امن العراق... إرهاب وجريمة وتخبط حكومي واضح

العنف يفرض سطوته مع فشل سياسي مستمر

محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: مضت خمسة أشهر بعد الانتخابات ولم يتمكن قادة العراق بعد من التوصل الى اتفاق على حكومة جديدة، على الرغم من الاعتبارات الأمنية والاقتصادية والظروف الحرجة التي تمر بها البلاد.

فقد تصاعدت وتير العنف بشكل ملحوظ، الى جانب انتشار الجرائم المنظمة في العديد من المدن العراقية بشكل يثير القلق، حيث سجلت الايام القليلة الماضية ارتفاع كبير في اعداد الضحايا المدنيين، وطال الارهاب مناطق كانت الى عهد قريب باستقرار امني مستتب.

تصاعد وتيرة العنف

فخلال شهر آب تصاعدت اعمال العنف فقد أدت سلسلة من انفجارات السيارات المفخخة في مدينتي الرمادي والفلوجة العراقيتين الى مقتل 12 شخصا على الاقل واصابة العشرات كما نجا محافظ محافظة نينوى المضطربة من محاولة اغتيال.

وارتفعت حصيلة القتلى جراء انفجار سيارة مفخخة في مدينة الرمادي غرب العاصمة بغداد إلى ثمانية أشخاص على الأقل، كما أُصيب أكثر من عشرين آخرين بجراح في الحادث الذي وقع في حي مزدحم بوسط المدينة.

كما اعلنت مصادر طبية ومصادر بالشرطة ان ثلاث سيارات مفخخة انفجرت في مدينة الفلوجة على بعد نحو 50 كيلومترا غربي بغداد استهدفت اثنتان منهما دوريتين للشرطة وأدت جميعها الى مقتل أربعة أشخاص على الاقل وأصابت أكثر من 20 شخصا اخرين.

وذكرت الشرطة ان احدى السيارتين تركها مسلحون سرقوا 85 ألف دولار من منزل تاجر عملة.

وقالت الشرطة أيضا ان ثلاث هجمات وقعت في مدينة الموصل شمالي البلاد، فقد جرح تسعة أشخاص عندما ألقيت قنبلة يدوية على جمع من المدنيين وأصيب أربعة اخرون عندما انفجرت قنبلتان زرعتا على الطريق مستهدفتين دوريتين للشرطة والجيش. حسب رويترز

كما انفجرت قنبلة زرعت على الطريق انفجرت بالقرب من قافلة كانت تقل أثيل النجيفي محافظ نينوى من بيته الى عمله.

واضافت الشرطة ان النجيفي ومرافقيه نجوا من الاصابة في الانفجار الاول الذي وقع على طريق يعد أحد أكثر الطرق أمنا في الموصل لكن قنبلة أخرى زرعت على الطريق انفجرت عندما وصلت الشرطة الى موقع الانفجار وتسببت في اصابة ثلاثة من رجال الشرطة.

142 قتيلا وجريحا

من جانب آخر أوقعت سلسلة تفجيرات في العراق، أكثر من 37 قتيلاً و105جريحاً، من بينها انفجار مولد للطاقة الكهربائية وسط مدينة البصرة، جنوب العراق، سقط فيه عشرات الضحايا، في حين تضاربت التقارير بشأن مسببات انفجاره، بينما أعلن عن مقتل جندي أمريكي في بابل.

وقال قائد قوة شرطة البصرة، الجنرال عادل دحام، إن الانفجار في سوق العشار التجاري، بالمدينة التي تعد إحدى أكبر مدن العراق، تلاه حريق هائل وانفجارات في مولدات كهربائية صغيرة مجاورة. بحسب سي ان ان

وأوضح أن السلطات الأمنية لم تحدد إذا ما كان الانفجار نتيجة عمل إرهابي أو ماس كهربائي، إلا أن مصادر أمنية أخرى عزت الانفجار إلى قنبلة.

وشرحت تلك المصادر قائلة إن السيارة الملغومة انفجرت قرب محطة حافلات، فيما انفجرت قنبلة بالقرب من تقاطع طريق وضربت الثانية شارع مزدحم تزامن انفجارها مع تفجير مولد الطاقة الكهربائية بقنبلة أسفر عنه اندلاع حريق هائل.

وفي الموصل، فجر انتحاري حزاماً ناسفاً كان يرتديه لدى اقترابه من دورية عراقية راجلة، أسفر عنها مقتل رجل شرطة وإصابة خمسة آخرين.

