اليمن وفوضى الصراعات... تآكل داخلي وحرب ارهاب مستعرة

 

شبكة النبأ: يراقب المجتمع الدولي بقلق الاوضاع الامنية في اليمن، خصوصا بعد تفاقم هجمات تنظيم القاعدة الارهابي واتساع دائرة نفوذه في القصبات والمدن هناك، سيا بعد التراجع الامني الخطير في اداء القوات الامنية التي انهكها القتال المتقطع مع بعض الحركات المسلحة والتنظيمات الداعية الى الانفصال.

ومما يعزز من المنظومة الدولية تردي الاوضاع الاقتصادية في ذلك البلد الفقير، وغياب التنمية المطلوبة، مما عزز من بؤر الفقر في المجتمع اليمني، والتي بدورها تكون حواظن ملائمة للجماعات المتشددة في اغلب الاحوال.

خطر الانهيار

حذرت الدول المانحة في اجتماع في نيويورك الجمعة من ان اليمن افقر بلد في العالم العربي، سيشكل "خطرا كبيرا" اذا لم يمنع العالم انهياره.

وقال وزير التنمية الدولية البريطاني الان دنكان بعد اجتماع "اصدقاء اليمن" ان "الدافع الرئيسي (لتقديم المساعدات لليمن) هو حماية استقرار الدولة بشكل عام".

واضاف "ستكون هناك مخاطر كبيرة على البلاد والمنطقة والعالم بشكل عام اذا انهارت الدولة في اليمن"، موضحا ان هذا البلد "لن يكون لديه نفط ولا ماء ولا وقت" قريبا.

وتحول اليمن الذي يهزه تمرد في الشمال وحركة انفصالية في الجنوب ملاذا للاسلاميين في وضع يزيد من سوئه تراجع الاقتصاد. وقد انخفضت الاحتياطات النفطية التي تشكل 75 بالمئة من عائدات اليمن.

ويضم منتدى "اصدقاء اليمن" الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، خصوصا الولايات المتحدة والاوروبيين واليمن والدول المجاورة من الدول النفطية الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

وكانت هذه المجموعة انشئت في كانون الثاني/يناير في لندن بشكل متسرع بعد تبني تنظيم القاعدة في اليمن محاولة اعتداء على طائرة ركاب مدنية اميركية في رحلة بين امستردام وديترويت. ويتحدى عناصر القاعدة منذ ذلك الحين علنا الجيش اليمني. بحسب فرانس برس.

وناقش المنتدى تحركات الدول المانحة من اجل اليمن والدعم الذي يفترض ان تقدمه لبرنامج اصلاحات سياسية واقتصادية وامنية. واكد الدبلوماسي الاميركي وليام بيرنز المدير السياسي في وزارة الخارجية ان الاجتماع "كشف روحا حقيقية للتعاون لدعم اليمنيين".

وتحدث "اصدقاء اليمن" في البيان الختامي للاجتماع عن "تقدم مشجع" منذ بداية العام. وقد رحبوا خصوصا بموافقة اليمن على برنامج لصندوق النقد الدولي يهدف الى اصلاح الاقتصاد، وبدء "حوار وطني".

ويتضمن اعلان المجموعة سبع نقاط اقتصادية بينها خصوصا "خطة للتنمية وخفض الفقر" للفترة من 2011 الى 2015، يفترض ان تسمح لليمن بالاستفادة بشكل افضل من المساعدة الانسانية المقدمة منذ سنوات.

وفي نهاية شباط/فبراير، بحث اجتماع للمانحين في الرياض وسائل تحريك ما تبقى من مساعدة تبلغ 5,7 مليارات دولار قطعت وعود بتقديمها في 2006 في لندن، بينها 2,5 مليار دولار تعهد مجلس التعاون الخليجي بمنحها.

وقال دانكان ان "حوالى ثلاثة مليارات دولار من هذا المبلغ لم يتم انفاقها لان هذا البلد لم يكن قادرا على امتصاصها". وحددت المجموعة اهدافا ضد التطرف الاسلامي.

