سياحة الفراعنة تأمل العودة الى مصر مجددا

كمال عبيد

 

شبكة النبأ: تعد حضارة وادي النيل من أبرز حضارات دول العالم، من حيث تعدد الأماكن الأثرية السياحية، الممثلة بالحضارة الفرعونية، التي دفعت الباحثين وخبراء الآثار الى البحث عن أسرارها. لمعرفة الثقافات المصرية وتاريخها الموغل قبل آلاف السنين، فالعديد من الأمور المبهمة التي تركتها حضارة الفراعنة كانت ولا تزل دافعا للبحث والاستقصاء، في ظل اكتشافات جديدة لهذه الحضارة تقود الى حقائق وسير جديدة أيضا، مثل أكشاف فرعون جديد في هرم خوفو، وتقنيات صناعة ورق البردي في مدينة ماضي التاريخية، كما اكتشفت مقبرة منشدة للاله امون رع في الاقصر بجنوب مصر.

لكن الثورة المصرية التي ادت الى تنحي مبارك عن الحكم واسقاط سيطرته على البلاد لم تكن ذات فائدة فقط بل هي ادت الى خسائر فادحة من الجانب السياحي حيث ان السياحية المصرية تأثرت كثيرا بهذا التغيير الذي ادى الى انخفاض كبير في السوق المصري كون ان معظم واردات الاقتصاد كانت تأتي من قبل السياحة في البلد الذي ضعف الاخير بعد سحبت الجاليات الاجنبية والعربية من قبل بلدانها خوفا عليها بالإضافة الى ان الاوضاع كانت مخيفة للسياح وضنوا ان الامور ستتفاقم وتحدث اعمال شغب او تهديدات لذلك خسرت مصر جميع سياحها، في حين بدأت مجموعات السياح بالتوافد على المواقع الأثرية السياحية في مصر في الاونة الاخيرة، ويبقى عامل الأمن وسوء الادراة يشكلان أهم العوائق.

عاصمة امبراطورية الفراعنة

في سياق متصل لا يطلب عبد الناصر علام شيئا من الحكومة المصرية الا توفير الامن مراهنا على ترجمة هذه الكلمة الى عملة صعبة من خلال عائد السياحة التي يسهم فيها بنصيب من خلال نحته لوحات لملوك فراعنة عظام يحلو له الاعلان عن الافتتان بهم، ويعمل معظم أبناء الاقصر التي كانت عاصمة لمصر في عصر امبراطورية الفراعنة (1567-1085 قبل الميلاد) في مجال السياحة نظرا لان المدينة الواقعة على بعد نحو بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة تضم جانبا كبيرا من أشهر الاثار المصرية ومنها معابد الاقصر وهابو والكرنك ومتحفا الاقصر والتحنيط اضافة الى عدد كبير من مقابر ملوك وملكات الفراعنة، وتكفي الان جولة في شوارع المدينة للوقوف على تراجع السياحة منذ الاحتجاجات الشعبية التي أدت الى خلع الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط 2011 وما تلاها من انفلات أمني اضافة الى ما يراه البعض "انفلاتا أخلاقيا مقصودا أو تلقائيا" بسبب غياب الامن والذي انعكس في صور شتى، ففي ديسمبر كانون الاول 2011 قام شاب عمره 35 عاما من مدينة الاقصر بقطع عضوه الذكري بعد اصابته بالاكتئاب نتيجة لتراجع السياحة، وقال سيد (في أوائل العشرينيات) وهو يقود عربة خشبية يجرها حصان (حنطور) بالقرب من طريق الكباش ان الامن غائب لدرجة يخشى معها السائح أن يتجول بمفرده في المدينة بعد وقوع حوادث اعتداء واختطاف حقائب.