ولقي أربعة آخرون مصرعهم وأصيب ثمانية أثناء حملة دهم جنوب غربي العاصمة، بغداد.

وفي حادث منفصل، قتل رجل شرطة وأصيب آخر في هجوم شنه مسلحون على سيارة شرطة شمال غربي بغداد.

وتقول السلطات العراقية ان 400 مدني على الاقل قتلوا في تفجيرات وهجمات اخرى في يوليو تموز وهو تقريبا ضعف عدد الاشخاص الذين سقطوا قتلى في يونيو حزيران.

وفي مدينة الرمادي كبرى مدن محافظة الانبار (100 كلم غرب بغداد) قتل ستة اشخاص بينهم امرأتان وطفل واصيب 29 شخصا اخرين بجروح في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة، وفقا لمصادر امنية وطبية.

وقال مصدر في الشرطة ان انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجر نفسه قرب تجمع لاشخاص كانوا يتسلمون رواتب مساعدات اجتماعية وسط المدينة ما ادى الى وقوع قتلى وجرحى جراء الانفجار.

واضاف ان الانفجار وقع حوالى 11,30 (08,30 ت غ) عند مكتب بريد مجاور لمحطة وقود الرمادي وسط المدينة .

وقال ان بين القتلى امرأتين وطفلا وثلاثة اشخاص احترقت جثثهم بشكل شبه كامل.

واكد مصدر طبي في مستشفى المدينة تسلم جثث خمسة اشخاص بينهم امرأة مسنة، و29 جريحا بينهم نساء واطفال اصيبوا في الانفجار.

وفي الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) قتل شخصان على الاقل واصيب نحو عشرة اخرين بينهم اثنان من عناصر الشرطة، في انفجار سيارة مفخخة بعد عملية سطو مسلح على منزل صاحب محل للصيرفة وسط المدينة.

وفي منطقة الحلابسة، غرب الفلوجة، اصيب ستة اشخاص بينهم ثلاثة من الشرطة في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف دورية للشرطة، وفقا لمصدر في الشرطة. حسب رويترز

واعلنت قيادة عمليات بغداد في وقت سابق، ان تنظيم القاعدة يعاني من نقص في التمويل ما سيدفعه لتنفيذ عمليات سرقة على محال الصيرفة والصاغة لتمويل عملياته.

وفي منطقة الصقلاوية (70 كلم غرب بغداد)، قال الملازم اول ياسر نوري من الشرطة ان ثمانية اشخاص بينهم ثلاثة جنود عراقيين اصيبوا بجروح في بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري.

واوضح ان الانتحاري فجر نفسه مستهدفا نقطة تفتيش للجيش وسط سوق شعبي في وسط ناحية الصقلاوية.

وفي الموصل (370 كلم شمال بغداد)، اعلن الرائد ابراهيم عبد الله من الشرطة اصابة ثلاثة من الشرطة بينهم ضابطان بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم وسط المدينة.

واضاف ان عبوة ناسفة استهدفت موكب محافظ نينوى اثيل النجيفي في حي الديدان (وسط) ، مؤكدا "نجاة النجيفي وموكبه من الانفجار. حسب رويترز

وفي بغداد، اصيب اربعة من عناصر شرطة المرور بجروح بانفجار عبوتين ناسفتين في منطقة الكاظمية (شمال) والبياع (جنوب غرب)، وفقا لمصادر في الشرطة.

وفي هجوم اخر، اصيب اربعة من عناصر شرطة المرور بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في الكاظمية، وفقا لمصدر في الشرطة.

كذلك اصيب خمسة اشخاص بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت المدنيين في شارع فلسطين (شرق)، وفقا للمصدر في الشرطة.

الى ذلك اعلن بيان للجيش الاميركي مقتل احد جنوده في محافظة بابل. وفي الاجمال، قضى 4414 عسكريا اميركيا منذ الاجتياح الاميركي للعراق في 2003 الذي ادى الى سقوط نظام الرئيس صدام حسين، بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس بالاستناد الى موقع الكتروني مستقل.

وتتزامن موجة العنف التي تشهدها مناطق متفرقة في البلاد، مع تواصل خلافات السياسيين حول تشكيل الحكومة الجديدة رغم مرور خمسة اشهر على اجراء الانتخابات التشريعية في السابع من اذار/مارس الماضي.

