الوضع الأمني العراقي في عشرة أيام

المواطن ومثلث تردي الخدمات والإرهاب وصراع الكتل السياسية

 

شبكة النبأ: تتشابك خيوط المشهد العراقي وتتعدد الرؤى بقدر ما للملف السياسي والأمني والخدماتي من تشعبات لا حصر لها، وفي غضون ذلك تبقى أنظار المواطن شاخصة نحو بارقة أمل في تشكيل حكومة وحدة وطنية تنبذ الخلافات وتراعي مصالح الشعب أكثر من مراعاتها لشخوصها وللأطراف الإقليمية والدولية.

في التقرير التالي نتابع موجز عن أهم محطات الأوضاع الأمنية خلال الـ عشرة ايام الماضية مع (شبكة النبأ المعلوماتية):

مخطط لشن هجمات على مواقع اقتصادية حساسة

أعلنت وزارة الداخلية العراقية كشفها خطط مجموعات مسلحة لشن هجمات تستهدف مراكز اقتصادية حساسة في البلاد، خصوصاً في العاصمة، مشيرة إلى أنها أمرت بتكثيف الجهد الأمني بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد، لإفشال تلك المخططات، بما في ذلك شن هجمات استباقية.

وقال المستشار الإعلامي في الوزارة علاء الطائي لـ «الحياة» إن «معلومات كشفتها وكالة الاستخبارات والتحقيقات واستقتها من مصادرها الدقيقة والموثوق بها، أشارت إلى نية مجموعات تنفيذ عمليات ضد مراكز اقتصادية ومصارف، ما دفع إلى تعزيز الجهد الأمني واستنفار كل الطاقات لإفشال مخططات الارهابيين من خلال القيام بعمليات استباقية على بعض الاهداف ومداهمة أوكار الجماعات المسلحة».

وأكد أن «اعترافات المعتقلين من الإرهابيين كشفت مخططات إجرامية كثيرة، بينها استهداف بعض المصارف وغيرها من المراكز الحيوية في بغداد وبعض المحافظات». وأضاف: «لا يمكن التغافل عن أهمية تلك المعلومات ويجب التعامل معها بجدية... وعمل وزارة الداخلية مرتبط بل ومكمل للجهد الذي تبذله قيادة عمليات بغداد».

وكان وكيل وزير الداخلية لشؤون التحقيقات وجمع المعلومات اللواء حسين علي كمال كشف وجود مخطط لقادة تنظيم «القاعدة»، أو ما يسمى بـ «دولة العراق الإسلامية»، لشن «هجمات إرهابية كبيرة تستهدف مراكز مهمة». وقال أمس إن «هناك معلومات عن هجمات محتملة تستهدف المراكز الحساسة في محافظات بغداد ونينوى وكركوك والأنبار، خصوصاً الدوائر الرئيسة والمصارف الحكومية في تلك المحافظات».

وأكد مصدر في إدارة الشرطة الاتحادية أن «خططاً كبيرة وضعت لإفشال مخططات يسعى إلى تنفيذها تنظيم القاعدة في العراق». وقال لـ «الحياة» إن «المعلومات المتوافرة تؤكد وجود قيادات المجموعات المسلحة والإرهابية في مناطق أطراف بغداد، لا سيما تلك المحاذية لجانب الكرخ، حيث نُفذت عمليات استباقية أسفرت عن اعتقال عشرات المطلوبين، فضلاً عن احباط بعض محاولات السطو والسرقة». وأضاف: «تم الإيعاز إلى بعض نقاط التفتيش، خصوصاً تلك القريبة من الأماكن الحساسة، لتكثيف مهماتها الأمنية».

حصر التظاهرات بموافقة وزير الداخلية والمحافظين

وقررت وزارة الداخلية العراقية وضع قيود على التظاهرات عبر حصر منح التراخيص لها بوزير الداخلية والمحافظين، وهددت باستخدام "الوسائل المعروفة" في حال لم يتم التقيد بهذا الامر.

واوضح بيان للوزارة ان "الدستور كفل للعراقيين حق التعبير عن الرأي والمطالبة بالحقوق بكافة الوسائل السلمية المشروعة التي لا تستخدم فيها وسائل العنف (...) ولكي تؤمن الوزارة الوسائل الضرورية لاحترام هذا الحق يجب الالتزام" بعدة شروط. بحسب فرانس برس.

واكد ضرورة ان تقدم "الجهة المنظمة طلبا الى الوزارة (...) يكون مشفوعا بموافقة وزير الداخلية والمحافظين قبل ثلاثة ايام" من التظاهرة التي "يجب ان تكون سلمية خالية من اعمال العنف".

وقد لقي شخصان مصرعهما واصيب اثنان اخران بجروح خلال تظاهرة صاخبة في البصرة السبت الماضي احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي في ظل قيظ خانق ودرجات حرارة مرتفعة قاربت الستين درجة مئوية.

