فيس بوك عراقي... سمك ولبن وتمر هندي

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: لدي صفحتان على الفيس بوك، هذا الاختراع الغربي من بلدان الكفر كما يقول بعض اصحاب الفتاوى لدين يدعو الى طلب العلم من المهد الى اللحد.. واحدة باسمي الصريح وصورتي الشخصية.. والثانية باسم مستعار وصورة رمزية.

الاولى فيها نوع من الانتقائية للأشخاص الذين اضفتهم الى قائمة الاصدقاء.. والثانية لا توجد فيها هذه الانتقائية بل عبارة عن خليط غير متجانس مع طغيان للحضور النسوي فيها، ويغلب على الموجودين على هذه الصفحة طابع المعارضة للنظام السياسي القائم مستندين في ذلك على دوافع طائفية او ايديولوجية.

هذه الصفحة تضم الكثيرين من المنادين بالتظاهرات والداعين لها . وتجد فيها الكثير من البيانات التي نشرها هؤلاء على الحائط من بيان رقم 1 الى بيان رقم 8.

اميل عادة في هذه الصفحة الى اضافة الفتيات والنساء اليها، لان تلك الاضافة تحقق لي المزيد من الاستقطاب لوجوه اخرى تجتذبها تلك الوجوه ويكون عادة النقاش موسعا ومتشعبا.. وهي بالمحصلة تفيد لاغراض الدراسة والتحليل.. على العكس من الصفحة الاولى التي تميل الى النخبوية في نصف الاشخاص المضافين اليها تقريبا.. والذين تطرح كتاباتهم وتعليقاتهم الكثير من الفائدة والمعرفة.

اعلم ان الفيس بوك بنسخته العراقية حديث عهد في المجتمع العراقي.. وهو لا يأخذ مساحة واسعة من التواجد فيه بسبب امور فنية او مادية او ثقافية.

بلغ عدد مستخدمي الفيس بوك في العراق (613000) مستخدم حسب احصاءات الموقع وهو رقم ضئيل مقارنة بالدول الاخرى التي حدث فيها حراك الثورات الشعبية كمصر وتونس.. حيث تتسيد مصر قائمة الدول في عدد مستخدمي الفيس بوك في الشرق الاوسط.

وعدد المتعاطين مع الفيس بوك العراقي يعتبر ضئيلا ايضا مقارنة بعدد المشتركين او المستخدمين لشبكة الانترنت رغم وجود الكثير من الشبكات المزودة للخدمة بين حكومية وخاصة.

اعود الى صفحتي الثانية.. كثيرا ما تكون الاسماء مستعارة والصور رمزية.. الاسماء تكون مضافة عادة الى العراق او العراقي / ة ، هذه ملاحظة اولى.

الملاحظة الثانية وجود العلم العراقي القديم بنجماته الثلاث كوشاح يحيط الصورة او استعمال خارطة العراق كخلفية لصورة اخرى مركّبة.

يكون ظهور الصورة الشخصية الحقيقية او الاسم الحقيقي مقترنا عادة بالمدينة مثل فلان / ة البغدادي ، او البصراوي / ة.

ينحو معظم الاشخاص الذين يتخفون خلف الاسماء والصور المستعارة الى اهمال ذكر المعلومات المتعلقة بهم في بروفايل التعريف.. عادة ما تحركهم في كتاباتهم ومقاطع الفيديو المرفقة وتعليقاتهم دوافع عقائدية (بمعنى مذهبية) او ايديولوجية (بمعنى بعثية) انتماء او ثقافة.

منهم من له وظائف حكومية كما يظهر ذلك في البروفايل الخاص بهم وهي وظائف عادة ما تكون جيدة او جيدة جدا حسب توصيفهم.. والتي قد يتراوح راتبها بين المليون والمليونين حسب طبيعة الوظيفة الحكومية ومهامها.