جرائم منظمة

من جهتها قالت الشرطة العراقية، إن ثلاثة أشخاص قتلوا، وجرح ثمانية آخرون، بعد أن اقتحم مسلحون متجر صرافة وحوالات مالية، في جنوب غرب بغداد، ونهبوا محتوياته، ولاذوا بالفرار. بحسب سي ان ان

وقالت مصادر الشرطة إن المسلحين ألقوا قنابل مضيئة من أجل تشتيت الحراس الذين كانوا في المكان، قبل أن يلوذا بالفرار، مشيرة إلى أن المبالغ التي استولوا عليها لم تعرف قيمتها بعد.

وشهدت العاصمة العراقية عددا متزايدا من الحوادث المماثلة، في الأشهر الماضية، وفقا لما تؤكده السلطات الأمنية، التي تعتقد أن الجماعات المسلحة تستخدم الأموال المسروقة لتمويل أنشطتها داخل البلاد.

ووقع أسوأ أحداث السطو العام الماضي، عندما قتل مسلحون ثمانية حراس مكلفين بحراسة أحد المصارف، في وسط حي الكرادة التجاري بالعاصمة بغداد.

وقال الشرطة إن مسلحين، لم يعرف عددهم، تمكنوا من الاستيلاء على الأموال في خزينة مصرف الرافدين الحكومي بحي الكرادة.

وفي الموصل  قالت الشرطة ان قنبلة زرعت على طريق انفجرت بالقرب من دورية للجيش العراقي مما أسفر عن اصابة ثلاثة أشخاص منهم جنديان في شمال الموصل التي تبعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

كما قالت الشرطة ان امرأة اصيبت بجراح عندما انفجرت قنبلة على طريق بالقرب من دورية للشرطة في غرب الموصل.

واصيب تسعة مدنيين بينهم امرأة واطفال عندما ألقيت قنبلة على حشد من المدنيين في وسط الموصل.

في الرمادي قالت الشرطة ان ثمانية اشخاص قتلوا بينهم شرطيان واصيب 50 اخرون بينهم خمسة من الشرطة عندما انفجرت سيارة ملغومة في وسط الرمادي التي تبعد مئة كيلومتر غربي بغداد.

وفي بغداد انفجرت قنبلة على جانب طريق بالقرب من دورية لضباط شرطة المرور مما اسفر عن اصابة اربعة منهم في حي الكاظمية شمال بغداد.

كما اصيب خمسة مدنيين بجروح عندما انفجرت قنبلة على جانب طريق في شارع فلسطين شرق بغداد.

وفي بابل قال الجيش الامريكي في بيان ان احد جنوده قتل في محافظة بابل بجنوب العراق دون ان يذكر أي تفاصيل. حسب رويترز

وفي الفلوجة ذكرت الشرطة ان سيارة ملغومة انفجرت قرب دورية للشرطة فقتلت مدنيين اثنين واصابت 11 في منطقة الصقلاوية على مشارف الفلوجة على بعد 50 كيلومترا غربي بغداد. وكان ضابطا شرطة احدهما رائد بين المصابين.

كذلك  قالت الشرطة ان شخصين قتلا واصيب ثلاثة عندما انفجرت سيارة ملغومة في شمال شرق الفلوجة.

وذكرت الشرطة ان مسلحين هاجموا باسلحة مزودة بكواتم للصوت تاجر عملة في شمال الفلوجة فاصابوه في رقبته.

وقالت الشرطة ومصدر طبي ان 11 شخصا اصيبوا بينهم شرطيان عندما انفجرت سيارة ملغومة قرب دورية للشرطة غرب الفلوجة. وقالت المصادر ان الشرطيين وخمسة مدنيين اصيبوا بجروح بالغة.

وفي الموصل أفادت الشرطة بان قنبلة زرعت على طريق انفجرت فاصابت ثلاثة من رجال الشرطة اثناء تفقدهم لموقع انفجار سابق كان قد استهدف في الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد موكب اثيل النجيفي محافظ نينوى الذي كان متجها الى مكتبه. وقالت الشرطة ان لم يصب احد في الموكب.

وفي بغداد قالت الشرطة ان قنبلة زرعت على طريق انفجرت فاصابت ضابطين من شرطة المرور قرب محطة للحافلات في حي البياع بجنوب غرب بغداد.

كما قالت الشرطة ان ضابطين بشرطة المرور اصيبا في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق بحي الكاظمية في شمال بغداد.

