عراق كسر الخواطر... أرقام أصبحنا لا نخجل منها

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: لا يملك الفقراء غير مملكة القلب، والدعاء تردد صداه جدرانها.. ولا يملك هؤلاء الفقراء غير رحمة ربهم وربك التي حجبتها افاعيل الانسان واباطيله.. للفقراء نظرة انكسار في العيون وتمتمات امنيات فوق الشفاه.

مملكة القلب تتسع للحب والفرح، وتضم الوطن بين اوردتها وشرايينها، وبين حنايا الصدور.

في صفحته على الفيس بوك كتب الروائي العراقي احمد سعداوي ذات يوم: (الوطن هو ذلك الشيء الذي إما يمنعك من الحياة، او ينغص عليك اي حياة بديلة اخرى).

هو عراقنا الذي منذ دهور طويلة يمنعنا من الحياة داخله وينغص علينا اي حياة اخرى نختارها مضطرين في اي منفى.

يحسدنا الجميع على عراقنا، الذي (تحيز له الرب كثيرا) على حد تعبير احد الباحثين البريطانيين.. لدينا نهران خالدان، هكذا يقال.. ولدينا ثروات لا تنفد.. هل صحيح انها لا تنفد؟ لدينا كل شيء.. ما بالنا لا نملك اي شيء في عراقنا؟

تتمرغ شعوب لا تملك ما نملكه في بحور النعيم ونتمرغ نحن في الوحول عند اول زخة مطر.. ينتحر الاخرون من ترف وبطر وينتحر شبابنا ونساؤنا من جوع وقهر.

تجف انهارنا وضروع مواشينا وتصفرّ اراضينا ويشرب الاخرون مياه عذبة تمت معالجتها ب (الاوزون والاشعة فوق البنفسجية).

نتنشق هواءا ملوثا، ونذهب الى وكيل الحصة نستلم ما تجود به الحكومة من براميل النفط الساقطة من حساباتها الختامية.

هل تريدون المزيد؟

* كشفت وثيقة سرية صادرة عن ديوان رئاسة الجمهورية العراقية وتم نشرها على صفحة "الثورة العراقية الكبرى" في الفايسبوك، أنه بناء على أمر فخامة رئيس الجمهورية يرجى التفضل بتمويل حسابنا الجاري المفتوح لدى مصرف الرافدين فرع المنصور بالرقم (3060) بمبلغ قدره (2000000$) فقط مليونا دولار أميركي (ما يعادل 2.4 مليار دينار عراقي) لغرض تغطية نفقات سفر فخامته إلى الولايات المتحدة الأميركية.

* قال النائب قاسم الاعرجي إن "المبلغ الذي تم صرفه لذهاب رئيس الجمهورية جلال طالباني للقاء كلمة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يعادل الميزانية السنوية لكثير من الدول الإفريقية، والتي ذهب رؤساؤها إلى نفس المكان"..

وتساءل الاعرجي "لماذا تم تقليص 13 وزارة اغلب هذه الوزارات الميزانية الشهرية لها مليوني دينار".

* في الفيلم المعروف باسم "شوكليت" رمزت الشوكولا إلى الحياة المفعمة بالحيوية، الباحثة عن السعادة والمنفتحة على العالم، ولا يخلو ذلك الترميز من حقيقة.

*تستهلك الكويت أكثر من الف طن من شوكولاتة التقديم والضيافة والمناسبات سنويا، اي بمعدل 2700 كلغ يوميا.

وتبلغ كلفة الشوكولاتة المستوردة، سواء من ايطاليا أو فرنسا أو بلجيكا اكثر من ذلك بكثير وتتراوح بين 13 و16 دينارا للكيلو ولغالبية الاصناف، وبعضها الاخر تصل كلفته الى حدود الـ 20 دينارا من دون احتساب مصاريف الشحن، فيما يتراوح سعره للمستهلك بين 20 و40 دينارا.