كما سارت تظاهرة مماثلة الاثنين في الناصرية، كبرى مدن محافظة ذي قار، اصيب خلالها 17 من عناصر الشرطة بجروح، وتظاهر مواطنون في محافظات النجف وبابل وواسط والانبار وديالى.

وطالب المتظاهرون باقالة وزير الكهرباء كريم وحيد، الذي استقال الاثنين الماضي. وتحول انقطاع الكهرباء الى مادة للسجال الحاد والاتهامات بين رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي وخصومه. واتهم المالكي مناوئيه ب"تسييس التظاهرات وتحويلها الى اعمال شغب".

وطالبت الوزارة كذلك ب"الا تحرض الشعارات التي تطلق اثناء التظاهرة على العنف الطائفي" وبان "تعرف الجهة القائمة بالتظاهرة عن نفسها" وان تحدد "حجم المتظاهرين التقريبي" و"حظر السلاح بما فيه المرخص".

وختم البيان محذرا انه "اذا تحول مسار التظاهرة الى العنف فسوف تستخدم الوسائل المعروفة لتفريق المتظاهرين".

مقتل 16 شخصا بينهم ثلاثة أشقاء

ومن جانب آخر أعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 15 شخصا، بينهم ثلاثة اشقاء، واصابة 27 اخرين بجروح في سلسلة هجمات احدها انتحاري في مناطق بغداد وشمالها الثلاثاء.

وفي الرمادي، قال مصدر في الشرطة ان "معاون مدير الجامعة الاسلامية في الانبار احمد جمعة قتل بانفجار استهدف سيارته في بلدة هيت كما اصيب ثلاثة اخرون بجروح مساء اليوم".

واوضحت مصادر امنية ان جمعة "امام وخطيب في احد مساجد هيت (130 كلم غرب بغداد) وكان يحض المصلين على عدم اتباع القاعدة والتنظيمات المتطرفة التي تدور في فلكها".

وفي الموصل، قال ضابط في الشرطة ان "مسلحين اقتحموا احد المنازل في حي الزنجيلي وسط الموصل فقتلوا امراة واصابوا اثنتين اخريين بجروح قبل ان يلوذوا بالفرار".

وفي هجوم منفصل، "اطلق مسحلون النار على شقيقين بينما كانا يستقلان سيارة في ناحية الشورى، جنوب الموصل، ما ادى الى مقتل احدهما واصابة الاخر بجروح". بحسب فرانس برس.

وفي بعقوبة، قال مصدر في الشرطة ان "مسلحين يستقلون سيارات اقتحموا منزلا في بلدة الخالص واطلقوا النار عشوائيا ما ادى الى مقتل ثلاثة اشقاء، هم شابان وشقيقتهم الصغرى (10 اعوام) بالاضافة الى ابن عمهم" الذي كان موجودا في المنزل.

ولم يكن بوسع المصدر معرفة ما اذا كان القتلى من عناصر قوات الصحوة كونهم من العرب السنة.

يشار الى ان بلدة الخالص (60 كلم شمال بغداد) ذات الغالبية الشيعية تتبع محافظة ديالى، كما انها من المناطق المتوترة التي تشهد هجمات بسيارات مفخخة من حين لاخر كان اخرها الشهر الماضي.

وفي تكريت، قال مصدر امني في محافظة صلاح الدين ان "ما لا يقل عن خمسة من عناصر الشرطة قتلوا واصيب 18 شخصا بجروح جراء هجوم انتحاري بواسطة سيارة مفخخة استهدف دورية للشرطة قرب مجمع العيادات الطبية في بيجي" التي تبعد 200 كلم شمال بغداد.

مقتل ثلاثة أشخاص خلال سرقة مصوغات ذهبية

وفي الفلوجة غرب بغداد أعلن مصدر في الشرطة العراقية مقتل ثلاثة اشخاص واصابة اثنين اخرين بجروح السبت خلال عملية سطو مسلح لمحلات بيع مصوغات ذهبية في مدينة الفلوجة، غرب بغداد.

وقال ضابط في شرطة المدينة ان "ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب اثنان اخران بجروح جراء اشتباكات بين مسلحين واصحاب محلات لبيع المصوغات الذهبية وسط الفلوجة (60 كلم غرب بغداد)". ولم يوضح ما اذا كان القتلى من اصحاب المحلات او من المسلحين.

واضاف ان "المسلحين استطاعوا سرقة مصوغات ذهبية ومبالغ مالية كبيرة، والفرار قبل وصول الشرطة".

ووقع الهجوم صباحا في السوق الرئيسي وسط المدينة، وفقا للمصدر.

وقد تضاعفت عمليات السطو المسلح في وضح النهار على محلات بيع الذهب في العراق كان اخرها في البصرة القديمة في التاسع من الشهر الحالي عندما قتل مسلحون ثلاثة من طائفة الصابئة المندائيين قبل سرقة محتويات محلاتهم. بحسب فرانس برس.

وكانت مهنة صاغة الذهب شبه محصورة من قبل بابناء طائفة الصابئة المندائيين الذين رحلوا باعداد كبيرة خلال اعوام الفوضى التي تلت الاجتياح الاميركي للعراق ربيع 2003.

