اديان ومعتقدات تتشارك التطرف والاساطير

كمال عبيد

 

شبكة النبأ: تشهد الساحة الدينية في العالم  صداما او توترا حادا في السنوات الأخيرة، في ظل تزايد الأزمات الدينية عالمية من خلال التمييز وازدراء وتطاول على جميع الإديان بازدواجية والتكفير وعدم احترام حقوق الانسان وقمع الحريات والأقليات فالتطرف والغلو بات معلماً بارزاً، وان المشكلة الحقيقة في تعاطي هذه الاديان السياسة بشكل غير ممنهج، او دخول الآيدلوجية الى الساحة الدينية والصعود بالمكان ومن فيه إلى الهاوية، وهذا يثير القلق بشان اتساع الفجوة بين تقارب الاديان في العالم، في ظل استمرار الممارسات وانتهاكات الحقوقية من قبل جميع الاطراف المعادية للأديان واستخدام أجندة خاصة تحت غطاء الدين لتحقيق أهداف التخريب و التمييز الديني.

في حين يرى معنيون بهذا الشأن أن حوار الأديان مطلوب اليوم أكثر من أي وقت مضى، ويجب اطلاق مبادرة حوار الأديان في العالم لتغيير الصور النمطية السلبية المنتشرة عن صراع الاديان.

قس اميركي يحرق مصاحف

فقد قام القس الاميركي المثير للجدل تيري جونز باحراق نسخ من القرآن ورسم للنبي محمد في فلوريدا احتجاجا على سجن ايران رجل الدين المسيحي يوسف ندرخاني، واحراق المصاحف الذي شهده حوالى عشرين شخصا وبث مباشرة على الانترنت قامت به كنيسة القس تيري جونز في غاينسفيل بفلوريدا السبت كما افادت صحيفة غاينسفيل صن فيما قامت مجموعة دعم القس بتحميل الفيديو على موقع يوتيوب، وكان البنتاغون حث جونز على اعادة النظر بخطوته تلك معربا عن قلقه ازاء تعريض الجنود الاميركيين في افغانستان واماكن اخرى لخطر اكبر بسب هذا العمل كما قالت الصحيفة لكن جونز اصر على المضي في تحركه مطالبا بالافراج عن القس المسيحي في ايران، وكان ندرخاني اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر 2009 وحكم عليه بالاعدام بموجب الشريعة الاسلامية بسبب اعتناقه المسيحية حين كان في ال19 من العمر، وندرخاني البالغ من العمر حاليا 34 عاما هو قس مجموعة انجيلية صغيرة تدعى "كنيسة ايران". وكانت المحكمة الايرانية العليا نقضت حكم الاعدام في تموز/يوليو 2011 واعادت القضية الى المحكمة في رشت بمحافظة جيلان مسقط رأس ندرخاني. بحسب فرانس برس.

وجرت اعادة محاكمته في نهاية ايلول/سبتمبر 2011 لكن بدون اعلان اي حكم، ونددت عدة دول غربية بينها الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وفرنسا بحكم الاعدام قائلة انها تخشى تنفيذه قريبا، وفي اذار/مارس 2011 قام مساعد القس الاميركي باحراق نسخة من القرآن وتم بث ذلك على الانترنت ما ادى الى اعمال عنف في شمال افغانستان اسفرت عن مقتل 12 شخصا على الاقل، وبعد احراق القرآن السبت وجهت دائرة الاطفاء في غاينسفيل للكنيسة استدعاء بتهمة مخالفة التعليمات المعممة في المدينة بالنسبة للحرائق، كما اضاف التقرير.

