زهايمر عراقي

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: اقر البرلمان العراقي، والمؤلف من 325 عضوا، ميزانية العراق للعام 2012 بالاغلبية، ونعني بها اغلبية الحاضرين لجلسة التصويت.. وكانت في الميزانية فقرة لازالت تتفاعل على مستوى الشارع العراقي او على مستوى التصريحات للسادة اصحاب الشان الرفيع في السياسة العراقية، او اصحاب الشان الوضيع فيه، ومجلس النواب صوت في تلك الجلسة على شراء 350 سيارة مصفحة بمبلغ 600 مليون دولار توزع على اعضائه.

لناخذ الموضوع الى زاوية اخرى ونتساءل ماهو مرض الزهايمر الذي نسب الى كلمة عراقي، وهل هناك زهايمر مصري مثلا او سوري او غيره من تنسيب الى دول او مناطق اخرى في العالم؟

الزهايمر، مرض يتسبب في فقدان الذاكرة والعمليات العقلية الأخرى، في المراحل المبكرة لمرض ألزهايمر، ينسى الناس الحوادث اليومية، ولكنهم يستطيعون تذكر الحوادث التي وقعت منذ عدة سنين بوضوح. يزداد فقدان الذاكرة كلما تطور المرض، وينسى المرضى الحوادث التي وقعت في السنين السابقة مباشرة، وتصبح القدرات العقلية الأخرى ضعيفة، خاصة الاستنتاج المجرد والأحكام. ولا يهتم المصابون بهذا المرض بأنفسهم خلال المراحل المتأخرة من المرض، وقد يصبح بعضهم طريح الفراش، وكلما قل نشاط المرضى قلت مقاومتهم للإصابة. ومعظم المرضى يموتون بعد 8 إلى 10 سنوات من الإصابة بهذا المرض.

تبدأ الأعراض بتدهور في الذاكرة القريبة وليست الذاكرة البعيدة، إذ يصاب الشخص بالنسيان وسرعان ما يفقد التركيز، إذا تمت مقاطعته في أشياء أخرى. ونجده أيضاً ينسى أسماء الأشياء، خصوصاً تلك التي لا يستخدمها يومياً. ونجد كبار السن يخرجون من المنزل ولا يتذكرون العنوان. ثم تتطور الحالة بفقدان التمييز وعدم معرفة الأماكن وعدم القدرة على التفكير والحساب والاستيعاب والتحدث والتعلم وتقدير الأمور، بالاضافة الى زيادة الوساوس والهلوسة، وينتهي الأمر بهم مقعدين لا يستطيعون رعاية أنفسهم مع حدوث أنواع من التشنج.

المتابع للاحداث اليومية في محيطنا العربي وفي داخلنا العراقي يكتشف الكثير من تلك الاعراض.. فعلى سبيل المثال وقبل ايام القى العاهل السعودي كلمة في حشد من المشاركين والمشاركات وممثلي وزارة الثقافة والإعلام واللجان العاملة في اللقاء الوطني التاسع للحوار الفكري الذي اختتم أخيرا في حائلجاء في تلك الكلمة مايمكن تشخيصه بمرض الزهايمر حيث يقول (يا إخوان.. أنتم رأيتم الأحوال، ما يبي لها شرح، الذي صار في العالم العربي مع الأسف، وكل هذه أياد لا تخفى عليكم كلكم، وبانت كلها الآن، المقصد منها هو الإسلام والعرب، ما غير هذا الهدف ولا غيره، ولكن إن شاء الله، أن الله دحرهم وسيدحرهم أكثر، إذا تصافت القلوب، وإن شاء الله أن الشعب السعودي، شعب واع، شعب يفهم ما له وما عليه، شعب يقدر موقفه فعلا، لأنه من الإسلام وإلى الإسلام، وخادم للإسلام، وهذه ولله الحمد ميزتكم، ليس عندكم ولله الحمد حقد ولا عندكم لا فلسفات ضيعت الذين قدامكم، وإن شاء الله مما تضيع الباقين من العرب والمسلمين، الهدف يا إخوان أنكم ولله الحمد شعب ما هو عندي أنا، عند العالم الآن بانت عقيدتكم، وبان وعيكم وثقافتكم وحبكم لدينكم ووطنكم، وإخلاصكم للعقيدة الإسلامية، والحمد لله رب العالمين، هذا شرف لكم وشرف لنا وشرف لكل مسلم وعربي)... هذه حالة من حالات الزهايمر، لا تحتاج الى تعليق.

مصريا يمكن اعتبار حالة النائب المصري الذي قام بالاذان تحت قبة مجلس الشعب المصري حالة من حالات الزهايمر.. وللمتابع الكريم يمكن ان يعثر على الكثير من تلك الحالات.

اعود الى بداية الموضوع، واذكر بالتصويت الذي تم بالاغلبية لتمرير ميزانية العراق.. الكثير من المتابعين يقولون ان جلسة مجلس النواب تلك لم تنقل تلفزيونيا كما عودتنا على ذلك الدائرة الاعلامية في مجلس النواب، لاسباب اقل ما يمكن تفسيرها هي لابقاء شخصيات المصوتين على الفقرة المثيرة للجدل طي الكتمان.. لكن بالمقابل استطاع الكثير من المتابعين عبر سؤال المصادر المطلعة والتي لا تكشف عن هويتها معرفة ان النائب حسن السنيد والنائبة حنان الفتلاوي من دولة القانون لم يصوتا على هذه الفقرة.. دولة القانون لديها 89 عضوا في مجلس النواب.