وقد تعرضت محلات الصاغة للعديد من الهجمات في بغداد اخرها في 25 ايار/مايو عندما قتل 14 شخصا خلال عملية جريئة في حي البياع في وسط النهار.

ولقي سبعة اشخاص مصرعهم، بينهم ثلاثة من الصابئة، خلال السطو على محل للمجوهرات في سوق الطوبجي في شمال بغداد في نيسان/ابريل 2009.

انفجار يستهدف مقام النبي يونس في الموصل

وأعلنت الشرطة العراقية ان أضرارا طفيفة لحقت بالسور الخارجي لمقام ومسجد النبي يونس في الموصل بانفجار ناجم عن عبوة ناسفة.

وتابعت ان اربعة اشخاص اصيبوا بجروح بالانفجار الذي استهدف المقام الضخم المبني فوق تلة في وسط الموصل. بحسب فرانس برس.

والانفجار هو الثاني من نوعه الذي يتعرض له المقام، وكان الاول قبل اكثر من عام عندما انفجرت سيارة مففخة في باحته لدى مرور سيارة تابعة للشرطة.

وكان المقام في الاصل قصرا ابان الحقبة الاشورية قبل ان يتحول الى معبد لليهود ومن ثم الى مسجد عندما فتحت جيوش الخليفة عمر بن الخطاب الموصل العام 636 ميلادية.

والمسجد يخضع حاليا لوصاية الوقف السني تحت اشراف الشيخ ممد عبد الوهاب الشماع. وتؤكد التقاليد ان النبي يونس، اي يونان في العهد القديم، دفن في هذا المكان. ويشار الى ان خمسة من انبياء اليهود دفنوا في مناطق مختلفة من العراق، هم بالاضافة الى يونان كلا من حزقيال واليعازر وشيت ودانيال.

ويرجع وجود اليهود في العراق الى الامبراطورية الآشورية الاخيرة (911-612 قبل الميلاد). ولما قضى الكلدانيون البابليون على الآشوريين وأسسوا دولتهم في بابل (612-359 قبل الميلاد) دمر الملك نبوخذ نصر الثاني (605-562 قبل الميلاد) مملكة يهوذا وسبى سكانها العام 587.

ويؤم المكان عدد كبير من المسلمين للزيارة لان يونس من الانبياء الوارد ذكرهم في القرآن وعددهم 25.

انتحاري يفجر نفسه في مستشفى

وقالت الشرطة إن انتحاريا جرح في تبادل لاطلاق النار مع دورية للشرطة في غرب العراق فجر نفسه في المستشفى الذي نقل اليه للعلاج الامر الذي ادى الى اصابة شخصين.

واضافت الشرطة ان انتحاريين اخرين قتلا ثلاثة من افراد الشرطة في الاشتباك الذي وقع في وقت سابق في بلدة هيت التي تقع على بعد 130 كيلومترا غربي بغداد في محافظة الانبار.

ويعتمل التوتر في العراق منذ الانتخابات غير الحاسمة التي اجريت في مارس اذار ولم تسفر عن فوز اي حزب بأغلبية واضحة أو تشكيل حكومة حتى الآن. وسعت الجماعات المسلحة لاستغلال الفراغ السياسي في اثارة توتر طائفي.

مقتل تسعة بينهم ستة من الشرطة

وقالت مصادر امنية عراقية ان تسعة اشخاص قتلوا بينهم ستة من الشرطة وشقيقان من عناصر الصحوة، في هجمات منفصلة وقعت الخميس في بغداد ومحافظات نينونى وديالى وكركوك.

وفي الموصل، اعلن مصدر امني "مقتل اربعة من الشرطة واصابة اربعة اخرين بجروح، بهجوم انتحاري بواسطة حزام ناسف استهدف نقطة تفتيش للشرطة الاتحادية في حي الشفاء"، غرب المدينة الشمالية المضطربة.

من جهته، اكد مصدر طبي الحصيلة مشيرا الى "اثنين من الجرحى في حال الخطر". بحسب فرانس برس.

وكان مسلحون قتلوا ثلاثة من عناصر الشرطة مساء الثلاثاء في غرب المدينة ايضا، عندما هاجموا حاجزا للشرطة بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة في حي الاقتصاديين.

ويفصل نهر دجلة بين شرق الموصل المستقر الى حد ما، وغربها حيث تنشط مجموعات متطرفة ضمنها القاعدة، كما ان هذه المنطقة مفتوحة وتمتد حتى الحدود مع سوريا.

وفي حادث آخر، اكدت الشرطة في قضاء تلعفر القريب من الحدود العراقية السورية، ان قوات "الجيش قتلت انتحاريا يقود سيارة مفخخة".

واوضح ضابط في اللواء العاشر ان "قواتنا تمكنت من رصد انتحاري حاول تفجير نفسه في سوق للماشية، وسط تلعفر، واطلقت النار عليه ما اسفر عن مقتله". واضاف ان "القوة تمكنت من تفجير السيارة المفخخة دون وقوع اي اصابات". يشار الى ان غالبية سكان تلعفر من التركمان الشيعة.