استعادة المسيح لحضن اليهودية

فيما اتسمت العلاقة بين اليهود والمسيح بأنها معقدة، على أقل تقدير، إذ بينما كانت رسالة نبي المسيحيين تجتاح أتباعه في العالم القديم، وجد اليهود الذين لم يقبلوا المسيح أنفسهم في موقف غير مريح، وخطير في بعض الأحيان، من باب تحمل اللوم عن وفاته، ويعرف موقف اللاهوت المسيحي السائد بأن "المسيحية قد حلت محل الديانة اليهودية، وأن عهد اليهود مع الرب لم يعد قائما، وذلك بسبب تجسد الرب في يسوع وتضحيته على الصليب، أما اليهود، من جانبهم، فيميلون إلى حد كبير لتجاهل المسيح، غير أن هذه الحال بدأت تتغير الآن، ففي السنة الماضية، تسابق حشد من الكتاب اليهود، من شتى المشارب الدينية، إلى الكتابة حول الفكرة التي يجب أن تكون موجودة لدى اليهود عن المسيح، وبأغلبية ساحقة، قدم هؤلاء الكتاب نظرة إيجابية، داعيين اليهود إلى معرفة المزيد عن المسيح، وفهم رسالته واعتباره واحدا منهم، وقالت آمي جيل ليفين محررة كتاب صدر مؤخرا بعنوان "العهد الجديد المشروح لليهودية،" إن "يسوع كان يهوديا، وقضى حياته يتحدث إلى يهود آخرين.. وعندما أقرأ قراءة العهد الجديد، أشهر بالإلهام، وأجد نفسي أصبح يهوديا أفضل لأنني أصبحت أكثر اطلاعا على تاريخي، أما الحاخام شمولي بوتيش، وهو شخصية معروفة إعلاميا، وكان ترشح للحصول مقعد في مجلس النواب الأمريكي، فيقول في كتابه الجديد بعنوان "يسوع موافق للشريعة اليهودية" إن "اليهود لديهم الكثير ليتعلمونه من يسوع دون قبول إلوهيته.. هناك العديد من الأسباب لقبول يسوع على أنه رجل ذو حكمة بالغة، وتعاليم أخلاقية جميلة، ووطنية يهودية عميقة، والمسيح عند المذاهب المسيحية الأساسية هو إما ابن الرب، أو الرب نفسه الذي ظهر في الجسد، ويؤمن المسيحيون أنه صلب ومات من أجل دفع ثمن خطايا البشر، ثم قام من قبره في اليوم الثالث للصلب، واعترف بنيامين كوهين، وهو يهودي أرثوذكسي قضى السنوات الأخيرة في الذهاب إلى الكنيسة، أنه "يغار من المسيحيين لأن لديهم يسوع،" وقال "إنه رمز ملموس يمكن لكل شخص أن يتواصل معه.. اليهودية ليس فيها بطل من هذا القبيل، وأضاف كوهين، الذي ألف كتابا بعنوان "عام مسيحي" يقول "أنا لا أدعو إلى صناعة دمى لموسى.. لكن من الصعب الإيمان بالرب ما لم تتمكن من رؤيته، وأنا أغار من المسيحيين في هذا الصدد، لأن لديهم مظهر مادي للإله يتمكنوا من الصلاة له، وتابع يقول "قد يكون هناك يهود أكثر ورعا وتقوى مني ولا يحتاجون إلى ذلك، ولكن بالنسبة لأحد الشباب اليهود الذين يعيشون في القرن 21، أتمنى لو كان لدينا شيء ملموس أكثر، وقال خبير الأديان إدوارد كيسلر مدير معهد وولف في كامبريدج إن موجة الكتب اليهودية التي صدرت مؤخرا حول المسيح، هي "جزء من اتجاه عند اليهود للاعتزاز بيسوع، ففي السبعينات والثمانينات، اكتشف العلماء المسيحيين أن يسوع كان يهوديا. بحسب السي ان ان.

