الحياة في السجون تكشف وجها آخرا للعالم!

كمال عبيد

 

شبكة النبأ: أثارت كارثة الحريق التي حلت داخل سجن بالهندواس منظمات الدفاع عن حقوق الانسان باتهامها السلطات بالتقصير والتهاون، وقالت أن المعتقلين ربما دفعوا اموالا ليهربوا وان الحريق مفتعل لتغطية هروبهم، كما ان هذه المأساة الانسانية نتاج الفساد السلطوي. في حين عمل مسعفون من هندوراس وخبراء دوليون على تفحص اشلاء متفحمة للتعرف على هويات السجناء.

فيما نشبت معركة داخل سجن في المكسيك بين عصابات متناحرة في سجن مكتظ بالنزلاء بشمال المكسيك في تفجر لاعمال العنف، وربما كانت وسيلة إلهاء سمحت لبعض النزلاء بالهروب، وقد تعرض الضحايا للضرب والطعن والرجم، حيث تشهد السجون المكسيكية معاناة من الاكتظاظ وعدم الكفاءة والفساد وتواتر حوادث الهروب الجماعي.

وعلى العكس من هذا الصراع يعيش السجناء في البرازيل نشوة أكثر إشراقا من قبل، وذلك لأنهم يبنون ملاعب المونديال، وهذا الواقع ربما يغير الكثير من أوضاعهم في المستقبل بمختلف المجالات. على صعيد آخر ذكرت دراسة جديدة بأن أكثر من 28% من النساء المسجونات في اوروبا وآسيا الوسطى مدانات في قضايا مرتبطة بالمخدرات، وتدل هذه النسبة على الشوائب التي لا تزال موجودة في السياسات التي تعتمدها السلطات العامة لمكافحة المخدرات. من جهة أخرى اعلنت جمعيات الدفاع عن حقوق الانسان بان السلطات السعودية "تحتجز دون محاكمة عشرات الاف السجناء لاسباب سياسية".وغالبا ما تندد بوجود "عشرات الاف" المعتقلين في السجون السعودية.

حريق داخل سجن بهندوراس

فقد لقي 350 سجينا على الاقل حتفهم في حريق شب في سجن في هندوراس، يبعد 90 كلم شمال العاصمة تيغوسيغالبا، كما اعلنت السلطات المحلية، مؤكدة ان السجن لم يشهد حركة عصيان، وقال وزير الامن بومبيو بونيا من موقع الحريق في كوماياغوا "لدينا اكثر من 350 قتيلا. هذا عدد تقريب، لا نستبعد ان ترتفع الحصيلة، ونعمل على التحقق قبل اعطاء حصيلة رسمية ودقيقة حول المأساة"، وكان يعتقل في السجن-المزرعة نحو 900 سجين، اي ضعف قدرته على الاستيعاب، وقضى معظم القتلى نتيجة الاختناق. واكد مدير السجون دانيلو اوريانا ان السجن لم يشهد حركة عصيان، ولكنه قال ان التحقيق جار لمعرفة اسباب الحريق، وقال احد الناجين ان السجناء قضوا احتراقا وحاولو الاحتماء في الحمامات واحواض الماء. وتظهر الصور جثثا متفحمة ممدة في الممرات التي التهمتها النيران، ونقل عشرات المصابين الى مختلف مستشفيات مدينة كوماياغوا الصغيرة التي يناهز عدد سكانها 58 الف نسمة. بحسب فرانس برس.

