رسالة جامعة الكوفة: ندوات ومؤتمرات ونشاطات علمية وأكاديمية مختلفة

النجف الأشرف: علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: تنشط جامعة الكوفة كإحدى الجامعات العراقية المعروفة في إقامة الندوات العلمية المتخصصة والمؤتمرات والنشاطات الداعية إلى رعاية وتطوير وتخريج الكفاءات بمختلف الاختصاصات، وفيما يلي تقرير عن آخر نشاطات جامعة الكوفة في محافظة النجف الأشرف:

استعدادات عقد مؤتمر الحقوقيين بجامعة الكوفة

استقبل رئيس جامعة الكوفة الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى رئيس اتحاد الحقوقيين في النجف الاشرف السيد أبا ذر المهنا وأعضاء الاتحاد.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة آخر الاستعدادات لعقد المؤتمر الحقوقي الأول الذي يعقد على قاعة رئاسة جامعة الكوفة بتاريخ 9/6/2010 بحضور عدد من الشخصيات الدينية والقانونية وممثلي مراجع الدين العظام وبعض الوفود القضائية من محافظة الموصل.

يهدف المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام لمناقشة الواقع العلمي والثقافي والقانوني  في مدينة النجف الاشرف وتقريب وجهات النظر بين مختلف المكونات العراقية.

رئيس الاتحاد السيد أبا ذر المهنأ أشار "بان المؤتمر هو باكورة أعمال الاتحاد في النجف الاشرف والذي يعتبر الأول من نوعه في المحافظات العراقية كمنظمة من منظمات المجتمع المدني وأضاف بان العراقيين متوحدون بالحقوق قبل ان يتوحدوا في السياسة."

ندوة لتطوير العمل الإداري الالكتروني بجامعة الكوفة

وأقام مركز الحاسبة بجامعة الكوفة وبالتعاون مع هيئة الإعلام والاتصالات العراقية ندوة علمية عن سبل تطوير العمل الإداري والارتقاء به من خلال شبكة الانترنت العالمية برعاية الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى رئيس جامعة الكوفة حضرها عدد من المتخصصين والمهتمين بالشبكة العنكبوتية (الانترنت) والمبرمجين والفنيين.

ألقيت في الندوة محاضرة تعريفية عن آلية تثبيت اسم خاص بموقع الكتروني لإحدى الشركات أو المؤسسات أو المنظمات الرسمية أو غير الرسمية أو الأفراد والنطاق الالكتروني الذي يعمل ضمنه في العراق  من قبل ممثل هيئة الإعلام والاتصالات العراقية وتحدث عن المعوقات الإدارية والقانونية التي تعرقل عمل إدخال الأسماء إلى شبكة الانترنت لتستفيد منها هذه القطاعات مؤكدا إن القانون الإداري وضع لخدمة المستفيدين منها لا لتعقيده .

وقد تخللت الندوة مجموعة من المداخلات والمناقشات التي من شانها التعرف على صعوبات العمل الالكتروني والاتصال بخدمة الانترنت العالمية وكيفية تسجيل اسم للموقع يتخذ شكل صفحة الكترونية على شبكة الانترنت.

ندوة للمنتدى العلمي والأدبي لكلية التربية

وأقامت كلية التربية الأساسية بجامعة الكوفة ندوة علمية بعنوان (القواسم المشتركة بين الأديان السماوية الثلاثة) ضمن منتداها العلمي والأدبي وبرعاية أ.د. عبد الرزاق عبد الجليل العيسى رئيس جامعة الكوفة، وبحضور عميد الكلية أ.م.د ابتسام عبد الكريم المدني ومعاونيه الإداري و العلمي وعدد من عمداء و أساتذة و طلبة الكلية.

 ترأس د. حسن حميد فياض رئيس قسم اللغة العربية جلسات البحوث مقدماً  "لا ريب في ان الأديان السماوية الثلاثة لها كثير من القواسم المشتركة إذ ان مصدرها واحد، والدعوة إلى الإله الواحد وعبادته والخوف من المعاد كلها قواسم مشتركة في هذه الأديان السماوية الثلاثة ".