* حسب الإحصائيات الحكومية – اقليم كردستان- وصل عدد حالات قتل وانتحار النساء إلى 12500 حالة في ثلاث محافظات من الإقليم (اربيل, السلمانية، ودهوك) في الفترة بين 1991 – 2007, هذا الرقم يشير فقط إلى الحالات المسجلة, في حين أن هناك الكثير من الحالات غير المسجلة التي تختبئ تحت وطأة قوة وجبروت الأحزاب والعشائر أو بسبب قلة وجود اللجان المختصة لتقصي حالات العنف و القتل داخل إقليم كردستان العراق.

حسب أخر الإحصائيات الرسمية في كردستان العراق (للحالات المسجلة فقط) وصل عدد النساء اللواتي تعرضن إلى العنف 2658 امرأة في سنة 2009, منهن 414 امرأة انتحرن حرقا أو تم حرقهن !, وحسب هذه الإحصائية فأن 70% من النساء المنتحرات كانت أعمارهن تتراوح بين 14-30 سنة.

وكان التوزيع على المحافظات الثلاث كالآتي: 151 حالة حرق في اربيل, 188 حالة حرق في السليمانية, 75 حالة حرق في دهوك.

* شهدت مناطق اقليم كردستان انتشار ظاهرة الانتحار بصورة لافتة بعدَ أن أنقذت طوارئ السليمانية (12) فتاة من الانتحار خلال شهر..وبنسبة انتحار سنوية تقدر بـ(750) حالة.

* حالات الانتحار التي سجلت في عام 2010 أكثر من تلك التي سجلت عام 2009, وأن غالبية المنتحرين من الشباب قتلوا أنفسهم بأعيرة نارية , بينما سيطرت ظاهرة الحرق على المنتحرات من الأناث".

* أعلن مدير عام شركة ميشيل كلوزيل لصناعة الشوكولاته في السعودية والشرق الأوسط عن تجاوز حجم استهلاك الشوكولاته في السوق السعودية 133.5 مليون دولار سنويا، من إجمالي سوق الحلويات البالغ أكثر من 534.04 مليون دولار.

*وكشف خبراء اقتصاديون عن ان السعوديين ينفقون نحو 100 مليون ريال سعودي على الشوكولاتة في شهر رمضان فقط، اي انهم يستهلكون نحو 200 طن، وكشفوا ان السوق السعودية تتصدر الأسواق العربية الأكثر اقبالا على الحلويات والشوكولاته في المناسبات والأعياد.

*حوالي 7 ملايين من حلويات كواليتي ستريت تصنع يومياً في مصنع حلويات نستله في هاليفكس، غرب يورك شاير. مصفوفة بجانب بعضها. إن كمية الإنتاج في أسبوع قد تمتد على مساحة 1000كم.

حوالي 30% من كواليتي ستريت المصنوعة في الممكلة المتحدة تصدّر إلى 70 دولة بما فيها الشرق الأوسط، فرنسا، الدانمرك، كندا حيث تحظى كواليتي ستريت بشهرة مميزة في هذه الدول.

* يشكل الكاكاو المادة الاساسية لصناعة الشوكولاته التي يزداد الاقبال على استهلاكها على الرغم من تكاثر عدد المصابين بالسكري او المصابين بامراض تمنع اكلها في المانيا. فالاستهلاك المتوسط للفرد يتعدى العشرة كلغ سنويا ما يعادل الخمسين غراما يوميا.

* في أعوام 2005 و2006 و2007 وحتى عام 2008 حيث كان الوضع الأمني غير مستقر في العراق كان يتم شهريا تهريب نحو 1000 عراقي أكثر من نصفهم عوائل كاملة واغلبهم كفاءات مقابل50 ألف دولار للشخص، أما الآن فان عدد الذين يريدون الهرب إلى أوروبا لا يصل إلى 150 عراقيا شهريا واغلبهم من الشباب والباحثين عن العمل.

