النيل الأزرق.... وطن لتجفيف الأرواح

شبكة النبأ: اشتد وطيس المعارك والقتال في ما يعرف وادي النيل الأزرق جنوب السودان، وذلك على اثر التقاطعات السياسية التي حدثت مؤخرا بين حكومة الخرطوم من جهة وبعض الفصائل السياسية المتمردة هناك.

ويطالب المتمردون بحسب ما ينقل عنهم بتوفير العدالة الاجتماعية الغائبة عن سكان تلك المناطق، حيث تتهم حكومة البشير بالتقصير المتعمد إزاء قضايا إنسانية واجتماعية تثير الاضطرابات والنزعات القبلية.

فيما بدت تلك المناطق أشبه بالخالية مع موجات النزوح المستمرة إلى الجارة أثيوبيا، في الوقت الذي أطلقت بعض المنظمات الحقوقية تحذيرات حول وقوع كارثة إنسانية قريبة، مطلقة نداءات الاستغاثة لنجدة من تقطعت بهم السبل من المدنيين.

الانتونوف تنشر الرعب

تخرج قافلة من الشاحنات البيضاء الصغيرة والسيارات رباعية الدفع الملطخة بالطمي للتمويه عن الطريق بسرعة وتتخفى تحت الاشجار بعد سماع أزيز طائرات تحلق فوقها. يقفز متمردو الجيش الشعبي لتحرير السودان-القطاع الشمالي الذين تحمل عرباتهم منصات اطلاق القذائف الصاروخية وبنادق الكلاشنيكوف. يصيحون قائلين "انتونوف" ويغطون الزجاج الامامي للسيارات بالبطاطين ويجلسون القرفصاء وسط الحشائش وينظرون الى أعلى.

بعد ذلك بلحظات تحلق طائرة بيضاء فوقهم. تحلق لعشر دقائق قبل أن تلقي ثلاث او اربع قنابل على بعد نحو كيلومتر ونصف. وقاتل متمردو الجيش الشعبي لتحرير السودان-القطاع الشمالي في صف جنوب السودان خلال الحرب الاهلية التي استمرت 22 عاما وانتهت باتفاق للسلام عام 2005 أدى الى انفصال الجنوب في يوليو تموز الماضي.

لكن الارض التي قاتلوا من أجلها في جنوب كردفان والنيل الازرق تقع الى الشمال من الحدود الجديدة لدولة جنوب السودان لذلك يجب استئناف معركتهم مع الرئيس عمر حسن البشير الذي يحكم السودان منذ 1989 .ويقول المتمردون ان الهجمات تهدف الى اجبار المدنيين على الفرار من قراهم وقطع الدعم المحلي عن المقاتلين وهي اتهامات تنفيها الحكومة السودانية.

وتقول جماعات حقوقية ومحللون ان استخدام "القصف دون تمييز" باستخدام طائرات انتونوف سوفيتية الصنع يعكس الاساليب التي استخدمتها الخرطوم في منطقتي جنوب كردفان ودارفور المضطربتين.

وقال مالك عقار وهو زعيم المتمردين للصحفيين خلال زيارة ان المدنيين هم امهات وزوجات وأقارب المقاتلين، وأضاف أن قصفهم يؤدي الى تبعثرهم في أنحاء المنطقة ويساعد في كسر ارادة المقاتلين. وقالت حواء الجندي خلال الزيارة انها فرت من منزلها والان تعيش على النباتات البرية والذرة من المزارع الخالية. وأضافت "حين نسمع صوت الانتونوف نعرفه جيدا ونختبيء."وينام أفراد أسرتها تحت مشمع معلق بين الاشجار على بعد ساعة بالسيارة الى الشمال من كورموك معقل المتمردين.

