هل استهلكت ورقة القرضاوي بعد انكشاف عورته؟

محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: بدا يوسف القرضاوي او من بات يعرف براعي الفتن كالعاري الذي اسقطت عن عورته ورقة التوت، بعد ان فضحت السلطات الاماراتية دوره المشبوه في اشاعة الاضطرابات والازمات بين صفوف المسلمين، موجهة شرطة دبي صفعة قوية اطاحته من برجه العاجي الذي خيل له في انه يعتليه، فيما كان لفتواه الاخيرة حول تحريم زيارة بيت المقدس زلة كشفت حقيقة التوجهات والاجندات التي يتبعها الشيخ المشبوه.

وبرز دور القرضاوي بشدة مطلع ما عرف بالربيع العربي، خصوصا في فتاواه الشهيرة بهدر دم القادة والحكام، في دور واضح انسجم خلاله مع تعليمات البلاد الاميري القطري وسياسته المرتبطة باسرائيل.

حيث بادر القرضاوي الى جحره خائبا بعد ان أمرته السلطات القطرية بالخرس، بعد ان احرجها في موضوعة الامارات العربية وتحريضه ضد مشايخها، وابرز ما يتبادر للذهن هل احترقت ورقة القرضاوي بشكل نهائي ام انها فترة سبات اجبرته عليها قطر الى حين؟

قائد شرطة دبي ينهي ملف القرضاوي ويهدد سويدان

واصل الفريق ضاحي خلفان، القائد العام لشرطة دبي، هجومه على جماعة "الإخوان المسلمين" فاتهمهم بأنهم "جنود" يعملون بالسر لصالح واشنطن في تنفيذ "مخطط الفوضى،" وقال إنه ملف الداعية يوسف القرضاوي قد انتهى بالنسبة إليه، ولكنه قال بالمقابل إنه سيلاحق الداعية الكويتي طارق سويدان، بسبب موقفه الأخير.

وقال خلفان، في تعليقاته المستمرة منذ أيام عبر صفحته الرسمية على "تويتر" إن جماعة الإخوان "فسدة،" و"ليسوا من الدين في شيء" كما اتهم بعضهم بـ"الاعتداء الجنسي" على أطفال. وأضاف: "اليوم أقول إن الإخوان هم الجنود السريون لأمريكا.. الذين ينفذون مخطط الفوضى... هل رأيتم فوضى خلاقة؟" وألمح خلفان إلى ازدواجية مواقف الإخوان من خلال انتقاده على خلفية موضوع ترحيل عائلات سورية من الإمارات، ومن ثم سماح مصر، التي بات للإخوان فيها نفوذ كبير، بوصول بوارج إيرانية لسوريا عبر قناة السويس.

وحول موضوع الداعية يوسف القرضاوي، الذي يعتبر المرجع الروحي للإخوان، والذي شن خلفان ضده حمله قاسية بذريعة تهجمه على حكومة الإمارات قال خلفان: "القرضاوي.. بارك الله في من أسكته عنا ولامه على فعلته،" دون أن يوضح هوية تلك الجهة، كما قال إن "موضوع القرضاوي انتهى" بالنسبة له. بحسب السي ان ان.

ولكن خلفان ألمح إلى نيته ملاحقة الداعية الكويتي طارق سويدان هذه المرة، بسبب الانتقادات التي وجهها له، وقال: "من هو طارق حتى يقول لي تأدب.. ماذا فعلت بحقه؟ سأقاضيه أمام القضاء الكويتي.. حتى يقف عند حده.. طارق كلمة تأدب قلتها دون أن تعيها. قضيتي مع غيرك ما دخلك....؟ ليس لي إلا عدالة الكويت." وتابع بالقول: "ستأخذ بحق طارق ما يجب اتخاذه،" ولدى سؤاله عن هوية "طارق" الذي يتحدث عنه، أوضح خلفان أنه يقصد طارق سويدان.