وفي ذلك الإطار يهدف الحاخام شمولي بوتيش إلى المطالبة، أو استعادة، يسوع كمتمرد ضد السياسية في روما، وإلى تبرئة اليهود من وفاته. لكن كتاب الحاخام جذب الكثير من الانتقادات، في عدة نقاط، مثل إلقاء المؤلف اللوم على بولس الرسول في تأليه المسيح، وقطع علاقاته مع اليهودية، ويقول بوتيش حول الرسول الذي كتب كثيرا من العهد الجديد إن "بولس لم يلتق يسوع، ولم يكن المسيح بكل تأكيد ليوافق على ما قاله بولس وما فعله..  قد يشعر المسيح بالرعب من الطريقة التي صورها فيه أتباعه لاحقا، ومضى يقول إن "اليهود لن يقبلوا أبدا إلوهيته... ولا ينبغي أن يقبلوها..  إن الاعتقاد بأن أي رجل هو الرب إثم كبير بالنسبة للديانة اليهودية، وهو موقف كان المسيح ليوافق عليه، ويمضي الكاتب ليختار من النصوص الإنجيلية ما يتناسب مع حججه، مستخدما التعابير الحديثة، مثل وصف بيلاطس البنطي (القاضي الذي حكم بصلب المسيح) بأنه قاتل جماعي سادي، وتشبيهه بهتلر، بينما يخطئ في التفاصيل الأساسية للقصة، مثل مقدار المال الذي تقاضاه يهوذا كي يخون المسيح.

مجلة "لو نوفيل أوبسيرفاتور

من جهة أخرى منع توزيع العدد الأخير من مجلة "لو نوفيل أوبسيرفاتور" الفرنسية في المغرب، وذلك بسبب احتوائه على رسم يمثل الله وهو أمر يحظره الإسلام، بحسب ما صرح وزير الاعلام والاتصال المغربي مصطفى الخلفي، وقال الخلفي "منع عدد مجلة +لو نوفيل أوبسيرفاتور+ لأنه يتضمن رسما يمثل الله، وهذا أمر لا يرضى به القانون المغربي. وهذا القرار لا يرتبط بأية طريقة بحرية التعبير، وكانت المجلة قد نشرت في الصفحة 18 من عددها الصادر في الثاني من شباط/فبراير، رسما يتناول فيلم "برسيبوليس" المحظر عرضه في تونس والذي يصور فتاة صغيرة تحاور الله، وذلك بهدف الإشارة إلى الجدل الحاد الذي أثاره فيلم التحريك للمخرجة مرجان ساترابي، وأكد مصطفى الخلفي أن "توزيع المجلة ممكن شرط حذف الرسم الذي يصور الله. فهناك قرار أصدرته منظمة الأمم المتحدة تمنع فيه كل تطاول على الإديان". وأشار إلى أن الوزارة تحضر برنامجا للتواصل مع الناشرين الفرنسيين بهدف تفادي هذه الحوادث التي تضر بالانتاج، ورد وصف لوران جوفرين مدير "لو نوفيل أوبسيرفاتور" ب"غير المقبول والمقلق أن تمنع المجلة مرتين في المغرب خلال شهر واحد، وشرح "المرة الأولى أتت الحجة مغلوطة. أما هذه المرة، فنذكر مدعومين بالصورة، فيلم التحريك الذي كان في أساس الجدل القائم"، لافتا إلى أن الرسم لم يكن "وقحا، قليل الاحترام". بحسب فرانس برس.