ذكرت مصادر امنية ومصادر مستشفى ان عشرات الاشخاص سقطوا بين قتيل وجريح في انفجار مولد كهرباء ربما بسبب قنبلة في سوق مزدحمة في مدينة البصرة بجنوب العراق الواقعة على بعد 420 كيلومترا جنوب شرقي بغداد. حسب رويترز

وكذلك في بغداد  قالت الشرطة ان قنبلة لاصقة وضعت في سيارة انفجرت مما ادى الى قتل مدني واصابة ثلاثة في منطقة الجهاد في جنوب غرب بغداد.

وفي المحمودية جنوب بغداد قالت الشرطة ان قنبلتين انفجرتا على جانبي طريقين مما ادى الى اصابة شخصين في المحمودية الواقعة على بعد 30 كيلومترا جنوبي بغداد.

وفي الموصل قالت الشرطة ان مفجرا انتحاريا هاجم مجموعة من رجال الشرطة مما أدى الى مقتل أحدهم واصابة ستة بينهم أربعة من رجال الشرطة في شمال الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

كذلك قالت الشرطة ان مسلحين هاجموا حارس سجن خارج وقت عمله بينما كان يشارك في جنازة مما أدى الى اصابته واثنين اخرين في غرب الموصل.

وقالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت مستهدفة دورية تابعة للشرطة مما أدى الى مقتل طفل في الخامسة من عمره في غرب الموصل. حسب رويترز

كما قالت الشرطة ان قنبلة مثبتة بسيارة شرطي انفجرت مما أدى الى اصابته بجروح خطيرة في جنوب الفلوجة التي تبعد 50 كيلومترا غربي بغداد.

وفي بغداد قالت الشرطة العراقية ان اشتباكات اندلعت بين قوات الامن العراقية ومسلحين مجهولين كانوا يختبئون في منزل يستخدم في صنع السيارات الملغومة وتخزين الاسلحة في حي السيدية بجنوب بغداد مما أدى الى مقتل اربعة من رجال الشرطة واصابة عشرة اخرين بجروح.

وفي منطقة الكرامة قالت الشرطة ان عدة قنابل انفجرت في منزل زعيم بمجالس الصحوة مما أدى الى اصابة تسعة من أفراد اسرته بما في ذلك نساء وأطفال في الكرمة التي تقع على بعد 30 كيلومترا شمال غربي بغداد.

وقالت الشرطة ان عدة قنابل انفجرت في منزل رجل شرطة مما اسفر عن مقتل اربعة من افراد اسرته في الكرمة.

وفي بغداد ذكرت الشرطة أن مسلحين فتحوا النار على مركبة لشرطة المرور مما أسفر عن مقتل شرطي واصابة ضابط شرطة في حي الحرية بشمال غرب بغداد.

وفي الفلوجة قالت الشرطة ان مسلحين فتحوا النار على نقطة تفتيش للشرطة العراقية مما ادى الى مقتل شرطي واصابة ثلاثة اخرين في غرب الفلوجة الواقعة على بعد 50 كيلومترا الى الغرب من بغداد.

وفي كركوك قالت الشرطة ان مسلحين يستقلون سيارة قتلوا برصاصهم أمرأة قرب منزلها بجنوب كركوك الواقعة على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد.

وفي بغداد قالت الشرطة العراقية ان قنبلة على جانب الطريق أصابت مدنيين اثنين في حي المنصور بغرب بغداد. حسب رويترز

كما ذكرت الشرطة أن 15 شخصا أصيبوا بينهم اثنان من رجال الشرطة في انفجار قنبلة على جانب الطريق بجوار دوريتهم في شمال غرب بغداد. وقال مصدر اخر في الشرطة ان الانفجار أسفر عن مقتل شخصين واصابة 16 اخرين.

و قالت الشرطة العراقية ان ضابطا في شرطة المرور قتل وأصيب خمسة أشخاص بينهم اثنان من رجال الشرطة في انفجار قنبلة على جانب الطريق في شارع حيفا بوسط بغداد.

كذلك قالت الشرطة ان ستة اشخاص جرحوا من بينهم جنديان من الجيش العراقي حين انفجرت قنبلة مزروعة في الطريق قرب دوريتهم في غرب بغداد.

وقالت الشرطة ان مدنيين أصيبا في انفجار قنبلة على جانب الطريق بحي الاعظمية في شمال بغداد.