وكانت صنعاء اعلنت خلال الاجتماع عن "استراتيجية ضد التطرف" اعتبرت الدول المانحة انها تشكل "اساسا جيدا للحصول على دعم" شركاء اليمن.

من جهة اخرى، تحدث "اصدقاء اليمن" عن مكافحة الفساد واحترام حقوق الانسان وهما مجالان اكد الوزير البريطاني "ضرورة تحقيق تقدم حقيقي فيهما اذا اردنا ان يكون للخطة مفعولا". وسيعقد الاجتماع المقبل "لاصدقاء اليمن" في الرياض في شباط/فبراير المقبل.

تطهير شبوة

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع اليمنية تطهير محافظة شبوة من عناصر«قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» بعد مواجهات مع قوات الأمن والجيش استغرقت أسبوعا وأدت إلى وقوع قتلى وجرحى .

ونقلت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني عن مدير أمن محافظة شبوة العميد أحمد مقدشي قوله" لقد تمكنت القوات الأمنية بمساندة الجيش من تطهير مدينة الحوطة بمديرية ميفعة في محافظة شبوة من عناصر القاعدة ".

وقال مقدشي إن القوات الأمنية وقوات خاصة من الجيش تقوم بمتابعة العناصر الإرهابية التي فرت من المدينة إلى المناطق الجبلية المحيطة بمدينة الحوطة لإلقاء القبض عليهم. وأضاف أن ارتياحاً كبيراً أبداه سكان مدينة الحوطة معربين عن امتنانهم للقوات الأمنية والجيش لتطهير منطقتهم من العناصر الإرهابية الإجرامية".

وأكد أن قوات الجيش والأمن سوف تواصل مطاردتها للعناصر الإرهابية التي لاذت بالفرار من مدينة الحوطة إلى المناطق الجبلية القريبة من المدينة. وكان مقدشي قد أعلن الأربعاء الماضي أنه تم إلقاء القبض على أكثر من 20 عنصراً ممن يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، في الهجوم الشامل الذي شنته القوات اليمنية المسلحة ضد التنظيم واستهدف معاقلهم في المحافظة.

من جانبه قال مدير عام مديرية ميفعة بمحافظة شبوه عبدالله عاتق إنه تم تشكيل لجنة لعمل الترتيبات اللازمة لعودة الأسر النازحة إلى منازلها في مدينة الحوطة والتي كانت العناصر الإرهابية قد تمترست فيها خلال الأيام الماضية, موضحا أن محافظ محافظة شبوه الدكتور علي حسن الأحمدي قام اليوم بزيارة إلى المدينة للاطلاع على أوضاعها والتقى بعدد من الشخصيات الاجتماعية فيها ووجه بإجراء الترتيبات الأمنية اللازمة في المدينة وتسريع إجراءات عودة الأسر النازحة إلى منطقتها وتوفير كل ما يحتاجونه من مواد غذائية , وغيرها ومن جانب آخر طالبت منظمة العفو الدولية الحكومة اليمنية بتوفير الحماية الإنسانية اللازمة لنحو 12 الف من مواطنيها الذين نزحوا خلال الأسبوعين الماضيين من منطقة الحوطة بمديرية ميفعة محافظة شبوة جراء الاشتباكات بين القوات الحكومية و القاعدة وحذر فيليب لوثر نائب مدير المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من استخدام القوات اليمنية لما وصفة بالقوة المفرطة في أي هجوم ضد من يشتبه بأنهم من مقاتلي تنظيم القاعدة. وقال إنه أيا كانت طبيعة العمليات الدائرة يتعين على الحكومة اليمنية أن تضمن بشكل عاجل حماية المهجرين الذين بلغوا أعدادا مذهلة خلال بضعة أيام وذكر بيان لمنظمة العفو الدولية أن بعض سكان الحوطة أبلغوها أن من يشتبه في أنهم من مقاتلي تنظيم القاعدة هم في واقع الأمر رجال قبائل مسلحين لديهم مظالم ضد الحكومة.

