عراقيات يتضامن مع حق المرأة السعودية في قيادة السيارات

تحقيق: انتصار السعداوي/ محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: في الوقت الذي تتصاعد الحملة النسوية في السعودية المطالبة بحق قيادة المركبات، لم تردد السلطات هناك في اعتقال السيدة منال الشريف التي جازفت بقيادة سيارتها في شوارع السعودية، متحدية الحظر الاجتماعي المفروض على قيادة النساء.

وبالرغم من عدم وجود قانون يحظر قيادة المرأة للمركبات هناك، الا ان بعض الجهات الدينية المتشددة تفرض اعراف تمنع المرأة من ذلك، مما دعا العديد من النساء السعوديات الى الاعلان عن رفضهن لتلك القيود غير الشرعية عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الفيس بوك، حيث قررت البعض منهن الخروج يوم 17 /6 احتجاجا على هذا اعتقال الشريف والمطالبة بحرية القيادة.

في العراق اعربت العديد من النسوة في مدينة كربلاء المقدسة التعبير عن تعاطفهن وتضامنهن مع مطالب المرأة السعودية، حيث تقول سعاد محمد وهي موظفة تعمل مديرة للحسابات في احدى الشركات، "ارى في مطالب النساء في السعودية حق طبيعي ومكفول ضمن الحريات الخاصة للفرد، واطالب السلطات هناك بعدم مصادرة تلك الحقوق المشروعة".

وتتابع، انها مسالة طبيعية أسوة بالرجال، فانا اقود سيارتي منذ عشر سنوات مع ثلاثة من اخواتي ايضا، حيث يمتلكن مركباتهن الخاصة".

وتتساءل سعاد انثاء حديثها لـ(شبكة النبأ المعلوماتية)، "حسب علمي انه لا توجد قوانين في السعودية تحظر قيادة المرأة، ولا يتعارض ذلك مع اصول الدين، فلماذا تمنع من ذلك".

وتتابع، "لا ارى ان السعوديات اقل شأن من اي امرأة في العالم، ويجب ان يتمتعن بحقوقهن كاملة".

فيما قررت سهام عادل محمود وهي شابة في عقدها الثاني ان تقتني سيارة خاصة كتعبير عن تضامنها مع المرأة السعودية من جهة، والاعتماد على نفسها في قضاء حوائجها من جهة اخرى.

حيث تقول سهام، "استغرب كيف ان المجتمع السعودي او الحكومة السعودية تعتقل السيدة منال الشريف بسبب قيادتها السيارة، على أساس انه خرق للآداب والسلوك؟"

وتتابع، قيادة المرأة لسيارتها الخاصة يجنبها الكثير من المضايقات او المواقف المحرجة، وهو ما يصب أصلا في الحفاظ على أمن وسلامة المرأة على عكس ما يروج له بعض المتشددين".

وتضيف، "لا ارى في الامر سوى تسلط ذكوري لا اكثر، واحض النساء في السعودية على الاصرار على مطالبهن".

من جهتها ترى شيماء عيسى ان قيادة المرأة للمركبة يعزز من ثقتها بالنفس ويحصنها في الوقت ذاته من الضعف والانكسار تجاه الرجل المتسلط، فتقول، "تعلمت قيادة قبل اشهر فقط، وحاليا أقود مركبتي بجرأة وثقة كاملة، فالجلوس خلف المقعد ألغى في شخصيتي الكثير من نقاط الضعف التي كنت استشعرها".

وتشير شيماء لـ(شبكة النبأ المعلوماتية)، "واجهت في بادئ الامر صعوبة على صعيد القيادة، بالإضافة الى مواجهة اخي الذي كان يعترض على قيادتي للسيارة".

وتتابع، "فعلى الرغم من موافقة والدي على الأمر إلا أن أخي الأصغر رفض الأمر بشكل مطلق، وحاول منعي لولا تدخل أبي، لكن الان بات الأمر طبيعيا بالنسبة له، خصوصا بعد ان لاحظ ان الامر لا يسبب الإحراج أو المشاكل، ويجنبني في الوقت ذاته بعض المضايقات التي كنت أتعرض لها خصوصا نظرات المتطفلين وأنا اركب الحافلة".

وتضيف، "الموقف ذاته يتجسد الان مع المرأة السعودية، وان كانت المعارضة لقيادة المركبات اوسع من نطاق العائلة وأفرادها، الا انها تواجه نفس الموقف".

وتختتم، "ارى ان على النساء هناك ان يتمسكن بقوة الارادة والتحدي لانتزاع حقوقهن".

الجدير بالذكر ان اول امرأة قادت سيارة في العراق هي كانت السيدة (امينة علي صائب الرحال)، حيث منحة اجازة قيادة المركبات عام 1936، وقامت بقيادة سيارتها الخاصة الانكليزية الصنع في شوارع بغداد وسط ذهول وعدم تصديق البعض ومباركة البعض الآخر انتصارا لحرية المرأة.

حوادث سيارات النساء اقل من 1%

في سياق متصل أكد العميد مانع عبد الحسين حسون مدير مرور كربلاء المقدسة ان هدوء المرأة وحذرها الشديد والتزامها بقواعد المرور يقلل احتمال وقوع الحوادث، فيقول، نسبة حوادث المرور للسيارات التي تقودها النساء في المدينة اقل 1% خلال السنوات الثلاثة الماضية". ويضيف خلال حديثه لـ(شبكة النبأ المعلوماتية)، "ارى انها ظاهرة حضارية حيث ازداد في السنوات القليلة الماضية عدد النساء السائقات".

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 6/حزيران/2011 - 4/رجب/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م