أضاف "عملية المنع هذه تثير قلقا يتعلق بمستقبل المغرب، في وقت تعبر +لو نوفيل أوبسيرفاتور+ عن مشاعر صداقة لهذا البلد وعن احتجاج عندما يكون الأمر ضروريا"، وكان المغرب قد منع بداية كانون الثاني/يناير المنصرم توزيع عدد +لو نوفيل أوبسيرفاتور+ الذي ضم ملفا عن العالم العربي، بحجة أن الغلاف تضمن رسما لوجه النبي محمد وهو أمر محظور في الإسلام. وكانت السلطات المغربية قد أخطأت عندما اعتقدت بأن رسم الفيلسوف إبن رشد هو رسم النبي، وقبل أيام، كانت المجلة الفرنسية "ليكسبرس" قد منعت في البلاد، بسبب نشرها ملفا من 95 صفحة حول الإسلام، تضمن رسما لوجه النبي محمد، ، فقد تم أيضا منع توزيع العدد الخاص الأخير من المجلة الكاثوليكية "لو بيلوران" الذي حمل عنوان "50 مفتاحا لفهم الإسلام"، وذلك بحجة أنه تضمن "رسما" للنبي محمد، الأمر الذي نفته المجلة.

حظر كتاب مقدس لدى الهندوس

الى ذلك رفضت محكمة روسية طلب الادعاء حظر واحد من أقدس الكتب الهندوسية عن طريق إضافته الى قائمة كتب ادبية محظورة من بينها كتاب "كفاحي" لهتلر في دعوى أثارت احتجاجات في الهند، وتأمل روسيا في ان يبدد هذا الحكم الغضب في الهند بشأن ما ورد في الدعوى التي أقامها الإدعاء في مدينة تومسك بسيبيريا من أن ترجمة لكتاب "باجافاد جيتا" معادية للأديان الأخرى، وبعد ان أجبر نواب هنود غاضبون البرلمان على فض احدى جلساته مطالبين الحكومة بحماية حقوق الهندوس ندد وزير خارجية الهند بالدعوى ووصفها بأنها "محض سخف" وأبلغ المجلس بأنه أثار هذه المخاوف مع مسؤولين روس كبار، وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ساعيا لتجنب نزاع دبلوماسي ان الادعاء لم يهاجم الكتاب نفسه وانما مقدمة كتبها في عام 1968مؤسس حركة هاري كريشنا ايه. سي. باكتيفيدانتا سوامي برابهوبادا. وترجم الكتاب الى الروسية عام 1984. بحسب رويترز.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش في تعليقات في موقع الوزارة على الانترنت "أكرر ان ذلك لا يتعلق بالكتاب نفسه وانما بالترجمة غير الموفقة والمقدمة التي كتبها المؤلف، ويأخذ كتاب باجافاد جيتا شكل حوار بين الاله الهندوسي كريشنا وأمير يدعى ارجونا قبل معركة. ويمثل الكتاب حجر الأساس لنظام الايمان الهندوسي.