ويعيش في ولاية النيل الازرق الاف المتمردين الذين قاتلوا في صف الجنوب خلال الحرب الاهلية ووجدوا أنفسهم في شمال السودان بعد استقلال الجنوب. وقال مسؤولون شماليون انهم رفضوا نزع سلاحهم قبل اندلاع القتال في سبتمبر ايلول. وقالت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين ان اكثر من 27500 شخص فروا من النيل الازرق الى اثيوبيا وتركوا منازلهم ومزارعهم قبل أسابيع من بدء موسم الحصاد.

وقال فؤاد حكمت وهو محلل متخصص في الشأن السوداني بالمجموعة الدولية لمعالجة الازمات "اذا أزحت المدنيين فانك تزيح قاعدة امداد لمقاتلي التمرد. هذه كانت استراتيجية قصف دارفور من قبل."وأضاف "الحرمان من الحصول على الطعام سيضعف الحركة الشعبية لتحرير السودان - القطاع الشمالي (الجناح السياسي للجيش الشعبي لتحرير السودان - القطاع الشمالي)... الحكومة لا تريد أن تدخل وكالات الاغاثة الدولية وتبدأ توزيع الطعام في جنوب كردفان والنيل الازرق. لا شك أن هذه سياسات انسانية."

ورفضت الخرطوم هذه الروايات قائلة ان أنصار عقار يرددونها لتأييد حجته. لكن محللين يحكون قصة أخرى اذ تقول دوناتيلا روفيرا الباحثة المتخصصة في الشأن السوداني بمنظمة العفو الدولية "القصف ليست له اي فعالية عسكرية لان احتمالات ضرب أي شيء ضئيلة جدا. لا توجد استراتيجية سوى اخافة الجميع."

ويقول سكان ان قنبلة قتلت ستة اشخاص في قرية قرب الحدود الاثيوبية. ويضيف محمود الجندي أحد الجيران وهو يمسك بشظية حديدية عند الارض المحترقة حول الحفرة التي خلفتها القنبلة ان القرية دفنت جثث الضحايا في قبر واحد. وأضاف وهو يشير الى اكواخ القش الخالية "حين سقطت القنبلة قتل ثلاثة ممن كانوا في ذلك المنزل هناك. وقتل من كانوا يعيشون هنا ايضا. وقتل طفل هناك."

وأقيل عقار من منصب والي ولاية النيل الازرق حين اندلع القتال وأنشأ مركزا مؤقتا للقيادة في كورموك على بعد نحو 600 كيلومتر جنوب شرقي الخرطوم. ويقول عقار انه يسيطر على 80 في المئة من أراضي النيل الازرق وجنوب كردفان ويريد ممرات انسانية للامم المتحدة ومناطق امنة للنازحين. وقال عقار "البشير يقول انه لن يسمح بأي مخيمات (للنازحين)... لن يسمح لاي (وكالات اغاثة) اجنبية بالتدخل في السودان لتقديم الخدمات للناس ويمنع دخول المنطقتين."

وأضاف عقار الذي يرتدي ملابس عسكرية ويحيط به جنوده "واضح أن هذه طريقته في استخدام الغذاء كسلاح."

وترفض الخرطوم تقدير عقار بأن نحو نصف مليون شخص ربما يحتاجون مساعدة انسانية في الولاية وتقول انها تسيطر على 90 في المئة من الارض في النيل الازرق وتقدم الخدمات لخمسة وتسعين في المئة من سكانها. وتنحي على المتمردين باللائمة في اشعال القتال الذي يسبب معاناة لكنها تهون من التقارير باضطراب الاوضاع.  بحسب رويترز  

وقال ربيع عبد العاطي من وزارة الاعلام السودانية ان الحياة الان في ولاية النيل الازرق عادت لطبيعتها. وتتهم الحركة الشعبية لتحرير السودان - القطاع الشمالي الخرطوم بأنها بدأت أعمال العنف في اطار حملة لقمع المعارضة. وحظرت الخرطوم الحزب على أساس أنه غير مسجل. وقال عقار ان 74 على الاقل قتلوا واصيب أكثر من 100 بسبب طائرات انتونوف منذ بدء القتال ولم يتسن التحقق من الاعداد التي ذكرها.