وفي الثرثار قالت الشرطة ان ثلاثة من أفراد قوات مجالس الصحوة السُنية التي تدعمها الحكومة قُتلوا وأُصيب اثنان آخران عندما هاجم مسلحون نقطة تفتيش أمنية كانوا متمركزين فيها في الثرثار على بعد نحو 80 كيلومترا شمالي بغداد.

وفي بغداد قالت الشرطة ان صاحبي متجر لصرف العملات وشخصا آخر قتلوا خلال سرقة مسلحة في حي بغداد الجديدة بشرق العاصمة العراقية.

وفي الرمادي قالت الشرطة ان قنبلة مثبتة في سيارة انفجرت فقتل سائقها وأُصيب ثلاثة من المارة في وسط الرمادي الواقعة على مسافة 100 كيلومتر غربي بغداد. حسب رويترز

وفي ابو غريب قالت الشرطة ان مسلحين اقتحموا منزل شرطي في وقت متأخر وقتلوه رميا بالرصاص كما قتلوا زوجته وأحد أقاربه في أبو غريب على المشارف الغربية لبغداد.

وفي كركوك قالت الشرطة ان مسلحين في سيارة فتحوا النار على شرطي خارج نوبة عمله فأصابوه بجروح شديدة في شمال كركوك على بعد 250 كيلومترا الى الشمال من بغداد.

 قالت الشرطة ان معركة بالاسلحة النارية اندلعت بعد أن هاجم مسلحون قاعدة صغيرة للجيش العراقي في منطقة تل عبطة غربي الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد وقتل خلالها أحد المسلحين.

وفي تلعفر قالت الشرطة ان قنبلة انفجرت على جانب طريق مستهدفة دورية للشرطة مما أدى الى اصابة شرطيين في تلعفر الواقعة على بعد 420 كيلومترا شمال غربي بغداد.

وفي كركوك قالت الشرطة انها عثرت على جثة رجل بدت عليها اثار تعذيب في شرق كركوك الواقعة على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد.

وفي بغداد قال مصدر بوزارة الداخلية ان قنبلة مثبتة بسيارة انفجرت فأصابت سائقها في حي العامل بجنوب غرب بغداد.

وقالت القيادة العسكرية لبغداد ان رجلي شرطة قتلا حين انفجرت قنبلتان كانا يحاولان ابطال مفعولهما في حي مدينة الصدر بشرق بغداد. حسب رويترز

كما قال مصدر بوزارة الداخلية ان مسلحين قتلوا خمسة من ضباط الشرطة عند نقطة تفتيش امنية في حي المنصور في بغداد. وقال قائد عسكري في بغداد ان الضباط قتلوا في هجوم بقنبلة يدوية.

وذكرت الشرطة أن جنديا عراقيا قتل وأصيب ستة بينهم ثلاثة جنود عندما انفجرت قنبلة مزروعة على الطريق قرب دورية للجيش في حي مدينة الصدر بشرق بغداد.

كما أفادت الشرطة بأن ضابط مرور قتل عندما انفجرت قنبلة مثبتة بدراجته النارية في حي الغدير بجنوب شرق بغداد.

و صرحت الشرطة بأن قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت في وسط بغداد مما أسفر عن اصابة مدنيين اثنين.

وفي كركوك أعلنت الشرطة أن مهاجمين قتلوا ممرضا في عيادة يعمل بها في جنوب كركوك الواقعة على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد.

وفي بغداد  قالت الشرطة ان قنبلتين مزروعتين على الطريق انفجرتا في شرق بغداد مما أسفر عن اصابة أربعة مدنيين. بحسب رويترز.

وفي الموصل ذكرت الشرطة أن مهاجمين قتلوا بالرصاص حارسا أمنيا لاحد أعضاء البرلمان من قائمة العراقية في وسط الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

كذلك قالت الشرطة العراقية ان مهاجما مجهولا القى قنبلة يدوية على دورية للشرطة العراقية مما ادى الى اصابة خمسة مدنيين في وسط الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

وقالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت فقتلت اثنين من المدنيين في جنوب الموصل.

كما قالت الشرطة ان مهاجما مجهولا القى قنبلة يدوية على دورية للشرطة العراقية فأصاب شرطيا في غرب الموصل.

وقالت الشرطة ان مسلحا فتح النار على نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي فاصاب جنديا في غرب الموصل.

وفي بغداد قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت مما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين واصابة أربعة اخرين في حي الشرطة الرابعة بجنوب غرب بغداد.

