شيعة السعودية... محنة الغربة في الوطن

محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: يدرك الشيعة في السعودية انهم باتوا بفضل الممارسات التهكمية للسلطات هناك غرباء في وطنهم، ومنزوعي الحقوق واستحقاقات المواطنة الاخرى، يسما انهم يتعرضون على الدوام لسياسات التمييز الطائفي والقمع الوحشي والاستخفاف المتواصل بحقوقهم المشروعة من الطغمة الحاكمة.

حيث رصد مؤخرا في سياق التجاوزات الا اخلاقية من قبل سلطة ال سعود على الشيعة هناك بعض الاجراءات التعسفية والاعتقالات الا قانونية، كما شهدت بعض المناطق مضايقات مستمرة من قبل اجهزة الامن اثناء ممارسة الشعائر الدينية سيما خلال ايام عاشوراء.

اغلاق المجالس الحسينية

فقد استدعت السلطات الأمنية في الأحساء عددا من القائمين على المجالس الحسينية المقامة في المنازل الخاصة في مدن وبلدات المحافظة وأجبرتهم على توقيع تعهدات خطية باغلاق تلك المجالس ضمن أحدث المضايقات الطائفية المستمرة منذ سنوات.

وذكر الأهالي أن ادارة البحث الجنائي استدعت صبيحة العاشر من المحرم السيد يوسف العلي والمعلم محمد العيسى والسيد حسن نجل الوجيه السيد ناصر العلي ورجل الأعمال السيد حسن عيسى العلي.

وأجبرت السلطات تلك الشخصيات على توقيع تعهدات خطية باغلاق المجالس الحسينية المقامة في منازلهم في بلدة الرميلة تحت طائلة الملاحقة الأمنية.

وشددت السلطات على الامتناع عن اقامة المجالس في تلك المنازل طوال العام بذريعة عدم وجود تصريح يجيز لهم القراءة في منازلهم. وشمل التعهد حظر اقامة المجالس النسائية في نفس البيوت التي تم استدعاء أصحابها. بحسب شبكة راصد الإخبارية.

وإلى جانب ذلك استدعت ادارة البحث الجنائي كذلك أصحاب الحسينيات القائمة وحذرتهم من تجاوز أوقات انشطتهم الدينية للساعة 12 مساء وأن عليهم اجبار مئات المشاركين في تلك الانشطة على الخروج من الحسينيات قبل ذلك التوقيت.

وكان من أبرز من استدعوا لهذا الغرض مسئول الحسينية الفاطمية بالرميلة السيد محمد الحسن الذي اجبر على اغلاق الحسينية ليلة العاشر من المحرم وطولب بالمثول في مبنى المحافظة صبيحة اليوم التالي. كما وحصل ذات الأمر للقائمين على حسينية السيدة الزهراء بالرميلة.

واعتقل السيد الحسن قبل عامين لمدة اسبوع ضمن حملة الإعتقالات الطائفية التي طالت أهالي قرية الرميلة نظير رعايته حفل مولد الإمام المهدي في الحسينية التي يقوم على شؤونها.

يشار إلى أن السلطات السعودية لا تجيز من حيث الأصل بناء الحسينيات لأكثر من مليوني شيعي من مواطنيها والذين يتركز معظمهم في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط.

وتأتي التطورات الأخيرة لتقطع فترة هدوء نسبي شهدته الأحساء في الآونة الأخيرة بعد حملة طائفية دامت أكثر من خمس سنوات اعتقل خلالها المئات بينهم رجال دين واغلقت العشرات من المساجد والحسينيات والمدارس الدينية.

وذكر أهالي طالبات مدرسة ابتدائية في مدينة الهفوف قيام معلمة مواد دينية بوصف طالباتها الشيعيات المتغيبات بمناسبة عاشوراء بأنهن "عيال حرام".

ووصفت معلمة مادة الدين بالمدرسة الإبتدائية الرابعة عشر بمدينة الهفوف بمحافظة الأحساء "مي الدوسري" طالباتها في الصف الرابع الإبتدائي واللاتي تغيبن لمناسبة عاشوراء بأنهن "عيال حرام" فيما اعتبره الأهالي طعنا في الشرف.