وفي بغداد، قال مصدر في وزارة الداخلية ان "اثنين من الشرطة قتلا واصيب ثمانية اخرون بينهم اربعة من الشرطة بانفجار عبوتين ناسفتين". واوضح ان "العبوتين انفجرتا قرب دورية للشرطة في شارع فلسطين (شرق)".

وفي بعقوبة، قال مصدر في غرفة العمليات ان "اربعة مسلحين يرتدون زيا عسكري اقتحموا احد المنازل في ناحية العظيم وخطفوا شقيقين (20 و22 عاما)، بعد ان احتجزوا باقي افراد العائلة في احدى الغرف".

واضاف ان "الشقيقين من عناصر الصحوة في ناحية العظيم"، وهي عبارة عن سهل محاذ لمحافظة صلاح الدين. وتابع ان "دورية للشرطة عثرت حوالى الرابعة صباحا على جثتي الشقيقين على جانب الطريق مصابتين بطلقات نارية، واياديهما مقيدة واعينهما معصوبة".

هجوم إرهابي على مصرف عراقي..

وأعلنت جماعة عراقية تابعة لتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن ثاني هجوم مميت على بنك مملوك للدولة خلال أسبوع في حملة تستهدف فيما يبدو القطاع المالي الناشيء بالعراق.

وقالت دولة العراق الاسلامية وهي جماعة سنية متشددة في بيان نشرته على مواقع جهادية على الانترنت انها مسؤولة عن التفجير الانتحاري باستخدام سيارة ملغومة على المصرف العراقي للتجارة الذي اسفر عن مقتل 26 شخصا. بحسب رويترز.

وكانت الجماعة قد أعلنت في السابق مسؤوليتها عن هجوم منسق على البنك المركزي العراقي شنه مسلحون وانتحاريون في 13 يونيو حزيران عشية انعقاد أول جلسة للبرلمان العراقي الجديد. وقتل 18 شخصا في الهجوم.

وفاقمت الهجمات بواعث القلق بشأن الاستقرار في العراق بعد انتخابات مارس اذار التي لم تفرز فائزا واضحا ولم تتمخض حتى الان عن تشكيل حكومة جديدة في الوقت الذي تستعد فيه القوات الامريكية لانهاء عملياتها القتالية في اغسطس اب قبل الانسحاب الكامل بحلول نهاية عام 2011.

وقال بيان لدولة العراق الاسلامية "انطلق فارسان من فوارس بغداد العزيزة الابية في صولة جديدة لضرب معقل اخر من معاقل الشر في بغداد.. وكان الهدف هذه المرة مبنى (المصرف العراقي للتجارة)."

مقتل وإصابة 60 بانفجار سيارتين ملغومتين ببغداد

وهز انفجاران متتاليان غربي العاصمة العراقية بغداد، ضمن سلسلة من أعمال العنف تشهدها البلاد مؤخراً، خلفت 18 قتيلاً و42 جريحاً.

وقالت وزارة الداخلية العراقية إن سيارتين ملغومتين انفجرتا قرب دائرة الجنسية والأحوال المدنية في جانب "الكرخ"، الواقعة في منطقة "المأمون" غربي بغداد.

وجاءت الهجمات بعد مقتل وإصابة 22 شخصاً بهجمات مختلفة في وقت متأخر السبت، كما أكدت مصادر أمنية عراقية لـCNN.

واكتشفت الشرطة العراقية جثث خمس نساء قتلن بإطلاق النار عليهن في ضاحية "الزيونة"، ولم يتضح زمان تصفية الضحايا اللائي عثرت الشرطة على جثثهن بداخل منزل بعد شكوى الجيران من رائحة كريهة تنبعث من داخله.

ولقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب 14 آخرون بانفجار ثلاثة عبوات ناسفة بشكل متزامن في ضاحية "الحرية" ذات الغالبية الشيعية، وأدى الانفجار الأول لإصابة عدد من الأشخاص، وانفجرت العبوة الثانية مع تجمع الناس في موقع الانفجار الأول.

وانفجرت العبوة الثالثة مع وصول قوات الأمن لمكان الحادث، مما أدى لإصابة أربعة رجال شرطة بجراح.

ولقي شخصان مصرعهم وأصيب ثلاثة آخرون بإطلاق صاروخ كاتيوشا على ضاحية "العبيدي" قبيل منتصف الليل السبت.

وقد أعرب محللون عن قلقهم من استغلال المتشددين للفراغ السياسي الراهن لتصعيد حالة عدم الاستقرار وسط انشغال السياسيين بالخلاف حول تشكيل حكومة وبعد أكثر من ثلاثة أشهر من الانتخابات. وشهد الأسبوع الماضي مقتل 18 شخصاً في عملية سطو استهدفت المصرف المركزي العراقي.