وكان سويدان قد ظهر على فضائية "الحوار" ليعلق على قضية القرضاوي وخلفان، فقال إنه "يجوز" التوجه بهذا الخطاب إلى رجل دين من وزن القرضاوي، مضيفاً أن على من وصفهم بـ"جماعة الأمن" على حد تعبيره "التأدب مع العلماء الكبار."

كما ندد سويدان بعمليات سحب الجنسيات في الإمارات، واعتبرها ظلماً، كما انتقد قضية ترحيل عدد من الناشطين السوريين، وقال إن الحل "لا يجب أن يكون بهذه الدرجة من العنف."

ولدى سؤاله عن إمكانية صدور مذكرة توقيف بحق القرضاوي من الإمارات، قال سويدان: "ضاحي خلفان صاحب عقل، وإذا فعلها فستقوم الدنيا كلها على الإمارات، واعتبر أن ما فعله زلة وعليه مراجعتها وهذا جزء من اعتراضنا على بعض الدول أن الأمن هو من بات يدير الأمور ورجال الأمن ما عادوا يعرفون موقعهم أو حجمهم."

وكان القرضاوي قد ظهر في برنامج "الشريعة والحياة" ليرد على أسئلة المشاهدين، وتطرق إلى قضية ترحيل الإمارات لعدد من الناشطين السوريين بتهمة التظاهر غير المشروع، فتوجه إلى حكام دولة الإمارات مذكراً إياهم بواجباتهم الدينية وبـ"يوم الحساب."

وكانت الإمارات ألغت تأشيرات الإقامة لعدد من السوريين على خلفية تظاهرهم دون ترخيص ضد نظام الرئيس بشار الأسد أمام قنصلية بلادهم بدبي، بينما قال مسؤول إماراتي إن الذين شملهم القرار "شاركوا في نشاطات أخرى" لم يحدد طبيعتها، وقد أثار القرار موجة اعتراض من منظمات دولية.

وكان قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان هدد باعتقال الداعية القطري المصري المعروف يوسف القرضاوي بسبب هجومه على قيادة دولة الامارات عبر قناة الجزيرة، متابعا في الوقت نفسه هجومه على الاخوان المسلمين في الخليج.

وقال خلفان في رسائل قصيرة عبر موقع تويتر خلال الساعات ال48 الاخيرة "سنصدر مذكرة إلقاء قبض على القرضاوي" متسائلا "اذا سب الامارات هل نتركه؟ نصدر مذكرة بحقه. كل من سب الامارات كدولة او حكومة ووصفها باقبح الأوصاف، سالاحقه بحكم العدالة".

والتوتر احتدم بشكل كبير بعد ان انتقد القرضاوي قيادة الامارات بشدة على خلفية قرارات الغاء اقامة السوريين وسحب جنسيات الاسلاميين المجنسين. وقال القرضاوي "استطيع ان احدث من هذا المنبر اخواننا في الامارات، فالامارات هم بشر مثلنا، اذا كانوا يظنون انهم آلهة فوق الناس فهم يخطئون، هم يأكلون ويشربون وينامون ويتغوطون ويموتون ويمرضون. ليس لهم سلطة على البشر اقوى من سلطة غيرهم".

واضاف "كل ما لديهم فلوس، الفلوس اتاها الله للناس جميعا وليست لهم وحدهم، وليس لهم بالفلوس ان يتحكموا برقاب الناس وحرام عليهم ان يضحوا بهذه الاسر، حوالى مئة اسرة (سورية)، اليس هؤلاء بشرا". وذكر ايضا ان "بعض الناس سلبوا منهم الجنسية".

وفي سياق متصل، اعلنت شرطة دبي القاء القبض على اماراتي يعتقد انه ينتمي الى جماعة الاخوان المسلمين بتهمة "الترويج لافكار تثير الفتنة وتضر بالوحدة الوطنية" حسبما افادت وكالة انباء الامارات. بحسب فرانس برس.