ويبلغ طول طريق الكباش 2700 متر وعرضه 76 مترا وتصطف على جانبيه تماثيل ملوك والهة مصرية قديمة. وأعلنت وزارة الدولة لشؤون الاثار في ديسمبر 2011 أن طريق الكباش الذي يربط معبدي الاقصر والكرنك سيفتتح أمام السياحة العالمية في مارس اذار 2012 بعد توقف العمل في المشروع منذ ثورة 25 يناير 2011، وقال سيد وهو يخرج رخصة تسيير الحنطور ورخصة شخصية مهترئة انه ورث هذه المهنة عن أبيه ولكن المدينة "بعد الثورة" بها مئات من عربات الحنطور يقودها صبية بدون رخصة ويسيئون معاملة السياح وأصحاب المهنة الحقيقيين والامن يتفرج، كان علام (41 عاما) في محل بالسوق المؤدي الى مقابر وادي الملوك يواصل نحت قطعة فنية للملك حور محب الذي لم يكن من النبلاء ولكنه أصبح قائدا للجيش وتمكن من حماية مصر من انهيار لازمها منذ نهاية عهد اخناتون نحو عام 1362 قبل الميلاد، وقال انه مفتون بثلاثة ملوك كانوا قادة بارزين للجيش المصري هم تحتمس الثالث الذي توفي عام 1450 قبل الميلاد وحور محب الذي حكم بين عامي 1348 و1320 قبل الميلاد ورمسيس الثاني الذي حكم بين عامي 1302 و1237 قبل الميلاد، وأضاف أنه لم ينل الا تعليما متوسطا ولكنه يعمل في مهنة النحت منذ سن الخامسة عشرة وأنه يحب "العظمة. شموخ الفراعنة... أقرأ أولا عن الملك قبل أن أنحت له قطعة... تحتمس (الثالث) خاض 17 معركة وانتصر فيها. هو نابليون الشرق. بحسب رويترز.

وتابع ان توفير "الامن يعني (ادخال) عملة صعبة" مضيفا أن السائحين الحاليين يأتون من دول شرق أوروبا ولا يعنيهم الفن اليدوي ولا يعرفون تماما تاريخ مصر القديمة ويشترون منتجات صنعت في الصين على عكس السائحين في السنوات السابقة وكانوا ينتمون الى غرب أوروبا ويعرفون قيمة الفن اليدوي، وقال علام ان كثيرا من تلاميذ المدارس بالاقصر يسيئون الى السياحة بمطاردة السائحين في الشوارع والمعابد بمنتجات صينية الصنع، وأضاف أن فنون النحت التي لها عائد اقتصادي تعاني الحصار "بغياب الامن وعدم وجود نقابة للحرفيين، وقالت عزة عباس مديرة العلاقات العامة بقطاع السياحة الدولية في هيئة تنشيط السياحة ان هناك عوامل أدت الى تراجع السياحة في مقدمتها الامن حتى ان بعض الدول فرضت حظرا على سفر مواطنيها الى مصر طوال العام الماضي، وأضافت أن الاعلام المصري يلعب دورا سلبيا بابراز حوادث كانت تحتل في السابق مكانا في صفحات داخلية بالصحف ولكنها بعد الثورة تتصدر الصفحات الاولى ومن الطبيعي أن تؤدي هذه العوامل الى تراجع ترتيب مصر من المركز الثامن عشر كمقصد سياحي عام 2010 وفقا لمنظمة السياحة الدولية حيث بلغ عدد السائحين 14 مليونا مقابل 8ر 9 مليونا في العام الماضي منهم نسبة كبيرة من الليبيين، وقالت ان هناك أملا في استعادة قطاع السياحة عافيته بعد أن رفعت بعض الدول الحظر على سفر مواطنيها الى مصر ومنها اليابان وان استئناف رحلات خطوط مصر للطيران الى اليابان ترجمة فورية لجهود مصرية في هذا المجال، وصرحت بأن المهرجانات الثقافية والفنية تؤثر بشكل كبير في ترك انطباع ايجابي لدى الاجانب أكبر مما تلعبه البرامج الدعائية، واستشهدت بمهرجان الاقصر للسينما الافريقية في دورته الاولى بمشاركة أفلام تمثل 34 دولة افريقية وبحضور مخرجين بارزين منهم الموريتاني عبد الرحمن سيساكو والاثيوبي هايلي جريما، ولا تعول عزة عباس كثيرا على السياحة الداخلية التي تقول انها لا تعوض تراجع السياحة الخارجية "لا في عدد الليالي (الفندقية) ولا في حجم الانفاق" وان أبرزت دور الرحلات الموسمية للمصريين الى مدن مثل الاقصر وأسوان في تنشيط الحركة السياحية.

