العراق في مملكة الحمير

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: في احد افلام الممثل الامريكي الشهير جون ترافولتا يقول مخاطبا من اقتادته احدى افراد عصابته، وهو احد قراصنة الانترنت المشهورين، لغرض الدخول على احدى الوكالات الحكومية المهمة، يقول مخاطبا اياه وهو يراه مرتديا ملابس لا تليق برجل يدخل الى مثل هذا النادي الذي يمتكله جون ترافولتا في الفيلم، (الملابس تصنع الانسان) وهي عبارة دقيقة جدا، في رمزياتها الثقافية التي تعارف عليها المجتمع، اي مجتمع بشري، فهي تحدد المكانة الاجتماعية، وهي في جانب منها تخفي الكثير من عقد وخفايا الشخصية الانسانية.

ربما الانسان هو المخلوق الوحيد الذي يكذب في جميع الاوقات وتحت كل الظروف، وربما يمكننا ان نقول ان الانسان حيوان كاذب، تماشيا مع مقولات كثيرة في تحديد هويته.. بقية المخلوقات في المملكة الحيوانية ربما لا تكذب مثلما يفعل الانسان، رغم وسائل الغش والتمويه والخداع التي تمارسها للحصول على غذائها او للدفاع عن نفسها، وهي اساليب فطرية لايمكن ان تختارها او ترفضها كما في حالة الانسان الذي امتاز بهذه المنحة الالهية وهي العقل.

في الانظمة الداخلية للاحزاب والجمعيات والمنظمات نعثر على الكثير من الشعارات والشروط للانتماء اليها او طلب عضويتها.. وهذه الشروط كثيرا ما تكون غير متوفرة لدى طالبي الانضمام اليها، الا ان الكثير من تلك الطلبات يتم الموافقة عليها، بناءا على المعلومات التي يدرجها طالب العضوية في استمارة طلب الانضمام، وهي معلومات ليست بالضرورة صادقة وواضحة، بل يوجد فيها الكثير من الاكاذيب، والتي هي خاصية انسانية بامتياز، لماذا اذن يتم المصادقة على تلك الطلبات؟ انها الحاجة الانسانية ايضا لتصديق الاكاذيب.

حزب الحمير العراقي، والذي مقره كردستان، بعد ان تحول الى جمعية، لها نظامها الداخلي تشترط بالمتقدم لطلب العضوية ثلاثة شروط:

الاول: ان لا يكون كذابا.

الثاني: ان يكون محبا لوطنه.

الثالث: ان تكون لديه صفات الحمير المعروفة (الصبر – القناعة – الطاعة – خدمة الاخرين بدون مقابل).

وهي صفات ماعدا الاولى تكون موجودة في الكثير من النظم الداخلية للاحزاب والجمعيات البشرية، وان بصياغة اخرى تفرضها اللغة القانونية او السياسية التي تكتب بها تلك الشروط.

جمعية الحمير تتفوق على باقي الجمعيات في تفردها بهذه الخاصية، وهي شرط الصدق للانتماء اليها، وهو شرط لازم للقبول.

وربما هناك تشابه اخر بين القبول في هذه الجمعية وغيرها من الجمعيات، الا انه تشابه شكلي، فقد اعتاد اكثر الطالبين للانضمام الى جمعيات البشر ان يتحصلوا على تزكية من احد الاعضاء او توصية مرفوعة الى الديناصور الاكبر لها، بحكم بقائه في منصبه لسنوات طويلة، في حالة جمعية الحمير تكفي رفسة كبيرة من طالبي العضوية للدخول إلى الجمعية، وهي أحد الشروط الأساسية لأي طالب للعضوية من أية طبقة كان في المجتمع، على ذمة احد الاعضاء المؤسسين.

وايضا هناك تشابه اخر شكلي يتعلق بالاماكن التي يلتقي فيها الاعضاء، مع اختلاف التسميات التي تطلق عليها.. فللحزب أو الجمعية، تشكيل إداري وهيكلي، فالمكتب السياسي للحزب يسمى (الخان) وهو مكان نوم الحمير وفق اللغة الكردية، بينما تسمى المكاتب الفرعية بـ (الاسطبل).

بعد ان عرف العراقيون وطيلة اربعة عقود من حكم البعث، وادارته للدولة العراقية والمجتمع، اقول بعد ان عرفوا مراتب البعثيين والتي هي (مؤيد – نصير – نصير متقدم – رفيق – عضو فرقة – عضو شعبة – عضو مكتب – عضو قيادة قطرية – عضو قيادة قومية) اصبحت الان تتوزع درجات ومراتب أعضاء الحزب وفق درجات معينة، منها (حمار) وهي اعلى رتبة و(إتان)، (انثى الحمار) و(جحش)، (الحمار الصغير) وهو من عمر ستة اعوام فما فوق.

وللتدليل على جدية هذه الجمعية او الحزب، فقد قام اصحابها بانزال الستار عن تمثال يرمز الى الحمار، مصنوع من البرونز وهو عبارة عن رأس واكتاف وجزء من الصدر ويرتدي بدلة وقميصا وربطة عنق.

يبلغ ارتفاع التمثال خمسة اقدام، وعرضه ثلاثة اقدام واستغرق تشكيله على يد النحات الكردي زراك ميرا سبعة اشهر وتكلف الفين وخمسمئة جنيه استرليني.

ووضع التمثال في شارع نالي بالسليمانية، ونالي هو شاعر كردي مشهور كتب قصيدة شهيرة عن الحمير... وشهد احتفال تدشين التمثال عدد من الفنانين والمثقفين الكرد.

وقال الامين العام لحزب الحمير عمر كالول انه يأمل ان يشجع التمثال الناس في كردستان على معاملة الحيوانات، خصوصا الحمير، بشكل افضل. واضاف: (ان لتمثال الحمار اكثر من معنى. فقد لعب الحمار دورا مميزا في حركة التحرير الكردية المسلحة.. وكان الصديق الوحيد للمقاتلين الاكراد في جبال كردستان خلال الصراع من اجل الحقوق الكردية).

وطالب الحزب حكومة إقليم كردستان العراق بتقديم دعم مالي لافتتاح محطة اذاعة تسمى (زارين) وهي الكلمة الكردية المقابلة لصوت الحمار (نهيق)... وربما سيدرج السيد مسعود البرزاني هذا المطلب في ورقته الجديدة في الاجتماع الذي دعا اليه في اربيل، او ربما سيطالب النواب الاكراد في ادراج هذا المطلب في الميزانية الاتحادية للعام المقبل.

والنهيق، اسم المحطة الموعودة، هو صوت الصدق الوحيد الذي قد نسمعه يوما في العراق، فلا مكان للاكاذيب في مملكة الحمير.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 18/نيسان/2012 - 27/جمادى الأولى/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م