حملة إرهابية على عناصر الصحوة

وقُتل عضوان بارزان من عناصر مجالس الصحوة العراقية التي تساندها الحكومة في أحدث هجمات في اطار ما يبدو انه حملة منسقة لتقويض المكاسب الامنية الهشة التي حققها العراق.

وتثير عمليات قتل تستهدف رجال شرطة وجنودا ومسؤولين حكوميين ومقاتلين سابقين التوترات في أعقاب انتخابات مارس اذار الماضي التي لم تسفر عن فائز واضح أو عن تشكيل حكومة حتى الان.

وتضم مجالس الصحوة أو ما يطلق عليه "أبناء العراق" عشرات الالوف من السنة الذين انضموا لصفوف الجيش الامريكي وقوات الامن العراقية لمحاربة مقاتلين سنة على صلة بتنظيم القاعدة مما ساعد على تحويل دفة الصراع الطائفي في عامي 2006 و2007.

وقالت مصادر من الشرطة ان رعد تامي المجمعي وخميس سبع العقبي وهما من زعماء مجالس الصحوة قتلا في بلدة بوهريز على مسافة 60 كيلومترا شمال شرقي بغداد في هجومين منفصلين كلاهما في انفجار قنبلة مثبتة بسيارة. بحسب رويترز.

وتقع بوهريز في محافظة ديالى المضطربة المتعددة الطوائف والاعراق ولكن تقطنها أغلبية سنية والتي مازالت تشهد تمردا على الرغم من التراجع الكبير في أعمال العنف بشكل عام.

وكان المجمعي عضوا بارزا في قبيلة المجمعي أحد أكبر قبائل ديالى والابرز بين القتيلين اللذين سقطا في بوهريز.

والابقاء على مجالس الصحوة في صف الحكومة أمر حيوي للحفاظ على المكاسب الامنية الكبيرة التي تحققت على مدى عامين أو ثلاثة أعوام مع اعتزام الولايات المتحدة انهاء العمليات القتالية في أغسطس اب قبيل الانسحاب الكامل بحلول عام 2011.

وتم استيعاب الكثيرين منهم في وظائف حكومية لكن البعض يشكو من أن الحكومة التي يقودها الشيعة والتي انتهت فترة ولايتها تتحرك ببطء باتجاه ادماجهم وتنظر بتشكك لذلك.

اتهام رئيس ملف الصحوات في ديالى بالاختلاس

واتُهم رئيس الصحوات في ديالى، قيام مسؤول ملف الصحوات في المدينة باختلاس مبالغ من رواتب مقاتليه في مناطق متفرقة من المحافظة، فيما نفى مسؤول الاخير تلك التهم.

وقال خالد اللهيبي لوكالة اصوات العراق إن “520 عنصرا من الصحوات من المجموع الكلي البالغ عددهم 8060 موزعين في عموم مناطق المحافظة لم يستلموا رواتبهم لشهري نيسان ابريل وايارمايو للعام الجاري فيما استقطعت مبالغ طائلة من رواتب عناصر اخرى تحت ذرائع وحجج واهية”.

واتهم اللهيبي “مسؤول ملف الصحوات في ديالى ابراهيم جلوب باختلاس تلك الرواتب والعمل على اقصاء اعداد كبيرة منهم بالرغم من دورهم البارز في استتباب الامن والقضاء على سطوة  القاعدة”.

واضاف ان “صحوات ديالى استطاعت ان تستعيد العديد من المناطق التي كانت تخضع الى سيطرة القاعدة بينها العبارة وجنوب بهرز والعظيم ومناطق اخرى وقدمت جراء ذلك خسائر بشرية كبيرة بلغت  320 مقاتل”.

من جانبه نفى مسؤول ملف الصحوات في ديالى تورطه باختلاسات مالية قائلاً  إن “توزيع رواتب الصحوات في عموم مناطق ديالى ليس من اختصاصي وانما من مهام لجنة دمج الميليشيات ونزع الاسلحة فضلا عن قوات الجيش العراقي”، مبيناً ان “جميع التهم الموجهة لي لا تستند الى اسسس قانونية”.

يذكر ان 8060 مقاتلا يعملون ضمن صحوات ديالى، وهي تشكيلات مسلحة سنية يتراسها خالد اللهيبي، شاركت القوات العراقية في الحرب ضد تنظيم القاعدة. وتقع مدينة بعقوبة، مركز محافظة ديالى، على مسافة 57 كم شمال شرق العاصمة بغداد.

ملخص موجز

وفيما يلي ملخص موجز باهم التطورات الامنية خلال الـ عشرة ايام الماضية كما نقلتها وكالة رويترز:

الخميس 1/7/2010

بغداد - قالت الشرطة العراقية ان مدنيا قتل وأصيب سبعة بينهم ثلاثة جنود عراقيين في انفجار قنبلتين كانتا مزروعتين على جانب الطريق بحي اليرموك بغرب بغداد.

بغداد - ذكرت الشرطة أن قنبلة على جانب الطريق أصابت ثلاثة مدنيين في حي العدل بغرب بغداد.

