العالم بالأقوال: كلمات موجزة لحقائق شاملة

إعداد: كمال عبيد

 

شبكة النبأ: إن طبيعة الصراعات الدائرة حول العالم، وما تحمله من إرهاصات ومقاصد سياسية قد تتجاوز في مداها المحدود والمتوقع على الصعيدين المحلي والدولي، بالإضافة إلى تأثيرها على الشؤون الاجتماعية، فغالبا ما تختلط فيما يراد للأمور ان تكون، بقصد او بدون قصد من يقف وراء حراكها، فيقع المتابع امام المتابع في حيرة ودهشة لما سوف تئول اليه.

الا ان بعض الكلمات توضح بعض النوايا وتستشرف المستقبل وان كان ذلك في بعض الأحيان مجرد رجم في الغيب، وفي هذا التقرير نستعرض ابرز التصريحات لبعض الساسة من مختلف الدول.

*بالمعدل الذي نسير به نحن نخاطر بان تصبح اوروبا تدريجيا تحت الوصاية بعد 50 عاما من الان سنصبح قطعة شطرنج ضعيفة في التوازن بين القوى الجديدة وسنخضع لهيمنة مشتركة من الصين وامريكا.

ايرفيه موران وزير الدفاع الفرنسي

*نفضل بوضوح حل هذا الملف بطريقة دبلوماسية و ان هذا يصب في مصلحة ايران وفي مصلحة المجتمع الدولي وانه لا يزال ممكنا احداث تغيرا في طريقة تفكير الحكومة الايرانية.

باراك اوباما الرئيس الامريكي

*ان الولايات المتحدة نصبت نفسها قاضياً على الدول الأخرى دون وجه حق .

هوجو تشافيز الرئيس الفنزويلي

*إن الهجمات الإرهابية التي وقعت في 11سبتمبر 2001 مثلها مثل المحرقة النازية أصبحت موضوعا محرما بالنسبة الى الغرب وأن هذه المحرقة حولها الغرب إلى موضوع أشد قداسة من الكتب المقدسة والأنبياء ولا يسمح لأحد مطلقا في أن يشكك في أبعادها الحقيقية.

محمود أحمدي نجاد الرئيس الإيراني

* كيف يجرؤ اوباما على اعلان انه يريد مساعدة الامة الايرانية عليه ان يعلم انه شرير عالمي وكان على عليه ان يعلم اننا لسنا بحاجة الى رسالته.

علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى البرلمان الايراني

*إن تركيا ليست البلد الوحيد الذي يطالب إسرائيل برفع الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة وإنما هناك الكثير من الدول الأخرى ومن بينها الولايات المتحدة .

عبد الله غول الرئيس التركي

*يجب قتل 500 فلسطيني مقابل كل قتيل يهودي.

ميخائيل بن آري عضو الكنيست عن حزب الاتحاد الوطني المتطرف

*أن الولايات المتحدة هي من فرضت على الفلسطينيين مسار المفاوضات ونحن لقد قررنا فترة التجميد قبل عشرة اشهر في اطار مبادرة حسن نية من طرف واحد اذن الامر الاهم اليوم هو ابقاء العملية السياسية على السكة رغم كل خلافاتنا.

افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلي

*لا نريد وقف هذه المفاوضات لكن إذا استمر الاستيطان فسنضطر الى وقفها واعتقد ان السلام أهم من الاستيطان.

محمود عباس الرئيس الفلسطيني

*اعتقد ان من المهم التصدي لاقتراحات تقسيم أفغانستان في وقت مبكر لأنها تقوم على تفكير خاطئ وان طالبان لها طموحات على المستوى الوطني وقد أوضحت هذا المرة تلو المرة و ان كنتم تريدون حربا أهلية في أفغانستان من جديد فهاكم وسيلة فعالة للوصول اليها.

أندرسن فو راسموسن الأمين العام للحلف الاطلسي

*ان أميركا وإيران تفضلان المالكي بلا تنسيق بينهما.

جلال الطالباني الرئيس الجهورية العراق

*لا ابالغ اذا ما قلت ان المالكي اسوأ من حكم العراق منذ الفتح الاسلامي عام 11هـ / 633م بقيادة خالد بن الوليد ، فقد سخر القوى الامنية للقيام بالاعمال القذرة لصالح الاحتلال ومن اجل مصالحه الخاصة. لأنه لا يبني دولة ولكن يبني امبراطورية كي يحكمها الى مالانهاية ، حيث رتب القوات الامنية وفقاً لرؤيته ولمن يثق فيهم من معاونيه في السرقة والسلب والنهب والاغتيالات.

حارث الضاري رئيس هيئة علماء المسلمين السنة في العراق

*إن ثلاثون نائباً من العراقية يؤيدون تجديد ولاية المالكي وأكدوا في رسائل أنهم سيصوتون لصالح المالكي في البرلمان.

عالية نصيف القيادية في القائمة العراقية

*لا يجوز أن يبقى الجيش اللبناني عاجزا عن إطلاق صاروخ على طائرة تعتدي عليه أو سلاح معاد للدبابات والجيش بحاجة على الأقل لهذين السلاحين و سنسعى بشتى الطرق لإيجاد التمويل المناسب.

ميشال سليمان الرئيس اللبنان

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 30/أيلول/2010 - 20/شوال/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م