أريكة... وقدح شاي مع المحبة

اختارها: حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: * اذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب، واذا خرجت من اللسان... لم تتجاوز الآذان.

* ينبغى أن يكون الإخفاق معلما لنا، وليس مقبرة طموحاتنا وآمالنا، فما الإخفاق سوى بعض التأخير وليس الهزيمة، إنه تحول مؤقت عن الوصول إلى الهدف وليس النهاية المميتة، إنه شئ يمكن تجنبه فقط بأن نقول أو نفعل أو نكون شيئاً.

دينيس ويتلي

* المستقبل يكون لكم كما تظنون... هل انت فعلا متفائل لما سيحدث لك مستقبلا ? اياك ان تخدع نفسك، فكر في هذا الموضوع بينك وبين نفسك... بماذا تشعر? كيف ترى حياتك المستقبلية?... هل كما يراها معظمنا من امة العرب ? مظلمة شحيحة الرزق تعيسة.. حروب و ظلم الى ابد الآبدين!!! حاول ان تجيب نفسك بصدق.

قد يكون القلق سبب رئيسي في معظم المشاكل النفسية والاجتماعية والسياسية.. وآثاره كثيرة: أمراض، صراعات، عنصرية، تحزب، جرائم، حروب.. والفطن من ينتبه لعلاماته من البداية. لو عندك قلق فعلاماته: خوف، وساوس، تفكير مستمر، تأنيب، شكوك، ريبة، اضطراب، توتر. الرد: توقف، تأمل، استرخ، تنفس.

* تأملتُ في أحوال الناس... فوجدت أن:

بعضهـم إذا رأيته... قلت: سبحان الله.

وبعضهم إذا رأيته... قلت: الحمد لله.

وبعضهم إذا رأيته... قلت: الله أكبر.

وبعضهم إذا رأيته... قلت: لا إله إلا الله.

وبعضهم إذا رأيته... قلت: ما شاء الله.

وبعضهم إذا رأيته... قلت: لا حول ولا قوة إلا بالله.

وبعضهم إذا رأيته... قلت: حسبنا الله ونعم الوكيل.

وبعضهم إذا رأيته... قلت: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

ولو تأملتَ فيمن حولك... ونظرتَ في أحوالهم... لوجدتَ أنك تقول ذلك دون أن تشعر.

وقبل ذلك... تأمل في حالك... ثم انظر ماذا تقول لها.

* يقول غريغ باير في كتابه "الحب الحقيقي": "بينما تتفاعل مع شريكك، أيهما أهم.؟ أن تغضب وتصر أنك على حق..أم تكون محب وتشعر بأنك محبوب؟ لا يمكن ان تحصل على الإثنين معا... يجب أن تختار مسارا واحدا.

أي المسارين سيقود إلى علاقة محبة وسعادة أكبر في حياتك..؟

* رجل أعور فاقد العينين كان كلما مر على صبيان ساروا وراءه قائلين "يا أعور يا أعور"... فتحير الرجل كيف يسكتهم أيضربهم أم ماذا يفعل بهم؟... وهو إن فعل ذلك زادوا وعاندوا وربما حدثت أمور أخرى.

واهتدى حينها إلى حل... فوقف وقال لهم أشكركم أيها الصبية فإني أحب أسمع هذه الكلمة منكم فأكثروا من قولها وسأعطي كل واحد منكم درهمين. وفعلوا ذلك بحرارة وشدة وكان هو يعطيهم المال. وفي مره وقف فجأة وقال: والله لن أعطيكم بعد ذلك. فقالوا: والله لن نقول لك بعد اليوم... فكان يمر فلا يقول له أحد شيئا وحلت المشكلة.

* أربع طرق لجلب الطاقة

المصدر الأول: استجلب الطاقة من مصدر كل الطاقات الموجودة في الكون وهو الله تعالى، استجلب الطاقة بعلاقة صحيحة مع الله، وذلك يكون من خلال الصلاة والدعاء والاستغفار، بهذا تستلهم المعنى العميق والروحاني، وكذا الشعور بالتسليم والتفويض، كلها معاني عميقة في استلهام الطاقة، لذلك كان التأمل والصمت في عمق هذه المسألة، يقال الصمت هو لغة الله تعالى، تتحدث مع الله تعالى من خلال الصمت، ولهذا لا يمكن أن تحس بالمؤشرات وأنت عندك أفكار و صراخ داخلي.