للتعرف على هوياتهم

في الوقت ذاته عمل مسعفون من هندوراس وخبراء دوليون على تفحص اشلاء متفحمة للتعرف على هويات سجناء قضوا احتراقا اثر اجتياح النيران احد السجون المكتظة، وقال وزير الامن بومبيو بونيلا "ان 115 جثة نقلت الى مشرحة في العاصمة تيغوسيغالبا، وستتبعها 146 اخرى والبقية لاحقا لتتعرف فرق تقنية على هويات اصحابها، والحصيلة الرسمية النهائية بلغت 355 قتيلا، من اصل 852 سجينا. ونقل بعض الناجين الى المستشفيات، فيما وضع اخرون سالمين في مكان سري قبل نقلهم الى مركز احتجاز، ووصف الناجون مشاهد مؤلمة لسجناء توسلوا طلبا للمساعدة فيما حوصر كثيرون ممن عجزوا عن الخروج من زنزاناتهم الموصدة بين الدخان واللهب، واشارت تقارير الى تمكن سجناء من الفرار من السجن المكتظ في العاصمة كوماياغوا اثناء الحريق، وشهدت هندوراس، كالعديد من بلدان اميركا الوسطى، اعمال عنف مرتبطة بالمخدرات في السنوات الأخيرة، ونجمت معظم وفيات حريق السجن عن استنشاق الدخان، وادى حجم الكارثة الى تعليق الرئيس بورفيريو لوبو عمل مسؤولي السجون الكبار، بما في ذلك رئيس مراكز الاصلاح، ومسؤولي سجن كوماياغوا، في حين أن التحقيق جار، واضاف بونيلا "سنقوم بتحقيق كامل لتحديد سبب هذه المأساة المحزنة غير المقبولة، وتحديد من الذي يتحمل المسؤولية، ولم يتضح بالنسبة للمسؤولين سبب الحريق فيما رجحوا في البداية انه ناجم عن تماس كهربائي. بحسب فرانس برس.

لكن حاكمة الولاية باولا كاسترو قالت لوكالة فرانس برس لاحقا ان مكتبها كان قد تلقى اتصالا هاتفيا من شخص ادعى انه سجين اخبرها خلاله أن سجينا آخر قام باضرام النار في محاولة انتحار، واشار المتحدث باسم الشرطة هكتور إيفان ميخيا الى ان رجال الاطفاء وصلوا الى المكان في غضون 15 دقيقة من الحريق، ويقول فيكتور سيفيلا ان صرخات زملائه السجناء العالقين في زنزاناتهم اثناء الحريق، ولم يتمكنوا من الخروج في الوقت المناسب، ما زالت في مسامعه، وقال سيفيلا (23 عاما)، فيما كان يتلقى العلاج من كسر في كاحله نتيجة قفزه من فوق جدار للنجاة، "استيقظت على صراخ زملائي السجناء، اما فابريسيو كونتريراس (34 عاما) فقال انه استيقظ كذلك اثر الضجة ورأى السجناء يتوجهون الى البوابة الرئيسية، "لكن لم يفتح احد الباب، واضاف ان "حراس السجن كانوا يطلقون النار في الهواء لأنهم اعتقدوا انها محاولة فرار، وحضر مسؤولو السجن وعمال الانقاذ الاربعاء مرتدين ملابس بيضاء لإزالة البقايا المتفحمة، فيما انتحب اقارب الضحايا في الموقع حزنا على وفاة احبتهم، ولام كثيرون السلطات في السجن لتحركها البطيء في انقاذ السجناء. وقال ليونيداس ميدينا (69 عاما) في المستشفى المحلي "ابني مات اختناقا هناك، واضاف "حراس السجن لم يفتحوا الابواب و(السجناء) احترقوا حتى الموت، لو فتحت الأبواب فقط لما ماتوا"، والسجون في هندوراس التي تعد 24 مركز اعتقال، كما هي الحال في اميركا اللاتينية، مشهورة باكتظاظها فرغم انها تتسع لثمانية آلاف سجين تأوي في الواقع 13 ألفا، ويقع سجن كوماياغوا على بعد 90 حوالى كيلومترا شمال العاصمة تيغوسيغالبا، ويأوي تقريبا ضعف قدرته الاستيعابية الرسمية، ويقع مبنى السجن على بعد 500 متر من طريق سريع يربط بين سان بدرو سولا، المركز الاقتصادي لهندوراس، والعاصمة، وقالت منظمة الدول الأميركية في واشنطن انها ستفتح تحقيقا في الكارثة، فيما عبرت مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون عن "حزنها الكبير" ازاء هذه الكارثة، واشتبك بعض اقارب الضحايا اليائسين والمحبطين مع الشرطة الاربعاء نتيجة عدم معرفة مصير احبائهم ثم اقتحموا بوابات السجن، واطلقت قوات الامن النار في الهواء في محاولة لوقف الاضطراب، لكن اقارب الضحايا اندفعوا الى المنشأة عبر بوابة كانت مغلقة وتجمعوا في باحة امامية، وقالت غليندا ميخيا بحزن شديد "اخي روبرتو ميخيا كان في الوحدة رقم 6، لقد اخبروني بأن جميع سجناء تلك الوحدة ماتوا"، واعرب المسؤولون عن تعاطفهم مع الأقارب المحبطين لكنهم دعوا الى التحلي بالصبر، وقال بونيلا "نتفهم آلام العائلات، لكن يجب علينا متابعة العملية في اطار القانون" واضاف "ندعو للهدوء. هذا وضع صعب للغاية".

