قراءة في كتاب: الخيارات الذكية

 

 

 

الكتاب: الخيارات الذكية

الكاتب: جون هاموند ورالف كيني و هوارد رايفا

ترجمة: اسعد حليم

عدد الصفحات: 220 من القطع الكبير

الناشر: الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية

قراءة: عدنان عباس سلطان

 

 

 

 

 

شبكة النبأ: القرارات الواضحة قد لا تحتاج الى كثير من التمحيص بينما تكون القرارات المهمة والصعبة هي التي تستحق اعمال الفكر والاهتمام بشكل كبير وواسع اذ تكون تلك القرارات صعبة وليست لها حلول سهلة والارجح انها لا تعني الشخص المسؤول بصفة خاصة وانما يتعدى تاثيرها الى جهات او اشخاص اخرين الاسرة الاصدقاء شركاء العمل المؤسسة وقد يبدو تاثيرها في المجتمع بشكل ما ولذا فان اتخاذ قرار جيد انما يعبر عن مدى الالتزام بالمسؤولية وهذا هو العمل الذكي والجوهري في الحياة.

لكن الامر ليس بالسهولة طبعا ذلك ان من يريد ان يتخذ قرار بمستوى خطير انما ينتابه القلق والحيرة وتتشعب به الافكار الجاهزة او التقليدية فضلا عن جانبه النفسي المضطرب الذي يشده بعيدا عن المواجهة الصعبة ويغريه بتلك الحلول التي درج عليها الناس في مثل تلك الحالات المتشابهة ليتخلص من الشك والندم المحتمل والشعور بالحرج واحتمال الخسارة.

وقد نجد ونحن بصدد مشكلة اتخاذ القرار اننا لا نستقر على راي في تحديد الاختيار ونتعرض الى تعاقب حالات عدم الثقة بالنفس او الافراط بالثقة والرغبة بالتاجيل والمراوحة بين الاتجاهات ونشعر في كثير من الاحيان باليأس وقد يدفعنا القلق الى اتخاذ كثير من القرارات العاجلة او شديدة التباطؤ وبصورة تعسفية لا تستند على اساس واضح او نسمح لآخرين ان يتخذوا القرار نيابة عنا وهنا يكون لنا اعتراف كبير باننا غير كفوئين لاتخاذ القرارات أي بمعنى باننا فاشلون تماما وبالطبع تلك سبة بمعناها المهني او على الصعيد الشخصي.

ولكن تلك السبة لا تعني بصورة مطلقة على أي شخص فمن الممكن ان نتجاوز محنتنا ونتخذ القرارات المهمة بصورة جيدة وفق نظرة مرنة ومنهجية.

ومن اجل الشروع في بداية سريعة بدون الم نسبيا نحاول الاجابة على الاسئلة التشخيصية فهذه الاسئلة ستبين لنا ما نعرفه وما نحتاج لان نعرفه من اجل اجراء خيار ذكي قرارا بشانها وما هي القرارات المحددة التي ينبغي ان نتخذها باعتبار ذلك جزءا من القرار الاوسع:

ماهي الاهداف الجوهرية وهل تساءلنا لماذا مرات كافية حتى نصل الى القاعدة الصلبة لرغباتنا واحتياجاتنا؟

ماهي البدائل المتاحة لنا وهل نستطيع ان نعثر على بدائل اخرى جيدة؟

ما نتائج كل بديل من حيث انجاز كل هدف من الاهداف وهل ثمة بديل نحتاج الى حذفه دون ضرر؟

ماهي المفاضلات الممكنة بين الاهداف الاكثر اهمية وماذا يهمنا بدرجة اكبر بين الاهداف المتعارضة؟

هل يثير أي وجه من عدم اليقين مشاكل خطيرة واذا كان الامر كذلك فايها وكيف يؤثر على النتائج؟

ما مدى المخاطرة التي نحن مستعدون لها وما مدى جودة ورداءة شتى النتائج المحتملة وما الوسائل التي تحد منها؟

هل فكرنا مقدما ووضعنا خطة مستقبلية وهل يمكن التقليل من عدم اليقين عن طريق جمع المعلومات وما المكاسب المحتملة من وراء ذلك وما تكاليفها من حيث الوقت والمال والجهد؟

هل اصبح القرار واضحا او قريبا من الوضوح عند هذه النقطة وما هي تحفظاتنا بشان اتخاذ القرار من خلال قدر قليل من الوقت والجهد؟

مالذي يجب ان اجعله محل اهتمامي واذا لم يكن القرار واضحا فما هي القضايا التي تبدو حاسمة وما الحقائق ووجهات النظر التي تجعل مهمتي اكثر يسرا؟

ابحث المشكلة الصحيحة.

من خلال رؤيتك لما تريده فعلا من وراء القرار وهل ثمة عوامل اخرى غير محبوبة ستتولد ما بعد القرار وما هي النسبة المؤية التي تتحقق لك فيما تريد؟

حدد هدفك.