واستغربت طالبات الصف الرابع بالمدرسة تصرف معلمتهن يوم الثامن من محرم حينما وصفت الطالبات اللاتي غبن في اليوم السابق بقولها "كلكم عيال حرام".

ويتعرض الطلاب والطالبات في مدارس الأحساء للتمييز الطائفي من قبل المعلمين الوهابيين في ظل غياب اجراءات صارمة بحقهم.

ويشتكي الآباء الذين يتقدمون بالشكاوى ضد المعلمين الوهابيين من تجاهل ادارة التعليم لشكاواهم أو الأكتفاء في أقصى الأحوال بنقل المعلمين المتورطين في اساءات طائفية إلى مدارس أخرى.

محتجزو صدامات عاشوراء

الى جانب من اللقاء التصالحي بين السنة والشيعة في المدينة المنورة الذي انعقد مؤخرا اطلقت السلطات السعودية اكثر من 20 محتجزا على خلفية الصدامات بين السنة والشيعة في المدينة المنورة التي جرت يوم عاشوراء.

وكانت احياء شيعية تعرضت لاعتداءات بالعصي والحجارة من متشددين وهابيين في حي العصبة أسفرت عن اضرار في الممتلكات واصابات طفيفة بين السكان.

وذكرت مصادر أن السلطات اطلقت أول من أمس ثمانية من المحتجزين الشيعة و 14 من السنة من قبائل حي العصبة. وأوردت معلومات أن السلطات لا زالت تحتجز ضمن اطار التحقيقات 30 محتجزا من السنة وأربعة من الشيعة.

وكانت شخصيات سنية وشيعية بارزة في المدينة المنورة وقعت في 25 ديسمبر وثيقة مصالحة قضت بـ"التعايش كأسرة واحدة" وذلك بعد أيام على صدامات عاشوراء. بحسب شبكة راصد الإخبارية.

وقضت الوثيقة الموقعة على حسن الجوار والمعاشرة بين الشيعة والسنة ومساواة الجميع والتعاون لخير الوطن والمواطنين ورفض التعدي على الآخرين أو التحريض على الكراهية إلى جانب تشجيع الحوارات التي تؤدي إلى السلم والأمن الاجتماعي.

فصل معلم في القطيف

من جهتها أصدرت وزارة التربية والتعليم السعودية قرارا بفصل معلم شيعي من عمله بذريعة تدريسه الطلاب الشيعة الصلاة وفق الطريقة الشيعية وإهداءه كتيبا دينيا لجميع الطلبة.

وذكرت مصادر قريبة من المعلم "فوزي شنر" من بلدة أم الحمام في محافظة القطيف أنه تسلم قرارا رسميا بفصله من عمله على خلفية القضية التي بدأت العام الدراسي الماضي.

وكان المعلم شنر أتهم العام الماضي من قبل معلمين سلفيين يعملون معه بمدرسة صهيب الرومي الابتدائية بسيهات بأنه يقوم بتعليم الأطفال الصلاة على الطريقة الشيعية.

ولاثبات "التهمة" عليه استدل المعلمون الوهابيون بإهداء المعلم شنر كتيبا شيعيا لطلابه في الصف الأول الابتدائي وذلك ضمن حفل توزيع شهادت النجاح.

يشار إلى أن جميع الطلاب هم من المواطنين الشيعة في وقت يجبرون على تعلم الدين وفق الطريقة الوهابية. بحسب شبكة راصد الإخبارية.

وفور نشوب المشكلة نقل المعلم إلى مدرسة أخرى في بلدة عنك المجاورة قبل أن يعاد إلى مدرسته الأولى بداية العام الدراسي الجاري.

وبعودته للمدرسة عمد المعلمون الوهابيون مجددا إلى تصعيد قضيته عبر شكوى لوزارة التربية والتعليم التي قررت أخيرا فصله من الخدمة بعد 17 عاما قضاها في حقل التعليم معلما ومشرفا تربويا. كما تضمن قرار الوزارة منع المعلم شنر من العمل ضمن أي قطاع حكومي آخر.

