مرة الى الدور النهائي من التصفيات الاسيوية، لكن هذا الانجاز يتزامن مع فضيحة تلاعب بنتائج المباريات تعصف بالشارع الكروي. القضية اخذت حيزا على المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي، لكنها بقيت ضمن دائرة الاشاعات، الى ان اصدر نادي العهد بيانا أكد فيه إيقاف ثلاثة من لاعبيه الدوليين إضافة الى إداري في النادي (مترجم مدرب المنتخب اللبناني).

اللاعبون الثلاثة هم المهاجم محمود العلي، الذي لعب دورا فاعلا في تأهل لبنان الى الدور النهائي من التصفيات المونديالية، والمدافع حسن مزهر والحارس محمد حمود حتى اشعار اخر، وتوقيف الموظف الاداري في النادي فادي فنيش، كما اتخذت الإدارة عقوبات ادارية ومسلكية داخلية بحق مجموعة اخرى من اللاعبين. وجاء في البيان ايضا "تحتفظ الهيئة الادارية لنادي العهد بحقها بإتخاذ الاجراءات القضائية والقانونية اللازمة تجاه كل من الحق الاذى المادي والمعنوي بالنادي امام الجهات المختصة"، من دون ان يوضح أسباب هذه الاجراءات.

محمد عاصي امين عام نادي العهد حامل لقب الدوري اعوام 2008 و2010 و2011 قال: "اصبحت الامور بيد الاتحاد بعدما اصدرنا بياننا الرسمي. كان البيان مبهما ولم نأت على سيرة التلاعب ولو ان الشارع الكروي بأكمله يعلم حقيقة الامور. طلبنا توقيف اللاعبين دوليا والاتحاد هو صاحب المبادرة. فليعلن انه اوقفهم بسبب المراهنات. سنعقد لاحقا مؤتمرا صحافيا ونكشف جميع الامور".

رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر قال: "اجرينا تحقيقا هادئا وجمعنا كل المعطيات. شكلنا لجنة تحقيق اخرى برئاسة امين عام اتحاد غرب اسيا الاردني فادي زريقات. اعطينا اللجنة طابعا رياضيا، اقليميا وحياديا، وزريقات له خبرته بعدما سبق ان حقق بقضايا مشابهة في بعض الدول العربية". وتابع حيدر: "سيأتي زريقات قريبا ونضع المعطيات بين يديه، بعد ان يختار من يريده من المساعدين. لن يستغرق التحقيق وقتا طويلا لن اضيف اي شيء لان الاشاعات المتداولة كثيرة للاسف".

وعن رمي الأندية الكرة في ملعب الاتحاد، اضاف حيدر: "90% من التلاعب حدث مع الاندية وليس مع المنتخب. وفي حال ايقاف اي لاعب دوليا سنقوم بابلاغ الاتحاد الدولي". وتوقع حيدر ان تحصل "بعض الايقافات مدى الحياة لاصحاب الرؤوس الكبيرة. زعماء التلاعب سيتأثرون بالقرارات اكثر من غيرهم. وختم حيدر: "نادي العهد لم يقدم الادلة لنا وطلب منا اخذ الاجراءات. العهد يحاول ان يكون شفافا وخطوته كانت جريئة". وكان حيدر اعتبر في تشرين الاول/اكتوبر الماضي ان الشائعات التي أطلقت حول وجود "لاعبين خونة في صفوف المنتخب له أساس من الصحة" وان "اي خلل في المنتخب سيقابله ردة فعل قاسية وسيتهم المتلاعب بالخيانة الوطنية".

محمد حمود الحارس الاحتياطي في منتخب لبنان في الدور الثالث والذي طاله الايقاف كشف: "انا موقوف سلوكيا داخل نادي العهد ولا دخل لي ببيع او شراء المباريات. لم تعرض علي الاموال في يوم من الايام... هناك بعض اللاعبين ظهرت عليهم الاموال فجأة، وعلى رغم ان مكافآت التأهل الى الدور النهائي من التصفيات بلغت 35 الف دولار اميركي، الا ان الثراء الفاحش ظهر على بعضهم. تردد في الوسط الكروي ان بعض الوسطاء كانوا يدفعون 3 او 4 الاف دولار اميركي للاعب فيما تبلغ ارباحهم (الوسطاء) مئات الاف".