إلى ذلك دشنت السلطات المحلية في مديرية ميفعة بشبوة الخميس حملة تبرع بالدم للمتضررين من الأعمال الإرهابية في المحافظة ، تنفذها لعدة أيام إدارة مستشفى عزان بالتعاون مع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة.

وقالت إنها قامت بتوزيع مواد غذائية لقرابة 2000 أسرة من إجمالي النازحين، إلى جانب توفير الأدوية والإسعافات الأولية وتجهيز مستشفى المنطقة بسيارات إسعاف، وفي سياق متصل تجري الترتيبات النهائية لإمداد نحو ألف أسرة من النازحين من مدينة الحوطة إلى مدينة عزان بمياه الشرب النقية، بتمويل من فرع جمعية الهلال الأحمر اليمني بالمحافظة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وأوضح عضو قيادة فرع الجمعية بالمحافظة فرج البارسي في تصريح لوكالة الإنباء اليمنية "سبأ" أن الفرع عمل على توزيع كميات من خزانات المياه مختلفة الأحجام على أماكن تواجد تلك الأسر في عدد من منازل المدينة وأشار إلى أن الفرع سيتولى عملية توفير مياه الشرب فيها بشكل مستمر حتى يتم عودة النازحين إلى منازلهم بالحوطة، مؤكدا أن الجمعية بالمحافظة تجري عملية بحث واسعة للوصول إلى اكبر قدر من النازحين، لتقدم لهم المعونة الإنسانية وما يحتاجونه من مياه شرب نقية يذكر أن وزارة الداخلية اليمنية كانت أعلنت أمس الأول الخميس السيطرة على المعقل الأساسي الذي تتمركز فيه عناصر تنظيم القاعدة في منطقة الحوطة بمديرية ميفعة في محافظة شبوه دون حدوث أي إصابات في صفوف الحملة الأمنية التي نفذت عمليه الاقتحام وقالت إن المبنى الذي تم الاستيلاء عليه يمثل أهمية استراتيجية في إحكام الحصار على العناصر الإرهابية في الحوطة ، وإن الاستيلاء عليه يطبق الحصار بشكل محكم على المسلحين من العناصر الإرهابية كما إنه يسهل عملية الاقتحام للمنازل الأخرى التي يتمترس بداخلها الإرهابيون من عناصر تنظيم القاعدة.

الحراك الجنوبي يتظاهر

في سياق متصل تظاهر الالاف من انصار الحراك الجنوبي المطالب باستقلال جنوب اليمن، الخميس في مدينة لودر (ابين، جنوب) التي شهدت الشهر الماضي معارك طاحنة بين القوات اليمنية والقاعدة.

ونأى قادة الحراك في خطاباتهم وفي البيانات التي وزعت في التجمع الذي نظم بمناسبة يوم المعتقل الذي يحييه الحراك كل يوم خميس، بحركتهم عن الارهاب واكدوا تضامنهم مع الاسرة الدولية في مكافحة القاعدة، الا انهم اتهموا السلطات بالارتباط بمسؤولين في التنظيم المتطرف. بحسب فرانس برس.

وكانت السلطات اتهمت نشطاء من الحراك بالقتال الى جانب تنظيم القاعدة في لودر. وحمل المتظاهرون صور نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض الذي يعد من ابرز قادة الحراك الجنوبي اضافة الى لافتات كتب عليها لا لحصار لودر ولا للارهاب.

وكان عدد كبير من المتظاهرين يحمل السلاح، وقد انتشر مسلحون من الحراك في الشوارع للحؤول دون تفريق المظاهرة، حسبما افاد شهود عيان.

وقال القيادي في الحراك الجنوبي عيدروس حقيس ان "الالاف توافدوا الى وسط مدينة لودر بهدف المشاركة في المسيرة الاحتجاجية والمهرجان الخطابي الذي خصص لكسر الحصار العسكري الذي فرضته قوات الاحتلال اليمنية على المدينة منذ اب/اغسطس الماضي وفي نفس الوقت تزامنا مع ذكرى يوم المعتقل الجنوبي".