طوزخورماتو - أفادت الشرطة بأن قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق انفجرت بالقرب من دورية تابعة لها مما أسفر عن اصابة أربعة من رجال الشرطة في وقت متأخر يوم الاربعاء ببلدة طوزخورماتو الواقعة على بعد 170 كيلومترا شمالي بغداد.

كركوك - قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا بالرصاص نقيبا في الشرطة باستخدام مسدسات مزودة بكواتم للصوت أمام منزله يوم الاربعاء بوسط مدينة كركوك الواقعة على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد.

الموصل - ذكرت الشرطة أن فتاة تبلغ من العمر 13 عاما قتلت يوم الاربعاء في انفجار قنبلة بالقرب من منزلها في شرق مدينة الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

الاربعاء 30/6/2010

بغداد - قالت الشرطة العراقية ان قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت فأصابت شخصين بينهما رجل شرطة في حي العامل بجنوب غرب بغداد.

بغداد - أفادت الشرطة بأن مسلحين أطلقوا نيران مسدسات مزودة بكاتم للصوت على نقطة تفتيش تابعة لها مما أسفر عن مقتل اثنين من رجال الشرطة واصابة ثالث في حي الدورة بجنوب بغداد.

كركوك - ذكرت الشرطة أنها عثرت على جثة امرأة عليها اثار تعذيب في جنوب مدينة كركوك الواقعة على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد.

الموصل - قالت الشرطة ان قنبلة مثبتة في سيارة رجل شرطة لم يكن في نوبة عمله انفجرت وقتلته وأصابت راكبا في شرق مدينة الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

الموصل - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت في سيارة تابعة للشرطة كانت تنقل سجينا مما أدى الى اصابة السجين في غرب الموصل.

الثلاثاء 29/6/2010

الموصل - قالت الشرطة العراقية ان مسلحين اقتحموا منزلا في الجزء الغربي من الموصل التي تبعد 390 كيلومترا شمالي بغداد وقتلوا امرأة واصابوا شخصين بجروح.

الموصل - قالت الشرطة ان مسلحين هاجموا عمالا يرصفون طريقا فقتلوا أحد العمال وأصابوا اخر قرب بلدة جنوبي الموصل.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان مسلحين قتلوا فتاة تبلغ من العمر 18 عاما في منطقة الزعفرانية في جنوب شرق بغداد.

الخالص - قالت الشرطة ان اربعة افراد من نفس العائلة بينهم فتاة في التاسعة من عمرها عثر عليهم مقتولين بالرصاص في منطقة نائية عند الاطراف الشمالية للخالص على بعد 80 كيلومترا شمالي بغداد.

بيجي - قالت الشرطة ان ثلاثة اشخاص قتلوا بينهم ضباط شرطة كبير واصيب 13 عندما انفجرت سيارة ملغومة قرب دورية للشرطة في بيجي على بعد 180 كيلومترا شمالي بغداد.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان قنبلة مثبتة بسيارة انفجرت فقتلت السائق واصابت خمسة من المارة في حي الدورة بجنوب بغداد.

بغداد - قالت الشرطة ان مسلحين زرعوا ثلاث قنابل خارج منزل شرطي مما اسفر عن اصابته هو وزوجته وابنائهما الثلاثة في ابو غريب عند الاطراف الغربية لبغداد.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان مسؤولا كبيرا بمكتب محافظ بغداد قتل بعدما انفجرت قنبلة مثبتة في سيارته بحي الحرية في شمال غرب بغداد.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية العراقية ان قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت قرب سيارة عميد بالجيش العراقي مما أسفر عن مقتله في حي الكاظمية بشمال بغداد.

الموصل - أفادت الشرطة بأنها عثرت على جثة عامل في مصنع للمنسوجات قتل بالرصاص في الرأس والصدر يوم الاثنين في شرق الموصل شمالي بغداد.

الموصل - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على الطريق تستهدف دورية للشرطة انفجرت مما أسفر عن اصابة شرطي في الموصل يوم الاثنين.

الاثنين 28/6/2010

الموصل - قالت الشرطة العراقية ان سيارة ملغومة انفجرت قرب نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي مما أسفر عن اصابة جندي في شمال الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

بغداد - أفادت الشرطة بأن قنبلة مثبتة في سيارة مدنية انفجرت وأصابت سائق السيارة في وسط بغداد.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلتين مزروعتين على الطريق تستهدفان دورية للشرطة انفجرتا مما أسفر عن مقتل شرطيين واصابة أربعة في وسط بغداد.

الموصل - أعلن الجيش الامريكي في وقت متأخر من مساء الاحد أن طائرة هليكوبتر عسكرية أمريكية من طراز أباتشي أطلقت صاروخا على ثلاثة رجال يشتبه في أنهم يزرعون قنبلة مما أسفر عن مقتل الثلاثة مساء يوم السبت على طريق رئيسي جنوب شرقي الموصل.