وكانت أولى أوراق البحوث لسماحة العلامة المحقق السيد سامي البدري/ مؤسسة تراث النجف الحضاري والديني بعنوان (القواسم المشتركة بين القرآن والتوراة) مشيرا فيها إلى  جملة من الأفكار القيمة ذاكراً ان المسيحية الصادقة هي مذهب حق في أمة موسى (ع) كما ان التشيع مذهب حق في امة محمد (صلى الله عليه واله وسلم) إذن نحن لسنا أمام دين جاء به عيسى الذي يمثل أخر الأئمة من آل يعقوب (ع) وأخر أوصياء موسى الذي يتقيد بالتشريعات والتوراة وبالتعبد بالتوراة وهذا ما يفسر الخطأ الشائع من ان المسيحية دين في قبائل اليهودية والدين واحد من الله سبحانه وتعالى وبالتالي العقيدة واحدة بالله وكتبه ورسله بدءا من ادم (ع) وانتهاء بمحمد (صلى الله عليه واله وسلم) وأهل البيت ابتداءً بعلي (عليه السلام) وانتهاءً بالمهدي (عليه السلام).

سماحة الشيخ الدكتور بشير اللامي مدير مجمع أهل البيت العالمي في النجف الأشرف بين في بحثه الموسوم بـ (الإنسان القاسم المشترك بين ثلاثة أديان) فكرة الحديث عن الإنسان بعد تأمله في القران الكريم إذ وجد ان الله سبحانه تكلم عن الإنسان والناس أكثر مما تكلم عن المؤمن والتقي والصالح والورع وهذا الخطاب العمومي الذي تحدث به الله سبحانه في كتابه المبارك وجعله الخاتم للرسالات وأراد ان يخاطب كل الناس على هذه البصيرة والأرض . 

سماحة الشيخ الدكتور وليد عبد الحديد الاسدي من كلية الفقه، عميد كلية الدراسات الإنسانية سابقاً قدم بحثه الموسوم بـ (تنظيم الاختلاف رؤية منهجية في التآلف بين الديانات السماوية) أوضح فيه  ان هناك اتفاقا بين الأديان السماوية في الرؤى والقضايا المتنوعة هذا على صعيد التنظير، أما الواقع نجد سيل من الدماء على مدى ألفين عام بين إتباع هذه الديانات في صراع مستمر.

ودعا الاسدي إلى استحداث كلية في النجف الاشرف ومركز دراسات متخصصين لمقارنة الأديان وحوار الحضارات وإصدار مجلة علمية محكمة في هذا المجال لتأسيس منهجية دقيقة لتنظيم هذا الاختلاف.

عميد كلية التربية الأساسية أ.م.د ابتسام عبد الكريم المدني كان لها بحث في الندوة بعنوان ( المرأة قاسم مشترك بين الأديان السماوية الثلاثة) مشيرة ان في المرأة سر من الإسرار الإلهية وفي القران الكريم تأكيد على تلك الأسرار، مستعرضة مجموعة من الآيات القرآنية،  وأضافت المدني ان هذه الوقفة عند المرأة نرجو ان تأخذ حيزا كبيرا للنظر إلى مكانتها الحقيقية، وطالبت بأنصاف المرأة لأنها نعم القاسم المشترك بين الأديان جميعا.

كلية التمريض تقيم ندوتها السنوية الثالثة

وبرعاية الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى رئيس جامعة الكوفة وتحت شعار (معا نرفع شعلة التمريض) أقامت كلية التمريض في جامعة الكوفة الندوة العلمية الثالثة حول (مناهج كليات التمريض و تطور الخدمات التمريضية في المؤسسات الصحية).