وفي كلمة القاها امام المتظاهرين، اكد حقيس رفض الحراك الجنوبي لكافة اعمال العنف والارهاب موضحا ان حركة التحرر الجنوبية انطلقت ولا يمكن لها ان تتوقف الا عند تحرر الجنوب واستعادة دولته.

من جهته، قال القيادي علي الشيبة ان مشاركة الجماهير في المهرجان نابع من اصرار وعزيمة لا تلين، وهي ستمضي قدما نحو تحرير الجنوب واستعادة دولته المستقلة.

وحذر الشيبة قوات الجيش اليمني المرابطة في المدينة "من مغبة الاستمرار في حصار المدينة" على حد قوله.

وصدر في ختام المهرجان بيان اكد على رفض الحراك الجنوبي لكافة اعمال الارهاب والتطرف بكافة اشكالها متهما القوات الحكومية بممارسة التطرف ضد ابناء الجنوب.

كما اكد الحراك الجنوبي وقوفه التام والمطلق الى جانب الاسرة الدولية في حربها ضد الارهاب مطالبا المجتمع الدولي بفتح تحقيق واسع النطاق لكشف حقيقة ارتباطات النظام القائم في اليمن بعناصر فاعلة في تنظيم القاعدة الارهابي.

وكانت معارك طاحنة وقعت الشهر الماضي في لودر بين القاعدة والجيش واسفرت عن مقتل 33 شخصا على الاقل.

وقد افادت مصادر محلية ان السلطات اليمنية التي تفرض طوقا امنيا حول لودر سهلت دخول المتظاهرين اليها في ما يشبه بادرة تهدئة مع الحراك الجنوبي.

اشتباكات في جنوب اليمن

من جهة أخرى قتل عنصران من القاعدة خلال هجوم شنه التنظيم على نقطة امنية في منطقة لودر بمحافظة ابين الجنوبية التي تشهد تصاعدا لنشاط القاعدة، فيما قتل جندي يمني بحري برصاص قناصة في منطقة بلحاف في محافظة شبوة (جنوب شرق)، وذلك بحسب مصادر امنية.

وفي المقابل، تشن السطات حملة ضد القاعدة في منطقة الحوطة التابعة لشبوة، وقد اسفرت هذه الحملة عن اربعة جرحى بينهم عسكريان.

وقال المصدر الامني اثنين من عناصر القاعدة قتلا اثناء هجوم على نقطة امنية في منطقة لودر.حسب فرانس برس

من جهته، افاد موقع وزارة الدفاع 26 سبتمبر.نت ان القتيلين هما خالد ناصر موسى الوحيشي وصبري ناصر موسى الوحيشي، وذكر الموقع ان صلة قرابة تربط بينهما وبين زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ناصر الوحيشي المعروف بابو بصير.

وكانت لودر شهدت الشهر الماضي معارك ضارية بين القوات اليمنية وتنظيم القاعدة الذي سيطر موقتا على المدينة، ما اسفر عن مقتل 33 شخصا على الاقل.

في هذه الاثناء، اكدت مصادر امنية في محافظة شبوة (جنوب شرق البلاد) ان اشتباكات تدور منذ يومين في منطقة ميفعة في شبوة (اكرر في شبوة) بين قوى الامن وعناصر مسلحة يعتقد انهم ينتمون الى القاعدة.

وبحسب هذه المصادر، فان اجهزة الامن كثفت عملياتها في شبوة ضمن تعزيز جهودها لتعقب عناصر وقادة القاعدة، ومن بين هؤلاء رجل الدين انور العولقي الذي تطلبه واشنطن حيا او ميتا وتتهمه بالضلوع مباشرة في هجمات استهدفت الولايات المتحدة. ويعتقد ان العولقي يختبىء في شبوة حيث يحظى بحماية قبيلته.

وذكرت المصادر ان هذه الاشتباكات اسفرت عن جرح اربعة اشخاص بينهم جنديان ومدنيان.

وفي تاكيد لهذه الحملة، كشف مصدر امني في محافظة شبوة لموقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدافع عملية ملاحقة واسعة لعناصر ارهابية من تنظيم القاعدة في منطقة الحوطة بمديرية ميفعة بمحافظة شبوة.