ونقلت الوكالة عن الناطق باسم شرطة دبي ان صالح الظفيري سيحال في غضون 48 ساعة الى النيابة العامة مشددا على ان "القانون يعاقب مثيري الفتنة وان ما قام به المتهم يقع تحت طائلة القانون الاتحادي". وذكر مصدر مطلع ان الظفيري من تيار الاخوان المسلمين الممثلين في الامارات في جمعية الاصلاح.

أزمة بين إخوان مصر والإمارات

فيما امتدت الأزمة إلى مصر ودول الخليج، بعد أن ندد الناطق باسم جماعة الإخوان المسلمين المصرية بتصريحات خلفان، قبل أن يرد عليه أمين عام مجلس التعاون، دفاعاً عن الإمارات.

فقد نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية عن عبد اللطيف الزياني، أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج، قوله إن التصريحات التي صدرت عن محمود غزلان، الناطق الرسمي لحركة الأخوان المسلمين في مصر، تجاه الإمارات "غير مسؤولة وتفتقد إلى الحكمة."

وأضاف الزياني أن تلك التصريحات "لا تخدم الجهود التي تبذلها دول مجلس التعاون وجمهورية مصر العربية لتعزيز علاقاتهما التي ترسخت على قواعد متينة عبر السنين."

ورفض الزياني "التهديدات التي أطلقها محمود غزلان، والتي تأتي مخالفة تماماً لكل الجهود والمساعي التي تعمل على توحيد الصف العربي والإسلامي ونبذ الانقسام، إضافة إلى أنها تتجاهل احتضان الإمارات للعرب وتبنيها لقضايا العالم العربي."

وكان الشيخ عبدالله بن زايد، وزير الخارجية الإماراتي، طالب حكومة مصر، عبر صفحته على موقع تويتر بتوضيح موقفها من تصريحات غزلان "المستهجنة تجاه الإمارات."

وقال غزلان في تصريحات نقلتها عنه وسائل إعلام مصرية "إن ما ذكره قائد شرطة دبي بشأن اعتقال الداعية المصري يوسف القرضاوي، يعتبر جريمة كبرى في حق المسلمين وعلمائهم،" مضيفاً "عار عليهم أن يقولوا مثل هذه الكلام."

واعتبر غزلان هذا الكلام "حرباً نفسية وكلاماً غوغائياً.. وأن الإمارات لا تجرؤ على اعتقال الشيخ القرضاوي،" مضيفاً "إذا حدث ذلك لن تتحرك جماعة الإخوان المسلمين فقط، بل سيتحرك العالم الإسلامي كله ضد الإمارات."

غضب فلسطيني من فتوى تحريم زيارة القدس

كما انتقدت صحف فلسطينية فتوى يوسف القرضاوي بتحريم زيارة المسلمين من غير الفلسطينيين لمدينة القدس المحتلة. وجاءت فتوى القرضاوي ردا على دعوة وجهها الرئيس الفلسطيني محمود عباس للعرب والمسلمين بزيارة القدس.

وقالت صحيفة القدس اليومية واسعة الانتشار في مقالها الافتتاحي "انه منطق غريب وينسجم تماما مع ما تريده اسرائيل من عزل للقدس وتعقيد الوصول اليها او زيارتها وهو مفهوم خاطئ للمقاومة الصمود. وقد زار القدس فعلا عدد من الرسميين العرب وصلوا في الحرم القدسي الشريف اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وكان لهذه الزيارة تاثير ايجابي على ابناء القدس."

ونشرت الصحيفة على صدر صفحتها الاولى عنوان "ينبغي ان نشعر اننا محرومون منها .. القرضاوي ردا على دعوة الرئيس عباس لزيارة القدس.. يحق للفلسطينيين زيارة المدينة ولا تجوز لغيرهم".