عودة مؤلمة الى اثيوبيا

في سياق متصل، أدى قصف السودان لولاية النيل الازرق الى نزوح الالاف عبر الحدود الى اثيوبيا وهي عودة مؤلمة لكثيرين الى حياة اللاجئين التي اعتقدوا أنها انتهت حين توقفت الحرب الاهلية السودانية منذ ستة أعوام. حين وقعت الخرطوم اتفاق السلام عام 2005 والذي أنهى واحدا من أعنف الصراعات في افريقيا ومهد الطريق لاستقلال جنوب السودان .

وقد اندلع القتال في ولاية النيل الازرق بين جيش السودان ومقاتلين مرتبطين بالحركة الشعبية لتحرير السودان القوة المهيمنة في جنوب السودان الذي استقل حديثا.

وقد اصطحبت مازا سويا اطفالها التسعة من مخيم للاجئين في اثيوبيا وهي تحلم بحياة جديدة في وطنها السودان، وقالت سويا بعد أسبوعين من العودة الى بلدة كورموك على حدود اثيوبيا "منازلنا أحرقت عن اخرها، كانت تشن غارات جوية يوميا على بلدتنا. ويتهم المقاتلون المتمردون ومقيمون في كورموك السودانية -وهي بلدة تحمل نفس الاسم لبلدة كورموك الاثيوبية على الجانب الاخر من الحدود- الحكومة السودانية بشن حملة قصف مستمرة دون تمييز على المدنيين.

وتنفي حكومة الرئيس السوداني عمر حسن البشير قصف ولاية النيل الازرق التي تقع الى الشمال من الحدود الجديدة بين الشمال والجنوب. لكن سويا تقول ان زوجها ظل في كورموك بالسودان ليتعافى من جروح أصابته من شظايا فتحت معدته حين ألقت طائرة انتونوف على ارتفاع عال حمولتها من القنابل على بلدتهم. وقالت سويا التي قضت 21 عاما في واحد من عدة مخيمات في اثيوبيا عاش بها عشرات الالاف من اللاجئين السودانيين في ذروة الحرب "العودة تفطر القلب."

وتقول الامم المتحدة ان نحو 27500 لاجيء سوداني تدفقوا على اثيوبيا منذ اندلاع القتال. وعلى الرغم من تقبل الخرطوم لاستقلال جنوب السودان يقول محللون انها تريد سحق المتمردين في المنطقة الحدودية المشتركة قبل أن يتحولوا الى قوة عسكرية وسياسية لها وزن. بحسب رويترز.

وسوّت قنبلة للقوات الحكومية مكتبا للامم المتحدة ومخزنا بالارض في كورموك السودانية وفقا لما ذكره عمال اغاثة طلبوا عدم نشر اسمائهم. وأضافوا أنه يمكن رؤية طائرات الانتونوف الروسية وهي تحلق بصورة روتينية في السماء في منطقة الحدود. ويعبر عشرات اللاجئين الحدود يوميا بعد أن كانوا بالمئات. ويتوقع عمال اغاثة أن يزيد العدد الى 35 الفا قبل نهاية العام. واختار الكثير من اللاجئين اللجوء للمدارس او منازل سكان محليين تربطهم بهم صلات عرقية.

جرائم قتل واغتصاب

على الصعيد ذاته، اتهمت منظمة حقوقية اميركية القوات الحكومية السودانية والميليشيات التابعة لها ب"قتل واغتصاب المدنيين" في النيل الازرق، الولاية الواقعة في جنوب البلاد والتي تشهد نزوح العديد من سكانها هربا من اعمال العنف والقصف.

وقالت منظمة "ايناف برودجكت" التي تنشط في سبيل السلام في السودان ان "جنودا يطاردون المدنيين بالسلاح" في النيل الازرق، الولاية السودانية الحدودية مع جمهورية جنوب السودان والتي تشهد معارك بين الجيش والمتمردين. واضافت انه في الوقت الذي يعبر فيه قسم من سكان هذه الولاية خط الحدود الى اثيوبيا المجاورة، يؤكد سكان آخرون ان "القوات الحكومية ترتكب جرائم قتل واغتصاب".

