حلم القاعدة بالسلاح النووي ضجيج أم واقع

 

شبكة النبأ: ألقت قضية الإرهاب بظلالها على كافة الأوساط الأكاديمية والسياسة في كافة البلدان منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001. وقد تطورت تلك الرؤية لتتعدى حاجز التهديدات الإرهابية التقليدية حتى وصلت لحد الحديث عن الإرهاب النووي أو إمكانية حصول الجماعات الإرهابية على أسلحة الدمار الشامل واستخدامها.

وحول حدوث ذلك انقسم المحللون السياسيون والعسكريون بين من يعتقدون في إمكانية تطوير وحصول الجماعات الإرهابية على تلك الأسلحة، ومن يستبعدون تلك الفكرة تمامًا. وكمحاولة لاستعراض مختلف وجهات النظر في هذا الشأن وتداعيات امتلاك تلك الجماعات بخاصة تنظيم القاعدة بقيادة "أسامة بن لادن" للأسلحة غير التقليدية أصدر مركز بلفر للعلوم والشئون الدولية في يناير من العام الجاري دراسة بعنوان" أسلحة القاعدة للدمار الشامل: ضجيج أم واقع؟ للكاتب رولف ماوت لارسن Rolf Mowatt Larssen. حيث تسعى تلك الدراسة لتوضيح مؤشرات ودلائل اتجاه تنظيم القاعدة نحو الحصول على أسلحة الدمار الشامل، وأسباب السعي لذلك، وكيفية القيام بذلك، وتوضيح نوعية الأسلحة التي يفضل استخدامها التنظيم. بحسب موقع تقرير واشنطن.

تنظيم القاعدة وحلم السلاح النووي

من خلال متابعة التسلسل الزمني تُؤكد الدراسة على وجود أربعة مؤشرات هامة تؤشر على سعى الجماعات الإرهابية لاسيما تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن للحصول على سلاح نوويٍّ، هي:

أولاً: إن القيادات العليا في التنظيم قد أعلنت في أكثر من موقف عن التزامها بالسعي لشراء وتوفير الأسلحة النووية منذ نهاية عام 1993. وبداية 1994 بدأت محاولات التنظيم في الحصول على اليورانيوم من السودان، وجاء ذلك بعد تفجيرات مركز التجارة العالمي، ثم بحلول عام 1996 أعلن أيمن الظواهري نائب التنظيم عن سعيه للحصول على أسلحة نووية من دول الاتحاد السوفيتي السابقة، وفى عام 1998 قام زعيم التنظيم أسامة بن لادن بالتأكيد على أن الحصول على أسلحة الدمار الشامل يعد من صميم أهداف التنظيم لحماية العالم الإسلامي، وأن قتل الأمريكيين سواء أكانوا من المدنيين أم العسكريين، يُعد أحد الواجبات الرئيسة على كل مسلم في كل دول العالم بأي وسيلة كانت في إشارة لإمكانية اللجوء إلى الأسلحة غير التقليدية.

ومع بدايات عام 1999 قام أيمن الظواهري بتجنيد شخص يدعى "أحمد رءوف" وهو أحد البيولوجيين المتطرفين في الحكومة الأفغانية من أجل تطوير برنامج للأسلحة البيولوجية، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2001 أقام تنظيم القاعدة عديدًا من معسكرات التدريب على الأسلحة الكيماوية، والبيولوجية في أفغانستان على يد كل من "أبي خباب المصري" الملقب أيضًا باسم "مدحت مرسي" وهو الذي يعتبر زعيم كبار مصنعي القنابل الكيماوية في تنظيم القاعدة وأيضًا "أبو مصعب السوري"، هذا بالإضافة إلى تأكيد "عبد العزيز المصري" الخبير الكيميائي والأب الروحي للبرنامج النووي للقاعدة عن قيامه بتجربة نووية تفجيرية في الصحراء. 

وفى الإطار ذاته أعلن "أيمن الظواهري" نائب زعيم التنظيم عن إمكانية حصول أي فرد عادى على أسلحة الدمار الشامل إذا كان يملك 30 مليون دولار بمجرد اللجوء إلى منطقة آسيا الوسطى أو الاتصال بأحد العلماء الساخطين في دول الاتحاد السوفيتي السابقة، حيث توجد كميات كبيرة من القنابل والأسلحة الذكية.

ويضاف إلى ذلك شبكة الإمداد النووي بين العالم النووي "عبد القدير الخان" الأب الروحي للبرنامج النووي الباكستاني والدول التي وصفتها الإدارة الأمريكية بالدول المارقة وهي: إيران، كوريا الشمالية وليبيا. ومحاولات الاتصال بين شبكة "عبد القدير خان" والقاعدة والتي باءت بالفشل نتيجة رفض الشبكة لتقديم المساعدة والدعم لتنظيم القاعدة.

كما قامت جماعة متطرفة بقيادة "أبي مصعب الزرقاوى" في منتصف عام 2002 بتدريبات وتجارب على استخدام الأسلحة الكيماوية والبيولوجية في معسكر نائٍ بالقرب من شمال شرق العراق، وفى يوليو من العام ذاته فضحت قناة سى إن إن الإخبارية تجارب كانت تتم على الحيوانات من قبل جماعة "أبي خباب المصري" حيث يستخدم فيها غازات سامة فتاكة مثل السيانيد الخام، الريسين، الخردل، والبلوتنيوم.