واوضح المصدر للموقع ان اشتباكات تجري مع تلك العناصر الارهابية ... ادت الى اصابة جندي من قوات الامن وآخر من القوات المسلحة.

واكد المصدر للموقع ايضا ان عملية ملاحقة العناصر الارهابية من تنظيم القاعدة مستمرة حتى يتم القبض على تلك العناصر وتقديمها للعدالة.

من جهته، قال مصدر امني ان السلطات "طلبت من سكان بلدة الحوطة التابعة لمديرية ميفعة بشبوة، مغادرة منازلهم بسبب المواجهات مع القاعدة، الا انهم رفضوا ذلك.

الى ذلك، افاد مصدر امني لوكالة فرانس برس ان جنديا تابعا للواء بحري يمني في منطقة بلحاف الساحلة في شبوة، قتل برصاص قناصة تابعين لتنظيم القاعدة.

وبحسب المصدر فان اللواء الذي ينتمي اليه الجندي غير مرتبط بحراسة معمل بلحاف الاستراتيجي لتسييل الغاز، بل بمكافحة عمليات الهجرة غير الشرعية من منطقة القرن الافريقي.

وكان جنديان يمنيان قتلا الخميس في كمين نصبه مسلحون مجهولون في الحوطة عندما كانا ضمن دورية عسكرية في طريق العودة من منطقة سلمون التي شهدت الثلاثاء هجوما فاشلا استهدف انبوبا استراتيجيا للغاز من دون ان تتاثر عمليات النقل فيه.

اصابة اربعة جنود ومدني

من جانب آخر اصيب اربعة جنود ومدني بجروح السبت في كمين نصبه مسلحون لموكب رسمي في جنوب اليمن، على ما اعلن مسؤول محلي لوكالة فرانس برس متهما القاعدة بالضلوع في الهجوم.

وقال احمد الرهوي وكيل محافظة ابين كنت في طريقي الي احدى ضواحي جعار انفجرت عبوة ناسفة في الطقم المرافق لي واعقبه اطلاق نار كثيف وهو ما ادى الى اصابة ثلاثة جنود كانوا على متن الطقم وجندي كان على متن سيارتي بالاضافة الي مواطن مدني اصيب برصاصة طائشة جراء الاشتباكات.

واتهم الرهوي عناصر القاعدة الناشط في محافظة ابين، بالوقوف وراء الكمين. حسب فرانس برس

ونصب الكمين في نقطة الريء بجعار التي كانت شهدت في آب/اغسطس هجوما نسب للقاعدة على موقع عسكري خلف 12 قتيلا بينهم 11 جنديا، بحسب وزارة الداخلية اليمنية.

واكد مصدر طبي في مستشفى الرازي بجعار ان المستشفى استقبل خمسة جرحى بينهم مدني. وقال شهود عيان ان اشتباكات عنيفة وقعت اليوم عند نقطة الريء. وتشكل محافظة ابين ايضا معقلا لحركة الاحتجاج الجنوبي ضد الحكومة ومسرحا لهجمات عديدة ضد قوات الامن.

هجوم فاشل

من جهته اعلن وزير النفط والثروات المعدنية اليمني امير سالم العيدروس ان هجوما فاشلا استهدف انبوبا استراتيجيا للغاز دون ان تتأثر عمليات النقل، كما نقل عنه موقع وزارة الدفاع الثلاثاء.

وقال العيدروس ان العمل في انبوب نقل الغاز اليمني من محافظة مأرب (شرق) الى معمل بلحاف على خليج عدن يسير بصورة طبيعية. حسب فرانس برس

واضاف ان محاولة تخريبية فاشلة استهدفت الانبوب  عند منطقة مكشوف فيها الانبوب بسبب وقوعها بين الجبل والوادي، مؤكدا ان خط نقل الغاز لم يتعرض للضرر ولم يصب بأي ضرر وان المحاولة التخريبية باءت بالفشل.