يجب ان يكون القرار الذي تتخذه يوصلك الى ما تريد مع الاحتفاظ بقيمك واهتماماتك.

استعرض البدائل المتاحة.

وهذه تمثل المسارات المنوعة التي عليك ان تختار من بينها هل انت مع الفريق المعارض لفكرة ما ام تقف في الطرف الثاني المؤيد ام تسعى الى تقريب كل الاطراف ام انك تريد ان تطرح شئ جديد قد يقتنع به المختلفين من كلا الفريقين؟

عليك ان تتفهم النتائج.

الى أي مدى تحقق البدائل المتاحة لك الاغراض التي ترمي اليها ويكون في الحسبان ان البدائل تغري وتخدع وان انطوت بعضها على نتائج جيدة فقد تكون متاعب العمل في مؤسسة كبيرة ما يجعلك ان تتخلى عنها مكتفيا بعمل محدود خاص بك كخيار مغري ولكن ماذا يحقق لك ذلك من ربح او اموال لكي تحقق نماء في حياتك الاسرية؟

عليك بالمفاضلات.

عندما تتعارض الاهداف بعضها مع بعض سيكون عليك ان توازن بينها فمن الواجب ان تضحي في شئ من اجل شئ آخر.

عليك توضيح عدم اليقين.

ماذا سيحدث في المستقبل والحالة التي ستكون بعد اتخاذ القرار ، ماهي التوقعات المئوية التي بصدد ماتريد وتلك المساوئ التي سوف تظهر فيما بعد وما نسبتها هل هي مؤثرة بشكل واسع او محدود بحيث ان العام هو الصالح الايجابي.

فكر جديا بمدى تحملك للمخاطر.

ان معرفتك لمدى التحمل للمخاطر سوف يهون عليك اتخاذ القرارات وسوف تقارن تلك الخسائر بالربح المحتمل وهذا شئ مهم اذ ان المتطيرين سرعان ما يخسرون كل شئ نتيجة رعبهم من الخسارات ولن يفكروا بتركيز مناسب.

ابحث القرارات المترابطة.

ان القرار الذي يتخذ في فترة زمنية ما انما قد يؤثر على اختيارات اخرى في زمن لاحق فذلك يستدعي الى سعة في مساحة الرؤيا والتكهن التقريبي بالمستقبل والحاجات او الاهداف التي سوف يتم اختيارها فيما بعد ومقدار ارتباطها بموقفنا الحالي واتخاذنا القرار الذي بين ايدينا.

الخيارات الذكية دليل عملي لاتخاذ قرارات افضل كتاب يتالف من الفصول التالية:

الوصول الى خيارات...

كيف تفكر في مجموع المشكلة التي تحتاج الى اتخاذ قرار بنهج ايجابي.

المشكلة:

كيف تحدد المشكلة التي تحتاج الى اتخاذ قرار من اجل حلها.

الاهداف:

كيف توضح ما تسعى اليه فعلا من خلال القرار الذي سوف تتخذه.

البدائل:

كيف تحقق خيارات افضل عن طريق ابتداع بدائل تختار من بينها.

النتائج:

كيف تصف مدى تلبية كل بديل للاهداف.

المفاضلات:

كيف تصل الى الحلول الوسط الصعبة عندما تعجز عن تحقيق كل اهدافك على الفور.

عدم اليقين:

كيف تفكر وتتصرف ازاء اوجه عدم اليقين التي تؤثر في قرارك.

تحمل المخاطر:

كيف تقدر استعدادك لتحمل المخاطر.

القرارات المترابطة:

كيف تضع خطة مسبقة عن طريق التنسيق الفعال بين القرارات الحالية والمقبلة.

الشراك النفسية:

كيف تتجنب بعض الالاعيب التي يلجا اليها عقلك الباطن عند اتخاذ القرارات.

صانع القرارات:

كيف تجعل الخيارات الذكية اسلوب حياة.

خريطة الطرق المؤدية الى الخيارات الذكية.

في كتاب الخيارات الذكية كثير من القصص الشيقة والتفاعلية تخص الموضوع وتعد تجارب عملية كونها نماذج تعبر عن واقعات حقيقية او متخيلة لكنها تصب في بناء نظرة متطورة ومرنة للتعامل مع الحياة بنجاح وكفاءة واقتدار.

كتاب الخيارات الذكية يستحق القراءة والاستفادة من خبرة المؤلفين الثلاثة الذين انجزوا هذا العمل الممتاز ونحن بحاجة كبيرة لتلك الخبرة ويمكن تطويعها لصالح بيئتنا وثقافتنا في نطاق التنمية البشرية والتنمية الوطنية بصورة عامة.

[email protected]

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 27/كانون الأول/2010 - 20/محرم/1432

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م