* استنكر ائتلاف ابناء العراق استمرار العمل بقانون الحاكم المدني الامريكي السابق للعراق بول بريمر بتخصيص نسبة 2% من واردات النفط لبعض المؤسسات الاعلامية العربية مقابل نشرها بعض الاعلانات عن الوضع الامني في العراق.

* منح اقليم كردستان فيلا سكنية وراتبا شهريا لرئيس الكتلة العراقية البيضاء حسن العلوي مع دفع نفقات علاجه في اي مستشفى يختاره. وكان العلوي دعا قبل ايام اقليم كردستان الى اعلان الدولة الكردية المستقلة.

* أكد نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس، أن العراق تأثر من الإجراءات التي اتخذتها سوريا وإيران وتركيا على نهري دجلة والفرات والتي تسبب بنقص المياه الواصلة إليه، مبينا أن حصة العراق من المياه خلال عام 2015 ستكون 44 مليار م3 والتي لا تكفي لسد حاجته.

* قال خبير اقتصادي ان العراق خسر قرابة العشرة مليارات دولار نتيجة تقصير واهمال وتواطىء كوادر وزارة الاتصالات العراقية في عدم تشغيل الرخصة الرابعة للهاتف النقال والتي تقدر عوائدها الربحية للسنة الواحد باكثر من ملياري دولار بالاضافة لقدرتها على تشغيل اكثر من خمسين الف درجة وظيفية في عموم العراق.

* قال المدير الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا هادي العربي اِن نسبة الفقر في العراق وصلت الى ثلاث وعشرين بالمئة وهي نسبة مرتفعة مقارنة مع موارد العراق.

* أكثر الشعــــوب إستهلاكا للخبـــــز حسب مؤسسة يورومونيتور: إيرلنــــدا/ بريطــــانيا/ نيوزيــــلاندا/ أمريكا/ استــــراليا/ فرنــــسا/ السعــــودية/ سويســــرا/ أوكــــرانيا/ كندا والمكسيك.

* عدد من هم في سن العمل يبلغ نحو 19 مليون شخص و حجم البطالة الكاملة يقدر ب 15% والبطالة الناقصة حوالي 25%، وعدد العاطلين المسجلين في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مليون ومائتين وخمسين ألف شخص.

* أكثر الشعــــوب إستهلاكا للشــــوكولاتة حسب مؤسسة يورومونيتور: سويــــسرا/ بريــــطانيا/ بلجيــــكا/ ألمــــانيا/ إيرلنــــدا/ الدنمــــارك/ النــــرويج/ النمــــسا/ بولنــــدا/ أمريــــكا.

* يحصل 79% من السكان على مياه الشرب من شبكة التوزيع المركزية، وفقا لنتائج المسح البيئي في العراق الذي اطلقته حكومة العراق، بالتعاون مع اليونيسف والأتحاد الأوربي للعام 2010.

واظهرت نتائج المسح أن "79% من السكان يحصل على مياه الشرب من شبكة التوزيع المركزية، ما يعني إن واحد من كل خمسة عراقيين لا يحصل على مياه آمنة للشرب، وفي المناطق الريفية يتضاعف عدد العراقيين الذين يفتقرون الى المياه الصالحة للشرب ليبلغ أثنين من كل خمسة مواطنين".

اما في قطاع الخدمات البلدية وجمع النفايات، فقد نوه البيان أن "نسبة السكان الذين يحصلون على خدمة جمع النفايات يوميا يبلغ 66% في عموم العراق، الا أن الغالبية العظمى منهم يسكنون المناطق الحضرية ولا يحصل غير 8% من سكان المناطق الريفية على هذه الخدمة، وفي قطاع الصرف الصحي يفتقد 17% من السكان الى خدمات الصرف الصحي".

* أكثر الشعوب إستهلاكا للمياه المعبــــأة حسب مؤسسة يورومونيتور: ايــــطاليا/ اسبــــانيا/ المكسيــــك/ المــــانيا/ بلجيــــكا/ سويســــرا/ النمــــسا/ البرتغــــال/ الارجنتيــــن.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 26/أيلول/2011 - 27/شوال/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م