اصدارات جديدة: مجلة الأديب العراقي

 

شبكة النبأ: عن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق صدر العدد السادس من مجلة "الاديب العراقي" الفصلية، حيث حفل العدد بالكثير من المواد والمواضيع المعنية بالشان الثقافي العراقي. افتتاحية العدد التي كتبت بقلم رئيس التحرير والتي جاءت بعنوان "هل الثقافة العراقية في أزمة ؟". جاء في مستهلها، بين الحين والآخر، يطرح العديد من المثقفين العراقيين سواءً في الداخل أم في خارج الوطن مجموعة من التساؤلات تخص الثقافةالعراقية في هذهِ المرحلة وتطورها وتصديها للمشكلات التي تعترض مسيرتها الحثيثة.. ولعل أبرز تلك الاسئلة، هو : هل ثمة أزمة ثقافة يعاني منها المثقفون والمبدعون في البلد؟ وما هي فاعلية الثنائيات المعروفة في الساحة الادبية والسياسية، كالطائفية والأصولية والمذهبية والعلمانية وغيرها، واذا كان الصراع بين الثنائيات تلك دليل حيوية المجتمع الجديد، فكيف للمثقف العراقي أن يتصدى للجانب السلبي في حياة المجتمع عموماً، والحركة الثقافية بصورة خاصة وما دور المثقف في بلدان المنفى أو المهجر؟ ترى هل توجد حقاً أزمة ثقافة؟ .

اما في باب دراسات فقد كتب الناقد فاضل ثامر دراسة معنونة " الهوية السردية للمدينة بين محمد خضير ومهدي عيسى الصقر" تناول فيها المدينة العراقية وخاصة البصرة في اعمال الصقر وخضير. الناقد علي حسن الفواز كتب عن رواية عبد الستار ناصر " الحياة بخفة قشور الباذنجان". فيما كتب الناقد صادق ناصر الصكر مقالة نقدية حملت عنوان " للقصاصين اخطاؤهم ايضاً تمثيلات الواقع في قصص حمد صالح". اما الناقد جاسم محمد جسام فقد تناول " الحركة التجديدية الجدلية في الشعر الحديث". فيما كتب الناقد مقداد مسعود دراسة بعنوان " إتصالية... المثبت/ المحذوف في رواية "مملكة البيت السعيد" للروائي حنون مجيد.

وفي باب كتب تناول الكاتب عبد المنعم الاعسم، كتاب "الامير المطرود" لرضا الظاهر، من خلال دراسة وسمت "شخصية المرأة في الرواية لرضا الظاهر (الامير المطرود) حفر سايكولوجي في أرض بكر".

كما ضم العدد مجموعة من القصص لكل من عبد الرحمن مجيد الربيعي " ما جرى لروزا وجميل في ذلك الزمن المختل الثقيل". ماجد الحيدر " الفارس العجوز وحصانه الصامت النبيل"، والقاص سلام حربة "اغفاءة النيتروجين"، سالم حميد "رائحة الماضي" ناصر قوطي "حبة زئبق".

ملف العدد ضم شهادات لمجموعة من القصاصين تناولت تجاربهم الابداعية والبدايات الكتابية لكل من شاكر الانباري "سحر الكتابة في عالم رتيب"، حامد فاضل "خيام الحكايات"، سعد محمد رحيم "الاعتراف بالقاص:تجربتي في حضرة القصة القصيرة"، هيثم بهنام بردى "محطات من رحلة الحياة والكتابة"، والقاص كاظم حسوني "حين تكون الكتابة بوابة الحياة"، قصي الخفاجي " الكتابة والمصير"، كاظم الجماسي "غوايات القص وحتوفه"، عبد الامير المجر " القصة .. سوال لتوريط القارئ".

اما باب الشعر فقد احتوى على قصائد كل من الشعراء، الفريد سمعان "هديل العاشقين"، زاهر الجيزاني "في يدي حبل ورغبة ملثمة"،هادي ياسين "قلبي الذي"، زيارة مهدي "شرق السدة"، جابر محمد جابر" كنت وكانت"، مروان عادل "قصيدتان"، والشاعر الراحل محمد درويش علي "جدار وحروف".

حوار العدد كان مع القاص والروائي جهاد مجيد، اجراه الشاعر والاعلامي حسن عبد الحميد، بتقديم للقاص والروائي احمد خلف.

وفي المسرح كتب سليم الجزائري " المسرح العراقي والسلطة"، وفي السينما كتب احمد ثامر جهاد "الصورة تتكلم السينما العراقية وربيع عام 2003"، فنان العدد كان الراحل محمد غني حكمت حيث تناول الناقد د. جواد الزيدي "منحوتات محمد غني حكمت"، المسرحي عباس لطيف شارك بنص مسرحي حمل عنوان " صمت البحر" رؤية تناص مع فيركور، اما مسك العدد فكان لعالية طالب حيث كتبت مقالاً بعنوان "المرأة ومتعة القراءة". اما ملف العدد المقبل فسيكون عن الجيل الشعري التسعيني، شهادات ودراسات وقصائد واراء. يذكر ان هيئة التحرير تتكون من الاستاذ فاضل ثامر رئيس مجلس الادارة، القاص والروائي احمد خلف رئيس التحرير، الشاعر حميد قاسم نائب رئيس التحرير، الشاعر ابراهيم الخياط مدير التحرير، والقاص حسين رشيد سكرتير التحرير. علما انه العدد الثاني الذي يطبع على نفقة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق بعد تنصل وزارة الثقافة، ممثلة بدائرة العلاقات الثقافية من وعدها بطبع اربعة اعداد من المجلة، اثناء لقاء وزير الثقافة سعدون الدليمي باعضاء المكتب التنفيذي والمجلس المركزي للاتحاد الادباء والكتاب في العراق.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 30/كانون الثاني/2012 - 6/ربيع الأول/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م