الاعتراضات لا تنصب على الحكومة بعيوبها وفسادها الى اخر ماهناك كحكومة منتخبة ممثلة بجميع الكتل والاحزاب التي فازت في الانتخابات الاخيرة.. بل تنصب على النظام السياسي وخصوصا منصب رئاسة الوزراء كونه منصب (شيعي)، والمسالة لا تتوقف عند هذا الحد.

فالمنصب طالما يسيطر عليه الشيعة اذن هو تابع لإيران.. ولا تقف المسالة عند هذا الحد ايضا، فايران هي مجوسية وفارسية (دين – قومية) وكانه في حالة ايران (الاسلام لا يجبّ ما قبله) مثلما فعل مع اقوام اخرين، فعرب الجاهلية حين اعلنوا اسلامهم فهم قد اصبحوا مسلمين بالكامل لانهم اختاروا مذهبا اخر غير المذهب الشيعي (جبّ الاسلام ما قبله) وهي هنا الجاهلية.. وايران كان يشار اليها بــ (ايران المسلمة) حين كانت تدين بالمذهب السني، واصبحت مجوسية – فارسية بعد ان تحولت الى المذهب الشيعي.

والتأكيد على فارسية الدولة الايرانية وكأن اي قومية اخرى ليس من حقها ان تبشر بمفاهيمها وان تطمح الى تحقيق مصالحها.. فقط القومية العربية لها الحق في ذلك.. ولو ان القومية العربية استحالت الان الى قطرية شديدة التمركز حول مصاعب الدول في قدرتها على مواجهة ما يحدث من حولها وداخل اراضيها.

وايضا في تلك المنشورات على حائط الفيس بوك العراقي فان كل شيعي هو بالضرورة ينتمي بولائه لإيران، ليس كمذهب ديني فقط، وانما ايضا كنظرية سياسية وهي ولاية الفقيه.

يدخل في تلك الردود حين تصاب بالانفعال والتشنج الغمز والتصريح من قناة بعض المفاهيم الفقهية مثل (زواج المتعة) الذي يأخذ حيزا كبيرا من التشنيع ضد الشيعة بسببه، وللجهل به ينسى هؤلاء ان كل امور الدين قد يساء استخدام الرخصة في ممارستها وحليتها ولا يعاب الدين او المذهب في ذلك..

وينسى هذا الطرف المشنّع ان في المذاهب الاخرى هناك اكثر من زواج مؤقت دخل الكثير منها حيز الترخيص الفقهي تحت شعار (المصالح المرسلة) مثل ( الزواج العرفي – المسيار – الزواج السياحي – زواج الفريند – زواج الطوابع – زواج الوشم – زواج الكاسيت – زواج الرمل – زواج الدم).

يدخل في جملة ذلك ايضا التذكير بالحرب العراقية الايرانية، ليس من باب اخذ الدروس والعبر فيما تفعله الحرب من قتل ودمار وخراب ، وليس في الحروب من منتصرين بل الجميع فيها مهزوم، بل يكون ذلك من باب التذكير بهزيمة الفرس المجوس ، على يد صدام حسين الذي تصفه تلك المنشورات بــ (تاج الراس وعز العراق والعرب والشهيد) ويتم الترحم عليه وهو في مكانه مع الصديقين والاولياء.

ولا ادري كيف يمكن ان تتوافق هذه المفارقة العجيبة مع ادنى شروط المنطق الاخلاقي او الانساني او الديني.. (صدام والنعم منك يا اعز رجال يا هيبة بين كل الناس).

وحين يعلق احدهم على مجازره بحق الاكراد والشيعة فالتهمة والتبرير جاهزان (صدام ضرب الخونة دفاعا عن العراق).. من الامثلة على ذلك (مع عدم التصرف او التصحيح):

(والله الصراحة عدم من عدنه صدام ... ويستاهلون الاعدام لان مو خوش اوادم وهاي صراحة مو مجاملة).

