الوهابية... سطوة متطرفة وعنف متجذر

 

شبكة النبأ: لايزال المجتمع السعودي يعاني من سطوه الافكار والفتوى المتشددة التي اثرت بشكل سلبي على الحياة العامة للمواطن السعودي، ويرى بعض المتخصصين ان الاجراءات التعسفية التي تتبعها هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر او ما تسمى بالشرطة الدينية قد تسببت بتشوية بعض التعاليم الاسلامية السمحاء واكدوا ان تلك الجهات هي مجرد ادوات لتنفيذ بعض الفتوى الغريبة التي يطلقها بعض شيوخ الفكر الوهابي التي اصبحت تثير الكثير من الانتقادات خصوصا من الجماعات التي تتبنى بعض تلك الافكار، وفي هذا الشأن يدور جدل لا يخلو من تهكم بين السعوديين حول من يحق له دخول الجنة اثر اطلاق احد الاكاديميين الدعاة في جامعة اسلامية مرموقة تغريدة على صفحته في موقع تويتر تؤكد ان هذا الحق محصور ب"اهل نجد وعلمائها".

وكتب استاذ الشريعة في جامعة الامام سعود في الرياض سعد الدريهم ان "الفرقة الناجية هي ما كان عليه علماؤنا واهل نجد ومن تبعهم". واضاف ان "اهل السنة او الفرقة الناجية لا تكاد تخلو منهم ارض لكن اكثرهم متوافرون في هذه البلاد لا ادعي لهم العصمة، لكن هم واكثر هذه البلاد على هذا النهج". كما كتب ان "عاميا في نجد خير من عالم في مصر". وسرعان ما رد رجل الدين محسن العواجي على صفحته في تويتر متسائلا "ما هذا يارجل؟ اسال الله ان يهديك، اما نجد فلا اعلم نصا في قداستها الا انه منها يخرج قرن الشيطان" في اشارة الى حديث شريف. ويضيف "يصل الغرور بالبعض ان يعتقد بانه الحق وغيره الباطل وان داره دار ايمان وغيره دار كفر، اخبروه بأن الهند الكافرة فيها من المسلمين ستة اضعاف المملكة" في اشارة الى ان عدد السعوديين يبلغ حوالى 19 مليونا.

يشار الى ارتفاع اعداد متابعي الدريهم، وهو إمام وخطيب احد الجوامع جنوب الرياض، الى اكثر من عشرين الفا على تويتر في اقل من يومين. وانشأ المغردون "هاشتاغ" خاص لمتابعة تغريدة الدريهم شارك فيها عشرات الآلاف واعتبر بعضهم ان "زلات لسان مماثلة تزيل الحصانة عن رجال الدين"، وتفاعلوا معها فوصفها بعضهم ب"العنصرية" في حين اعتبرها اخرون "مدعاة للسخرية".

ويكتب احد المتابعين انه يعيش في نجد منذ عقود فهل يحسب من الفرقة الناجية"؟ في حين يقول آخر ان "كلام الدريهم يوضح سبب ازدحام طريق خريص، فالكل يرغب بدخول الجنة"، في اشارة الى احد التقاطعات الرئيسية التي تشهد ازدحاما في الرياض. كما يكتب احدهم "انا من الجنوب وساكن في الشرقية لكن لو سكنت في نجد وبالذات في بريدة المكرمة او عنيزة المنورة اصير من الفرقة الناجية". ويقول مغرد اخر "مساكين اهل الحجاز مئات السنين في خدمة الحرمين وفي الحلقة الاخيرة بالنار" في اشارة الى المسجد الحرام في مكة المكرمة والحرم النبوي في المدينة المنورة. بحسب فرنس برس.

على صعيد متصل قالت صحيفة الوطن السعودية إن المملكة تدرس نظاما جديدا "لمكافحة الاساءة إلى ثوابت الشريعة الإسلامية" بما في ذلك الاساءة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مشيرة إلى ان النظام المقترح يتضمن "عقوبات رادعة". وتأتي أنباء النظام المقترح بعد اعتقال الكاتب الصحفي والمدون السعودي حمزة كاشغري (23 عاما) لكتابته تعليقات صغيرة على موقع تويتر اعتبرت مسيئة للنبي محمد. وقال كاشغري ان هناك اشياء تعجبه وأخرى لا تعجبه بخصوص النبي.

