إفلاس فقه

شبكة النبأ: في المولد النبوي المبارك حري بكل مسلم أن يستنطق قيم هذه الذكرى العظيمة والإحاطة بأبعادها الإلهية والإنسانية، وبالقدر الذي ترتبط هذه المناسبة العطرة بأسمى معاني البهجة والسرور ترتسم في وجدان المؤمنين خطوط الحزن والأسى، فلم يؤذى نبي كما أوذي النبي الخاتم (صلى الله عليه وآله).

بذل (صلى الله عليه وآله) كل ما عنده وآله (عليهم صلوات الله وسلامه) معه في سبيل هداية الإنسانية وإنقاذها من العبودية والجهل والرذيلة مبتدأ بقومه وأمته وصولاً الى هداية الأمم الأخرى، وكانت طريق دعوته مضرجة بالتضحيات والجراحات والمعاناة على مدى ربع قرن تقريباً، عمر دعوته الشريفة. لكن وبعد كل هذا العطاء النبوي الزاخر ما إن مات أو قتل (صلى الله عليه وآله) حتى انشغل الناس عن غسله وتكفينه ودفنه (صلى الله عليه وآله).

 يقول الشيخ المفيد: "لم يحضر دفن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أكثر الناس، لما جرى بين المهاجرين والأنصار من التشاجر في أمر الخلافة، وفات أكثرهم الصلاة عليه". وقالت عائشة: "أقسم بالله ما علمنا بدفن النبي (صلى الله عليه وآله) حتى سمعنا بأصوات المساحي في حجرته ليلة الأربعاء" (مسند أحمد). وبعد حين ذكَّر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) الناس بذلك الموقف الشائن قائلاً لهم: "يا هؤلاء، أكنت أدع رسول الله مسجى لا أواريه، وأخرج أنازع في سلطانه".

انقلاب صحابة

بعد أن حدد الإسلام المرجعية الدينية للمسلمين بعد رسول الله (ص)، حيث قال الله (تبارك وتعالى): "إِنما وليكُمُ اللّهُ ورسُولُهُ والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاةَ ويُؤْتون الزكاة وهُمْ راكعُون". وبعد أن عين (صلى الله عليه وآله) هداة الأمة من بعده، حيث قال (صلى الله عليه وآله): "إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض، ولن تضلوا إن تمسكتم بهما". (مسند أحمد/ صحيح مسلم). وبعد أن عين (صلى الله عليه وآله) خليفته من بعده أثناء عودته من حجة الوداع في (غدير خم) انقلب صحابة على أعقابهم حتى وصل الانحراف الى أن يكون لغير المسلمين رأي في دينهم وأمرهم، فيُسمع لكعب الأحبار الذي نفى صلاحية الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) للخلافة ووجدها في معاوية بن أبي سفيان، كما سمح "صحابي" لكعب وتميم الداري أن يحدثا المسلمين في مسجده (صلى الله عليه وآله) بتعاليمهما "التوراتية"، بينما أحرق "الصحابي" نفسه أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومنع الصحابة من تدوينها والتحدث الى الناس بها. وقد تصدى الصحابي الثائر أبو ذر الغفاري الذي قال فيه (صلى الله عليه وآله): "ما أقلت الغبراء، ولا أظلت الخضراء أصدق لهجة من أبي ذر" لهذه المرجعية الدينية المبتدعة، ففي ذات يوم جيء بتركة عبد الرحمن بن عوف من المال وكانت تركة ضخمة، فقال عثمان: "إني لأرجو لعبد الرحمن خيراً، لأنه كان يتصدق، ويقري الضيف، وترك ما ترون". فقال كعب: "صدقت يا أمير المؤمنين". فرفع أبو ذر العصا فضرب بها رأس كعب وقال: "ما أنت وذاك يا ابن اليهودية، تقول لرجل مات وترك هذا المال إن الله أعطاه خير الدنيا وخير الآخرة، وتقطع على الله بذلك، وأنا سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: "ما يسرني أن أموت وأدع ما يزن قيراطاً". يقول الواقدي: "فغضب عثمان على أبي ذر ومنع الناس أن يقاعدوا أبا ذر أو يكلموه ثم نفاه الى صحراء الربذة حيث مات فيها (رضوان الله تعالى عليه)".

تواصل الانقلاب

لم يتوقف إيقاع الأذى في رسول الله (صلى الله عليه وآله)، بل تواصل عبر الانقلاب على عترته الطاهرة، فبعد تصفية الإمام الحسن (عليه السلام) بالسم، كانت مجزرة عاشوراء، ثم اغتيال ثمانية أئمة من ولده واحداً بعد واحد، وما زال الخط الانقلابي يواصل عدوانه على الإسلام الذي جاء به النبي الخاتم (صلى الله عليه وآله) والمبلغين به أهل البيت (عليهم السلام) وأتباعهم، ومن ذلك ما جرى من عمليات إرهابية أوقعت مئات الشهداء والجرحى في الزيارة الأربعينية لهذا العام في مدن عراقية (وفي باكستان). وإن هذا الاجتثاث الجسدي المتواصل لأتباع أهل البيت (عليهم السلام) الذي دأب عليه التكفيريون - وما زالوا - دليل قاطع على إفلاس هؤلاء فكرياً وأخلاقياً وإنسانياً، وإلا فإن الفكرة لا تقوم إلا على الدليل ولا تدحض أخرى إلا بالحجة.  ولقد حذر النص المقدس من أن يكون الإيمان بالإسلام إيماناً تبعيضياً، حيث يقول الله (تبارك وتعالى): "أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرُون ببعض فما جزاء مَن يفعلُ ذلك منكُمْ إِلاّ خزْيٌ في الحياة الدنيا ويوم القيَامة يُرَدّونَ إلى أَشَدّ العذابِ".

 وقوله (صلى الله عليه وآله): "كم من قارئ للقرآن والقرآن يلعنه". لكن يجمع المسلمون في منقولاتهم على أن صحابة كانوا يشهدون للرسول (صلى الله عليه وآله) بالنبوة، وفي الوقت نفسه، كانوا الأسرع من بين الأمة بالانقلاب عليه ومخالفته ولما يدفن (صلى الله عليه وآله) بعد، لذلك فليس من المستغرب أن يستهجن المؤمنون موقف مسلمين يفاخرون بالإسلام وهم يمجدون الانقلابيين عليه، ويؤمنون بالنبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) ويقتلونه في كل يوم ألف مرة.

* أجوبة المسائل الشرعية- موقع الإمام الشيرازي

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 11/شباط/2012 - 18/ربيع الأول/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م