إيزاك... كارثة طبيعية تفاقم من ازمات الاقتصاد الامريكي

 

شبكة النبأ: تكشّفت أبعاد كارثة واسعة النطاق حدثت في ثلاث ولايات أمريكية وشرق كوبا وفي هايتي ايضا، بعد ان اجتاحتهم العاصفة المدارية إيزاك، التي فاقمت معاناة أكثر من 350 ألف ناج من زلزال 2010 المدمر بهايتي، وقد أدت إلى هطول أمطار غزيرة، هددت بحدوث فيضانات وانهيارات طينية في بلد لا يزال مئات الآلاف من سكانه مشردين، بعد أكثر من عامين من وقوع زلزال مدمر هناك، وبحسب مصادر رسمية وغير رسمية قدرت خسائر العاصفة إيزاك بنحو2.5 مليار دولار، فضلا عن تهديد محاصيل زراعية، وإذا لم تحدث مفاجئة في احتساب تقديرات خسائر العاصفة فإن إيزاك ربما تكون ضمن أسوأ عشر عواصف تضرب الولايات المتحدة الأميركية، وقد سببت هذه الظاهرة الطبيعية التي تتعرض لها القارة الأمريكية الشمالية في إصابة معظم مظاهر الحياة بالشل، في حين تبذل الجهات المسؤولة جهودا كبيرة للتعافي من الأزمة، علما انها ليست الكارثة الأولى من نوعها في أمريكا ولكنها من أخطر الكوارث الطبيعية التي تعرضت لها الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الاخيرة.

عاصفة ايزاك

فقد تسببت العاصفة المدارية ايزاك في هطول امطار غزيرة على هايتي وتدمير المخيمات التي تأوي الناجين من الزلزال المدمر الذي وقع عام 2010 وذلك قبل ان تجتاح شرق كوبا، وقتلت العاصفة ايزاك شخصين على الأقل في هايتي ومن المتوقع ان تزداد قوتها لتتحول إلى اعصار قبل ان تضرب جزر فلوريدا كيز وتعبر إلى خليج المكسيك، ومن المتوقع ان تزداد العاصفة قوة بفضل مياه خليج المكسيك الدافئة وتتحول إلى اعصار من الدرجة الثانية تصاحبه رياح قوتها 160 كيلومترا في الساعة ثم يضرب الساحل الأمريكي في منطقة بين فلوريدا بانهانديل ونيو اورليانز، ويأتي تحرك ايزاك نحو خليج المكسيك في الوقت الذي يستعد فيه اعضاء الحزب الجمهوري الأمريكي للتجمع في تامبا الواقعة على ساحل فلوريدا لبدء مؤتمرهم العام يوم الاثنين استعدادا لانتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر تشرين الثاني. ومن المتوقع ان تمضي اعمال المؤتمر قدما كما هو مقرر لها، وبدأت شركات الطاقة في خليج المكسيك اغلاق منشآت النفط والغاز البحرية قبل هبوب ايزاك. وقال خبراء الارصاد في ويذر انسايت وهي شركة تابعة لتومسون رويترز ان العاصفة قد تتسبب في ايقاف 43 في المئة من انتاج منشآت النفط البحرية الأمريكية على المدى القصير و38 في المئة من انتاجها من الغاز الطبيعي، وأدت العاصفة ايزاك إلى هطول امطار وهبوب رياح على الساحل الجنوبي لهايتي وغمرت المياه اجزاء من العاصمة بورت او برنس ودمرت المخيمات التي يعيش فيها اكثر من 350 الف شخص من الناجين من زلزال 2010، وقال مسؤولون حكوميون ان فتاة عمرها 10 اعوام لقيت حتفها في بورت او برنس عندما انهار جدار فوقها وماتت امرأة في مدينة جاكميل الساحلية عندما سقطت شجرة على منزلها، وتسببت العاصفة في انقطاع للتيار الكهربائي وفيضانات واطاحت بأسطح المنازل اثناء عبورها فوق هايتي. وتراجعت حدة الرياح لكن خبراء الارصاد قالوا ان الامطار ستواصل هطولها على هايتي، وقال المركز القومي الأمريكي للاعاصير انه كان مركز العاصفة ايزاك فوق شرق كوبا على بعد 65 كيلومترا شمالي خليج جوانتانامو، والعاصفة مصحوبة برياح بقوة 95 كيلومترا في الساعة وستصبح اعصارا اذا وصلت سرعة تلك الرياح إلى 119 كيلومترا في الساعة. ولا يزال التحذير من وقوع اعصار ساريا لجزر فلوريدا كيز والساحل الجنوبي الغربي لفلوريدا. بحسب رويترز.

وفي هايتي قالت بعثة الامم المتحدة انها تستعد لتوزيع اغذية وامدادات طارئة لأكثر من 300 الف شخص وعشرة الاف من جنود الامم المتحدة بينهم عدة وحدات هندسية تتأهب لإزالة المخلفات من الطرق من اجل فرق الطواريء، وحاولت الحكومة ومنظمات الاغاثة اجلاء الالاف من سكان المخيمات يوم الجمعة لكن الكثير من سكان هايتي فضلوا البقاء في منازلهم الواهية بسبب المخاوف على ما يبدو من تعرضهم للسرقة، ولا تزال الفيضانات والانهيارات الطينية تمثل تهديدا في هايتي. وقال عمال اغاثة ان الفيضانات قد تؤدي إلى عودة وباء الكوليرا الذي قتل اكثر من 7500 شخص في هايتي منذ ظهور المرض للمرة الاولى في اكتوبر تشرين الاول 2010، وفي جمهورية الدومنيكان ادت العاصفة ايزاك إلى سقوط خطوط الكهرباء والهاتف وتركت ما لا يقل عن 12 بلدة معزولة بسبب مياه الفيضانات. وكانت اكثر الاضرار على امتداد الساحل الجنوبي بما في ذلك العاصمة سانتو دومنجو حيث اصبح اكثر من نصف المدينة بدون كهرباء، وضربت رياح عاتية وامواج شديد شرق كوبا مما دفع الحكومة إلى اصدار تحذيرات في 11 اقليما. وقال التلفزيون الكوبي انه تم اجلاء اكثر من 1000 شخص إلى منازل اصدقائهم واقاربهم قبل حدوث فيضان محتمل.