ظهورات السيدة العذراء في لورد

ففي 18 كانون الثاني/يناير 1862، اعترفت الكنيسة الكاثوليكية بظهورات السيدة العذراء الثماني عشرة في لورد (فرنسا) التي روتها برناديت سوبيرو، ممهدة الطريق أمام حجاج من العالم بأسره للتعبير عن إيمانهم، وسيتم الاحتفال بمرور 150 عاما على هذا الاعتراف بإقامة قداس ضخم في المزارات الممتدة حول المغارة الصغيرة حيث كانت الراعية الصغيرة قد أكدت أنها رأت العذراء، ويشارك مؤمنون من سبعين جنسية تقريبا في رحلات الحج التي تنظم في المزار المريمي الأكثر شهرة في العالم والذي شهد حالات شفاء عجائبية، وخلافا لأماكن الظهور الأخرى التي اعترفت بها الكنيسة الكاثوليكية (فاطمة في البرتغال وغوادالوبيه في المكسيك...)، شهد المزار المريمي في لورد رحلات حج "عالمية" منذ البداية، بحسب ما يوضح أسقف تارب ولورد الأب جاك بيرييه، بالإضافة إلى الكنيسة الأولى التي بنيت سنة 1871، برز حوالي ثلاثين صرحا مقدسا مثل بازيليك سان بيوس العاشر (1958) التي تتسع لأكثر من 20 ألف مؤمن، وفي 18 كانون الثاني/يناير 1862، قال الأب برتران-سيفير لورنس أسقف بلدة تارب (جنوب غرب) "نعتقد أن السيدة مريم العذراء ظهرت بالفعل لبرناديت سوبيرو في 11 شباط/فبراير 1858 وفي الأيام التالية" في مغارة ماسابييل، وقد سمح هذا الإعلان الرسمي لرجال الكهنوت بالانضمام إلى قوافل المؤمنين التي كانت تزور المغارة، بحسب ما يذكر الأب جاك بيرييه، ويوضح أن صحة الظهورات ليست "فعل إيمان" يتوجب على المؤمنين تصديقه، بل هي "أمر موثوق للغاية وتوصي به الكنيسة، بين الظهورات والاعتراف الرسمي بها، مرت أكثر من ثلاث سنوات تحققت خلالها لجنة خاصة من دوام تأثيرها الروحي ومن صحة برناديت العقلية وحالات الشفاء المسجلة في لورد، ومنذ العام 1884، سجل أكثر من سبعة آلاف حالات شفاء مفاجئة غير مبررة، لكن أقل من 1% منها حظي باعتراف رسمي. فقد اعترفت الكنيسة ب67 حالة شفاء عجائبية فقط، واليوم، بالإضافة إلى الحجاج الذين يقصدون المكان أفرادا أو في مجموعات صغيرة، تتوافد حوالى 500 رحلة حج رسمية سنويا إلى المدينة المريمية التي تستقبل في كل عام 450 قافلة من المؤمنين تقريبا، وفي العام 2008، وبمناسبة الذكرى ال150 لظهور السيدة العذراء، شهدت المزارات رقما قياسيا من المؤمنين بلغ تسعة ملايين شخص، وفي كل سنة، يتم استهلاك أكثر من عشرة آلاف متر مكعب من مياه المنبع "العجائبي" (النبع والصنابير وأحواض السباحة). بحسب فرانس برس.

كما يتم إشعال 700 طن من الشموع، ويشير الأب بيرييه إلى أن إحدى ميزات لورد تكمن في العلاقة الوطيدة مع المرضى الذين يتوافدون إلى المكان على أمل الشفاء الجسدي أو الروحي. وفي هذا الإطار، أعلن البابا يوحنا بولس الثاني يوم 11 شباط/فبراير الذي يتزامن مع عيد سيدة لورد "يوم المرضى العالمي، إلى ذلك، فإن لورد هي المكان الوحيد لظهور السيدة العذراء الذي سمح بتأكيد العقيدة التي أقرها البابا بيوس التاسع سنة 1854 ألا وهي عقيدة الحبل بلا دنس التي تميز العذراء مريم عن بقية البشر، ويعود السبب إلى أن السيدة العذراء قالت لبرناديت باللهجة المحلية عندما ظهرت لها "أنا الحبل بلا دنس".

المسيح يظهر على الستائر.. والعذراء في مطعم

كما يبدو أن موسم الأعياد واحتفالات عيد الميلاد ورأس السنة، جلبت أجواء "إيمانية" في الولايات المتحدة، إذ أبلغ عن عدد من الحالات توهم الناس فيها رؤية المسيح ومريم العذراء، وفي حين كان الناس يستقبلون العائلة والأصدقاء والضيوف ليلة رأس السنة الميلادية، استقبلت امرأة من جنوب فيلادلفيا زائراً مختلفاً هو المسيح، عند شباك منزلها، وتقول باتي مايلانو: "رأيت وبينما كنت في الطابق السفلي صورة المسيح على الستائر التي أغلقت تماماً.. كان يسوع هذا الذي ظهر في ظل الستارة.. يرفع يديه كما هي الحال عند الصلاة.، وترى مايلانو أن "هذه هي معجزة كاملة"، وتعتقد أن ظهور المسيح على ستائرها ليس إلا علامة على أن جميع مشاكلها ستنتهي قريباً. بحسب السي ان ان.