المعلم شنر وهو متزوج ولديه ثلاثة أولاد عرف بين أهالي بلدته بنشاطه الاجتماعي الواسع وانخراطه ضمن النشاطات المسرحية في المنطقة.

تضامن شيعي

من جهتهم طالب عدد من الكتاب السعوديين الشيعة بإعادة المعلم المفصول فوزي شنر إلى عمله معتبرين قرار فصله تعسفيا وكيديا وأنه جاء على خلفية طائفية وازدواجية في المعايير.

وكانت وزارة التربية والتعليم السعودية أصدرت قرارًا بـ"طي قيد" المعلم بمدرسة صهيب الرومي بسيهات في محافظة القطيف فوزي شنر بذريعة تدريسه الطلاب الشيعة الصلاة وفق الطريقة الشيعية وإهداءه كتيبا دينيا لجميع الطلبة.

كما قضى قرار الفصل بمنع المعلم من الالتحاق بأي وظيفة في أي قطاع تعليمي أو حكومي آخر.

واعتبر الكاتب حسين العلق فصل المعلم شنر بأنه "ممارسة فاضحة لازدواجية المعايير وتمييز مكشوف بذرائع غير منطقية في ظل المحاباة الفاضحة للمعلمين السلفيين على حساب ذات الأنظمة". بحسب شبكة راصد الإخبارية.

وسرد العلق سلسلة من الحوادث التي ارتكب فيها معلمون سلفيون في مدارس القطيف ذكر سبعة منهم بالاسم ارتكبوا مخالفات فاضحة للأنظمة دون أن تطبق بحقهم أي عقوبات سوى النقل لمدارس أخرى.

وقال في مقال بعنوان "المعلم «شنر».. وما فصلوه ولكن شبه لهم" قال بأن اعتبار قرار الفصل نابع من مخالفة الأنظمة "هذه الحجة لا تنطلي على أحد".

ودعا الكاتب ادارة التربية والتعليم إلى التخلي عن ما وصفها بازدواجية المعايير بين المعلمين السنة والشيعة مطالبا بإعادة المعلم المفصول إلى وظيفته معززا مكرما على حد تعبيره.

من جهته وصف الكاتب والناشط الحقوقي وليد سليس قرار الفصل بـ"التعسفي" وأنه مؤشر خطير على تنامي الفكر الآحادي في إدارة التربية والتعليم.

وأضاف سليس بأن ما يجري حاليا من تعليم المواطنين الشيعة في المملكة معتقدات دينية خلاف ما يؤمنون به "يمثل مخالفة لاتفاقية مكافحة التمييز في التعليم التي صادقت عليها السعودية".

وابدى الكاتب اعتراضه على قرار الفصل التعسفي للمعلم شنر مطالبا بإرجاعه إلى عمله وإعادة الاعتبار له والزام مدرسي المواد الدينية "السنة" في المناطق الشيعية باحترام معتقدات الشيعة.

واعتبر في مقالته التي نشرتها الشبكة بعنوان "دفاعاً عن الأستاذ فوزي شنر" بأن القرار لا يعكس روح المساواة بين المواطنين على حد وصفه.

ودعا سليس إلى التضامن الاجتماعي مع المعلم المفصول إلى جانب المسارعة بتوكيل محام يمسك بملف القضية ومتابعتها مع الجهات ذات العلاقة.

إلى ذلك أرجع الكاتب والناشط الحقوقي فاضل المناسف قرار فصل المعلم شنر إلى وجود ما وصفها "أيدي خفيه تلعب من وراء الكواليس تنشر الأخبار وتحرض هنا وهناك يحركها وزاع طائفي".

ودعا المناسف إلى إصلاح وتطوير المناهج القادمة بوزارة التربية والتعليم لكي تحمي حقوق المتعلمين في الآجيال القادمة، وأن يُراعى في هذه المناهج إختلاف المكونات الدينية والثقافية في السعودية.

