أثر النهضة الحسينية على الشخصية الإنسانية

مؤتمر جامعة أهل البيت بكربلاء حول الخطاب الديني والإعلامي

 

شبكة النبأ: أقامت جامعة أهل البيت في كربلاء، مؤتمرا عمليا لمناقشة اثر الثورة الحسينية والخطاب الإعلامي والديني الحسيني على الشخصية الإنسانية، تناول محاور عديدة تتعلق بجوانب التوظيف الديني في الادب والسياسة، فضلا عن دور الخطاب الاعلامي في ظل بعض الاحداث التاريخية، بحسب رئيس الجامعة.

وقال الدكتور عبود جودي الحلي “أقامت كلية الآداب جامعة أهل البيت مؤتمرها العلمي الرابع وحمل شعار (الخطاب الحسيني وأثره في الشخصية الإنسانية) شارك فيه عدد كبير من رجال الدين والسياسة والمسؤولين في الدولة وأعضاء في مجلس النواب وأساتذة من خمس جامعات هي كربلاء وأهل البيت وبابل وبغداد والكوفة وممثل الأمم المتحدة في كربلاء”.

وأضاف الحلي أن “الهدف من إقامة المؤتمر يأتي استكمالا لسلسلة المؤتمرات التي تقيمها الكلية منذ أربع سنوات إضافة إلى مناقشة اثر الخطاب الديني الحسيني والثورة الحسينية على ثقافة الفرد وصناعة شخصية مثلما تأتي لتهذيب وتشذيب الآراء الملفقة التي تريد النيل من الثورة الحسينية عبر إلصاق فرية وأكاذيب مخالفة للواقع”.

وقال العلامة محمد بحر العلوم في كلمة ألقيت عنه بالإنابة “نحن كعراقيين وبعد التغيير التي طرأ على المشهد الاجتماعي والسياسي في الساحة علينا أن نفكر جيدا في الخروج من دائرة الجمود والتخلف”. مضيفا  “نحن على ثقة إن مثل هذه المؤتمرات التي تبحث احتياجات طلاب العلم الذين يتطلعون على مستقبل زاهر تبعث برسائل للجهات المسؤولة في الحكومة ومجلس النواب من أجل ضرورة إصلاح المدخلات والمخارج في عملية النهوض بالتعليم الجامعي”.

كما ألقى سماحة السيد مرتضى القزويني كلمة أكد فيها على ضرورة استلهام معاني الثورة الحسينية في التعليم الجامعي وقال ان لكل جهد علمي وبحثي في هذا المجال جزاؤه عند الله سبحانه وتعالى وأضاف ان تجربته في المنبر الحسيني أفرزت العديد من الدروس التي يمكن استنباطها من أجل نشر مبادئ الثورة الحسينية. بحسب وكالة أصوات العراق.

بعدها ألقى المهندس آمال الدين مجيد الهر محافظ كربلاء كلمة أكد فيها على منزلة العلم والعلماء في حياة المسلمين وأشار إلى أن جامعة أهل البيت تضطلع بدور حيوي في مجالات البحوث العلمية المتعلقة بالثورة الحسينية ثم ألقى سماحة الشيخ حسن الخويلدي كلمة نوه فيها بملحمة الامام الحسين عليه السلام وما تركته من آثار انسانية واجتماعية على حياة المسلمين قاطبة.

 وألقيت في المؤتمر كلمات للسادة عمداء الكليات ورؤساء الأقسام في جامعة أهل البيت عليهم السلام كما ألقيت عدد من القصائد الشعرية بالمناسبة وعلى هامش أعمال المؤتمر افتتح العلامة الدكتور محمد بحر العلوم بصحبة سماحة السيد مرتضى القزويني المعرض الفوتوغرافي الذي أقامه قسم الصحافة في كلية الآداب وتضمن المعرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي مثلت نتاجات طلبة قسم الصحافة وكادر أسرة تحرير صحيفة لمسة التي أصدرها قسم الصحافة في كلية الآداب.

 وتضمن المؤتمر عقد جلسات علمية وورش بحثية شاركت فيها أقسام كلية الآداب (الصحافة واللغة العربية واللغة الانكليزية) كما ألقى عدد من الطلبة الخريجين من قسم الصحافة بحوثهم العلمية المخصصة للتخرج.

وقال رئيس قسم الصحافة في كلية الآداب الدكتور محمد عبد فيحان" شهد المؤتمر افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية التي مثلت نتاجات طلبة قسم الصحافة وكادر أسرة تحرير صحيفة لمسة التي أصدرها قسم الصحافة في كلية الآداب”.

وأضاف فيحان ان” المؤتمر شهد عدة محاور منها ما يتعلق بالأدب والثورة الحسينية وكذلك محور توظيف الطقس الديني في رواية القمر والأسطورة للربيعي، ومحور التقديم في القرآن الكريم، إضافة إلى محور نظرة في مقدمات المديح والرثاء في أهل البيت“.

وأشار” وشهد المؤتمر محاور في الصحافة والإعلام ومنها محور الإعلام والسياسة ومحور ودور السيدة زينب في إعلام الثورة الحسينية وأيضا دور الإعلام الحديث في إحياء مبادئ الثورة الحسينية”.

وفي ختام أعمال المؤتمر وزعت الهدايا والشهادات التقديرية على عدد من السادة الضيوف و الباحثين والمشاركين في المؤتمر.

يذكر أن جامعة أهل البيت التي تعد إحدى الجامعات الاهلية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تأسست عام 2003 وتضم ثلاث كليات هي القانون والآداب والشريعة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 18/أيار/2010 - 3/جمادى الآخرة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م