رئيس جامعة الكوفة أشار في كلمته خلال حضوره الندوة الى "ضرورة تفعيل دور الطلبة في كليات الجامعة وخصوصا كلية التمريض من خلال تقديم الدعم لتحفيزهم في تقديم العطاء كل ضمن اختصاصه و التركيز على نشاطاتهم خلال العطلة الصيفية مشيرا بذلك الى طلبة الأقسام الداخلية، و أوصى العيسى  بتقديم مكافئات من قبل جامعة الكوفة الى الطلبة المبدعين منهم ليكون حافزا في التواصل العلمي و تقديم الأفضل. و في السياق ذاته بادر الأستاذ الدكتور رضوان الكندي مدير عام دائرة صحة النجف الاشرف بتخصيص مكافئة مالية للطلبة المتواجدين في الأقسام الداخلية خلال العطلة الصيفية.

الندوة تضمنت إلقاء عدد من المحاضرات الأولى ألقاها المحاضر الأستاذ المساعد الدكتور عبد الكريم عبد الله عميد كلية التمريض بعنوان(مناهج كليات التمريض التي سيتم اعتمادها في العام الدراسي المقبل) والمحاضرة الثانية بعنوان (مخاطر الحمل للأم والطفل) ألقتها الأستاذ المساعد الدكتورة كافي الاسدي والمحاضرة الثالثة بعنوان (التمريض الباطني الجراحي) للمحاضر المدرس الدكتور ضرغام مجيد.

وقد تخلل الندوة عدد من النقاشات في البحوث ومحاورها العلمية بين الحاضرين و الباحثين تلاها توزيع عدد من الدروع و الشهادات التقديرية على المشاركين في الندوة. وقد حضرها رئيس جامعة الكوفة و الدكتور رضوان الكندي مدير عام دائرة صحة النجف والدكتور محسن الظالمي مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ووزير الصحة السابق ومدراء ومنتسبي مستشفى الصدر التعليمي ومستشفى الفرات الأوسط ومستشفى الحكيم ومستشفى الزهراء وعمداء كلية طب الأسنان والتربية الأساسية وكلية الطب وعدد من معاوني العمداء ونقيب أطباء النجف ومدير وحدة الكلية الصناعية وعدد كبير من الكادر التمريضي في مستشفيات النجف الاشرف وأساتذة وموظفي و طلبة جامعة الكوفة.

توحيد آليات العمل في اللجان الامتحانية والتدقيقية

برعاية الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى رئيس جامعة الكوفة عقدت كلية الهندسة ورشة عمل بعنوان توحيد آليات العمل في اللجان الامتحانية والتدقيقية في كليات الجامعة، تضمنت الورشة عدد من المحاضرات ابرزها (مستلزمات والية العمل ومهام اللجان الامتحانية والتدقيقية خلال الامتحانات الفصلية والنهائية، وتنظيم وإدخال البيانات كتطبيق عملي باستخدام الحاسوب على برنامج مقترح من خلال إعداد إحصائيات نسب النجاح، وإعلان النتائج النهائية وأوامر التخرج والقيام بتحبير سجل الدرجات، والية عمل اللجنة التدقيقية المركزية والفرعية) لعدد من المحاضرين وعلى مدى يومين، للورشة اهداف اهمها ان الامتحانات هي حصاد موسم دراسي كامل من الجهد للطلبة وعطاء التدريسيين وعمادات الكليات ونجاح العملية الامتحانية يعني نجاح الكلية والجامعة ككل إضافة إلى مساعدة المؤسسات التعليمية للتعرف على المعايير الرئيسية للعمل في اللجان الامتحانية والتدقيقية وضوابطها وخطوات أدائها واستخدام النماذج الخاصة بها لغرض تشجيع أعضاء هيئات التدريس العاملة في هذه اللجان على الأداء المتميز في تنفيذ خطة العمل المكلفين بها  ووضع السياسات والإجراءات الحاكمة للعملية الامتحانية وتوثيق كافة الأنشطة داخل هذه العملية والتأكيد على إدخال تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات في تنظيم مخرجات العملية الامتحانية وذلك لدعم التحسين المستمر في أداء اللجان الامتحانية والتدقيقية في جامعة الكوفة وبالخصوص منها كلية الهندسة.