هرم خوفو

فيما يستخدم طبيب أسنان من هونج كونج أدواته في محاولة للوصول الى اجابات وكشف غموض احدى عجائب الدنيا السبع.. الهرم الاكبر بالجيزة في مصر، وقال نغ تزي تشوين (59 عاما) الذي يقضي نهاره في استخدام كلاباته في خلع اسنان المرضى ويقضي ليله في ابتكار أنواع جديدة من الكلابات والملاقط وغيرها من المعدات الدقيقة انه شكل فريقا يعمل مع زاهي حواس وزير الاثار المصري السابق لكشف ألغاز بابين يغلقان ممرين ضيقين داخل الهرم وهو مدفن الملك خوفو. بحسب رويترز.

وقال نغ "الصينيون يشتهرون باستخدام العيدان في التقاط الطعام. وطبيب الاسنان لديه خبرة أكبر في استخدام الكلابات، وصمم نغ مستوحيا كلابات الاسنان 70 كلابا وقال ان فريقه سيقوم بتركيبها على انسان الي من المتوقع أن يدخل بحرص الممرين الضيقين المتعرجين داخل الهرم دون احداث أي تلف بالجدران، ويبلغ ارتفاع الهرم الاكبر أقدم وأكبر الاهرامات الثلاثة في الجيزة 146.5 متر واستكمل بناؤه نحو عام 2500 قبل الميلاد، وحير الممران اللذان يصعدان من غرفة داخل الهرم وباباهما المغلقان علماء الاثار منذ اكتشافهما لاول مرة عام 1872. وهناك تكهنات بأن غرفة دفن الملك خوفو ربما تقع وراء هذين البابين، وسيتحرك الانسان الالي داخل الممرين الضيقين ليصل الى البابين ويفتحهما. وهو مزود بكاميرا لتسجيل ما يمر به، ويعتزم الفريق الدولي الذي يحمل اسم (دجيدي) العالم الحكيم الذي يعتقد ان خوفو استعان به في تصميم الهرم استخدام الانسان الالي هذا الربيع. وقال نغ ان هذا سيعتمد على موعد حصوله على ترخيص للقيام بذلك.

هرم زوسر

أعلن مسؤول مصري أن هرم زوسر المدرج الذي يعد أقدم هرم في التاريخ "سليم تماما" بعد تصريحات سابقة عن تردي حالته بسبب توقف ترميمه ضمن مشروعات تعطلت مؤقتا بعد الاحتجاجات الشعبية التي أنهت حكم الرئيس السابق حسني مبارك، وكان المجلس الاعلى للاثار أعلن أن حالة هرم زوسر بمنطقة سقارة جنوبي القاهرة "حرجة جدا" بسبب توقف مشروع ترميمه، والهرم المدرج الذي تعرضت مصاطبه الست للتهالك بفعل الزمن أول هرم كامل بناه المصريون القدماء من الحجر الجيري قبل نحو 4650 عاما وينسب الى زوسر وهو من ملوك الاسرة الثالثة الفرعونية التي حكمت مصر بين عامي 2686 و2613 قبل الميلاد، واجتمع وفد من منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بأثريين في القاهرة وأبدى الوفد استعداده للتعاون مع مصر في تطوير وترميم مواقع أثرية منها مشروع ترميم هرم زوسر. بحسب رويترز.

وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار مصطفى أمين  في بيان ان هرم زوسر "سليم تماما" وان أعمال الترميم والتدعيم للهرم تسير وفق الطرق العلمية الموضوعة لحمايته حيث تم الانتهاء من أعمال‏ ‏التنظيف‏ ‏الاثري ‏لمصاطبه ‏الست‏ ‏من‏ ‏الرمال‏ ‏والشوائب‏ ‏المتراكمة‏ ‏لتخفيف‏ ‏الاحمال‏ ‏عن‏ ‏جسم‏ ‏الهرم‏ ‏واعادة‏ ‏تركيب‏ ‏الاحجار ‏القديمة‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ وكانت ‏تساقطت‏ ‏عن‏ ‏موضعها‏ ‏الاصلي‏ كما أعيد ‏تثبيت‏ ‏الكتل‏ ‏الحجرية‏ ‏المخلخلة‏ لتجنب ‏الانهيارات‏ ‏المتكررة‏‏، وأضاف أن العمل يجري في ترميم الهرم من الداخل حيث توجد ممرات وغرفة جنائزية تضم التابوت والبئر الجنائزية بعمق 36 مترا، وكان المجلس أعلن في التاسع من يونيو حزيران 2008 عن تبني مشروع بتعاون ياباني أمريكي لتوثيق هرم زوسر بالتصوير المجسم ثلاثي الابعاد لمعرفة حالته وحالة القطع الحجرية ومصاطبه الست باستخدام أنواع متعددة من أجهزة الليزر حفاظا على قيمته الأثرية.