وأضافت نقلا عن القرضاوي "ان من حق الفلسطينيين ان يدخلوا القدس كما يشاؤون لكن بالنسبة الى غير الفلسطينيين لا يجوز لهم ان يدخولها... ان تحريم الزيارة لعدم إضفاء الشرعية على المحتل ومن يقوم بالزيارة يضفي شرعية على كيان غاصب لاراضي المسلمين ويجبر على التعامل مع سفارة العدو للحصول على تأشيرة منها."

وشنت صحيفة القدس هجوما على القرضاوي في افتتاحيتها وقالت "لقد كان الاولى بالشيخ القرضاوي ان يتذكر ان قادة الدولة التي يستظل بأعلامها ونفوذها وأموالها هم أول من زار اسرائيل نفسها وليس القدس وان مكاتب اسرائيل الدبلوماسية والتجارية والاقتصادية وصفقات توريد الغاز والتعامل التجاري والعلمي والرياضي تطبيع وتعامل مع الاحتلال ... بينما تظل زيارة القدس في الأطر الوطني والعربي والاسلامي وهي جزء من الدعم للمدينة والمقدسيين عموما."

واضافت "يجب ان يتوقف هذا التفكير الضيق ويجب ان ندرك معنى التصرفات واهمية فهم الحقائق والمعطيات لا الدوران في الدائرة المغلقة التي لا تعني سوى اطلاق البيانات والشعارات الجوفاء."

وبدا هجوم صحيفة الحياة الجديدة أعنف وقال رئيس تحريرها حافظ البرغوثي في مقالته اليومية "جدد الشيخ القرضاوي فرض الحرمان والحجر على المسجد الاقصى... لكنه كان كمن لا يسمع لانه ينطق في موقفه هذا من منطلق حزبي سياسي وليس دينيا فلو تسلم اتباعه... السلطة في الضفة لافتى بجواز زيارة الاقصى وقبة الصخرة فيه ربما لانه لا يعتبر شعبنا مرابطا في الضفة بل عميلا."

ويحتاج الفلسطينيون من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة الى تصاريح خاصة من الجانب الاسرائيلي لدخول مدينة القدس التي تم احاطتها بجدار اسمنتي جعل الدخول اليها عبر بوابات ضخمة محصنة.

وأضاف البرغوثي في مقاله "يحيرنا هؤلاء المشايخ كما اسلفت في مقالة قبل ايام كانهم يتحالفون مع احبار يهود في الضغط علينا وعلى مقدساتنا ويصدرون فتاوى متشابهة كأنهم لا يقرأون الا التلمود." بحسب رويترز.

وكان عباس طالب في كلمة له في مؤتمر حول القدس عقد في قطر يوم الاحد العرب والمسلمين بزيارة القدس رغم الاحتلال قائلا انه يجب "أن نشجع كل من يستطيع وبخاصة اخوتنا من الدول العربية والاسلامية اضافة الى اخوتنا العرب والمسلمين والمسيحيين في أوروبا وأمريكا على التوجه لزيارة القدس."

واضاف "ان هذا التحرك سيكون له تداعياته السياسية والمعنوية والاقتصادية والانسانية فالقدس تخصنا وتمسنا جميعا ولن يستطيع أحد منعنا من الوصول اليها."

وتابع "ان تدفق الحشود اليها وازدحام شوارعها والاماكن المقدسة فيها سيعزز صمود مواطنيها ويسهم في حماية وترسيخ هوية وتاريخ وتراث المدينة المستهدفين بالاستئصال وسيذكر المحتلين أن قضية القدس هي قضية كل عربي وكل مسلم وكل مسيحي." واوضح عباس ان هذه الزيارة لا تعتبر تطبيعا مع الاحتلال قائلا "أؤكد هنا على أن زيارة السجين هي نصرة له ولا تعني بأي حال من الاحوال تطبيعا مع السجان."

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 14/آذار/2012 - 20/ربيع الثاني/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م