حتى الان الموضوع عادي جدا، اين هو الزهايمر اذن؟... أعلنت الهيئة السياسية للتيار الصدري، أن كتلة الأحرار البرلمانية التابعة للتيار ستبدأ بجمع تواقيع لرفض تخصيص أموال لشراء سيارات مصفحة للنواب، مطالبا المسؤولين بعدم تقديم أمنهم وأمانهم على حساب المواطن.. كتلة الاحرار لديها 40 عضوا في مجلس النواب.

وانتقدت كتلة العراقية في مجلس محافظة ديالى، تصويت مجلس النواب العراقي على تخصيص 60 مليار دينار لشراء سيارات مصفحة للنواب، معتبرة ذلك (خللاً كبيراً وخيانة للضمير)، فيما أكدت أن المبالغ المخصصة للسيارات تكفي لبناء مدينة للفقراء.

وقال عضو الكتلة عدنان زيدان الكرخي إن (قرار مجلس النواب العراقي بتخصيص 60 مليار دينار لشراء مركبات مصفحة لأعضائه يمثل خللاً كبيراً)، مشيراً إلى أنه (يعطي رسالة واضحة بأن العراقيين جميعاً من الدرجة الثانية باستثناء أعضاء مجلس النواب).

وأضاف الكرخي، أن (مبلغ الـ 60 مليار دينار كافية لبناء مدينة للفقراء من سكنه بيوت الصفيح وإعادة الكرامة الإنسانية إليهم"، متسائلاً "أين الفعل الوطني في قرار مجلس النواب لهذا الشأن، ومن سيحمي الفقراء الذين لا يمكنهم درأ شر العبوات الناسفة والسيارات المفخخة).العراقية لديها 91 عضوا.

فيما اعتبرت كتلة الفضيلة، تصويت مجلس النواب على شراء سيارات مصفحة لأعضاء البرلمان (استفزازاً) لمشاعر العراقيين وامتيازات زائدة، مؤكدة أنها تضعف ثقة الشعب بالقوى السياسية.

وطالبت القيادية في حزب الفضيلة الاسلامي سوزان السعد مجلس النواب بتحويل الاموال التي رصدت لشراء السيارات المصفحة الى تعويضات تقدم لضحايا العمليات الارهابية التي شهدتها بغداد والمحافظات الاخرى في اليوم الذي تم فيه التصويت على الميزانية.

واعربت السعد عن اسفها بان تمنح هذه الامتيازات الى اعضاء مجلس النواب في الوقت الذي يحتاجها الكثير من ابناء الشعب المظلوم، منتقدة تصويت اعضاء بعض الكتل على هذه الامتيازات، خاصة وان هناك كتلا برلمانية صوتت بكامل اعضائها.

وقالت ان كتلتها لم تصوت على شراء السيارات المصفحة بكامل اعضائها كونها امتيازات زائدة، بحسب قولها.

وقال مصدر برلماني، ان (اعضاء مجلس النواب صوتوا اليوم على امتيازات كبيرة لهم من الموازنة المالية للعام الحالي ومن ضمنها شراء سيارات مصفحة لهم). واضاف ان (كتلة المواطن امتنعت عن التصويت على ذلك لانها لاتصب في مصلحة المواطن).

وجاء تصويت البرلمان على شراء سيارات مصفحة للنواب بعد سلسلة تفجيرات، هزت العاصمة بغداد وست محافظات أخرى هي صلاح الدين وبابل ونينوى وديالى والأنبار وكركوك، أسفرت عن سقوط نحو 484 شخصاً بين قتيل وجريح، واعترفت وزارة الداخلية بوقوع 22 تفجيراً استهدفت 19 منطقة في أنحاء العراق.

نفترض ان عدد الحاضرين لتلك الجلسة هو 275 عضو، من مختلف الكتل السياسية الكبيرة منها والصغيرة، ونسال بناءا على تلك الاعتراضات على تخصيصات السيارات المصفحة، من صوت على الميزانية؟

اما ان يكون هناك اشباح في بناية مجلس النواب هم من قاموا بالتصويت، او ان هناك دخلاء لم تكشفهم السونارات وكاميرات المراقبة قد صوتوا على الميزانية، او ان هناك روبوتات الية قد حضرت وصوتت على تلك الميزانية.. هل لديكم اقتراح اخر؟

يصح على الزمن العراقي كل مايمكن ان تبتدعه البلاغة اللغوية او الرمزية من توصيفات فهو زمن الفجيعة، وهو زمن الفساد، وهو زمن الخيبات، وهو زمن الكفر والجحود، وهو زمن الجهل المركب والتخلف، وهو زمن الشيزوفرينيا، وهو زمن الضياع، مثلما تصح تلك الاوصاف، وهي صحيحة، الا يصح وصف هذا الزمن العراقي بالزهايمر؟ لقد نسيت ان اتوقف عن الكتابة بعد الفاصلة الاولى...

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 3/آذار/2012 - 9/ربيع الثاني/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م