واوضحت المنظمة في تقرير اوردت فيه شهادات لاجئين فروا من الولاية انها استقت هذه المعلومات بعد زيارة قامت بها لكل من مخيم شيركول للاجئين في اثيوبيا حيث يقيم 29 الف لاجىء ومدنية كورموك الحدودية. واضافت نقلا عن لاجىء ان القوات الحكومية السودانية "يدعمها عناصر من ميليشيات (اثنية) الذين اعتقلوا مدنيين وقتلوا اخرين" بمن فيهم نساء واطفال. بحسب وكالة فرانس برس.

ومنذ اندلاع المعارك في النيل الازرق فر ما مجموعه 28 الفا و700 شخص الى اثيوبيا المجاورة، بحسب المفوضية العليا لحقوق اللاجئين التابعة للامم المتحدة والتي توقعت موجة جديدة من اللاجئين "بسبب الغارات الجوية" التي يشنها الجيش السوداني.

مجبرون على الفرار

من جهة اخرى، تجلس حواء غوندي التي تبلغ من العمر 21 عاماً على ملاءة خارج خيمتين مؤقتتين بالقرب من قريتها سالي، حيث تعيش عائلتها المكونة من ثمانية أفراد الآن على وجبة واحدة يومياً. وشكت حواء، وهي تحتضن طفلتها فاطمة البالغة من العمر أربعة أشهر، أن أطفالها الثلاثة الآخرين لقوا حتفهم منذ بدء النزاع في ولاية النيل الأزرق السودانية.

وشرحت سبب وفاتهم قائلة: "أصيبوا بالمرض ولم أتمكن من إعطائهم الدواء فماتوا"، مشيرة إلى أن فاطمة مصابة الآن بالإسهال وتعاني من الحمى ليلاً. وأضافت: "سمعنا صوت الأنتونوف [الطائرة المستخدمة من قبل القوات المسلحة السودانية لاسقاط القنابل]. نحن نعرفها جيداً"، مشيرة إلى تعرض قريتها سالي للقصف واضطرارها وعائلتها إلى الرحيل عنها. "ليس لدينا ما نأكله. نذهب إلى الأدغال ونبحث في المزارع القديمة عن بعض الذرة التي مازالت تنمو، فنقطفها ونعد منها العصيدة...إن المواجهات بين القوات المسلحة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان، قسم الشمال، بعيد جداً عن هنا، لذلك فإنني لا أستطيع أن أفهم سبب تحليق طائرات الأنتونوف على قريتنا وإلقائها القنابل".وكانت الاشتباكات بين الجانبين مستمرة في ولاية النيل الأزرق عندما أرغمت القوات المسلحة السودانية حزب المعارضة السياسية الذي تحول إلى مجموعة من المتمردين على الرحيل من الدمازين، عاصمة الولاية.

وفي مستوطنة قريبة حيث تجمع نازحون آخرون، اذ يقوم عرفة البشير بتقليب وعاءً به بعض الحساء المصنوع من البامية الذي سيستعمل بالإضافة إلى ما تم جمعه من المزارع المهجورة من ذرة رفيعة لإطعام 10 أشخاص تزاحموا حول خيمة واحدة. وتتكرر هذه المشاهد من البؤس في جميع أنحاء منطقة النزاع بسبب فرار الناس من قراهم خوفاً من القصف الجوي.

وفي هذا السياق، أفادت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن 27,500 شخص فروا بسبب الصراع الدائر في ولاية النيل الأزرق إلى دولة إثيوبيا المجاورة. ومن المقرر أن تفتح المفوضية معسكراً ثانياً على بعد 200 كيلومتر من الحدود يتسع لنحو 3,000 شخص، بينما يتواصل القتال وعمليات القصف الجوي من طرف القوات المسلحة السودانية. بحسب وكالة فرانس برس.