صناعة ورق البردي في مدينة ماضي التاريخية

اعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية ان المعهدين الايطالي والالماني للاثار ينظمان ورشة عمل في مدينة ماضي التاريخية حول التقنيات المستخدمة في صناعة ورق البردي في العصرين اليوناني الروماني تختتم اعمالها، واشار بيان صادر عن المجلس الاعلى للاثار ان "اهمية الورشة تاتي من ان ورق البردي كان احد اهم وسائل تدوين التاريخ القديم ودراسة النصوص المكتوبة عليها والتي تمثل تفاصيل الحياة اليومية في ذلك العصر، وشارك في الورشة عدد من الباحثين ودارسي الحضارة المصرية القديمة من مصر وبعض الدول الاجنبية على مدار أربعة ايام، وكان عثر في مدينة ماضي التاريخية على العديد من اوراق البردى التي تعود للعصر اليوناني الروماني وقد تاسست المدينة خلال عهدي الملك "أمنمحات الثالث" و"امنمحات الرابع" من الاسرة 12 (1981- 1802 قبل الميلاد) واقيم فيها المعبد الشهير للاله "سوبك" الذي يرسم على شكل تمساح، واستمرت شهرة المدينة خلال العصور اليونانية الرومانية والقبطية حيث شهد معبد الاسرة 12 توسعات وزيادات خلال العصر البطلمي واستمرت الانشطة الحضارية والعمرانية بالمدينة حتى العصر الاسلامي، وترتبط المدينة الاثرية بوادي الريان بالفيوم من خلال ممر طبيعي يبلغ طوله 27 كيلومترا الى جانب قربها من وادي الحيتان الذي يعتبر من اغنى المواقع بالمتحجرات الجيولوجية التي تعود الى اكثر من 180 مليون عام حيث عثر على متحجرات ثاني اضخم ديناصور في العالم. بحسب فرانس برس.

فرعون جديد في معابد الكرنك

اعلنت وزارة شؤون الاثار عن اكتشاف بعثة مصرية فرنسية مشتركة على بوابة تحمل اسم فرعون جديد لم يكن معروفا بالنسبة إلى علماء الاثار ويعود للاسرة ال 17، وقال وزير شؤون الاثار محمد ابراهيم ان "بعثة المركز المصري الفرنسي لدراسة وترميم معابد الكرنك برئاسة كريستوفر تيير اكتشفت خلال اعمال الحفائر في المنطقة الواقعة شمال معبد امون راع، بابا من الحجر الجيري يرجع الى عصر الاسرة ال 17، أضاف أن "الباب منقوش بالكتابات الهيروغليفية الغائرة. وعلى خرطوش ملكي، كتب اسم ملك من ملوك هذه الاسرة الذي يظهر اسمه للمرة الأولى في التاريخ المصري القديم وهو +سن نخت ان رع+، واكد ابراهيم ان "هذا الباب هو اول اكتشاف يعود إلى هذا الملك، حيث يذكر في النص الهيروغليفي انه شيد منشآت للاله امون في الكرنك من الحجر الجيري الذي تم احضاره من طرة" التي تبعد عشرة كيلومترات جنوب القاهرة، من جهته قال مسؤول الاثار في مدينة الاقصر منصور بريك ان +الملك سن نخت ان رع+ ذكر مرتين بشكل عابر في تسلسل ملوك الفراعنة، الا انه لم يعثر على اي اثر يحمل اسمه. والكشف عن هذه البوابة هو دليل أول، واوضح بريك ان "هذا الملك هو جد اول شهيد مصري. فهو جد الملك +سقمن راع+ الذي قتل خلال حربه مع الهكسوس نتيجة ضربة فأس على رأسه، وتعرض مومياؤه في المتحف المصري. لذا نطلق عليه اسم اول شهيد مصري، وأشار الى ان "عبادة الاله امون انطلقت في عهد هذه الاسرة التي قام ملوكها ومن بينهم كاموس بشن الحرب ضد الهكسوس. وقد انتصر فيها اخر الملك احمس الاول اخر ملوك الاسرة ال 17 ومؤسس الاسرة ال 18، فطرد الهكسوس من مصر. بحسب فرانس برس.