الموصل - ذكرت الشرطة أن جنديا عراقيا قتل كما أصيب ضابط أثناء محاولة نزع فتيل قنبلة مزروعة على الطريق في الموصل يوم الأحد.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان قنبلة مثبتة بسيارة انفجرت مما أسفر عن اصابة شرطي واثنين من أقاربه في حي السيدية بجنوب بغداد يوم الأحد.

الاحد 27/6/2010

بغداد - قال مصدر في وزارة الداخلية العراقية ان شرطيا قتل عندما انفجرت قنبلة مثبتة في سيارته في شارع حيفا بوسط بغداد.

بغداد - ذكر مصدر في وزارة الداخلية أن قنبلة مثبتة في سيارة انفجرت مما أسفر عن اصابة موظف في وزارة التعليم بحي الكرادة في غرب بغداد.

بغداد - أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن قنبلة مثبتة في مركبة أسفرت عن اصابة رجل وزوجته عندما انفجرت يوم السبت في حي الجهاد بغرب بغداد.

الموصل - قالة الشرطة ان مسلحين قتلوا شرطيا خارج نوبة عمله بمنزله يوم السبت في شرق الموصل على بعد نحو 390 كيلومترا الى الشمال من بغداد.

الموصل - ذكرت الشرطة أن مسلحين ألقوا قنبلة يدوية على دورية للشرطة مما أسفر عن اصابة اثنين من المدنيين يوم السبت في وسط الموصل.

السبت 26/6/2010

الفلوجة - قالت الشرطة ان أربعة مسلحين اقتحموا ثلاثة متاجر للحلي وقتلوا اثنين من الملاك واصابوا اخر في وسط الفلوجة التي تقع على بعد 50 كيلومترا غربي بغداد. وسرق المهاجمون الحلي ولاذوا بالفرار.

أبو غريب - قالت الشرطة ان قنبلتين مثبتتين بسيارة انفجرتا فأصابتا مدنيين اثنين في قرية خان داري في أبو غريب على المشارف الغربية لبغداد يوم الجمعة.

الجمعة 25/6/2010

بغداد - قالت الشرطة إن قنبلة زرعت في سيارة ضابط بالجيش في غير وقت خدمته انفجرت وتسببت في اصابته واصابة مدني اخر بجروح في شمال غرب بغداد.

سامراء - قالت الشرطة إن قوات الامن العراقية عثرت على 11 جثة متحللة في بئري مياه في منطقة نائية جنوب غربي سامراء الواقعة على بعد 100 كيلومتر شمالي بغداد. وكانت المنطقة تقع تحت سيطرة جماعة تابعة للقاعدة في العراق.

الموصل - قالت الشرطة إن قنبلة زرعت على جانب طريق انفجرت قرب دورية للجيش العراقي فاصابت اربعة اشخاص بينهم جنديان في شرق الموصل.

بغداد - قالت الشرطة العراقية إن أربعة مدنيين أصيبوا في انفجار قنبلة على جانب الطريق في وقت متأخر يوم الخميس بمنطقة العامرية في غرب بغداد.

بغداد - قالت الشرطة إن خمسة مدنيين اصيبوا في انفجار قنبلة كانت مثبتة في سيارة في وقت متأخر من امس في حي العطيفية ببغداد.

بغداد - ذكرت الشرطة أن قنبلة على جانب الطريق انفجرت لتصيب مدنيين اثنين في وقت متأخر يوم الخميس في حي زيونة بشرق بغداد.

المقدادية - أفادت الشرطة بأن قنبلة على جانب الطريق انفجرت بالقرب من حافلة تنقل زوارا ايرانيين بمدينة المقدادية الواقعة على بعد 80 كيلومترا شمال شرقي بغداد فأصابت شخصين بينهما احد الزوار.

الخالدية - قالت الشرطة إن انتحاريا فجر نفسه عند اقترابها منه في مدينة الخالدية الواقعة على بعد 83 كيلومترا غربي بغداد الا انه لم يصب أحد.

الخميس 24/6/2010

كركوك - قالت الشرطة العراقية ان قنبلة على جانب الطريق انفجرت قرب دورية للشرطة مما أسفر عن اصابة أربعة منهم ثلاثة من رجال الشرطة في جنوب كركوك على بعد 250 كيلومترا الى الشمال من بغداد.

تلعفر - قال قائد عسكري في تلعفر ان سائق سيارة انتحاريا قتل بالرصاص عند نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي أثناء محاولته مهاجمة سوق عامة في شرق تلعفر على بعد 420 كيلومترا الى الشمال الغربي من بغداد.

الموصل - قال مسؤولو أمن ان ثلاثة انتحاريين قتلوا خمسة من أفراد الشرطة والجيش وأصابوا تسعة اخرين في هجومين منفصلين في مدينة الموصل المضطربة بشمال العراق على بعد نحو 390 كيلومترا الى الشمال من بغداد.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلتين على جانب الطريق انفجرتا مما أسفر عن مقتل شرطيين واصابة ثمانية منهم أربعة من رجال الشرطة قرب دوريتين للشرطة في شرق بغداد.

