قراءة في كتاب: المرأة المسلمة والسلوك الفاطمي

 

 

 

 

الكتاب: السلوك الفاطمي

اعداد ونشر: جمعية المودة والازدهار النسوية

عدد الصفحات: 64 صفحة

عرض: علي حسين عبيد

 

 

 

 

 

شبكة النبأ: على غرار الاصدار السابق الذي حمل عنوان (السلوك الحسيني وتقييم الذات)، أصدرت جمعية المودة والازدهار إصدارا جديدا تحت عنوان (السلوك الفاطمي وتقييم الذات)، ولعل النجاح الذي حققه الاصدار الاول في بلوغ اهدافه، من حيث مخاطبة عقول الشباب وميولهم، هو الذي شجع الجمعية نفسها على اصدار الكتيّب الثاني محل موضوعنا هذا، وذلك لمخاطبة أذهان الفتيات والنساء عموما، من اجل تحسين السلوك الفردي والجماعي، والوصول به الى مراتب عليا تنتمي الى السلوك الفاطمي القويم.

والحقيقة ان مضمون هذا الكتيّب وما يطرحه من افكار ورؤى سلوكية بطريقة سهلة ومشوقة، يدل على أهمية المتن المطروح فيه، حيث يخاطب اذهان ومدارك النساء من مختلف المراحل والاعمار، علما أن الافكار وردت بطريقة تساؤلات مع اجوبة واختيارات، وفي ضوئها يمكن للمرأة أن تعرف درجة وطبيعة سلوكها من حيث النجاح أو عدمه.

وقد دخل هذا الاصدار الى ما يريده من افكار مباشرة من خلال المقدمة التي جاء فيها (جلست حنان على الاريكة حزينة كئيبة كالذي خرج من المعركة مهزوما خاسرة كل شيء تحس بثقل الهموم على رأسها، لا تقدر حراكا من وطئها،.. صارت تستعرض حياتها الزوجية من بداية خطوبنها والى يومها هذا.....) وتستمر الحكاية حتى نصل الى الكلمات التالية (أيها الزوج الطامح للسعادة.. أيتها الزوجة الطامحة للهناء والراحة.. هل تريدان ان يكون بيتكما سعيدا، ويفوح منه عطر السكينة والمودة.. نقدم إليكما ملامح أسعد بيت منذ خلق الله الانسان وهو البيت الفاطمي).

ثم نبدأ مع طرح التساؤلات والاجابة عنها بثلاثة أسئلة مختلفة، تقوم القارئة باختيار احد هذه الاسئلة الثلاثة وتستمر بالاختيار لجميع التساؤلات التي تتعلق بطبيعة السلوك الامثل والأصح، ثم تبيّن نتائج الاختيارات مدى قرب أو بعد سلوكم القارئة من (السلوك الفاطمي) كما نلاحظ ذلك في المثال التالي حول الصداقة: (قالت فاطمة الزهراء عليها السلام لأمير المؤمنين عليه السلام عند رجوعها من خطبتها في المسجد: يابن أبي طالب، اشتملت شملة الجنين وقعدت حجرة الظنين) أي (إخبار الزوجة بما وقع عليها والشكوى للزوج، واستماع ذلك من قبل الزوج احتراما للزوجة).

الزوجة:* س: عندما تحصل لديكِ مشكلة ولم تتمكني من حلها فإنك تلجئين الى:

أ- إخبار والدتك أو صديقتك بالامر، لعلهن يتمكنّ من مساعدتك.

ب- تهربين من المشكلة وتحاولين تلافيها قدر المستطاع.

ج- تصارحين زوجك بالامر، مهما كان الموضوع حساسا).

وبعد اختيار المرأة لأحد الاجوبة الثلاثة أعلاه، وجمع الاجابات كلها في النهاية، يقدم هذا الاصدار للمرأة درجة نجاح السلوك، ومدى اقترابه او بعده عن السلوك الفاطمي.

وقد تمت مناقشة العديد من القضايا الحساسة، والتي تهم المرأة وتتعلق بحياتها بصورة جوهرية، بالسياق الذي تم ذكره في المثال أعلاه، حيث تم طرح التساؤلات الثلاثة والاجابات الثلاثة عنها ايضا، وتم التطرق الى مواضيع مهمة تخص حياة المرأة والرجل بطبيعة الحال باعتباره شريكا لحياتها، ومن هذه المواضيع التي عالجها هذا الاصدار (الخطبة، والتعاون، والصداقة، والاطمئنان واللفة، التوافق الزوجي وعدم الغضب، والصدق والصراحة، وإطاعة الزوج وعدم إسترقاق المرأة، واهمية النظافة، والاجتماع الاسري، والتربية غير المباشرة، والأولوية للتربية، وتعليم الولاية والاخلاق، والتربية التوحيدية، والتربية العلمية، وحل النزاع بين الاطفال، والحجاب والاختلاط، وحجاب الرجال) وبعد مطالعة القارئة للاسئلة الثلاثة في كل مجال، واختيارها لأحد الاجوبة الثلاثة بصدق ودقة، ثم جمع النتائج، ستكون الحصيلة معرفة سلوك القارئة سلبا او ايجابا او وسطا، والمعيار الدقيق بهذا الخصوص هو (السلوك الفاطمي).

وهكذا تنجح جمعية المودة والازدهار النسوية مرة اخرى في اصدارها الجديد، الذي يمثل خطوة جيدة لمساعدة المرأة على فهم مشكلات الحياة الاسرية والزوجية، وتحسينها نحو الافضل على الدوام، على أننا نؤكد بأن فائدة الرجال من هذا الاصدار متوافرة ايضا، لمن يريد أن ينهل ويتعلم من الافكار الانسانية المتوازنة والناجحة، في إدامة واقامة علاقة أسرية حياتية مستقرة ومتطورة ايضا.
 

http://annabaa.org/nbanews/2012/06/Alsolokalfatemi.pdf

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 12/حزيران/2012 - 21/رجب/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م