وفي الموصل أعلنت الشرطة أن ضابطا في الجيش العراقي برتبة رائد قتل حين انفجرت قنبلة مزروعة في الطريق مستهدفة دورية للجيش جنوب الموصل.

وقالت الشرطة ان قنبلة مزروعة في الطريق مستهدفة دورية للجيش انفجرت في شمال الموصل وأصابت جنديا ومدنيا. حسب رويترز

وذكرت الشرطة أن قنبلة مزروعة في الطريق انفجرت مستهدفة دورية للشرطة مما أسفر عن اصابة فتاتين في غرب الموصل.

وفي مدينة الفلوجة قالت الشرطة ان مسلحين هاجموا منزل رجل شرطة في الفلوجة على بعد 50 كيلومترا غربي بغداد وقتلوا ثلاثة وأصابوا سبعة.

قالت الشرطة العراقية ان مسلحين كانوا يستقلون سيارة مسرعة فتحوا النار فأصابوا رجل شرطة في غير نوبة عمله قرب منزله في شمال كركوك على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد.

وفي اليوسفية جنوب بغداد ذكرت الشرطة ان قنبلتين مزروعتين على الطريق كانتا تستهدفان دورية للجيش العراقي انفجرتا فأصابتا سبعة جنود ومدنيا واحدا في اليوسفية على بعد 20 كيلومتر جنوبي بغداد.

وفي الموصل اعلنت الشرطة العراقية ان قنبلة مزروعة على الطريق كانت تستهدف دورية للشرطة العراقية انفجرت فأصابت خمسة من رجال الشرطة واثنين من المدنيين في غرب الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

وفي الموصل قالت الشرطة ان من يشتبه بانه مسلح قتل عندما انفجرت قنبلة كان يحاول زرعها فيما يبدو في شرق الموصل. حسب رويترز

و ذكرت الشرطة انها عثرت على جثة رجل مجهول به اصابات ناجمة عن طلق ناري في الرأس والصدر في شرق الموصل.

وفي الطارمية قال مصدر بوزارة الداخلية العراقية ان قنبلة مزروعة على الطريق قتلت ثلاثة مدنيين وأصابت ثمانية اخرين عندما انفجرت قرب حافلة صغيرة في الطارمية الواقعة على بعد 25 كيلومترا شمالي بغداد.

وفي بغداد ذكر مصدر بوزارة الداخلية أن قنبلة مزروعة على الطريق أصابت مدنيين اثنين عندما انفجرت في حي الخضراء بغرب بغداد.

 وأعلن مصدر بوزارة الداخلية أن قذيفة مورتر أصابت مدنيا عندما سقطت قرب منطقة سكنية في حي الشعب بشمال بغداد.

وفي الشرقاط أفادت الشرطة بأن قنبلة مثبتة بسيارة عميد الشرطة دحام حسين انفجرت وقتلت شخصا وأصابت أربعة اخرين بينهم حسين أثناء توجهه لعمله في الشرقاط الواقعة على بعد 300 كيلومتر شمالي بغداد. بحسب رويترز.

وفي كركوك قالت الشرطة ان مسلحين خطفوا مسيحيا يعمل في مكتب صرافة بوسط كركوك.

وفي بهرز ذكرت الشرطة أن قنبلة على الطريق قتلت أربعة أشخاص من أسرة عضو في مجالس الصحوة بينما كانت سيارتهم تسير بالقرب من بلدة بهرز على بعد نحو 60 كيلومترا شمال شرقي بغداد.

كذلك في الفلوجة قال مصدر في الشرطة العراقية إن قنبلة كانت مزروعة على جانب طريق انفجرت لدى مرور دورية تابعة للجيش العراقي مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود واصابة أربعة اخرين في شمال شرق الفلوجة على بعد 50 كيلومترا الى الغرب من بغداد.

وفي الموصل قالت الشرطة ان قنبلة على الطريق انفجرت أمام منزل جندي عراقي مما أسفر عن اصابة زوجته في الموصل على بعد نحو 390 كيلومترا الى الشمال من بغداد.

وفي بغداد قال مصدر بالشرطة العراقية ان قنبلة مزروعة على الطريق قرب بنك انفجرت وقتلت خمسة أشخاص كانوا واقفين في صف لاستلام معاشات تقاعدهم وأصابت 12 اخرين في مدينة الصدر شمال شرقي بغداد.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 11/آب/2010 - 30/شعبان/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م