Shall we dance؟... أو ساسة العراق مع من يرقصون؟

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: القسم الاول من العنوان هو اسم فلم للممثل الامريكي ريتشارد جير وهو فيلم كوميدي رومانسي الذي يلعب فيه جير دور رجل اعمال تشده نظرات امرأة جميلة عند احدى الشرفات تقوم بدورها المغنية والممثلة جنيفير لوبيز، وقد حقق الفيلم أرباحاً تصل إلى 6،11 مليون دولار.

فيلم اخر للممثل كيفين كوستنر ومن لا يتذكر دوره الرائع في الرقص مع الذئاب الذي يعتبر مجزرة الجوائز لكثرة الترشيحات وعدد الجوائز التي حصدها.

حيث رشح لـ 12 جائزة اوسكار فاز بـ 7 جوائز منها، وفاز بـ 30 جائزة عالمية.. ورشح لـ 20 جائزة عالمية اخرى. جائزة نقابة المخرجين لأفضل مخرج وأفضل فيلم (1990).

جائزة المجلس الوطني للنقد لأفضل إخراج وأفضل فيلم (1990).. جائزة مهرجان برلين السينمائي للإنجاز الوحيد البارز كممثل، ومخرج ومنتج (1991), جائزة الكرة الذهبية لأفضل مخرج وأفضل فيلم الرّقص مع الذئاب(1990). جائزة الجماهير للممثل المفضّل والممثل الأفضل في أفلام الحركة المثيرة (1993)، اختارته مكتبة الكونجرس الأمريكي من بين الأفلام التي تضمها إلى أرشيفها؛ لكونه فيلما ثقافيا وتراثيا وتاريخيا مميزا.

في العراق يتحدث الجميع عن تطوير السينما والفن السينمائي فيه ليعكس حالة التطور التي يعيشها هذا البلد في جميع المجالات، مستقبلا فد نجد عناوين لافلام سينمائية عراقية تستلهم هذا الواقع في اطار فنطازي او ضمن سينما الخيال العلمي او سينما الرعب او الافلام الرومانسية او افلام الاكشن.

وهذه باقة من عناوين مفترحة قد نجدها على ملصقات الافلام كل اربع سنوات، لان انتاج الافلام واخراجها يستغرق بالضبط هذا العدد من السنوات وهو مدة الترشيح للانتخابات والفوز فيها والعمل داخل الحكومة ومسالك السلطة والقرار.

العناوين المقترحة:

مسؤول وحرامي وافتخر.. ابو المولدة لادين له.. حشاش ومكبسل وعضو برلمان.. الشهادات المزورة.. العفو عن القتلة والمزورين.. ماعون واحد لا يكفي.. تنهدات برلماني سابق.. مذكرات وزير فاسد.. جسور مشاة محطمة.. الرجل الذي تعثر فوق ارصفة بغداد.. الذباب يحلق فوق المدينة.. طار فوق المنطقة الخضراء.. عصابات وحمايات.. نساء على ابواب الرعاية الاجتماعية.. شرطة وهاربون.. جنود في طرقات فرعية.. الرقص مع العاهرات.

كان اول ظهور لمفردة العاهرات على مسرح السياسة العراقية على لسان محافظ البصرة شلتاغ عبود واصفا من يريدون الخروج في تظاهرات ضده وضد الحكومة بان (العاهرات اشرف منهم) وقدم استقالته بسبب ذلك التصريح.. سبق ذلك مقطع فيديو لما يعتفد بانه احد وكلاء وزارة التجارة وهو يستمتع برقصة من احدى فتيات الليل قائلا لها (انت اشرف من المالكي) تزامنا مع محاكمة وزير التجارة المتهم بقضايا فساد مالي كبيرة.

لا ينفصل الحديث عن العاهرات وعلاقته بالسياسة اذا اخذنا بنظر الاعتبار ان الدعارة هي اول اقدم مهنة في التاريخ على راي الباحثين في شتى الدراسات الانسانية، واعتبار ان السياسة هي ثاني اثدم مهنة في التاريخ على حد تعبير رونالد ريغان احد رؤساء امريكا السابقين.

والعلاقة ايضا يمكن ان تكون واضحة بين الرقص والسياسة على اعتبار ان السياسة ومكائدها والتنقل من موقف الى اخر هو عبارة عن رقص على الحبال المشدودة يحتاج من السياسي الى مهارات الراقص او الراقصة.

وهناك علاقة اخرى بين العاهرة والسياسي يمكن تلمس وجودها من خلال كمية العهر السياسي الذي يمارسه الساسة لاجل الفوز بالمناصب وامتيازات السلطة المادية والمعنوية عبر طرق مكيافيلية لا اثر فيها للاخلاق او الاعراف او الضوابط مثلما هي العاهرة في مزاولة عملها والحصول على زبائنها.

الرقص مع العاهرات احدث عنوان في الفنطازيا السياسية العراقية ورد على لسان عضو لجنة المالية البرلمانية والنائب عن/التحالف الوطني/ هيثم الجبوري حين كشف في مؤتمر صحفي عن تسع ملفات فساد في وزارة المالية، ومنها قيام احد الشخصيات المهمة في الوزارة بالرقص مع اربعة عاهرات.