معركة داخل سجن في المكسيك

في سياق متصل قتل 44 شخصا على الاقل في معركة نشبت بين عصابات متناحرة في سجن مكتظ بالنزلاء في شمال المكسيك في تفجر لاعمال العنف قالت السلطات انها ربما كانت وسيلة إلهاء سمحت لبعض النزلاء بالهروب، وتعرض الضحايا للضرب والطعن والرجم عندما نشبت معركة في ساعة مبكرة، ويضم النزلاء في هذا السجن الواقع في مونتيري على بعد نحو 225 كيلومترا من الحدود مع ولاية تكساس الامريكية اعضاء في عصابة جلف المكسيكية بالاضافة الى عصابة زيتاس المخيفة، وقال متحدث امني باسم حكومة الولاية "لا نستطيع استبعاد احتمال ان يكون بعض السجناء قد هربوا وهو ربما كان دافعا اذا كانت المعركة بدأت بقصد الالهاء،"عندما قمنا باحصاء السجناء وعدد الاشخاص الذين تأكد مقتلهم كان يوجد بعض المفقودين، ونقل المتحدث عن محققين قولهم ان حراسا فاسدين بالسجن ربما شاركوا في تسهيل وقوع القلاقل بالسجن وان السلطات احتجزت كل مسؤولي السجن للتحقيق معهم. بحسب رويترز.

وقال المتحدث انه تم تأمين السجن وان تحقيقا بدأ بعد فترة وجيزة من ذلك، وأدت معركة بين عصابات متنافسة في سجن اخر في شمال البلاد الى مقتل 31 نزيلا واصابة 13 اخرين في يناير كانون الثاني، وقتل زهاء 50 الف شخص في المكسيك على مدى السنوات الخمس الاخيرة منذ بدأ الرئيس فيليبي كالديرون حملة على عصابات المخدرات. وتعاني السجون في المكسيك من الاكتظاظ وعدم الكفاءة والفساد وتواتر حوادث الهروب الجماعي.

يقطبون أفواههم إضرابا عن الطعام

الى ذلك أقدم أكثر من 400 سجين قيرغيزي على تقطيب أفواههم كجزء من إضراب عن الطعام انتشر في كل السجون التي يحتجز فيها الأشخاص قبل محاكمتهم، احتجاجاً على العنف الذي يتعرضون لها والقيود المفروضة على الزوار، وعن المدافع عن حقوق الإنسان في قيرغيزستان تورسونبك اكون، قوله إن أكثر من 400 سجين خيّطوا أفواههم ضمن الإضراب عن الطعام الذي ينفذه السجناء في كافة مراكز الاحتجاز التي ينقلون إليها قبل المحاكمة، وجاءت هذه الخطوة الاحتجاجية بعد احتجاج نفذه السجناء في أحد مراكز الاحتجاز بالعاصمة بشكيك في منتصف كانون الثاني/يناير الجاري حيث أضرم السجناء النار وقام البعض منهم بتشطيب معاصمهم احتجاجاً على العنف الذي يتعرضون له من قبل السجّانين، وعلى القيود المفروضة على الزوار، نوسرعان ما انضم السجناء في مراكز الاحتجاز الأخرى للاحتجاج معلنين إضراباً عن الطعام في أرجاء البلاد، وقال اوكون إن 'السجناء اليوم شددوا احتجاجهم. إن هذا لن يؤدي لأي شيء جيّد، الوضع بحاجة لحل مستعجل'، ووفقاً للأرقام الحكومية فإن 260 سجيناً فقط في هذه المراكز، من أصل 1300 يتناولون الطعام حالياً.