إلى ذلك، وفي ولاية فلوريدا، يقول زبائن مطعم للهمبرغر إن صورة مريم العذراء ظهرت على أحد جدرانه خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتقول مديرة المطعم ميلاني تود: "من زوايا معينة فإن الصورة لا تبدو مثل مريم العذراء.. لم أكن قد لاحظت ذلك بنفسي، وغالباً ما يدعي الناس أنهم رأوا مريم العذراء، أو المسيح في علب الجبن أو على سطح الخبز المحروق وغيرها من الأماكن غير الاعتيادية، لكن عدداً ضئيلاً من التجليات تلك تعترف بها الكنيسة الكاثوليكية.

التمييز الديني

على صعيد أخر أقام خبير سابق في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" دعوى قضائية على الوكالة الفضائية بحجة أنها صرفته من عمله بسبب معتقداته الدينية، على ما أفاد محاميه بعد انطلاق المحاكمة في لوس انجليس (ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة)، فقد صرف الخبير المعلوماتي ديفيد كوبيدج العام الماضي من مختبر "جيت بروبالشن لابوراتوري" التابع لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا المتعاقد مع الناسا بعد أن أعرب عن تأييده لفرضيات نشأة الكون الحديثة التي تشكك في نظرية التطور التي تقدم بها داروين، وفق ما كشف المحامي وليام بيكر، وقد تقدم ديفيد كوبيدج بشكوى بتهمة التمييز الديني في العام 2010 مؤكدا أن قرار صرفه جاء بعد تسعة أشهر كرد على معتقداته. بحسب فرانس برس.

لكن المختبر أكد أن قرار صرفه قد اتخذ في إطار سياسة ترمي إلى تخفيض عدد الموظفين، وقال المحامي ان المختبر يتهم موكله بالتبشير بالدين المسيحي من خلال توزيع على زملائه أقراص مدمجة عن فرضية "التصميم الذكي، وقد أكد محامو المختبر من جهتم أن الموظف السابق قد أجبر زملائه على الاستماع إلى فرضياته عن التصميم الذكي وضرورة منع زواج مثليي الجنس في كاليفورنيا، لكنهم أعادوا التشديد على أن قرار صرفه لا صلة له بهذا التصرف، حتى أن زميلين مسيحيين من زملائه قد اشتريا الأقراص التي كان يوزعها.

ازدراء الاسلام

من جانب أخر قالت مصادر قضائية ان محكمة بمدينة أسيوط جنوبي القاهرة حكمت بحبس فتى مسيحي لمدة ثلاث سنوات لادانته بتهم بينها ازدراء الاسلام، وقال مصدر ان محكمة الطفل أدانت جمال عبده مسعود أيضا بتهمتي نشر رسوم مسيئة للنبي محمد وتكدير السلم العام، وأضاف أن الحكم صدر على مسعود (17 عاما) وهو قيد الحبس، ويحق لمسعود استئناف الحكم، وبحسب أوراق الدعوى وضع مسعود وهو تلميذ بمدرسة ثانوية بمدينة منقباد القريبة من أسيوط التي تبعد نحو 400 كيلومتر عن القاهرة رسوما تسخر من الدين الاسلامي وتسيء للنبي محمد بصفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي وطبع ووزع نسخا منها مما أثار غضب زملائه وتسبب في انتقام مسلمين من أسرته باشعال النار في منزلها في قرية قريبة من منقباد، والعلاقات بين المسلمين والاقلية المسيحية في مصر يسودها الوئام لكن أحداث عنف تقع بين الحين والاخر بسبب بناء وصيانة الكنائس وتغيير الديانة والعلاقات بين رجال ونساء من الطائفتين، وأيدت محكمة الجنح المستأنفة بأسيوط حكما بالسجن لمدة ست سنوات على موظف مسيحي في مدرسة بمدينة أبنوب القريبة يدعى مكارم دياب سعيد لادانته بازدراء الاسلام وسب النبي محمد. بحسب رويترز.