من جهته اعتبر سيمون الدويهي عضو الاتحاد اللبناني انه "على الدولة مساعدتنا في التحقيقات. لسنا قادرين بالحصول على داتا الاتصالات. انه موضوع شائك ويجب الدخول في الحسابات المصرفية لمعرفة مصادر اموالهم وسؤالهم من اين لك هذا. والبعض منهم تم كشفه بالصوت والصورة يتلاعب بنتائج المباريات". ومن المباريات التي اثارت الشبهات لدى القاعدة الجماهيرية، مواجهات بعض الاندية اللبنانية في كأس الاتحاد الاسيوي وتصفيات كأس العالم 2014 التي خسر فيها لبنان امام على ارض بنغلادش 2-صفر بعد فوزه ذهابا 4-صفر في الدور الثاني من التصفيات، ومواجهة قطر في بيروت ضمن الدور النهائي (صفر-1).

بهيج ابو حمزة رئيس مجلس امناء نادي الصفاء حامل لقب الدوري اللبناني اعتبر ان اجواء التلاعب "خارج اسوار نادي الصفاء. لكن اذا هناك لجنة ارادت الدخول لاجراء تحقيق ما، يجب ان نعرف وفق اي معطيات ويجب ان يكون سريا". وتابع ابو حمزة: "اذا تأكد ان هناك تلاعب ومكاتب مراهنات فهي تخالف القانون. يجب ان تتدخل الاجهزة لان هذه المكاتب ممنوعة في لبنان. يقال ان المكاتب تتصل باللاعبين للتأثير على نتائج المباريات، وهذه الاتهامات تؤدي الى تدمير اللعبة".

اما سعد الدين عيتاني امين عام نادي النجمة فقال: "لا معطيات ملموسة لدينا. هذه الافة موجودة في جميع البلدان لكنها ظاهرة جديدة علينا في لبنان، ولو ان البعض يتحدث عن تعليب النتائج محليا انما بدون دليل". وعن تخوفه من ضلوع بعض لاعبي الفريق النبيذي في الموضوع: "نحن مع الذهاب في الملف الى النهاية. مسيرتنا الكروية في كاس الاتحاد الاسيوي كانت لافتة وكنا نخرج باداء مشرف. نادي العهد يمتلك الوثائق اما نحن فلا. لم نجر اي تحقيق مع لاعبينا لاننا لم نشكك بهم". واضاف: "لا يمكن لاي ناد القول ان هناك بعض المرتكبين في اندية اخرى الا اذا لم يكن يملك الدليل. اهلا وسهلا بلجنة التحقيق اذا كانت تملك المعطيات، وبحال ثبوت اي ارتكاب من لاعبي النجمة، نطالب الاتحاد باتخاذ اشد العقوبات".بحسب فرنس برس.

وكان منتخب لبنان تأهل لاول مرة في تاريخه الى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم، البرازيل 2014، بعد مسيرة رائعة في الدور الثالث تغلب خلالها على كوريا الجنوبية والكويت والامارات العربية المتحدة، قبل ان يهزم ايران في الدور النهائي بهدف من قائده رضا عنتر المحترف في الصين راهنا بعد فترة طويلة امضاها في الدوري الالماني "بوندسليغا". يذكر ان فضائح التلاعب بنتائح مباريات كرة القدم تهز العالم الكروي، وهناك عدة جهات دولية تقوم بمحاربته. وتتمركز اخطر شبكات التلاعب التي يسعى الاتحاد الدولي لمكافحتها في شرق القارة الاسيوية.

من جهة اخرى سيخضع لاعبو ومدربو نادي لوكوموتيف بلوفديف المنافس في دوري الدرجة الاولى البلغاري لكرة القدم لاختبار كشف الكذب اثر هزيمتهم غير المتوقعة بهدف دون مقابل امام بوتيف فراتسا مما اثار بعض الشكوك عن تلاعب محتمل. وكان بلوفديف فاز بدوري بلغاريا في 2004 ومني بخسارته الاولى هذا الموسم امام بوتيف فراتسا الذي كان يقبع في ذيل القائمة اثر تلقيه خمس هزائم متتالية. ونقلت صحف محلية عن فيسلين ماريشكي مالك بلوفديف قوله "كل فريق يمكن ان يخسر الا ان هذه الخسارة غريبة.. عنصر اللعب النظيف هو اهم شيء بالنسبة لي وسيخضع جميع لاعبي ومدربي الفريق لاختبار كشف الكذب." بحسب رويترز.

وقال الاتحاد البلغاري لكرة القدم في وقت سابق ان سلطات الادعاء بدأت التحقيق في ادعاءات بالتلاعب في اربع مباريات محلية اقيمت في الموسم الحالي. واستبعد فريق سبارتاك بليفين من البطولة المحلية للناشئين تحت 19 عاما حتى قبل ظهور نتائج التحقيق.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 2/كانون الثاني/2013 - 19/صفر/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م