يوم الهدايا والسجون الخالية من النساء

على صعيد مختلف اتخذ الرئيس السنغالي عبدالله واد قرارا يجعل من يوم 20 كانون الثاني/يناير يوما للهدايا وللسجون الخالية من النساء، والنساء اللواتي "لا تعتبر مدة عقوبتهن وجنحهن كبيرة، سوف يستفدن من عفو رئاسي. وسوف تحصل أخريات على إطلاق سراح مشروط، في حين يسمح لفئة ثالثة بالخروج من السجن في 19 كانون الثاني/يناير 2012 عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي وهو أيضا توقيت غرينتش على أن يرجعن في 21 كانون الثاني/يناير 2012، بحسب ما جاء في البيان، من جهة أخرى "يطلب رئيس الجمهورية في هذا اليوم من كل مواطن سنغالي أو أجنبي يعيش في البلاد أن يقدم هدية لشخص آخر، مهما كانت متواضعة"، وفقا لما جاء في النص الذي حمل توقيع المتحدث باسم الرئاسة مباكيه نداي، ويوضح أن "السلطات المعنية تلقت من رئيس البلاد التعليمات اللازمة بهدف تطبيق سليم لهذين الإجراءين" اللذين صنفا "ثوريين بالكامل، ويؤكد البيان أنه بهذا القرار "يؤكد الرئيس مرة جديدة تشبثه بحقوق الإنسان وبحماية المرأة". بحسب فرانس برس.

يبنون ملاعب المونديال

فيما يعد ثياغو الياس فيريرا واحد من السجناء الذي يعملون على ترميم ملعب بيلو اوريزونتي لكرة القدم (جنوب شرق) استعدادا لمونديال العام 2014 وهو يقول بفخر "لقد عادت حياتي الى مجراها، ثياغو الذي حرقت اشعة الشمس وجهه هو تاجر مخدرات سابق يبلغ من العمر 26 عاما وقد قرر الانخراط في برنامج اعادة تأهيل السجناء. انه مسؤول عن المعدات في الورشة وينظر الى عمله هذا على انه "فرصة فريدة"، فهذا الرجل الشاب هو واحد من 16 سجينا في سجن بيلو اوريزونتي عاصمة ولاية ميناس جيريس، يعملون في هذه الورشة الى جانب 1500 عامل آخر لانجاز اعادة بناء ملعب مينيراو بحلول نهاية العام 2012 الذي سيستقبل مباريات ضمن كأس القارات العام 2013 وكأس العالم لكرة القدم العام 2014، وفي مقابل كل ثلاثة ايام عمل يحصل كل سجين على تخفيض محكوميته بيوم واحد، ويقول ثياغو "بالنسبة إلينا نحن الذين نستفيد من نظام سجن شبه مفتوح، يشكل هذا الامر فرصة كبيرة علينا ان تستغلها ونعتمدها مدى الحياة. لانه اذا ما استمرينا على طريق الجريمة، تنتظرنا نتيجتان: اما الكرسي النقال واما الموت، بعدما امضى هذا الشاب سنتين وخمسة اشهر في الجسن يتشوق الان لاستعادة حريته في شباط/فبراير المقبل والاستمرار في العمل في ملعب مينيراو حيث يتلقى 600 ريال شهريا (250 يورو) اي اكثر بقليل من الحد الادنى للاجور، وهو اجر يؤمن من خلاله لقمة العيش لوالدته وزوجته وطفله البالغ من العمر شهرا واحدا، ويؤكد ثياغو "اريد ان اطلع ابني على مل كل مررت به حتى لا يكرر الحماقات ذاتها وان اقدم له كل ما لم يتوافر لي في حياتي"، عارضا بفخر صور طفله على هاتفه النقال. ويضيف "بمشيئة الله سأنجح في حياتي، عند الساعة الحادية عشرة يبتعد العمال عن الوحول والانقاض في ملعب مينيراو ويضعون معداتهم في المخزن الذي يديره ثياغو والذي يتحول عندها الى مقصف. بحسب فرانس برس.

وهنا ينتظرهم يوميا فرانسيسكو داس تشاغاس كويروز الملقب "تشيكينو" وهو عامل مخضرم مكلف تنظيم الخدمات والاعمال. فرانسيسيكو البالغ 52 عاما امضى حتى الان 17 عاما في السجن بعد سطوه على مصرف وقد اختير احد "عمال الشهر" بسبب فعاليته وتفانيه في العمل، ويقول بصوت هادئ ان اعتراف المسؤولين عنه بعمله الدؤوب "يشكل مصدر فخر كبيرا لي". ويشرح "من الواضح انني اتيت إلى هنا لتحقيق فرق. وبمشيئة الله نجحت ويتم تقدير عملي. لقد حصلت على ترقية في غضون 12 يوما للمساعدة على تنسيق الاعمال، ويضيف "العمل على بناء الملعب امر يشرفني. والحصول على التقدير في شركة كبيرة امر مطمئن"، املا الاستمرار في العمل فيها عند خروجه من السجن في كانون الثاني/يناير، وهو غير نادم على جرائمه ويقول "انا ما انا عليه بسبب الصعوبات التي عرفتها في حياتي". ويوميات هذا التاجر السابق مضنية اذ يبدأ نهاره عند الساعة الخامسة صباحا في المعلب، ويتواصل عند الساعة 18,00 في مدرسة التمريض لينتهي عند قرابة الساعة 23,00 عندما يعود الى زنزانته، ويروي مستذكرا ماضيه انه بدأ يسرق في الثمانينات عندما كان يناضل ضد الحكم العكسري (1964-1985). ويؤكد انه عرف في 1977-1978 المناضلة السابقة والرئيسة الحالية للبرازيل ديلما روسيف. ويؤكد "كانت رهيبة في المعنى الايجابي للكلمة. كانت تخاطر بحياتها من اجل الاخرين.