وقالت مصادر مطلعة للصحيفة "من المتوقع أن يعلن مجلس الشورى في غضون الشهرين المقبلين نتيجة دراسة مشروع نظام مكافحة الاساءة الى ثوابت الشريعة الاسلامية". وأضافت ان "المقترح يتضمن عقوبات رادعة للمتطاولين على الشريعة الاسلامية والرسول الكريم أو الخلفاء الراشدين وعلماء الاسلام أو المساس بالثوابت التي يرتكز عليها الدين الاسلامي." وقالت المصادر للصحيفة إن هذا المقترح "يأتي لضرورة وجوده في الفترة الحالية خاصة في ظل تجاوزات تم رصدها خلال الأشهر الماضية على مواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي."

وأثارت قضية كاشغري جدلا في السعودية بشأن ما إذا كانت التوبة تنقذ المدانين من عقوبة الاعدام. وفر كاشغري من المملكة في فبراير شباط بعد بضعة ايام من تعليقاته على تويتر لكن الشرطة في ماليزيا اعتقلته في وقت لاحق وهو في طريقه الى نيوزيلندا. وبرغم اعلانه التوبة فقد اعيد الى السعودية واحتجزته الشرطة في انتظار المحاكمة. بحسب رويترز.

وقال المحلل السعودي جمال خاشقجي ان القانون يحتاج الى نقاش مجتمعي واسع. وأضاف انه يفضل أن يطرح هذا المقترح في نقاش مجتمعي أولا وألا تقتصر مناقشته على مجلس الشورى وأن يناقش ايضا على صفحات الصحف لأنه يمكن أن يساء استخدامه. وتابع خاشقجي انه لا يريد أن يؤثر اي شيء على حريته ولا يريد أن تتحول السعودية الى إيران اخرى.

اجراءات قضائية

في السياق ذاته ادانت لجنة مكلفة التحقيق في مقتل سعودي واصابة زوجته واحد طفليه بجروح بالغة عناصر هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة ايضا بالتسبب بالحادث اثر مطاردتهم سيارة القتيل في منطقة الباحة، جنوب غرب المملكة. واعلنت اللجنة التي شكلها حاكم الباحة الامير مشاري بن سعود بن عبد العزيز "ثبوت مسؤولية وادانة الدورية الامنية ودورية هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بوقوع تلك الحادثة اثر تصرفهم بشكل فردي وعدم تقيدهم بالأوامر والتعليمات التي تقضي بمنع المطاردة".

وقد اعلن الامير ان "الحادث الاليم في محافظة بلجرشي ناجم عن سوء فهم" مؤكدا ان "جميع الاطراف التي كانت لها صلة بالحادث تم ايقافها رهن التحقيق حتى ظهور الحقيقة وان من تسبب في الحادث سينال جزاءه الرادع". وكانت اجهزة الامن اوقفت الاربعة بعد استجوابهم على خلفية المطاردة التي اودت بعبد الرحمن احمد الغامدي (34 عاما) في محافظة بلجرشي التابعة للباحة.

قال متحدث باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية إن رجلا قتل وأصيبت زوجته وطفلان عندما سقطت سيارتهم من جسر أثناء ملاحقة هيئة الامر بالمعروف لهم. وفي مارس اذار أمر رئيس الهيئة بمنع المطاردات بالسيارات التي أدت إلى عدد من الحوادث التي أوقعت قتلى. وقال أقارب الضحايا لصحيفة الوطن السعودية إنه بعد نزهة قضاها الرجل مع أسرته في متنزه بمنطقة الباحة في محافظة بلجرشي طلب منه أحد أفراد هيئة الأمر بالمعروف التوقف بسبب ارتفاع صوت الراديو لكنه انطلق بالسيارة مسرعا وانطلقت وراءه دورية من الهيئة مما أدى لوقوع الحادث.