وعلى الرغم من أن عائلة غوندي لم تفر بعيداً عن المناطق الزراعية، إلا أن الذرة المتاحة لها ولمن معها ستنفذ قريباً كما ستتأثر سبل عيشهم أيضاً. وأشارت حواء إلى أن طائرة أنتونوف جاءت قبل بضعة أيام وقصفت النهر الذي تبحث فيه عن الذهب لبيعه في الكرمك، وهي بلدة تقع قرب الحدود الإثيوبية على بعد ساعة بالسيارة.

نداء منظمة الفاو

في سياق ذلك، أطلقت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) نداءً لجمع 3.5 مليون دولار من أجل مساعدة 235,000 شخص يواجهون نقصاً في المواد الغذائية في الولايتين المتضررتين من الحرب، اللتين تعتبران أيضاً أكبر الولايات المنتجة للذرة الرفيعة (السرغوم) في السودان، وهما ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وقد أدى عدم انتظام هطول الأمطار واضطرار عشرات الآلاف من الناس إلى الرحيل عن مزارعهم إلى مضاعفة سعر كيس الذرة سعة 90 كيلوغراماً إلى 140 جنيهاً سودانياً (52 دولاراً). وتتوقع منظمة الأغذية والزراعة أن تستمر الأسعار في الارتفاع بسبب تفاقم نقص الانتاج، ولكنها تقول أن الحصول على معلومات حول الوضع الحقيقي في ولاية النيل الأزرق أمر صعب بسبب الحظر الذي فرضه الرئيس السوداني عمر البشير على منظمات المعونة.

من جهته، يعتقد إيفان أتار، الطبيب الوحيد المتبقي في مستشفى الكرمك، وهو الوحيد في المنطقة التي يفصل الدمازين، الواقعة تحت سيطرة القوات المسلحة السودانية، عن دولة إثيوبيا، أن نقصاً واسع النطاق في المواد الغذائية قد بات وشيكاً. وجاء في قوله: "أعتقد أن الوضع سيكون صعباً للغاية، لأن الناس لن يحصدوا شيئاً. إنهم يهربون وليس هناك من يرعى مزارعهم خوفاً من القصف". كما حذر أتار من قرب انتهاء المخزون الخاص بالحركة الشعبية لتحرير السودان، قسم الشمال، في بلدة الكرمك التي تعتبر معقلاً للمتمردين على بعد 10 دقائق سيراً عن الحدود الاثيوبية، ولم تعد البلدة، التي كانت من قبل سوقاً مزدهرة، تحوي سوى بضعة أكواخ وأكشاك مفتوحة تبيع السجائر والبامية والذرة الرفيعة والمستلزمات المنزلية الأساسية.

الهروب إلى الغابة

من جهة اخرى، قالت سهام كولفا من مأوى مؤقت في غابة تبعد مسافة ساعتين بالسيارة شمال الكرمك: "لقد تركنا كل شيء، وأخذنا فقط أواني الطبخ"، مشيرة إلى أن عائلتها تركت القرية قبل أسبوعين، وأن الأطفال الثلاثة أنهوا الطعام القليل الذي كان متوفراً أثناء الرحلة. وأضافت: "لا يوجد طعام هنا. نحن نضطر للذهاب إلى الغابة للبحث عن أي شيء يمكننا أكله ونخلطه مع الذرة التي نجدها في المزارع المهجورة".

وفي قرية مياس، حيث يعيش أكثر من 3,500 نسمة، قال رئيس القرية خضر أبو ستة أن قنبلة ألقتها طائرة أنتونوف في الآونة الأخيرة تسببت في مقتل ستة أشخاص، مضيفاً: "نحن لا نحصل على الأكل سوى من هذه المزارع الصغيرة جداً والواقعة بالقرب من بيوتنا، لأننا لم نتمكن في هذا  من الذهاب إلى مزارعنا في الوادي. لم يتبق سوى القليل من الطعام الذي يقتصر على الذرة". وأشار إلى أنه لا يوجد دواء في القرية وأن السوق الموجود في قرية مجاورة أكبر حجماً لا يبيع سوى القهوة والسجائر والعدس والطحين.