عمادة كلية الهندسة تلتقي طلبتها في الدراسات العليا

والتقى عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة الأستاذ المساعد الدكتور علاء عباس مهدي طلبة الدراسات العليا في مرحلة الماجستير ممن هم في مرحلة البحث وذلك لمعرفة المعوقات التي تواجههم ومحاولة تذليلها ونسب انجاز بحوثهم العلمية، وقد تضمن الاجتماع دراسة عدد من المحاور من أبرزها متابعة بحوث الطلبة والمراحل التي تم الوصول إليها ونسب الانجاز، ومعرفة العوائق التي تعيق الطلبة في كتابة بحوثهم، وتوفير المستلزمات المختبرية لبحوثهم ودعم الكلية لهم من خلال تسخير إمكانياتها المادية لشراء الأجهزة المختبرية لحاجتهم لها، وشدد عميد الكلية في نهاية الاجتماع على ضرورة إكمال الطلبة لبحوثهم ضمن الفترة المقررة وحث المشرفين على دعم الطلبة لمساعدتهم بمختلف الجوانب لإكمال مسيرتهم العلمية بكل يسر وبأعلى نسب من النجاح.

كلية الهندسة تبدي تعاونها لإنجاح العملية الامتحانية

وزار وفد من المديرية العامة لتربية محافظة النجف الاشرف عمادة  كلية الهندسة بجامعة الكوفة والتقى الوفد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور علاء عباس مهدي ومعاون العميد العلمي الدكتور محمد ألجميلي والمعاون الإداري الدكتور حسن الخطيب ورؤساء أقسام الهندسة المدنية والميكانيكية من اجل تهيئة القاعات الدراسية الخاصة بكلية الهندسة واستخدامها كقاعات ومراكز امتحانيه للعام الدراسي 2009 /2010 لطلبة السادس الإعدادي.

المعاون العلمي الدكتور الجميلي قال"ابدت عمادة الكلية استعدادها في تقديم الدعم حيث تم تخصيص ثمان قاعات دراسية لأداء امتحانات طلبة السادس الإعدادي بواقع 50 طالب لكل قاعة دراسية كمراكز امتحانيه خصصت من قبل عمادة الكلية إلى مدارس المديرية العامة لتربية النجف ، وقد استكملت كلية الهندسة كافة استعداداتها من خلال توفير كافة الخدمات بغية تذليل كافة الصعوبات وسوف يتم تسليم القاعات الدراسية من قبل العمادة بتاريخ 18 /6/ 2010 إلى تربية النجف لتأدية الامتحانات الوزارية للعام الدراسي 2009 /2010 ،ومن الجدير بالذكر ان كلية الهندسة في العام الماضي أسهمت إسهاما فاعلا في فتح قاعاتها الدراسية كمراكز امتحانيه للعام الدراسي 2008 / 2009 وقد جرت العملية الامتحانية بيسر ونجاح دون أية معوقات تذكر حيث حصلت عمادة كلية الهندسة ممثلة بعميدها ومعاوني العميد العلمي والإداري على كتاب شكر وتقدير مقدم من قبل مدير عام تربية النجف للعمل والجهد المضني والمساهمة والتعاون في إنجاح العملية الامتحانية.

وفد من الحوزة الدينية يزور كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات

وزار وفد من الحوزة الدينية في النجف الاشرف برئاسة الشيخ عبد الزهرة الزركاني كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات، وكان في استقبالهم معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور علاء عبد الزهرة الأمين، وتباحث الطرفان في العديد من المواضيع من بينها التنسيق المشترك بين الكلية والباحثين والأساتذة والطلاب في الحوزة الدينية الشريفة من خلال تبادل الدعوات بين الجانبين للاشتراك في المؤتمرات والندوات والورش والدورات والبحث العلمي على كافة المستويات.