سريلانكا تنقل مسجد

على صعيد مختلف امرت الحكومة السريلانكية بنقل مسجد بعد ان قال رهبان بوذيون ان هذا المسجد المشيد منذ 50 عاما بني بشكل غير قانوني في منطقة مقدسة لدى البوذيين وهددوا بهدمه، واحتج الرهبان في بلدة دامبولا بوسط سريلانكا على هذا المسجد ومنعوا اقامة الصلاة فيه وهددوا بالقيام باعمال عنف اذا لم تتم ازالته، وطلب الرهبان ايضا هدم معبد هندوسي مقام في المنطقة، وقال سيسيرا وجيسينغ السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء السيريلانكي دي.ام جاياراتني لرويترز "في اعقاب مناقشة مع الاطراف المعنية امر رئيس الوزراء بنقل المسجد المتنازع عليه الى مكان ملائم بأسرع ما يمكن، وقال ان عدة وزراء مسلمين شاركوا في المناقشة وهو ادعاء رفضه الزعماء السياسيون المسلمون، وقال ايه.اتش.ام.فوزي وهو عضو مسلم رفيع في مجلس الوزراء انه"بيان كاذب ولم تجر مناقشة بشأن ذلك ولم نتفق على نقل المسجد. بحسب رويترز.

وقال مسلمون يعيشون في المنطقة ان المسجد موجود منذ عام 1962 وتقام فيه الصلوات اليومية على مدى الثلاثين عاما الماضية، ولكن الرهبان البوذيين قالوا ان الحكومة سمحت بطريق الخطأ بتوسيع المسجد في الاونة الاخيرة على الرغم من قرار حكومي اعلن في عام 1982 المنطقة مقدسة لدى البوذية، ودستوريا البوذية هي الدين الرئيسي في سريلانكا قبل الهندوسية والاسلام والمسيحية ويشكل البوذيون نحو 70 في المئة من السكان.

أوباما

في حين سعى الرئيس الامريكي باراك أوباما الى تأكيد ايمانه المسيحي اذ قال لكتلة مهمة من الناخبين انه يصلي كل صباح وانه رسم عناصر سياساته الاقتصادية وفقا لتعاليم السيد المسيح، ولا يذهب أوباما الى الكنيسة الا نادرا ويقل حديثه عن الدين كثيرا عن أحاديث من سبقوه في البيت الابيض. وقال الرئيس أمام زهاء 3000 شخص خلال حفل افطار سنوي ان التحديات التي تواجهها الولايات المتحدة تحتاج منه أن يستمع الى الرب وأن يتفادى "التدين الزائف" واتخاذ "اجراءات جريئة" في مواجهة العناد وعدم المبالاة، وقال أوباما خلال المأدبة التي تقام سنويا بأحد فنادق واشنطن "أستيقظ كل يوم وأتلو صلاة قصيرة وأقضي بعض الوقت في قراءة الكتاب المقدس" مضيفا أن كهنة يمرون على المكتب البيضاوي من حين لاخر ويتصلون به هاتفيا ويراسلونه بالبريد الالكتروني ليصلوا معا، ويولي الناخبون الامريكيون اهتماما كبيرا بالدين ويقول ثلثاهم ان من المهم أن يتحلى أي مرشح للرئاسة بمعتقدات دينية قوية، وعندما ظهر أوباما على الساحة القومية لم يكن كثير من الامريكيين متأكدين من ديانته واعتقد ما يصل الى 20 في المئة منهم أنه مسلم. وكان الرئيس قال في وقت سابق انه رغم أنه لم ينشأ في أسرة متدينة فقد أصبح بعد ذلك مسيحيا "باختياره". بحسب رويترز.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 6/آيار/2012 - 14/جمادى الآخر/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م