سلاح الغذاء

من جهته، أكد مالك أغار، حاكم ولاية النيل الأزرق سابقاً وزعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان، قسم الشمال، أنه قد يكون للخرطوم اليد العليا من حيث القوة الجوية، ولكن المجموعة التابعة له ستقاتل بكل الأسلحة التي تملكها، بما في ذلك الألغام الأرضية، واتهم الرئيس البشير باستخدام الغذاء كسلاح.

وجاء في قوله: "إن إستراتيجية ] المهاجمين[ تتمثل في كسر إرادة مقاتلينا، فالمدنيون هم أمهاتهم وزوجاتهم وأحباؤهم، وقصفهم سيتسبب في تشتيتهم في جميع أنحاء المنطقة". وأشار إلى أن موسم الحصاد "يخلو في الأصل من الطعام" في ولاية النيل الأزرق، مضيفا: "نحن نطلب من الأمم المتحدة أن تفتح ممرات إنسانية" وأن تضغط من أجل التوصل إلى اتفاق ثلاثي يسمح للمساعدات الإنسانية بالوصول. بحسب شبكة الأنباء الإنسانية(ايرين).

كما أشار إلى أن ما يصل إلى نصف سكان ولاية النيل الأزرق البالغ عددهم 1,2 مليون نسمة قد بدؤوا في الرحيل. ولا يمكن التحقق من هذه الأرقام عن طريق مصادر مستقلة.

من جهتها، قالت ألكسندرا ماتيديتش، منسقة الاتصال باللجنة الدولية للصليب الأحمر في الخرطوم والتي تعمل بالتعاون مع الهلال الأحمر السوداني في شمال الولاية التي شهدت تدفق الآلاف من النازحين: "لقد قدمنا خدمات إلى ما يقرب من 18,000 شخص في تسع مناطق مختلفة من ولاية النيل الأزرق في محيط مدينة الدمازين" لتوفير المأوى والمياه والملابس والطعام ومواد الغسيل.

النيل الأزرق

يشكل النيل الأزرق نسبة (80-85%) من المياه المغذية لنهر النيل، ولكن هذه المياه تصل إليه في الصيف فقط بعد الأمطار الموسمية على هضبة إثيوبيا، بينما لا يشكل في باقي أيام العام نسبه كبيرة حيث تكون المياه فيه ضعيفة أو جافه تقريبا.

ينبع هذا النهر من بحيرة تانا الواقعة في مرتفعات إثيوبيا بشرق القارة. بينما يطلق عليه اسم النيل الأزرق في السودان، ففي إثيوبيا يطلق عليه اسم "آبباي". ويستمر هذا النيل حاملا اسمه السوداني في مسار طوله 1,400 كم (850 ميلا) حتى يلتقي بالفرع الآخر – النيل الأبيض – ليشكلا معا ما يعرف باسم النيل منذ هذه النقطة وحتى المصب في البحر المتوسط.

تشكل هذه المنطقة من السودان مربعا تتنافس عليه الطائرات الروسية لالقاء قنابلها رغم انها خلت من السكان، اذ نزح اكثرهم الى اثيوبيا تمسكا بروح الحياة واملا بغد افضل وترقب، الى احدثا الصراع الدائر بين حكومة السودان المركزية وحكومة المنطقة الانفصالية، وبين هذا وذاك تدور رحى حرب تحصد ارواح الابرياء باسلحة تتنوع بين القنابل والكلاشنكوف وقاذفات الصواريخ وصولا الى الحرب بسلاح الغذاء.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 29/تشرين الثاني/2011 - 3/محرم الحرام/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م