في ضيافة الحمار... العمدة

عن الحمير الساسة

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: لأنه يرمز الى الصبر وتحمل الظلم والتعسف استحق الحمار ان يغني له المطرب الشعبي المصري شعبان عبد الرحيم احدي أغانيه التي حملت عنوان (انا بحبك يا حمار). والاغنية فيها بعض من رد الاعتبار لهذا الحيوان الخدوم الذي لا يتذمر او يشكو من كثرة الاعمال المناطة به.

الحمار الان يحكم العالم.. اليس هو شعار الحزب الديمقراطي الأمريكي؟ اليس أوباما هو رئيس امريكا؟ اليست امريكا تحكم العالم؟ اذا الحمار يحكم العالم.

في احدث الاخبار (الحميرية) الواردة الينا من بلاد الدنيا أعلنت اللجنة المركزية لانتخابات البلديات في بلغاريا قبولها الرسمي لترشيح حمار لمنصب عمدة إحدى المدن الواقعة على البحر الأسود، وذلك في الانتخابات التي تجري يوم ٢٣ تشرين الأول (أكتوبر) الجاري. وقالت وكالة (أنباء صوفيا) البلغارية، إن حزب (مجتمع بلغاريا الجديد)، رشح الحمار (ماركو)، مؤكدا أنه أبرز منافسي العمدة الحالي للمدينة كيريل يوردانوف للفوز بالمنصب.

ونقلت الوكالة عن أعضاء الحزب قولهم (لقد رشحنا الحمار للمنصب لأنه لا فرق بينه وبين العمدة الحالي يوردانوف، فكلاهما مطيع لسيده)، وأضاف أعضاء الحزب (العمدة الحالي يوردانوف خادم مطيع لسيده رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف). وعقد مؤتمر صحفي لتدشين حملة الحمار (ماركو) التي بث التلفزيون لقطات منها، ونقلت الوكالة عن أنجل داينكوف - قائد حملة الحزب لترشيح الحمار، (هناك عدة فروق بين الحمار ماركو وبقية المرشحين لمنصب العمدة، فهو يمتلك شخصية قوية، ولا يسرق ولا يكذب، كما أنه يعمل بجد). وبالفعل أعلنت اللجنة المركزية لانتخابات البلديات في بلغاريا، قبولها تسجيل الحمار "ماركو" رسمياً كمرشح في الانتخابات.

حسنا.. يبلغ عدد الحمير 44 مليونا وربما اكثر وهو عدد يغري رئيس الحمير باقامة اقليم او فيدرالية او دولة مستقلة لو جرت الانتخابات بصورة شفافة وبدون تزوير.

ما هو شعار الحملة الانتخابية للحمار ماركو السابق ذكره؟ هل سيكون مثلا يا حمير العالم انهقوا؟ ام انه سيكون لا للتزوير في شهادات الحمير..لا للفساد في توزير الحمير.

وماذا ستكون تسمية القائمة التي سينزل بها الحمير في السيرك الانتخابي، حيث كل الانتخابات سيرك كبير؟ هل ستحمل تلك القوائم تسميات من قبيل: قائمة الحمير البطنية نسبة الى البطون، ام قائمة حمار للجمبع والجميع للحمار، او تسمية ابدا لن يطرق بابك حمار شارد.. او ربما انتخبوا ابو زياد منقذ البلاد والعباد.. او غيرها من شعارات تستلهم صفاته العديدة.

ماذا عن الصور في تلك الحملة الانتخابية؟

الوسامة والجمال غير ضروريان في اعلانات الصور للمرشحين.. فالجميع تتشابه صورهم تقريبا مع بعض الاختلافات البسيطة في طول القوائم او الاذنين او حتى النظرة المتأملة.. يكفي انها صورة حمار بين صور من حمير في مجتمع حمير.. من سيسال عن وسامة المرشح او جماله؟

ليس من المستغرب ان يترشج حمار في انتخابات بلدية او انتخابات نيابية او حتى رئاسية.. فالعالم كل يوم يثبت انه يتغير بشدة ويشهد عدة تحولات على جميع المستويات.

اقول ليس مستغربا اذا اخذنا ايضا بنظر الاعتبار هذا الارث التاريخي والثقافي والحضاري للحمار سواءا في تراث العرب او تراث الاخرين.

قال الدميري في حياة الحيوان الكبرى عن الحمار: الحمار جمعه حمير وأحمرة وربما قالوا: للأتان حمارة، وتصغيره حُمَيّر ومنه توبة بن الحمير وكنية الحمار أبو صابر وأبو زياد.

قال الشاعر: زياد لست أدري من أبوه... ولكن الحمار أبو زياد

وقال: يقال للحمارة أم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب، ومنه نوع يصلح لحمل الأثقال ونوع لين الأعطاف سريع العدو يسبق براذين الخيل.

ويوصف بالهداية إلى سلوك الطرقات التي مشى فيها ولو مرة واحدة كما يوصف بحدة السمع.

للحمار شهرة بعناده، غير دقيقة، لأن الحمار يستعمل حدسه الطبيعي للبقاء، فمن الصعب إرغام أو تهديد الحمار على فعل شيء ما ضد رغبته.

الدراسات العلمية القليلة جدا حوله، يظهر الحمار فيها، ذكيا، حذرا، حميميا، لعوبا، ومتعلما متحمسا، ما يجعلهم أصدقاء الأحصنة لطبيعتهم الهادئة مقابل عصبية الأخيرة، وبالتجربة، إذا وضع مهر جوار حمار وحصان، فسيتوجه للحمار بعد أن يبتعد عن أمه الفرس.

تكفي ثقة الحمار بصاحبه، لكي يكون المعين المخلص، كما تسمح بريطانيا ببقاء الحمار، فقط من بين الحيوانات، طليقا في حدائقها.

يتواجد حاليا 44 مليون حمار في العالم، 11 مليون منها فقط في الصين، تتبعها باكستان، أثيوبيا والمكسيك، لكن عددها أكثر، نظرا لأنها ليست ضمن الإحصائيات، واستعمال الحمار في التهريب، قابله استعمال في الترهيب، أفغانستان، والعراق، حيث يربط بألغام وقنابل موقوتة لتفجيره عن بعد.

مؤخرا، تزايد الاهتمام مع التقدير لهذا الحيوان، حيث يعتبره بعضهم أكثر قيمة من الإنسان، ظهرت جمعية مغربية، أصدقاء الحمير، كسخرية من النظام، ودلالة على نباهته على كثير من البشر. وفي العراق ظهر حزب الحمير..

وفي حين يرفض المجتمع لدينا تقبل فكرة تحديد يوم إجازة للخدم والسائقين، قامت مدينة (بلاكبول الساحلية شمال غربي إنجلترا) بتطبيق قواعد صارمة للحفاظ على الحمير إحداها ألا تتجاوز أيام عمل الحمار ستة أيام في الأسبوع ما بين العاشرة صباحا وحتى السابعة مساء تتخللها ساعة راحة يومياً لتناول وجبة الغداء، علاوة على إجراء اختبارات صحية إلزامية قبل بدء موسم الصيف. وفي التقويم الجمهوري الفرنسي، يعتبر يوم 6 أكتوبر من كل عام هو يوم الحمار يا حمير العالم انهقوا، فدولة الحمير قادمة... دمتم بخير..

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 4/تشرين الأول/2011 - 6/ذو القعدة/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م