خطوات مقترحة لخطوبة ناجحة

برير السادة

تعتبر الخطوبة فترة زمنية مهمة لزواج سعيد ومديد, وفرصة لبناء علاقات متينة ومترابطة بين الزوجين, فالاختلاف التكويني البيولوجي والبيئة والثقافة تفرض نوعا من التغاير في السلوك والتفكير والميول والتطلعات رغم وجود الميل الفطري الغريزي.

تكمن اهمية فترة الخطوبة في خلوها من المسؤوليات الثقيلة, مما يجعلها فرصة سانحة للتعارف, والقاء نظرة فاحصة كلا على الاخر. لهذا ينبغي التاكيد على ان لا تغرق في الرومنسيات والعوطف الملتهبة على حساب البناء الاسري, وصناعة العلاقات المتميزة, وتوزيع الادوار, والحوار, والتعرف على طبيعة الرجل وطبيعة المراة وطريقة تفكيرهما.

وتعد محاولات التعرف على معنى الزواج والشراكة الاسرية عبر حضور الدورات التدريبية, والاستفادة من تجارب الزيجاب الناجحة, والسؤال خطوة رائدة لزواج مستقر. لعل اهم ما يجب التعرف عليه في فترة الخطوبة التالي:

* التعرف على الواجبات والحقوق يقلل من حدة الاتهامات المتبادلة, ويحدد دوائر التقصير والقصور, وينظم العلاقات ويعمقها بشكل تربوي خلاق.

* التعرف على الطبيعة الروحية والقيمية, يسهل في خلق الاجواء المناسبة لاستمرارها, ويعزز من تاثيرها على سلوك الاخرين

* التعرف على الاحكام الفقهية الخاصة بالنفقة, والحجاب, والغسل والممارسة الجنسية والكسب الحلال, وطرق تربية الاولاد وما يصب في هذا الاتجاه  بهدف الانسجام مع القيم والمعتقدات.

* التعرف على اختصاص الاخر, ومهاراته وهواياته ...لبناء مساحات مشتركة من التفاعل والمشاركة في الانشطة المختلفة, وهو ما يزيد عمق العلاقات, ويعزز اواصر المحبة والمودة والالفة والتقارب.

* التعرف على افضل السبل لحل الخلافات, وطرق الحل الممكنة, وتوقع حدوثها.

* التعرف على اسر الزوجين, وتبادل الزيارات يزيد من عمق العلاقات الانسانية بين الزوجين, ويجعلها قوية ومتينة.

ختاما ينبغي التاكيد على اننا لا نرغب ان تكون فترة الخطوبة حصصا دراسية ممله, ولا ان تكون رومنسيات حالمة وغارقة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 29/تموز/2010 - 17/شعبان/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م