وسقطت السيارة من جسر أثناء المطاردة مما أسفر عن مقتل عبد الرحمن أحمد الغامدي. وذكرت صحيفة الوطن أن ابنه البالغ من العمر تسع سنوات يرقد في غيبوبة وبترت يد زوجته نتيجة للحادث. وأضافت أن ابنته البالغة من العمر أربع سنوات في حالة مستقرة بالمستشفى. وأكد ناصر الزهراني وهو متحدث باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الحادث قائلا إن هناك لجنة تشكلت وإن تحقيقات تجرى للوقوف على حقيقة ما حدث.

وذكرت مصادر متطابقة ان عناصر الهيئة، الشرطة الدينية في المملكة، طلبوا من الغامدي خفض صوت الموسيقى بينما كان داخل سيارته فحصل تلاسن بين الطرفين. يذكر ان رئيس الشرطة الدينية عبد اللطيف آل الشيخ اصدر في 21 نيسان/ابريل الماضي قرارا يمنع بشكل قاطع مطاردة الاشخاص سواء متهمين او مخالفين. وهدد "من يخالف هذا التوجيه باتخاذ الاجراءات الحازمة".

وتتولى الهيئة تطبيق الشريعة الاسلامية وتسيير دوريات لأغلاق المحلات خلال اوقات الصلاة ولرصد الخلوات غير الشرعية بين رجال ونساء. ويتأكد عناصرها المعروفون بالمطاوعة من عدم اقدام المرأة على قيادة السيارة واحترام ارتداء العباءة السوداء وتغطية الرأس، وحتى الوجه احيانا.

وتمنع الهيئة ايضا تنظيم حفلات موسيقية عامة ويعمد عناصرها في بعض الاوقات الى الكشف على هواتف الشباب الجوالة بحثا عن رسائل او صور يعتبرونها مخالفة للشريعة.

الى جانب ذلك اصدرت المحكمة الجزائية السعودية المتخصصة حكما قابلا للاستئناف بالسجن خمس سنوات وبالمنع من السفر خمس سنوات اخرى على الداعية المتشدد يوسف الاحمد الذي عرف بدعوته الى هدم المسجد الحرام واعادة بنائه لمنع الاختلاط. كما حكم على الاحمد الذي ادين بتهمة "التحريض ضد ولاة الامر"، بدفع غرامة قدرها 100 الف ريال (26,6 الف دولار) وفقا لوسائل اعلام سعودية.

واشتهر الاحمد بالفتاوى المتشددة التي اصدرها ومن ابرزها فتوى هدم المسجد الحرام واعادة بنائه تجنبا للاختلاط. وقالت صحيفة الاقتصادية ان قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة اصدر "حكما قابلا للاستئناف على المتهم الاكاديمي يوسف الاحمد) بسجنه 5 سنوات ومنعه من السفر 5 سنوات اخرى، وغرامة 100 الف ريال. واشارت بان القاضي حكم على متهمين مصريين في القضية نفسها بالسجن سنتين ثم ترحيلهما ومنعهما من دخول المملكة.

واكد القاضي بحسب الصحيفة ان "المتهم الاكاديمي غير معذور كونه استاذ شريعة ويدرس طلاب ويعرف الانظمة وقد ثبت لدي ان اسلوب المتهم الاكاديمي في المناصحه كان فيه تأليب ضد ولاة الامر وتحريض ضدهم". في الوقت نفسه، اعترض المتهم على الحكم وطلب محاموه الاستئناف.

وكان الادعاء العام قد وجه للمتهم الاكاديمي تهمة اثارة الفتنة والاضرار باللحمة الوطنية، وتاليب الراي العام ضد ولاة الامر. وكان مسؤول في منظمة غير حكومية اكد في تموز/يوليو ان السلطات السعودية اعتقلت الاحمد وعزا ذلك الى "شريط على اليوتيوب يحمل خلاله الاحمد مسؤولية استمرار الاعتقالات من دون محاكمات" الى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ووزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز ومساعده الامير محمد بن نايف. بحسب فرنس برس.