من جهتها ذكرت مصادر من قطاع النفط والغاز لوكالة فرانس برس ان قوى الامن دهمت الاثنين مسلحين كانوا يحاولون تفخيخ الانبوب في محافظة شبوة (وسط) واجبرتهم على الهرب.

ويربط الانبوب الذي يبلغ طوله 320 كلم بين حقول الغاز في مأرب ومصنع بلحاف للغاز المسال، وهو يمر في محافظة شبوة التي ينشط فيها تنظيم القاعدة.

وكان اليمن بدأ في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 تصدير الغاز الطبيعي المسال من بلحاف.

وستسمح منشأة بلحاف بانتاج 6,7 مليون طن من الغاز المسال سنويا، ويصدر هذا الغاز الى كوريا الجنوبية واوروبا واميركا الشمالية.

وهي اول محاولة تخريبية تستهدف انبوب الغاز الاستراتيجي اذ كانت الهجمات تستهدف حتى الان انابيب النفط.

تهديدات متنامية

من جانبه قال رئيس جهاز المخابرات البريطاني (ام.اي 5) ان المؤامرات التي يشتبه ان القاعدة تحيكها ضد أهداف بريطانية تنبع بشكل متزايد من الصومال واليمن وان ذلك يرجع جزئيا الى الحملة المناهضة للارهاب التي يتعرض لها قادة التنظيم في باكستان.

وقال جوناثان ايفانز المدير العام للجهاز في خطاب مساء الخميس ان الصومال يشبه الان أفغانستان في التسعينات كمهد للارهاب وان المتشددين هناك ربما يلهمون يوما أفرادا على شاكلتهم لينفذوا هجمات في بريطانيا. حسب رويترز

وأضاف أنا قلق من أنها مجرد مسألة وقت قبل ان نرى الارهاب في شوارعنا وهو مستلهم من الذين يحاربون اليوم الى جانب الشباب مشيرا الى الحركة الاسلامية المتشددة المرتبطة بالقاعدة التي تحارب في الصومال.

واستطرد قدرات محاربة الارهاب تحسنت في السنوات القليلة الماضية لكن لا يزال هناك خطر حقيقي من وقوع هجوم فتاك. ولا أرى مبررا للاعتقاد بان الموقف سيتحسن في المستقبل الاني.

وكرر ايفانز ما قاله مسؤولون بريطانيون اخرون من ان الدورة الاولمبية لعام 2012 ستواكبها حملة أمنية كبيرة وقال انه على بريطانيا الا تهون من مسألة استضافة الدورة بشكل امن في مناخ يخيم عليه خطر ارهابي عال.

وذكر ايفانز أن حجم المؤامرات المشتبه بها ضد بريطانيا التي تحاك في شمال غرب باكستان تراجع الى نحو 50 في المئة من 75 في المئة قبل عامين او ثلاثة وان ذلك يشير الى تنوع الخطر لا انخفاضه.

وقال الانخفاض في حالات مرتبطة بالمناطق القبلية في باكستان يرجع جزئيا الى الضغوط التي تتعرض لها قيادات القاعدة هناك. لكن الانخفاض يرجع أيضا الى تنامي الانشطة في أماكن أخرى.

وكانت معظم المؤامرات الارهابية في بريطانيا منذ 11 سبتمبر ايلول عام 2001 لها صلة بباكستان بما في ذلك التفجيرات الانتحارية عام 2005 التي أوقعت 52 قتيلا في وسائل النقل في لندن. وطالبت بريطانيا باكستان بأن تفعل المزيد لمحاربة الارهاب.

وقال ايفانز ان اليمن مبعث قلق بسبب تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي اعلن مسؤوليته عن محاولة فاشلة قام بها طالب نيجيري لتفجير طائرة ركاب امريكية فوق ديترويت في ديسمبر كانون الاول عام 2009 .

وصرح ايفانز بأن اليمن مبعث قلق أيضا لان أنور العولقي وهو رجل دين مسلم متشدد يختبيء هناك ويدعو لشن هجمات على الغرب.