(يعني اذا صدام عدم اشخاص من اهلكم احنة شعلينا؟؟؟؟ شنو عرفة ولفة وياكم علمود ننقهر على الي عدمهم صدام منكم؟؟).

(واالله زين يسووي بيهم اذا كان ضد ايران).

من المعروف انه لا توجد حكومة في العالم تخلو من توجيه سهام النقد اليها.. حتى لو كانت مثالبها قليلة.. في العراق طالما الحكومة فاسدة وشيعية وتابعة لإيران فان كل التهم المستحيلة قابلة للتصديق.

نشرت ما يقال انها وثيقة تتهم احد المسؤولين بالفساد وعلق احد الكتاب المعروفين عليها: (الوثيقة السحرية.. رأيتها في اسبوع باسم زيد باقر جبر، ومحمد يونس الاحمد، والان باسم ابن صابر العيساوي، والله راح اتخلونه نستحي من نفسنه على الكذب، يمعودين نريد صدك حتى نعرف راسنا من رجلنا).

وعلق احدهم على التعليق:

(لنفترض جدلا ان الوثيقة غير صحيحة وان هناك من زورها فلما نستبعد حصول مثل هذه الاشياء السيد احمد المالكي عنده فندق في سوريا من اجمل فنادق المنطقة وهاي رواية مشهورة).

ومثل اخر لتضخيم ما يجري حقا او باطلا:

(خبر عاجل.. عاجل.. عاجل: متظاهرون في البصرة ينددوا بسياسة الحكومة والمرجعيات ال... دينية تجاه أبناء العراق عموما وموظفي الأجور اليومية بشكل اخص. تظاهر اليوم الثلاثاء المصادف 2011/3/29 العديد من العاملين بالأجور اليومية في دائرة الكهرباء والعاطلين عن العمل أمام مبنى دائرة كهرباء البصرة ومن ثم التوجه سيرا على الأقدام إلى مبنى المحافظة، ليطالبوا بتثبيتهم على الملاك الدائم وتوفير فرص عمل للعاطلين عن العمل منتقدين من خلال شعاراتهم التي هتفوا بها أداء الحكومة والمرجعيات الدينية وسياستها تجاه شرائح أبناء الشعب العراقي وبالأخص شرائح العاطلين عن العمل وعمال الأجور اليومية الذين لم يرو من الحكومة غير الشعارات والوعود الكاذبة التي لم يجني منها أبناء المحافظة غير المعاناة حسب تعبير المتظاهرين ، يذكر إن المتظاهرين انتقدوا من خلال شعاراتهم الورقية سياسة المرجعيات الدينية والأحزاب المتسلطة والحكومة العراقية التي انتفضت قبل أيام لشعب البحرين ودعمها لتظاهرتهم عبر وسائل الإعلام وتهميشها لمعاناة وآلام وتظاهرات واعتصام ومطالب الشعب العراقي الذي لازمه البؤس والحرمان والتهميش على مر السنين ولم يرى من تلك القيادات أي تحرك أو مساعدة تذكر يمكن من خلالها نقل الشعب العراقي من حالته المأساوية ، بينما قامة قوات الشغب والرد السريع بتفريق المتظاهرين بعد إعلانهم للاعتصام أمام مبنى المحافظة في البصرة).

تتردد في تلك المنشورات عدد من الكلمات التي تذكر بالقاموس اللغوي للإعلام العراقي قبل العام 2003 التي كانت تكثر في الصحف الرسمية وقتها والاذاعة والتلفزيون وهي كلمات (الشرفاء – الغيارى – ابناء الشعب العظيم – يومكم العظيم – الحكومة الذليلة – التابع الذليل – العملاء) الى اخر القاموس اللغوي لفترة حكم البعث العراقي على مدى اربعة عقود.

هذه بعض الملاحظات التي اوردتها وهي قليل من كثير يستدعي المتابعة والدراسة والتحليل.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 30/آذار/2011 - 24/ربيع الثاني/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م