المصدر الثاني: وهو النفس من خلال التأمل، مثلا عندما أحس أني قلق ومنزعج، أجلس ربع ساعة مع نفسي أركز على التنفس وأستلهم الطاقة، حتى أعيد الشحن، حيث تحس أنك مستهلك، لأنه يوجد هناك من امتص منك طاقتك، أو أنت أعطيت اهتماماتك الفكرية لأمور معينة، فهي تسحب منك الطاقة، فتحتاج لإعادة شحن الطاقة، وهذا أمر سهل تستطيع أن تشحن طاقة في أي وقت وفي أي مكان، إنها أعظم طاقة تستطيع أن تحرك كواكب، أن تحرك أراضي من أماكنها، هي موجودة عندك، فقط استلهمها.

المصدر الثالث: استلهام الطاقة من الطبيعة

الطبيعة وما وراء الطبيعة الكون، تجلس في حديقة، أمام البحر، نهر، جبل، صحراء أيا كان، أنت الحين تعمل تنظيف على كل المستويات دون أي مجهود، ضع في البيت وردة، فهي تنقلك نقلة كبيرة، لو أعطيتها اهتماما.

المصدر الرابع: الحب

إذا كنت تريد أن تتناقله مع الآخرين، هو كذلك طاقة ناقلة، خاصة وأنه عندما أرسل لك طاقة حب، فإنها تصل لك بأكثر مما أرسلتها لك، نفترض مثلا أن وزنها 2 من 10 ميكاهيرتز، وأرسلتها عندما تصل لك فهي تصل بوزن 3 ميكاهيرتز،، عندما ترجعها لي ترجع ب6، أعيدها لك ترجع لك ب12، فالحب وتناقل الحب طاقة ضخمة، إذا أوجدت ناس يحبونك، أو أحببت ناس، فأنت في طاقة خيالية، هذا مع شخص واحد فما بالك لو كان أكبر من هذا وكان مع كل من تحبهم حب أخوي إنساني، فكل ما زادت المجموعة كل ما زادت الطاقة، لذلك تستطيع أن تجلب الطاقة من خلال الحب، تكتب رسالة جميلة، تلتقي مع أصدقاء إيجابيين.

* لا تستهين بأى عقل.. الفطنة موجودة في الجميع.

* تذكر أنه عندما يستمر الناس بالاصطدام بك والشجار معك، فهذا يعني أنك موجود أكثر من اللازم، وأنك حائط صلب لا يمكن عبوره. يجب أن تكون بابا، ويجب أن تصبح فارغاً، وأن تترك الناس يعبرونَ من خلالك.

اوشو

* احيانا يكون الاستمــاع إلــى الكــذب مفيد عندما أكــون متأكــدا مــﻦ الحقيقــة.

اشعــر بمتعــة.. !...وأنــا أكتشــف الآِخريــن مــن الداخــل.

* نحن كــ أقلام التلوين.. قد لا أكون لونك المفضل.. وقد لاَ تروق لك ألوان الأخرين... ولكن سنحتاج بعضنا يوما ما لتكتمل اللوحة.

* الخوف من المستقبل... غباء.. الوقت الحقيقي الموجود هو الان.. والتفكير يضيعه..

*لا تستطيع أن ترى انعكاسك في الماء الجاري... فقط في الماء الراكد.

من رواية Eat, Pray, Love

* اصمت افكارك...كن كالماء الهادئ، فتستطيع ان ترى كل ما وضعه الله فيك.

* الرغبات التي تحفظ داخل القلب، تتحقق بصورة أسرع من تلك الرغبات التي نعلن عنها.

* هل تعلم بأن المشاعر السامة (الخوف، الاحباط، الغضب) تبث سموما الى الجسم وبدورها تتحول الى أمراض؟

ما هو الغضب؟

هو تذكر شيء من الماضي

ما هو الخوف؟

هو توقع و حذر من المستقبل

ما هو الشعور بالذنب؟

توجيه أصابع الاتهام الى ذاتك كمسبب للآلام التي تواجهها

ما هو الاحباط؟

الاستياء من الطاقة التي تتكون مع كل ما ذكر أعلاه

كيف نتخلص من هذه السموم؟

ما هي الا خطوات، تحمل مسؤولية هذه العواطف، راقبها بدون أن تصدر أي أحكام.

عرف هذه المشاعر هل هي خوف؟ استياء؟ غضب.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 9/تموز/2011 - 7/شعبان/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م