السجن لم يسدد فواتير كهرباء

كما قالت شركة الكهرباء الوطنية الافغانية انها ستقطع الكهرباء عن السجن الرئيسي في البلاد ما لم يسدد المستحقات المتراكمة عليه في غضون الاسابيع المقبلة، وقالت الشركة انها تفكر في اتخاذ اجراءات مماثلة ضد عدد من الهيئات الحكومية الاخرى التي لم تسدد مستحقات الكهرباء، وشركة دا افغانستان بريشنا مسؤولة عن توليد وتوزيع الكهرباء في كل انحاء افغانستان، وحسب تقديرات الشركة فان لها مستحقات لم تحصلها تبلغ 40 مليون دولار، وقال المدير المالي للشركة مرويس عليمي في مقابلة مع بي بي سي ان السجن المركزي هو من بين اسوأ عملاء الشركة، اذ ان وزارة العدل مدينة للشركة بنحو 2.4 مليون دولار اغلبها مستحق على السجن المركزي، وقال عليمي: "قررنا قطع الكهرباء عن السجن خلال ساعات النهار لنرسل رسالة، وقال مدير سجن كابول المركزي الجنرال امير محمد جمشيدي انه ينتظر ان تقر وزارة المالية ميزانية السجن حتى يمكن ان يدفع المستحقات باسرع ما يمكنن ويقول المدير المالي للشركة ان هناك مستحقات متاخرة على مكاتب عدد من حكام الاقاليم ورؤساء الشرطة وانه يدرس امكانية قطع الكهرباء عن هؤلاء اذا لم يسددوا ما عليهم من مستحقات. بحسب البي بي سي.

 وقال عليمي ان وزارة العدل التي تدير السجن ووزارات الاعلام والثقافة والتعليم العالي والاتصالات هي من بين اكبر المتخلفين عن سداد المستحقات، واضاف ان حكومة مدينة كابول والاذاعة والتلفزيون الحكومي لم تسدد مستحقات استهلاك الكهرباء العام الماضي.

السجينات في اوروبا وآسيا الوسطى

على صعيد أخر وجد أكثر من ربع النساء المسجونات في اوروبا وآسيا الوسطى مدانات في قضايا مرتبطة بالمخدرات، وتدل هذه النسبة على الشوائب التي لا تزال موجودة في السياسات التي تعتمدها السلطات العامة لمكافحة المخدرات، بحسب ما جاء في بيان صادر عن المنظمة غير الحكومية "هارم ريداكشن إنتيرناشونال"، ومن أصل النساء المسجونات في 51 بلدا في أوروبا وآسيا الوسطى والبالغ عددهم 112 ألف امرأة، دخلت قرابة 31 ألف امرأة في السجن، أي 28% من إجمالي السجينات، بسبب حيازتهن المخدرات أو تصنيعها أو انتاجها أو بيعها أو شرائها، على ما أفادت المنظمة غير الحكومية التي تتخذ من لندن مقرا لها، وقد سلطت هذه المنظمة الضوء بصورة خاصة على الوضع في روسيا حيث سجنت 20 ألف امرأة بسبب جنح مرتبطة بالمخدرات أي "أكثر من ضعف إجمالي السجينات في بلدان الاتحاد الأوروبي برمتها، وسيعمم هذا التقرير بمناسبة افتتاح الدورة الخامسة والخمسين للجنة المعنية بالمخدرات التابعة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في فيينا. بحسب فرانس برس.