وناشد الكاتب في مقالته التي جائت بعنوان "الأستاذ آل شنر... مدافعاً عن حق أطفالنا في التعليم" ناشد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله النظر في قضية إيقاف المعلم شنر "من منطلق إنساني".

ورأى بأن عقوبة إيقاف المعلم عن التدريس تعد عقوبة قاسية وغير منصفة ازاء تاريخ خدمته الذي أمتد لسبعة عشرة عاماً وفقا للمناسف.

هذا وتسائل الكاتب علي آل دبيس ما اذا كان الحكم بفصل المعلم شنر اعتمد على مقدار الخطأ الذي قام به المعلم "أم بسبب بعض التدخلات الكيدية على اعتبار مذهبي أو طائفي".

ودعا آل دبيس رجال الدين والمثقفين والأكاديميين السنة والشيعة الساعين لتأسيس مفهوم التعايش في المجتمع لإيجاد حلول لمثل هذه القضية.

أما الكاتب حسين السلهام فقد أصر في مقالته على حق التلاميذ الشيعة في المملكة في دراسة المواد الدينية وفقا لعقيدتهم.

وقال السلهام "من الواجب ان يتعلم ابناؤونا الصلاة كما تعلمها اجدادنا عندما وفدوا الى رسول الله وعلمهم الصلاة وهكذا انتقلت الينا".

وأضاف "من الخطأ ان يعاقب هذا المؤمن (المعلم) بسبب اعتقاده وتعليمه أبناءه الطلبة الشيعة".

يشار إلى أن قرار فصل المعلم "شنر" اثار استياء قطاع واسع من المواطنين الشيعة في المملكة وبات حديث المجالس والمنتديات الالكترونية منذ الأسبوع الماضي.

رد الاعتبار

من جانبها دعت اكاديمية سعودية حكومة بلادها إلى "إعادة الاعتبار" لمواطنيها الشيعة والتخلي عن التعاطي معهم من زاوية أمنية.

وكانت الدكتورة هالة الدوسري الباحثة والكاتبة بصحيفة الحياة اللندنية شاركت ضمن الفعاليات العاشورائية برفقة عدد من الاكاديميات والصحفيات السعوديات ضمن برنامج رعته لجنة التواصل الوطني في القطيف.

وأعربت الدكتورة الدوسري في مقالة على مدونتها الخاصة عن مشاعر جياشة وتأثر واضح اثر حضورها مجلسا حسينيا للشيخ فوزي السيف بمسجد الرسول الأعظم في مدينة صفوى وحضورها سلسلة من الفعاليات الخطابية والأدبية والفنية والمسرحية في القطيف.

وفي مقالة بعنوان «شركاء في الوطن» قالت الدوسري "شاهدت تظاهرة خطابية وفنية وإبداعية حافلة للتعبير يندر أن نلاحظ مثلها في مكان آخر بالمملكة حتى في الجنادرية". بحسب شبكة راصد الإخبارية.

كما أبدت ارتياحها للقاء الشيخ محمد حسن الحبيب الذي تناول مكانة الحسين المشتركة والحاجة لتجاوز الاختلافات والالتقاء وهو يشير إلى أصل الخلاف في التاريخ وعدم منطقية استمراره في الوقت الحالي.

وأعربت عن اعجابها بصورة خاصة بالمفكر الاسلامي الشيخ محمد المحفوظ الذي وصفته بأنه "بطلي الخاص بين كل من قابلت".

وقالت عن لقاءها المفكر المحفوظ "أحببت منطقه في الترفع عن سرد الجوانب الدينية وتبرير الاختلافات بين السنة والشيعة".

وتابعت "أحببت قراءته الاجتماعية الدقيقة لواقع مجتمعه وإصراره الجميل للغاية على مفهوم المواطنة المتساوية، أوضح بكلمات مباشرة وبسيطة الفرق بين الولاء للدولة والانتماء لمذهب أو معتقد مغاير، لا ينفي الاختلاف في الانتماء ولاء الشيعة للوطن".

وقالت ان "مفكري الشيعة مذهلين بوعيهم ربما ساهمت في تشكيل وعيهم العالي بالحقوق ثقافة الإقصاء والتهميش التي عانوا منها على مدار السنين".