معرض كنوز توت عنخ امون

انتقل معرض اثار "العصر الذهبي للفراعنة" الى مدينة اوساكا اليابانية بعد ان عرض في اكثر من قارة ومدينة حول العالم، واجتذب المعرض اكثر من 10 ملايين زائر لغاية انتقاله الى المدينة اليابانية، حيث سيتم افتتاحه امام الجمهور، وسيقوم وزير الدولة لشؤون الاثار المصرية محمد ابراهيم بافتتاح المعرض في متحف تيمبوزان في مدينة اوساكا، اخر محطة للمعرض بعد ان جاب قارات العالم، ويضم المعرض 122 قطعة اثرية تحكي قصة حقبة مهمة من تاريخ الفراعنة خصوصا الاسرة ال 18. وتعود مجموعة مهمة منها الى كنوز الفرعون توت عنخ امون الذي عثر على مقبرته كاملة في بداية عشرينات القرن الماضي، وقال ابراهيم ان "اقامة المعرض فى اليابان في الوقت الحالى يعد بمثابة رسالة مصرية للحكومة والشعب الياباني بأن مصر آمنة ومستعدة لاستقبال زائريها من مختلف بلدان العالم وفى مقدمتهم السواح اليابانيين، وأشار إلى انه سيلتقي "مسؤولين يابانيين في وزارة السياحة لاقناع الجانب الياباني برفع الحظر المفروض على الرعايا والمواطنين اليابانيين في ما يتعلق بزيارة مصر والذي تم فرضه عقب اندلاع ثورة 25 يناير، وكان معرض "العصر الذهبي للفراعنة" قد عرض في اربع مدن اميركية وانتقل بعدها الى اكثر من بلد اوروبي وعرض في استراليا ليصل في محطته الاخيرة إلى اليابان، وكان وزير الدولة لشؤون الاثار السابق زاهي حواس الذي بدأ المعرض جولته في عهده، قد اعلن ان جولة المعرض ستحقق دخلا لمصر يصل الى 150 مليون دولار سيتم استثمارها في بناء المتحف المصري الكبير. بحسب فرانس برس.

اكتشاف مقبرة منشدة للاله امون رع

اكتشفت بعثة تنقيب سويسرية في منطقة وادي الملوك بالاقصر على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة مقبرة منشدة للاله امون-رع وترجع لعصر الاسرة الفرعونية الثانية والعشرين (نحو 945-715 قبل الميلاد)، وقال وزير شؤون الاثار المصري محمد ابراهيم في بيان ان بعثة جامعة بال السويسرية برئاسة سوزان بيكيل وايلينا جروث اكتشفت مقبرة "ني حمس باستت" التي كانت ابنة كاهن امون بالكرنك، وعرف امون باسم "الاله الخفي" وكان يظهر في هيئة رجل يلبس تاجا تعلوه ريشتان أو في صورة كبش أو اوزة. وأصبح امون المعبود الرسمي في عصر الامبراطورية المصرية (نحو 1567- 1085 قبل الميلاد) ولقب "بملك الالهة" واندمج مع كبار الالهة فأصبح "امون-رع"، وقال ابراهيم ان البعثة عثرت على المقبرة أثناء أعمال التنظيف الاثري المؤدي الى مقبرة الملك تحتمس الثالث في وادي الملوك حيث اكتشفت بئرا تؤدي الى حجرة الدفن التي عثر فيها على تابوت خشبي أسود اللون يحمل نصوصا بالكتابة الهيروغليفية كما عثر أيضا على لوحة خشبية جنائزية طولها 27 سنتيمترا وعرضها 25 سنتيمترا وتتضمن هذه النصوص اسم صاحبة المقبرة، وأضاف أن أهمية هذه المقبرة ترجع الى أنه يكشف أن منطقة وادي الملوك استخدمت في دفن "بعض الاشخاص العاديين والكهنة" في ذلك العصر ولم تقتصر على الملوك والملكات كما كان الحال في عصور سابقة. بحسب رويترز.

