اصدارات جديدة: وسائل الاعلام والمجتمع

 

 

 

 

 

 

الكتاب: وسائل الاعلام والمجتمع وجهة نظر نقدية

الكاتب: آرثر آسا بيرغر

ترجمة: صالح خليل ابو اصبع

الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب/ الكويت

عدد الصفحات: 284 من القطع المتوسط

عرض: حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: ركزت الدراسة الاكاديمية لوسائل الاعلام من الناحية التاريخية على اسئلة مثل كم تبلغ الدقة او ماهي درجة الانحراف التي تعكس بها وسائل الاعلام الواقع وباي طرق تشكله... بهذا الصدد كانت القضايا المفاتيح تتعلق بآثار البنى المؤسسية ونماذج التملك والمعايير الاحترافية على طبيعة الرسائل الاعلامية وبآثارها على الجمهور.

يركز منظور اخر على الدور الطقوسي للإعلام في السماح بالمشاركة الفورية لاعداد كبيرة من الناس في صور مشتركة على نطاق واسع من الحياة الثقافية، وسائل الاعلام التي اصبحت تعرف من خلال مفهوم اوسع دلالة وهو الاتصال، احتوت على عدد من النظريات المتعلقة بتاثير الوسائل الاعلامية على الافراد وبالتالي المجتمع في مجموعهم.

هناك نظريات التأثير المباشر والتي بدأها هارولد لازويل وعرفت باسم (نظرية الرصاصة السحرية أو الحقنة تحت الجلد) وتفترض هذه النظرية أن الأشخاص ليسوا إلا مجتمع جماهيري من مجموعة من الأشخاص المنعزلين تمثل وسائل الإعلام فيه مصادر قوية للتأثير والناس يقبلونها ويفهمونها بشكل متماثل، كل شخص يتلقى المعلومات بشكل فردي، ويستجيب بشكل فردي.

وهناك نظريات التأثير الانتقائي والتي تتضمن:

- نظرية الاختلافات الفردية ومؤداها أن الأشخاص المختلفون يستجيبون بشكل مختلف للرسائل الإعلامية وفقًا لاتجاهاتهم، وبنيتهم النفسية، وصفاتهم الموروثة أو المكتسبة. - وسائل الإعلام تستقبل وتفسر بشكل انتقائي - وذلك بسبب اختلاف الإدراك الذي يفكر به كل شخص.

- نظرية الفئات الاجتماعية: تقول ان الناس ينقسمون إلى فئات اجتماعية والسلوك الاتصالي يتشابه داخل كل فئة، موقع الفرد في البناء الاجتماعي يؤثر على استقباله، الفئة قد تتحدد بناء على: السن، الجنس، الدخل، التعليم، الوظيفة. - أنماط الاستجابة تتشابه في داخل كل فئة - لذا فتأثير وسائل الإعلام ليس قويا، ولا متماثلا، ولكنه يختلف بتأثير الفئات الاجتماعية.

- نظرية العلاقات الاجتماعية فتقول ان جمهور وسائل الإعلام ليسوا مجرد أفرادا منعزلين، أو أفرادا مجتمعين في فئات اجتماعية، ولكنهم مرتبطون ببعضهم البعض في اتحادات، وعائلات، ونوادي.

- نظريات التأثير غير المباشر فهي تفترض أن تعرض الفرد لنماذج السلوك التي تعرضها وسائل الإعلام تقدم للفرد مصدر من مصادر التعلم الاجتماعي، مما يدفعه لتبني هذه النماذج في سلوكه اليومي.

- ايضا هناك نظريات اخرى مثل نظريات الاتصال الاقناعي والتي يرى فيها النموذج النفسي: الذي يعتمد على نظرية الاختلافات الفردية - الرسالة الفعالة هي التي تتمكن من تحويل البناء النفسي للفرد بشكل يجعل الاستجابة المعلنة متفقة مع موضوع الرسالة. - النموذج هو: الرسالة الإقناعية- تغير أو تنشط العمليات النفسية الكامنة- تحقق السلوك الظاهر المرتبط بالعمليات النفسية - خطواتها: 1- وصول الرسالة للشخص، 2- قبوله لها ليفكر فيها، 3- تقييمه للأهداف التي سيحققها من تنفيذه للسلوك، 4- اختيار القيام بالسلوك.

وهناك النموذج الثقافي الاجتماعي: والذي يعتمد على نظرية الفئات الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية ويفترض انه من الصعب تفسير سلوك الأفراد بناء على المتغيرات النفسية وحدها لأنهم دوما يتصرفون داخل سياق اجتماعي - النموذج هو: الرسالة الإقناعية- تحدد أو تعيد تحديد العملية الثقافية- تشكل أو تغير معايير السلوك المتفق عليها داخل الجماعة- تحقق تغير في اتجاه السلوك المعلن.

 لابد من مراعاة أن: هناك مجتمعات ذات نظم ثقافية قاسية توجه الفرد وتقدم له بناء كامل للحقيقة، وهناك مجتمعات أخرى على النقيض، تتاح فيها الفرصة أمام الأفراد لتحديد استجاباتهم الخاصة نحو الأفكار الجديدة.

الكتاب بفصوله الاحد عشر يعرض لهذه العلاقة بين وسائل الاعلام والمجتمع، وحملت فصول الكتاب العناوين التالية:

الفصل الاول: وسائل الاعلام في افكارنا وحياتنا

الفصل الثاني: استخدام وسائل الاعلام في الولايات المتحدة

الفصل الثالث: البعد الاجتماعي لجماليات وسائل الاعلام

الفصل الرابع: الجماهير (1) الشرائح

الفصل الخامس: جماهير وسائل الاعلام (2) التاثيرات

الفصل السادس: التاثير الاجتماعي لتكنولوجيات وسائل الاعلام الجديدة

الفصل السابع: اهمية نصوص وسائل الاتصال الجماهيري

الفصل الثامن: وسائل الاعلام والعنف

الفصل التاسع: فنانو وسائل الاعلام

الفصل العاشر: فرضية الثقافة الجماهيرية والمجتمع الجماهيري

الفصل الحادي عشر: وسائل الاعلام في المجتمع.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 6/آيار/2012 - 14/جمادى الآخر/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م