وعن انطباعها للقاء رجال الدين الشيعة قالت "لا احتاج سوى للتأمل في مشايخهم لأدرك رقي الحوزة الدينية التي صنعت أمثال هؤلاء".

ودعت الاكاديمية السعودية حكومة بلادها إلى ما وصفته بـ"إعادة الاعتبار" لمواطنيها الشيعة والتخلي عن التعاطي معهم من زاوية أمنية ومنحهم الحق في تولي المناصب العليا في البلاد.

وقالت "الشيعة يستحقون إعادة الاعتبار والمواطنة الكاملة، وعلى عاتق هذا الوطن أن يلم شتاته ويزيل معايير القبول الصارمة في نسيجه الاجتماعي".

وأضافت "القطيف ليست مجرد ملف أمني أمام السلطة وليست شعبا مختلفا يسكن حدودا مغلقة بين جوانبنا".

وتابعت محذرة بأن "تهميش الشيعة يعني إضفاء الشرعية على التمييز والفرقة، لا تنام الفتنة بعزلها وإقصائها وتجريمها، بل تصحو وتستعر".

وفي اشارة للتمييز الطائفي الذي يتعرض له المواطنون الشيعة في المملكة قالت الدوسري "يستحق أهل القطيف لوعيهم وجدارتهم وكفاءتهم أن يكونوا شركاء في الوطن، يستحقون أن يمنحوا الحق في الوصول لأعلى المناصب وأن يمنحوا الحق في المناصب الحكومية العليا كافة".

وقدمت الدكتورة الدوسري شكرها للجنة التواصل الوطني في القطيف المنظمة للزيارة التي شارك فيها عدد من الصحفيات والاكاديميات السعوديات الأخريات.

وتوجهت بشكر خاص لأعضاء اللجنة المنظمة السيدة فوزية الهاني ومريم العيد ومحمد الخياط ورئيس المجلس البلدي في القطيف المهندس جعفر الشايب وعضو المجلس المهندس نبيه البراهيم إلى جانب مركز الاسرة ومكتب الشيخ حسن الصفار.

التمييز الطائفي

في سياق متصل قال المفكر الاسلامي الشيخ محمد المحفوظ أن التمييز الطائفي المنهجي الذي يخضع له المواطنون الشيعة في المملكة يأتي لاعتبارات سياسية وليست دينية داعيا إلى "قرار سياسي" ينهي هذه الحالة.

وذكر المفكر المحفوظ ضمن لقاءه وفدا من الكاتبات والاكاديميات السعوديات اللاتي حضرن للمشاركة في فعاليات عاشوراء أن "المشكلة ليست في التعدد المذهبي.. بل التهميش هو المشكلة".

وأعرب في كلمته عن اعتقاده بوجود سياسة منهجية لممارسة التمييز الطائفي وأنها "لم توضع لاعتبارات دينية بل لأخرى سياسية".

وأضاف إن من يقول أن مسألة الخلاف هي مسألة طائفية وأنها سبب الانقسام مخطئ لأن ما يعانيه الشعب السعودي هو بحاجة إلى قرار سياسي ينهي هذه الحالة على حد تعبيره.

وحول أوجه الطائفية في المملكة قال المحفوظ أن هناك طائفية تمارس الإقصاء وطائفية معكوسة تتجلى في الانكفاء والعزلة والنظرة للذات نظرة نرجسية.

وتابع بأن السعوديين يرتدون الوجه الثاني غالبا ويرون أن الوسيلة للحفاظ على الذات هو الانعزال عن الآخر.

وقال بأن الشيعة عانوا طويلا من نظرة نمطية فُرضت عليهم على غرار الصورة التي فرضت على السعوديين بعد أحداث 11 سبتمبر والتي تنظر لكل سعودي باعتباره إرهابيا. وشرح حال التعايش المطلوب بأنه "المزج الواعي بين أطياف المجتمع".

