الانشغال بالانتخابات عن ذكرى الحرب

هادي جلومرعي

يهرع الكثيرون يوميا لالتقاط الصور التذكارية مع إمرأة من اصول إسبانية مضى عليها اكثر من عقدين تعتصم قبالة البيت الابيض احتجاجا على الحروب ودعما للسلام بين الامم .

وحين حاول البعض ابعادها عن المكان قبالة البيت الرئاسي إحتجت وذهبت الى الكونغرس الذي منحها حق البقاء في كيسها المصنوع من مادة النايلن غير المقاوم لبرد واشنطن..

في الذاكرة وبحسب تقاويم البشر فإن المعارك ماتزال مستعرة بين القوات العراقية المغلوبة على إمرها ونظيرتها الامريكية الغالبة على امر جميع الشعوب .

وبينما ينزوي العراقيون بعيدا عن نظر الطيارين الامريكيين المحترفين وتذهب تعليمات القيادات العسكرية للحرس الجمهوري ادراج الرياح فإن القوات الامريكية تتقدم رويدا لتصل قريبا من ابرز مدن الجنوب والوسط وتوجه نيرانها لجميع الاهداف التي تتاح لها..

وكان جليا ان لاهدف يمكن ان يكون في منأى عن تلك النيران.

المعارك انتهت فعليا عصر التاسع من نيسان من عام 2003 وكنت هاربا كبقية العراقيين المنكوبين الى واحدة من القرى القصية شمال بغداد بينما كان التلفاز الذي يعمل بالبطارية يبث الصور الاولى لاسقاط تمثال صدام حسين في ساحة الفردوس وسط العاصمة.

مرت سنوات سبع عجاف على البلد الذي صبر طويلا على القهر والالم والمعاناة وهو يخوض في لجة الصراعات السياسية والطائفية والحسابات المغلوطة من الجميع وبينما يتظاهر المواطنون الامريكيون ضد الحرب ينشغل العراقيون الذين من المفترض انهم ضحايا لتلك الحرب بالانتخابات وبحسابات الربح والخسارة بل وصارت لدى البعض منهم القدرة على تحويل الحرب الامريكية التي جاءت به سببا لمحاربة المنافسين السياسيين مع ان الجميع انتفعوا من السقوط المذل للنظام السابق..

وبعد الانشغال الاول بحمى الفوز والكسب الذي يتمناه المتنافسون وإذ ظهرت النتائج التي اذهلتنا جميعا فإن الصراع تحول الى محاولة لكسب البعض للبعض في سبيل تشكيل الحكومة المقبلة التي هي الغاية للجميع خاصة الذين ارتفعت حساباتهم فوق حسابات المواطنين الذين حرموا من الطرق المعبدة والمياه والخدمات الصحية وسواها من متطلبات الحياة الكريمة..

والمؤمل من الجهات المسوؤلة عن الخدمات ان تراقب الضمير لا ما سينتج عن المفاوضات والصفقات السياسية وان يبذلوا الجهد ويعيدوا إحياء الضمائر التي اناموها طوال سنين وإن كنت اشك في ذلك ليقدموا للمواطنين خدمات بدلا من الوعود والاكاذيب..

[email protected]

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 31/آذار/2010 - 14/ربيع الثاني/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م