 وتصل هذه النسبة إلى 70% في طاجيكستان و68% في لاتفيا وهي لا تزال مرتفعة أيضا في البلدان التي تتمتع بقوانين متقدمة في هذا المجال من قبيل هولندا حيث تبلغ 31,4% والبرتغال مع 47,6%، وشرحت القيمة على هذا التقرير إيكا إياكوبيشفيلي في بيان "تسجن النساء بصورة متفاوتة بسبب جنح غير إجرامية ترتكب في أغلب الأحيان نتيجة الفقر أو التهميش الاجتماعي، وهي أضافت أن هؤلاء النساء اللواتي غالبا ما يكن غارقات في حجيم الكحول والمخدرات "بحاجة إلى دعم وليس إلى عقاب، وتظهر هذه الدراسة أنه يتم في الكثير من البلدان الاستعانة بالقوانين الجزائية بصورة مفرطة لمعالجة مشاكل اجتماعية أو اقتصادية، وفي هذا السياق، تدعو منظمة "هارم ريداكشن إنتيرناشونال" البلدان المعنية إلى إعادة النظر في تشريعاتها وعقوباتها "التي لا صلة لها في اغلب الأحيان بالواقع وبحاجة النساء اللواتي ينتهكن القوانين".

نظارات شمسية

من جهته طالب تاجر مخدرات بريطاني محتجز في أحد سجون المملكة المتحدة بتعويض بعد قيام موظفي السجن بمصادرة نظاراته الشمسية، وقالت صحيفة الصن، إن نظارات جيمي فليتشر، المحكوم بالسجن تسع سنوات عام 2008 بتهمة التآمر لاستيراد كوكايين تقدر قيمته 5ر3 مليون جنيه استرليني، صودرت بعد عودته إلى السجن من زيارة سمحت له ادارته القيام بها إلى منزل عائلته، وأضافت أن فليتشر، البالغ من العمر 37 عاماً، قدّم شكوى إلى ادارة سجن ليهيل بمقاطعة غلوسترشاير، مطالباً بدفع 40 جنيهاً استرلينياً قيمة نظاراته الشمسية المصادرة، وتخّول قواعد مصلحة السجون في بريطانيا حكام السجون باقرار المواد التي يسمحون للسجناء بامتلاكها داخل السجون، ونسبت الصحيفة إلى مصدر في سجن ليهيل قوله "هذا الرجل يعتقد أن لديه كل الحق في التجول حول السجن بنظاراته الشمسية وكأنه أحد المشاهير وليس تاجر مخدرات مدان، ومن الطبيعي أن لا نسمح له بارتدائها. بحسب يونايتد برس.

سجون السعودية

كما اعلنت الجمعية الوطنية لحقوق الانسان وهي هيئة غير رسمية، ان عدد المعتقلين في سجون المباحث العامة في السعودية يبلغ حوالى 4400 موقوف بينهم سبع نساء، وكشف تقرير للجمعية ان العدد الكلي للسجناء والموقوفين يبلغ 4396 شخصا بينهم 240 رهن التحقيق و1137 بانتظار احالتهم للادعاء العام و1450 ينظر الادعاء العام في ملفاتهم، ومن العدد الكلي للسجناء والموقوفين احيل 827 الى المحكمة الجزائية المتخصصة و742 تلقوا احكاما و473 تخضع احكامهم للتمييز و269 لم تميز احكامهم. بحسب فرانس برس.

 واكد التقرير ان "الجهات المختصة" تتبع اجراءات تتعلق باطلاق سراح الموقوفين من الذين "لم تتلطخ اياديهم بسفك الدماء او على علاقة بالتفجيرات او تكفير الاخرين"، والمرضى الميؤوس منهم، واشار الى ان ادارة السجون تعمل على عدم الخلط بين الموقوفين تجنبا للتاثير في افكار بعضهم، وقد صدر التقرير بعد زيارات قام بها وفد من الجمعية لسجون المباحث في عدد من مناطق المملكة والتقائهم العاملين هناك والسجناء والموقوفين، يذكر ان جمعيات الدفاع عن حقوق الانسان غالبا ما تندد بوجود "عشرات الاف" المعتقلين في السجون السعودية، وكانت جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية (حسم) التي اسسها 11 ناشطا حقوقيا واكاديميا عام 2009 اعلنت سابقا ان السلطات "تحتجز دون محاكمة عشرات الاف السجناء لاسباب سياسية".

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 31/آذار/2012 - 9/جمادى الأولى/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م