واشار إلى أن الفرق بين المملكة وبين الدول الأخرى يكمن في كون الاختلاف عندهم قادهم للتعايش أما في مجتمعنا السعودي فالاختلاف قادنا للإقصاء ضمن عملية التضليل والتشويه.

ودعا المفكر المحفوظ الذي عرف بانتاجه الفكري الغزير ويرأس مركز آفاق للدراسات والبحوث دعا الوفد الزائر إلى كسر الصور النمطية وتعزيز ثقافة الحوار والتسامح والاعتراف بالاختلاف.

وضم الوفد الكاتبة الصحفية بجريدة اليوم الدكتورة زينب الخضيري والكاتبة في صحيفة الحياة في جدة الدكتورة هالة الدوسري والناشطة الاجتماعية إيمان فلاتة والاستاذة فاطمة الغفيص مالكة مدرسة من الرياض.

وإلى جانب الوفد النسائي حضر للمنطقة وفد رجالي ضم عددا من الشخصيات والناشطين والكتاب السعوديين شاركوا على مدى يومين في الفعاليات العاشورائية التي شملت حضور المجالس الحسينية ومواكب العزاء والمعارض الفنية والعروض المسرحية المفتوحة.

ويأتي برنامج الزيارات ضمن أنشطة لجنة التواصل الوطني المعنية بالتعريف بالفعاليات الاجتماعية والثقافية والدينية للمنطقة والتي يمتد عملها على مدار العام وتضم في عضويتها نخبة من الشخصيات والفعاليات الرجالية والنسائية الشيعية المحلية.

معلم سلفي يعتدي جنسيا على تلاميذ ابتدائية في القطيف

من جهة أخرى رفع أهالي بلدة الأوجام شكوى لدى إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ضد معلم سلفي اعتدى جنسيا على تلاميذه بمدرسة الأوجام الابتدائية بمحافظة القطيف.

وكشفت معلومات حصلت عليها شبكة راصد الاخبارية أن إدارة التربية والتعليم بصدد التحقيق في قضية معلم التربية الإسلامية بالمدرسة «ف. الخالدي» لاعتداءه جنسيا على عدد من طلاب المدرسة.

وذكر احد أولياء الأمور بأن الخالدي درج على الإساءة للتلاميذ داخل الصفوف ومن ثم يذهب معهم لإحدى إلى مكان منعزل في المدرسة بحجة إرضائهم ليقوم هناك بالاعتداء عليهم جنسيا.

كما تمادى في تصرفاته بحيث وصل به الحال للاعتداء على بعض الطلاب الصغار داخل الفصول ما دفعهم لابلاغ أهاليهم. ورفع أهالي الطلاب المعتدى عليهم شكوى لدى ادراة التربية والتعليم ضد المعلم الخالدي.

ووفقا مصادر مطلعة أكد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المديرس تسلم خطاب الشكوى أمس الثلاثاء، واعدا بإجراء تحقيق وتطبيق الإجراءات النظامية في حال ثبوت تهمة الاعتداء بحق المعلم. بحسب شبكة راصد الإخبارية.

ووفقا لأحد المعلمين بالمدرسة لم تأت أي لجنة تحقيق من ادارة التعليم في وقت تغيب المعلم المتهم لمعرفته على ما يبدو بافتضاح أمره.

يشار إلى أن المعلمين السلفيين وخريجي كليات الشريعة وحدهم المناط بهم رسميا تدريس المواد الدينية لمختلف المراحل التعلمية بالمملكة. وبلغت نسب التحرش الجنسي بالتلاميذ في المدارس الابتدائية نسبة خمسة في المئة وفقا لتقديرات ادارة التعليم.

وتأتي حادثة الخالدي بعد أيام على فصل معلم شيعي في القطيف بذريعة تدريسه التلاميذ الصلاة وفق الطريقة الشيعية.

واعتبر متابعون بأن حادثة "الخالدي" واعتداءه جنسيا على التلاميذ تأتي بمثابة اختبار عملي لنزاهة ادارة التعليم التي اتهمها عدد من الكتاب بتطبيق معايير مزدوجة بين المعلمين الشيعة والسلفيين لصالح الاخيرين.