ترميم مركب الشمس

اعلن أمين عام للمجلس الاعلى للاثار المصرية مصطفى امين الاثنين ان العمل على ترميم مركب الشمس الثاني الخاص بخوفو سوف يستغرق 5 سنوات، ويتعاون في ذلك فريقا عمل، الأول ياباني من جامعة وسيدا والثاني مصري تابع للمجلس الاعلى للاثار، وقال امين ان "المجلس وفريق جامعة وسيدا اليابانية سوف يبدآن بعملية ترميم اخشاب المركب التي تعتبر المرحلة الثالثة من مشروع المحافظة على المركب واخشابه. فتم اخذ عينات من 60 قطعة خشب من اجمالي 600 قطعة عثر عليها في الحفرة الثانية التي تضم اخشاب مركب الشمس الثاني الخاص بخوفو، واشار الى انه "سوف يتم وضع خطة الترميم المناسبة والبدء بمعالجة اخشاب المركب وترميمها بعد اجراء التحاليل المعملية عليها في كل من مصر واليابان، وذلك بهدف تحديد مظاهر التلف ونسبة الرطوبة والاملاح وانواع الفطريات التي تتواجد فيها، وسيقوم الفريقان بترميم الاخشاب في الموقع نفسه الذي عثر فيه على المركب. وقد تمت تغطية الحفرة التي احتضنت المركب لاكثر من 4500 عام. وتستغرق عملية ترميم الاخشاب عامين لتبدأ بعدها مرحلة إعادة تركيب المركب ونقله الى المتحف المصري الكبير، حيث يوضع في قاعة مخصصة له. وتستغرق عملية اعادة البناء ثلاث سنوات. بحسب فرانس برس.

وكان فريق العمل الياباني قد بدأ بالعمل على المركب الثاني منذ العام 1992. لكنه واجه مشكلة مع حالة الأخشاب التي تحتاج الى معالجة دقيقة قبل البدء في اعمال الترميم، يشار الى ان عالم المصريات كمال الملاح كان قد عثر على مركب الشمس الاول والثاني في خمسينات القرن الماضي وتم انتشال اخشاب المركب الذي عثر عليه شرقي هرم خوفو واعادة بناءه ووضعه في متحف شيد خصيصا له الى الجهة الجنوبية من الهرم، أما المركب الثاني الذي عثر عليه جنوبي هرم خوفو فقد أبقي في مكانه، الا ان الفجوة التي تم احداثها لاكتشاف محتويات الحفرة ادت الى تسرب جراثيم وفطريات كان لها أثر سلبي على اخشاب المركب الثاني.

المتحف المصري الكبير

اعلن وزير الدولة لشؤون الاثار المصرية محمد ابراهيم الاثنين بدء العمل فى المرحلة الثالثة والاخيرة من مشروع المتحف المصري الكبير املا في الانتهاء من المشروع بعد 40 شهرا، وقال وزير الاثار في مؤتمر صحفي عقده في موقع العمل في المتحف الكبير بحضور سفير اليابان ومسؤولي مؤسسة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) الممول الرئيسي للمشروع، ان المتحف الذي يقام على طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي ويشرف على هضبة الهرم يعتبر "مشروع مصر للقرن ال 21، وفازت الشركة المصرية اوراسكوم الى جانب شركة بي سكس البلجيكية في تنفيذ المشروع وبدأت العمل في التحضير لبدء تشييد المتحف وتاهيليه لبناء القاعات والمنظر العام للمتحف والحدائق المحيطة به والتي تصل مساحتها مع المتحف الى 118 فدانا، وكان تم الاتفاق بين وزارة الثقافة المصرية والمجلس الاعلى للاثار قبل بضع سنوات مع مؤسسة "جايكا" على تمويل المشروع حيث تسهم اليابان بتقديم قرض بقيمة 350 مليون دولار بفائدة لا تتعدى 1 % على ان يقوم المشروع بعد افتتاحه بتسديد القرض لليابان على مدى عشر سنوات. بحسب فرانس برس.