ويقول ناشطون في منظمات الدفاع عن حقوق الانسان ان السلطات تعتقل الالاف دون محاكمات او السماح لهم بتوكيل محامين، رغم ان القانون يمنع ان تتجاوز فترة الاعتقال ستة اشهر دون توجيه تهمة. الى ذلك، تثير المواقف المتشددة للاحمد حول المرأة جدلا حادا. وقد دعا مرارا الى هدم المسجد الحرام واعادة بنائه في طريقة تمنع الاختلاط بين النساء والرجال، كما انه يعارض عمل المرأة في شكل قاطع.

تشجيع الاختلاط

من جانب اخر اصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز امرا ملكيا بإقالة المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان وذلك اثر اتهامه قضاة بتشجيع الاختلاط الممنوع في المملكة، بحسب وكالة الانباء السعودية الرسمية. وجاء في الامر الملكي الذي لم يشر الى سبب الاقالة، "بناء على ما عرضه علينا ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية امرنا بإعفاء الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان المستشار في الديوان الملكي من منصبه".

وتأتي اقالة العبيكان من منصبه بعد ايام من تصريحات ادلى بها لأحدى الاذاعات المحلية انتقد فيها القضاء السعودي متهما اشخاصا فيه بمحاولة "تغريب المجتمع". واكد الشيخ وهو قاض سابق ان "هناك خططا لتغريب المجتمع والمرأة السعودية واسقاط القضاء الشرعي واستبداله بالقوانين الوضعية يقودها اشخاص محسوبون على الجهاز القضائي".

وقال العبيكان في لقاء اذاعي مع برنامج "فتواكم" على اذاعة يو اف ام، ان "المرأة تعاني من عدة امور عند مراجعتها للمحاكم من الاختلاط والمضايقة وعدم مراعاتها عند اعطاء الموعد او انهاء القضية". وطالب بإحداث "اقسام نسائية في المحاكم لمنع الاختلاط وايذاء النساء والفتنة". واضاف "عندما كنت في المحكمة الكبرى طالبت بتخصيص احد المصاعد الثلاثة للنساء وتحدثت لوزير العدل ورئيس المحكمة آنذاك ولم يهتم احد بملاحظاتي"، مؤكدا ان "هذا الموضوع يجرنا الى موضوع خطير جدا يتعلق بمخططات من بعض المتنفذين لإفساد المجتمع المسلم، يريدون بذلك اخراج المرأة عن مكانتها الطبيعية، يريدون نشر التبرج والسفور، الانحلال والاباحية واباحة المحرمات وتطبيق القوانين الوضعية، انا اتكلم بكلام مسؤول عنه". وواصل العبيكان هجومه "يريدون بهذا المخطط احلال الاحكام الوضعية بدلا من الاحكام الشرعية". وكان العبيكان تعهد بالحديث في الحلقة المقبلة عن هذا المخطط، وانه "قد يضطر للكشف عن اسماء من يقف خلفه"، داعيا المسؤولين "للوقوف ضد هذه المخططات". وتعرض العبيكان بعد هذه التصريحات لهجوم شديد شنته الصحافة السعودية. بحسب فرنس برس.

ووصف خالد المالك رئيس تحرير صحيفة "الجزيرة" تصرف العبيكان ب"الاحمق". وقال ان "الشيخ العبيكان يتحدث بدون علم ويلوي عنق الحقائق ويكيل الاتهامات يمينا ويسارا دون ان يستثني صغيرا او كبيرا ودون ان يتعلم الدرس من ماضيه". واتهمه بانه "يستخدم الدين لتمرير اهدافه مدعيا انه يحارب الفساد". وتساءل المالك في نهاية المقال "ما الفائدة من مستشار تسلم له بعض قضايا الامة لأبداء المشورة والرأي، وهو على هذا النحو من التهور والانفلات في القول".

في المقابل انتقد الداعية الشيخ سلمان العودة الصحافيين الذين هاجموا العبيكان. وكتب على صفحته على موقع تويتر ان "من حق الصحافيين ان يتحفظوا على اداء العبيكان وتصريحاته، لكن كصحافي لماذا تهاجم وتطالب بمزيد من التضييق وانت احوج الى مزيد من الحرية؟".

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 23/تموز/2012 - 3/رمضان/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م