واتفق الطرفان على ديمومة اللقاءات في سبيل تحقيق الأهداف العلمية الرصينة، وعلى صعيد متصل اختتم في قسم الرياضيات بكلية الرياضيات وعلوم الحاسبات في جامعة الكوفة دورة (الماتلاب) التي تهدف لتنمية مهارات المشتركين في مجالات متعددة من ضمنها الأنظمة الهندسية والتصميمية وغيرها، وخضع المشاركين في الدورة الى اختبار شامل ووزع فيه استبيان على المشاركين لمعرفة الفائدة التي حصلوا عليها خلال المحاضرات التي تلقوها.

كلية التربية تستضيف باحثتين أكاديميتين إيرانيتين

لمد جسور التواصل العلمي بين الجامعات الإيرانية والعراقية زارت الدكتورة طيبة سيفي من جامعة بهشتي والدكتورة نرجس الأنصاري من جامعة الإمام الخميني الدولية المتخصصتان في اللغة العربية (الحوار والتعبير) كلية التربية الأساسية للاطلاع على واقع العملية التعليمية فيها.

عميد كلية التربية الأساسية أ.م.د ابتسام عبد الكريم المدني أكدت"ان الزيارة تأتي لمتابعة التعاون العلمي بين الجامعات وكنا نأمل ان تتم هكذا لقاءات بين الهيئات التدريسية في جامعات الدول الإسلامية إضافة إلى الدول العربية، وان الزيارة للكلية تعني بأن الأمة الإسلامية هي امة واحدة بشهادة لا اله إلا الله محمد (صلى الله عليه واله وسلم) رسول الله، وأشارت المدني إلى وجود أواصر تعاون مشترك بين جامعة الكوفة وجامعة الشهيد بهشتي، مؤكدة مشاركتها في مؤتمر النخب النسوية للعالمات المسلمات في العالم الإسلامي في إيران.

الدكتورة نرجس الأنصاري أوضحت"ان الكلية تتمتع بإمكانيات عالية المستوى من حيث الكادر التدريسي ومكتبة حديثة ومتطورة بالرغم من حداثتها، وعبرت الأنصاري عن رغبتها بتوطيد العلاقات العلمية بين جامعة الكوفة والجامعات الإيرانية عن طريق إبرام الاتفاقيات الثنائية بينهما، ونوهت خلال حديثها إلى إمكانية اقتباس التجارب في الجامعات العراقية والعربية لتطبيقها على الطلبة الإيرانيين في مجال تعلم اللغة العربية، وأشادت بالمؤتمر الذي أقامته كلية التربية الأساسية الموسوم "اللغة العربية وتحديات العصر"الذي تفوق على الكثير من المؤتمرات الدولية التي حضرتها من حيث الأساتذة والبحوث العلمية المشاركة فضلا عن تحقيقه نجاحا على الصعيد المحلي والدولي، وأضافت ان المرأة العراقية لها قدرات وقابليات لا يستهان بها وباستطاعتها ان تحتل مناصب إدارية مرموقة في مختلف مفاصل مؤسسات الدولة.

كما التقى الوفد بطلبة قسم اللغة العربية في الكلية وأثيرت مجموعة من الأسئلة حول أهم الصعوبات والمعوقات التي تواجه الطلبة الإيرانيين في تعلم اللغة العربية وضبط مخارج الحروف خلال النطق، يذكر ان  الأستاذتين قد شاركا ببحث مشترك في مؤتمر اللغة العربية وتحديات العصر وكان بعنوان" التداخل اللغوي بين الفارسية والعربية وتأثيره على تعلم اللغة العربية عند الطلبة الإيرانيين". هذا ما اعلنه علي كريم الرواف مدير الإعلام والعلاقات العامة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 2/حزيران/2010 - 17/جمادى الآخرة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م