شبكات التلفزة أفضل متتبع لأثر العواصف

الى ذلك باتت شبكات التلفزة المتخصصة في متابعات الطقس هي أفضل وسيلة لرصد العواصف والأعاصير ومتابعة خط سيرها لحظة بلحظة، وتستمد هذه المتابعة اللحظية أهميتها في التحذير منها لجميع من يتقاطعون معها في خط سيرها، حيث سلطت وسائل الإعلام العالمية الضوء على العاصفة الاستوائية إيزاك التي اجتاحت جنوب ولاية فلوريدا الأمريكية برياح وأمطار غزيرة، بعد اجتياحها الكاريبي مهددة بوقف معظم إنتاج النفط البحري الأمريكي في خليج المكسيك وتعطيل خطط عقد اجتماع الحزب الجمهوري في تامبا في ولاية فلوريدا، وقال المركز القومي الأمريكي للأعاصير في بيان إن من المتوقع تحول ''إيزاك'' إلى إعصار من الفئة الثانية ووصوله ساحل خليج المكسيك بين فلوريدا ولويزيانا، وتواصلت التغطية التلفزيونية مع رصد الإعصار لحين إصدار تحذير من الإعصار بالنسبة لخليج المكسيك من لويزيانا وحتى مضيق فلوريدا بما في ذلك مدينة نيو أورليانز التي دمرت عندما اجتاح الإعصار كاترينا المدينة في 29 آب أغسطس 2005 مما أدى إلى قتل أكثر من 1800 شخص والتسبب في أضرار في ساحل الخليج بلغت قيمتها مليارات الدولارات. وأعلن بوبي جيندال حاكم لويزيانا حالة الطواريء.

كما عملت جبهة تغطية تلفزيونية أخرى في ساحل ولاية مسيسبي المطل على خليج المكسيك، وحذرت السكان من خطورة تلك العاصفة. وبدأ السكان في تخزين المؤن وتأمين منازلهم. وامرت هيئة مواني مسيسبي ميناء جلف بورت بإبعاد كل سفن الشحن وحاويات البضائع، وقتلت العاصفة إيزاك شخصين على الأقل في هايتي بعد أن تسببت في هطول أمطار ورياح على الساحل الجنوبي لهايتي، وغمرت المياه أجزاء من العاصمة بورت أو برنس ودمرت المخيمات التي يعيش فيها أكثر من 350 ألف شخص من الناجين من زلزال 2010. وقال مسؤولون حكوميون إن فتاة عمرها عشرة أعوام لقيت حتفها في بورت أو برنس عندما انهار جدار فوقها، وماتت امرأة في مدينة جاكميل الساحلية عندما سقطت شجرة على منزلها.وتسببت العاصفة في انقطاع التيار الكهربائي وفيضانات، وأطاحت بأسطح المنازل أثناء عبورها فوق هايتي. وفي جمهورية الدومنيكان أدت العاصفة إيزاك إلى سقوط خطوط الكهرباء والهاتف وتركت ما لا يقل عن 12 بلدة معزولة بسبب مياه الفيضانات. وكانت أكثر الأضرار على امتداد الساحل الجنوبي بما في ذلك العاصمة سانتو دومنجو حيث أصبح أكثر من نصف المدينة دون كهرباء حسب مانقلت وكالة رويترز للأنباء.

مركز الأعاصير يحذر من العاصفة "ايساك" وثلاث ولايات أمريكية تعلن حال الطوارئ

حذر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من تحرك العاصفة الاستوائية "ايساك" إلى المنطقة الساحلية، الممتدة من شمال خليج المكسيك إلى "فلوريدا بانهاندل". وأفاد المركز في تحذيره الليلة أن "ايساك" مازالت عاصفة استوائية تصاحبها رياح تبلغ سرعتها 60 ميلاً في الساعة 100 كيلومتر، وأنها اجتازت فلوريدا كيز وتوجهت تحو المياه الدافئة لخليج المكسيك، وتوقع المركز أن تتزايد قوة "ايساك" وتتحول إلى إعصار من الفئة الثانية عندما يحين موعد وصولها إلى الساحل الشمالي للخليج. وأعلنت ثلاث ولايات أميركية مطلة على خليج المكسيك حال الطوارئ مع اقتراب العاصفة الاستوائية من جنوب شرق الولايات المتحدة. وقرر حكام ولايات "الاباما" و"لويزيانا" و"ميسيسيبي" إعلان حال الطوارئ في ولاياتهم، ليحذوا بذلك حذو حاكم فلوريدا الذي سبقهم إلى هذا القرار، ودعا حاكم ولاية "لويزيانا" بوبي جندال السكان الذين يقيمون في الأماكن المنخفضة إلى إخلاء منازلهم طوعاً تحسباً لوصول العاصفة.. وقال: إنه من المرجح أن تجري عملية إخلاء إجباري.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 2/أيلول/2012 - 14/شوال/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م