الاربعاء 23/6/2010

الموصل - قالت الشرطة ان مدنيين أصيبا عندما ألقى مجهولون قنبلة يدوية باتجاه دورية للشرطة بوسط الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة مثبتة في سيارة انفجرت مما أسفر عن اصابة سائقها وزوجته في حي اليرموك بغرب بغداد في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء.

طوزخورماتو - قالت الشرطة ان اثنين من أفرادها أصيبا عندما انفجرت قنبلة كانت مزروعة على الطريق قرب مجموعة سيارات تقل احداها عضوا بالبرلمان ينتمي للمجلس الاعلى الاسلامي العراقي قرب بلدة طوزخورماتو على بعد 170 كيلومترا الى الشمال من بغداد.

الثلاثاء 22/6/2010

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة بالطريق انفجرت مستهدفة مسؤولا بوزارة النقل مما أسفر عن مقتل اثنين من المدنيين واصابة سبعة اخرين في حي الدورة بجنوب بغداد. ولم يصب المسؤول بسوء.

بعقوبة - قالت الشرطة ان ثمانية مدنيين أصيبوا عندما انفجرت دراجة نارية ملغومة قرب دورية للجيش العراقي بالقرب من بعقوبة على بعد 65 كيلومترا شمال شرقي بغداد.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة بالطريق انفجرت قرب قافلة من السيارات ذات الدفع الرباعي تابعة للمجلس الاعلى الاسلامي العراقي. وأصيب ثمانية في الانفجار منهم ستة كانوا داخل السيارات.

الاثنين 21/6/2010

بيجي - قالت الشرطة ان ستة مدنيين اصيبوا حين انفجرت مواد ناسفة مزروعة في دراجة نارية في سوق في بيجي على بعد 180 كيلومترا شمالي بغداد.

الموصل - قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا بالرصاص مدنيا في غرب الموصل على بعد 390 كيلومترا الى الشمال من بغداد.

الشرقاط - قال مصدر بوزارة الداخلية العراقية ان مفجرا انتحاريا قتل ثمانية من بينهم ستة من رجال الشرطة وأصاب عشرة في سوق ببلدة الشرقاط على مسافة 300 كيلومتر شمالي بغداد في ساعة متأخرة من مساء يوم الاحد.

الموصل - قالت الشرطة ان ثلاثة من رجالها أصيبوا بجروح في ساعة متأخرة من مساء يوم الاحد عندما انفجرت قنبلة على طريق بالقرب من دورية في مدينة الموصل.

الاحد 20/6/2010

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان تفجيرا انتحاريا مزدوجا استهدف المصرف التجاري العراقي في وسط بغداد مما أسفر عن سقوط 26 قتيلا على الاقل واصابة 53 آخرين.

بغداد - قالت مصادر في الشرطة يوم الاحد ان الشرطة عثرت يوم السبت على جثث مُتحللة لست نساء ورجلين في مكان يعتقد أنه بيت للدعارة في شرق بغداد.

كركوك - قالت الشرطة انها عثرت على جثة جندي عراقي داخل سيارته بجنوب كركوك على بعد 250 كيلومترا الى الشمال من بغداد.

السبت 19/6/2010

بغداد- قال مصدر بوزارة الداخلية ان ثلاث قنابل مزروعة على الطريق انفجرت في حي الحرية بشمال غرب بغداد مما أسفر عن مقتل شخصين واصابة 14 بجروح. انفجرت القنبلة الاولى في شارع شبه خال مما اجتذب حشدا من الناس والشرطة ثم انفجرت القنبلتان الاخريان.

الموصل- قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على جانب طريق انفجرت في دورية للشرطة مما ادى الى اصابة شرطيين بجروح في وسط الموصل على بعد 390 كيلومترا الى الشمال من بغداد.

الموصل- قالت الشرطة ان مسلحين ألقوا قنبلة يدوية على دورية تابعة لها مما أسفر عن اصابة مدنيين اثنين بجروح في وسط الموصل.

كركوك- قالت الشرطة انها عثرت على جثة رجل مكبلة ومصابة بأعيرة نارية في جنوب كركوك الواقعة على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد.

طوزخورماتو- قالت الشرطة ان حصيلة هجوم بسيارة ملغومة وقع يوم الجمعة في طوزخورماتو ارتفعت الى ثمانية قتلى و63 جريحا. وتقع طوزخورماتو على بعد حوالي 170 كيلومترا شمالي بغداد.

بغداد - أفادت الشرطة بأن قنبلة مثبتة بسيارة انفجرت مما أسفر عن اصابة ثلاثة أشخاص في حي الحارثية بغرب بغداد يوم الجمعة.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت مما أسفر عن اصابة اثنين من المدنيين في حي السيدية بجنوب بغداد يوم الجمعة. وانفجرت قنبلة ثانية بعد وصول رجال الشرطة للتحقيق في الحادث مما أدى لاصابة خمسة من الشرطة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 4/تموز/2010 - 21/رجب/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م