ترميم قصر البارون امبان

تم الاتفاق على مشروع عاجل لترميم قصر البارون امبان ابرز معلم في مصر الجديدة، على أن تتم توأمة القصر مع فيلا البارون في بروكسل ضمن نشاط ثقافي مشترك مصري بلجيكي، وذلك خلال لقاء جمع وزير شؤون الاثار المصري محمد ابراهيم والسفير البلجيكي في القاهرة برونو نيف، وقال ابراهيم اثر الاجتماع الذي حضره مسؤولون من الوزارة بينهم الامين العام للمجلس الاعلى للاثار مصطفى امين، ان "المشروع يشمل ترميم الطبقات الخارجية لجدران القصر المليء بالزخارف والتماثيل وترميم داخلي دقيق للاخشاب والزخارف والتماثيل الفريدة، أضاف أن "ملامح عصر الفن المعماري لعصر النهضة الاوروبي تظهر من خلال التماثيل الخارجية وسوق القصر، في حين تظهر القباب الطويلة المزدانة بتماثيل بوذا كتعبير عن الطراز والفن المعماري الكومبودي، ولفت إلى أن القصر "جمع في تصميمه فنون عصر النهضة والطراز الكمبودي البوذي"، وتوقع ان تكون كلفة الترميم مرتفعة "لذا نحن بحاجة إلى مساعدة دولية، وأوضح ابراهيم ان "الطرفين بحثا فكرة توأمة فيلا امبان فى بروكسل مع قصر البارون امبان في مصر الجديدة بهدف تحويلهما الى مركز ثقافي عالمي لادارة الحوارات والاحتفالات وإقامة الندوات واستقبال المعارض، وكان الجانب البلجيكي قد تقدم بدراسات حول ترميم القصر مع تصورات لمجالات الاستفادة منه. فجرى خلال اللقاء بحث حول "اقامة متحف يؤرخ لضاحية مصر الجديدة وللفترة التي شيد فيها القصر، يشتمل على ارشيف صغير لوثائق وكتب ومجلدات صدرت في الفترة الزمنية نفسها، كما يضم قاعة للاحتفالات واللقاءات الثقافية كونه يضم قاعة اجتماعات كبيرة. وذلك بالإضافة إلى اقامة متحف للمجوهرات، يشار الى ان اساطير كثيرة ارتبطت بالقصر ومن بينها انه يشكل قبلة لعبدة الشيطان وهو ما دفع بالسينما المصرية إلى محاولة انتاج فيلم رعب يحمل اسمه استنادا الى مظهره الغريب وطرازه الخاص مقارنة مع المباني التي تقع حوله، في الشارع الرئيسي المؤدي الى مطار القاهرة الدولي، وكان البارون البلجيكي ادورد امبان ( 1852 - 1929 ميلادي) توجه الى مصر بعد افتتاح قناة السويس وبقي فيها. فبنى القصر في حين قامت شركته بتشييد أول معالم ضاحية مصر الجديدة في الصحراء الشرقية للعاصمة المصرية، صمم القصر المهندس الفرنسي الكسندر مارسيل وقد وضع نموذجا هندسيا له في معرض في باريس. فاعجب البارون امبان به واشتراه ليبدأ بعملية البناء في العام عام 1905. فكان قصره المبنى الأول الذي يشيد في ضاحية مصر الجديدة التي احتضنت في ما بعد ابناء الطبقة الوسطى المصرية في تلك الفترة. بحسب فرانس برس.

يشار الى ان وزارة الاسكان المصرية في عهد وزير الاسكان السابق ابراهيم سليمان استولت على القصر من مالكه السوري في الذكرى المئوية الاولى لتاسيس ضاحية مصر الجديدة. وهو كان قد ابتاعه لقاء مبلغ متواضع مقارنة مع قيمته الحقيقية. وأتى القصر من ضمن الممتلكات التي تم تأميمها في عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومؤخرا، يسعى احد احفاد البارون امبان بحسب ما ذكرت صحف مصرية قبل عامين، لاستعادة قصر جده، والقصر الذي اكتمل بناؤه عام 1911 مؤلف من طبقتين ويحتوي علي 7 حجرات فقط. تضم الطبقة الأول صالة كبيرة وثلاث حجرات، اثنان منهما للضيافة والثالثة استعملها البارون امبان كصالة للعب البلياردو. اما الطبقة العلوية فتتكون من 4 حجرات للنوم ولكل حجرة حمام ملحق بها. اما البدروم (السرداب)، فكان يضم المطابخ وحجرات الخدم. إلى ذلك، تأتي ارضية القصر مغطاة بالرخام والخشب، ومن مميزات القصر انه صمم بطريقة تجعل الشمس لا تغيب عن حجراته وردهاته. وفيه كذلك برج يدور على قاعدة متحركة، دورة كاملة مرة كل ساعة فيتيح لمن فيه ان يشاهد ما حوله في جميع الاتجاهات.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 8/آيار/2012 - 16/جمادى الآخر/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م