السجن 90 يوما لمواطن شيعي كتب شعارات تمجد المقاومة اللبنانية

من جانب آخر اصدرت المحكمة الجزئية بالقطيف حكما بالسجن لمدة تسعين يوما على مواطن شيعي على خلفية كتابة شعارات مؤيدة للمقاومة الاسلامية في لبنان على زجاج مركبته.

وذكرت مصادر مطلعة أن المواطن محسن علي العقيلي «28عاما» من تاروت تلقى حكما بالسجن لثلاثة أشهر لكتابته "شعارات طائفية" وفقا لقاضي المحكمة.

وطالب المتهم المحكمة بلائحة الاتهام وذلك لغرض تقديم لاستئناف الحكم الصادر بحقه تبعا للاجراءات المتبعة.

وكان العقيلي احتجز من قبل دورية للشرطة أوائل اغسطس الماضي في غمرة الاحتفالات الشعبية واسعة النطاق بمناسبة الناصفة/القرقيعان المصادفة لليلة النصف من رمضان مولد الامام الحسن. واحتجز المتهم حينها 11 يوما قبل ان يطلق سراحه.

واستدعي العقيلي لاحقا من قبل المحكمة في شهر ديسمبر للمصادقة على اقواله ثم استدعي ثانية مطلع الجاري لابلاغه بالحكم الذي وصف بالتعزيري الصادر بحقه. بحسب شبكة راصد الإخبارية.

ويعمل العقيلي في القطاع الخاص واحتجز حينها برفقة ابن شقيقته حسين العقيلي «18 سنة» وهو طالب في الأول ثانوي.

ويعمد الكثير من الشبان في مناسبة القرقيعان إلى التفنن في تزيين مركباتهم بتقليعات ملفتة لأعين آلاف المحتفلين في شوارع البلدات والمدن الشيعية في المنطقة.

وسبق للسلطات أن احتجزت العديد من الشبان الشيعة في الاحساء والقطيف في أعقاب الاعتداء الاسرائيلي على لبنان عام 2006 بذرائع اقتناء صور أو تعليق شعارات مؤيدة للمقاومة داخل سياراتهم.

اعتقل لإستئجاره قاعة للصلاة

كما اعتقلت السلطات الأمنية السعودية مواطنا شيعيا في مدينة الخبر بتهمة استئجاره قاعة واستخدامها لاقامة صلاة الجماعة فيما اعتبر خرقا لحظر مفروض من السلطات على اقامة صلاة الجماعة.

وذكرت مصادر مطلعة ان ادارة المباحث الجنائية في مدينة الخبر احتجزت المواطن جاسم محمد البراهيم وأبلغته حكما اداريا بالسجن مدة اسبوعين. وتبعا لمقربين احتجز البراهيم بناء على أوامر صادرة من امارة المنطقة الشرقية.

ويؤم المصلين في القاعة المستأجرة التي تقع بإحدى الاستراحات رجل الدين السيد محمد باقر الناصر المهدد بالسجن هو الآخر. بحسب شبكة راصد الإخبارية.

ويأتي اعتقال البراهيم ضمن حملة طائفية تشنها السلطات السعودية منذ أكثر من عامين لمنع المواطنين الشيعة من اقامة صلاة الجماعة.

وطالت الحملة اغلاق اربعة مساجد شيعية في نفس المدينة التي يقطنها اكثر من عشرين الف مواطن شيعي بحسب تقديرات.

وتمتنع السلطات السعودية عن منح تراخيص رسمية لبناء المساجد الشيعية خارج المناطق ذات الكثافة الشيعية في الأحساء والقطيف ونجران دون ابداء أسباب واضحة لهذا الرفض.

وكانت السلطات اعتقلت في اوقات سابقة عددا من الشخصيات الشيعية في المدينة ومن بينها المشرف على المسجد الشيعي الوحيد في حي الجسر الحاج عبدالله المهنا الذي اعتبرته منظمة العفو الدولية حينها "سجين رأي".

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 24/كانون الثاني/2011 - 18/صفر/1432

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م