وقال هناك خطر حقيقي في ان يستجيب أحد أتباعه لدعوته للعنف ويشن هجوما في المملكة المتحدة وربما يفعل ذلك وحده وبتدريب رسمي قليل.

وفي الصومال على الضفة الاخرى من خليج عدن تحارب حركة الشباب حكومة مؤقتة ضعيفة منذ ثلاث سنوات وتسطير الحركة الان على مناطق كبيرة من وسط وجنوب البلاد.

وقال ايفانز ان بعض المؤامرات التي يرى جهاز (ام.اي 5) ان من لهم صلات بالقاعدة يشجعون عليها او يكلفون بها تتضمن أفرادا لا يملكون المهارات او المواصفات الشخصية لارهابيين لهم مصداقية.

مزيد من المساعدات

من جهة أخرى قالت وزارة المالية ان السعودية ستقدم مزيدا من المساعدات للمواطنين الذين نزحوا من المناطق الواقعة على حدود اليمن اثناء القتال الشديد مع المتمردين الشيعة اليمنيين في العام الماضي.

جاء الاعلان عن هذه الخطوة بعد ان نشرت صحف سعودية تقارير عن مواطنين في محافظة جيزان الفقيرة نسبيا يشكون من المصاعب وأحوال الاقامة السيئة بعد ان اضطروا الى النزوح من قراهم اثناء الحرب في العام الماضي. حسب رويترز

ونزح الاف السعوديين من منطقة الحدود بعد ان بدأ الجيش حملة في نوفمبر تشرين الثاني ضد ما وصفه بأنه هجمات متمردين شيعة يمنيين يتهمون الرياض بالسماح للقوات اليمنية باستخدام اراضيها في مهاجمتهم.

وقتل 113 جنديا سعوديا على الاقل في القتال الذي انتهى بهدنة في يناير كانون الثاني.

وتوصلت الحكومة اليمنية الى اتفاق هدنة خاص بها مع المتمردين بعد شهر منهية جولة من القتال المتقطع استمرت ستة أشهر منذ اندلاع العنف في شمال اليمن للمرة الاولى في عام 2004 .

وقالت وزارة المالية على موقعها على الانترنت ان الاسر التي نزحت ستحصل على ما يصل الى 70 الف ريال (19 ألف دولار) لشراء الطعام والمسكن والملبس.

وقالت الوزارة انه تم توزيع ما قيمته 900 مليون ريال من المساعدات على النازحين منذ بداية الصراع في العام الماضي.

ومحافظة جيزان الجنوبية الغربية التي تقع على الحدود مع اليمن واحدة من أفقر مناطق المملكة حيث يعتمد بعض السكان على المساعدات. ويقول محللون ان البطالة هناك أعلى من متوسط البطالة في انحاء المملكة الذي بلغ في العام الماضي 10.5 في المئة.

وقالت الوزارة ان معظم النازحين يعيشون في فنادق أو معسكرات تدفع تكاليفها الحكومة والان حصلوا على مهلة شهر اضافي للعثور على مسكن اخر بعد المهلة التي تنتهي في سبتمبر أيلول.

ونقلت صحيفة الوطن اليومية عن نازحين قولهم انهم يكافحون للعثور على أماكن جديدة يعيشون فيها لان الايجارات مرتفعة للغاية. وفي يونيو حزيران قالت السعودية انها ستخصص ستة مليارات ريال لبناء ستة الاف مسكن لهم.

صنعاء 3 سبتمبر أيلول - رفضت الحكومة تقريرا لمنظمة العفو الدولية يتهم اليمن بانتهاك حقوق الانسان في قتالها ضد تنظيم القاعدة ومعارضين اخرين وقالت انه لا اساس له من الصحة.

ابين 3 سبتمبر أيلول - قال مسؤول امني ان مسلحا يشتبه بانتمائه لتنظيم القاعدة قتل جنديا واصاب اخر عند نقطة تفتيش في زنجبار عاصمة مديرية ابين التي كانت مسرحا لسلسلة من الاشتباكات في الاشهر الثلاثة الماضية.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 25/أيلول/2010 - 15/شوال/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م