وعرض عضو اللجنة المالية ملفات الفساد التسعة، وهي، اولا: الخاص بكاميرات شركة (ستال ستال) (177) كاميرة (22) فقط منها اصلية فقط، والبقية مزيفة مبلغها اكثر من (5) مليار دينار عراقي.

الثاني: وجود تقارير من هيئة المصارف العراقية يحتوي على ملفات كثيرة لموظفي كبار ومدراء فروع ومدراء عاميين للمصارف العراقية في وزارة المالية.

الثالث: شراء (48) مولدة كهربائية فيها فرق (5) مليار دينار و(209) مليون.

 والرابع: مصرف الرافدين ابو ظبي، فيه اختلاس (53) مليون دولار وتم ضياع الاموال بين المتورطين بهذا الملف.

الملف الخامس: مبالغ مودعة من وزارة الدفاع (14) مليار و(25) ملياردينار وفيها قرار لا توزع ولا تعطى لشركة الثريا المتعاقدة مع وزارة الدفاع، لكن المالية اعطت هذا المبالغ بالكامل للشركة منذ عام (2005) وفيها فؤائد (9) مليار دبنار عراقي.

السادس: هناك فروقات كبيرة موثوقة لمصرف (DFI) قامت بها رئيسة مجلس الادارة للمصرف بأغلب الخروقات.

وختم النائب عن الوطني بقوله: وجود (4) ملفات شخصية لإسماء كبار في وزارة المالية، رافضا عن اعلان اسماؤهم، مبيناً ان من احد الملفات قيام احد المسؤولين بالرقص مع (4) عاهرات.

من الممكن ان يكون عضو اللجنة المالية قد انطلق من موضوعة الحرام او العيب في مسالة الملف التاسع المتعلق بالرقص مع العاهرات.. وهو موضوع سبق للقاص بوسف ادريس ان تناوله في عملين من اعماله وقامت السينما المصرية بتحويلهما الى قلمين يعدان من أهم الأفلام المصرية في الستينيات.

أخرج هنري بركات "الحرام" عام 1965 عن الرواية التي صدرت بالعنوان نفسه عام 1959،وأخرج جلال الشرقاوي "العيب" عام 1967 عن الرواية التي صدرت بالعنوان نفسه عام 1962.

فـ"الحرام" تدور في الريف, و"العيب" تدور في المدينة, والشخصية المحورية في الحرام امرأة فلاحة (عزيزة), وفي العيب فتاة موظفة (سناء), وكلا من عزيزة وسناء تسقطان تحت ضغط الحاجة فيما يطلق عليه الدكتور شكري عياد السقوط الجنسي الذي يعبر عن السقوط الحقيقي أو "فقدان احترام الذات". ولكن بينما تموت عزيزة إثر الحمّى بعد مولد الطفل الحرام فيما يشبه الانتحار, تقرر سناء الاستمرار في السقوط بعد أن فقدت القدرة على المقاومة.

وفلم ثالث تناول هذه الموضوعة (الحرام والعيب) وهو قاع المدينة قاع المدينة، إنها قصة عزيزة في "الحرام" ولكن في قاع المدينة, وليس في قاع القرية. فالمرأة التي يمرض زوجها في المدينة تعمل خادمة, وسقوط الخادمة على أيدي صاحب البيت, كما كان سقوط عزيزة على أيدي صاحب الأرض. وصاحب البيت في "قاع المدينة" قاض يمثل قمة مجتمع المدينة مثل صاحب الأرض الذي يمثل قمة مجتمع القرية. ولكن القاضي في الفيلم يعاني من مشكلة جنسية, ولا يجد الحل لمشكلته إلا مع الخادمة.

موقف النائب المذكور في تقديمه لملف الرقص مع العاهرات فد يفصح عن مراهنة خاسرة حول مفاهيم الحرام والعيب لدى اصحاب السلطة والنفوذ في العراق.. فطيلة هذه السنوات السايقة لم تتحدد ممارسات السياسيين العراقيين بهذين المفهومين او بمفاهيم اخرى مثل الخطأ والصواب او الحق والباطل او المسؤولية او العدالة وغيرها من مفاهيم اخلاقية بتمظراتها المبدئية الاولى.

كل الاعتبارات والمعايير قد سقطت في الطريق الى الصعود نحو القمة، فمة الهرم السياسي او الاداري في ادارات الدولة.. ولا وجود لمفاهيم اخلاقية تحكم عملية الصعود والتربع على تلك المقاعد.. المهم الوصول والتمكن والقدرة على الاحتفاظ بالمواقع.. تساوت اخلاق السياسي والعاهرة في الحصول على النتيجة والوصول الى الهدف.. مع مفارقة واضحة ان العاهرة تبحث عما يقيها شرور الدنيا بعد وصولها الى سن معينة او انها تفعل ماتفعله تحت ضغط الحاجة او الابتزاز مع ملاحظة ان الضرر من عملها ينحصر بذاتها هي.. اما السياسي حين يصبح فاسدا فيفعل ذلك بدافع اخر ليس هو الحاجة او العوز ولا ينحصر ضرر ما يفعله بذاته هو بل يمتد الى المجتمع باسره، في مجتمعات العهر السياسي يصبح الرقص مع العاهرات هو اقل الشرور ومدعاة فخر واعتزاز من قبل الراقصين.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 15/آب/2011 - 14/رمضان/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م