مع بدايات عام 2003 تم اعتقال سبعة من شبكة الزرقاوي في لندن فيما أطلقت عليه الدراسة "مؤامرة الريسين" Ricin Plot حيث حاولوا تدبير عمليات باستخدام غاز الريسين في محطة مترو الإنفاق بالعاصمة البريطانية لندن.

ثانيًا: إنه حتى قبل وقوع الهجمات الإرهابية على الولايات المتحدة عام 2001 لم يتوارَ التنظيم عن السعي لتكثيف جهوده من أجل الحصول أسلحة الدمار الشامل على الرغم من تركيز التنظيم على ضرب أهداف أمريكية أخرى خارج الولايات المتحدة الأمريكية بخاصة التفجيرات المتزامنة للسفارة الأمريكية في كل من كنيا وتنزانيا عام 1998 والنجاح في استهداف المدمرة الأمريكية في عام 2000.

ثالثًا: إن السمة الغالبة للنهج الذي يتبعه تنظيم القاعدة للحصول على أسلحة المار الشامل هو ما أطلقت عليه الدراسة" المسارات المتوازية" Parallel Path، ويقصد به العمل بأسلوب الشبكة المتخصصة أي يقوم كل فرد بجزء معين في العملية حيث يقوم البعض بدراسة الموقف وإعداد التقارير. فضلاً عن إيمانهم بأن الفشل في أحد مراحل العملية لا يعني الفشل والتدمير الكامل للعملية بأثرها، أخذًا في الاعتبار إمكانية حدوث انتكاسات وضرورة تفادي الوقوع في أيدي أجهزة الاستخبارات التابعة لأية دولة.

رابعًا: إن تنظيم القاعدة قد سعى لإحداث تعاون لتكوين وتنمية أسلحة الدمار الشامل مع جماعات إرهابية أخرى مما يدل بشكل أو بآخر بأنه ليس تنظيم القاعدة وحده هو الجماعة الإرهابية التي تسعى لامتلاك وتطوير هذا النوع من الأسلحة الفتاكة، وإنما هي رغبة عامة لدى هذا النوع من الجماعات.

لماذا تسعى القاعدة لامتلاك الأسلحة النووية؟

ينبغي أخذ تصريحات "أسامة بن لادن" زعيم تنظيم القاعدة حول السعي لامتلاك أسلحة الدمار الشامل على محمل الجد، حيث حدد بن لادن أهدافًا رئيسة من امتلاك هذا النوع من الأسلحة تتمثل في تدمير النظام العالم الراهن الذي يهمن عليه الغرب لاسيما الولايات المتحدة المسيطرة على مقدرات الأمور، وتهيئة المجال للإطاحة بالنظم المتردية التي تحكم العالم العربي والإسلامي، فقد صرح "ابن لادن" أن استخدام تلك الأسلحة المحظورة هو أمر مبرر في مواجه الهيمنة الأمريكية؛ نظرًا لقدرتها على إحداث إصابات جماعية .

ونظرًا للأهمية القصوى لتلك الأسلحة بالنسبة لتنظيم القاعدة، فإن مسألة تنظيم وإدارة الأبعاد التسلحية غير التقليدية للتنظيم تُوكل للمستويات العليا، هذا فضلاً عن استئثار القيادات باختيار مواقع وتوقيت العمليات الإرهابية التي من المخطط قيام التنظيم بها.

أما بالنسبة لنوعية الأسلحة التي يفضلها التنظيم، تؤكد الدراسة على ميل التنظيم إلى امتلاك الأسلحة النووية نظرًا لآثارها التدميرية الهائلة مما يحقق أهداف التنظيم بصورة أكثر تأثيرًا، وعدم ميل القيادات نحو الأسلحة البيولوجية والسامة على الرغم من سهولة إنتاجها مما يجعلها أكثر جاذبية، وانتشارها في معسكرات التدريب التابعة لتنظيم القاعدة في أفغانستان ومن أمثلة تلك المؤسسات الكيماوية والبيولوجية الصغيرة ما يعرف باسم "معسكر مدحت مرسي" لتدريب القاعدة في أفغانستان قبل أحدث الحادي عشر من سبتمبر2001، وشبكة "أبي مصعب الزرقاوي" التي استخدمت مادتي الريسين Ricinوالسيانيد cyanide للقيام بعمليات في أوروبا في نهاية عام 2002 وبداية عام 2003، هذا بالإضافة إلى "خلية البحريني الإرهابية" التي خططت للقيام بعملية في محطة مترو الأنفاق في مدينة نيويورك الأمريكية باستخدام غاز السيانيد الخام cyanide .

دواعي عدم حدوث هجمات إرهابية نووية

لاشك من وجود عدد من التفسيرات المعقولة لعدم حدوث هجمات إرهابية باستخدام أسلحة الدمار الشامل سواء أكانت نووية أم كيماوية أم بيولوجية منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 حتى الآن، لعل أبرزها ما يلي:

أولاً: تعطل برامج التطوير للتنظيم نتيجة للجهود الدولية الكثيفة لمكافحة الجماعات الإرهابية وخصوصًا تنظيم القاعدة.

ثانيًا: عدم توصل قيادات التنظيم إلى نوعية الأسلحة التي يسعون لاستخدامها في توجيه هجوم واسع النطاق ذات قوة تدميرية هائلة لاسيما بعد الدوي والصدى الكبيرين اللذين حققتهما أحداث الحادي عشر من سبتمبر، والتي هزت العالم أجمع باستهداف برجي التجارة العالمي الذي يمثل قلب الرأسمالية العالمية.

ثالثًا: على الرغم من انتشار الأسلحة الكيماوية والبيولوجية لدى تنظيم القاعدة وسهولة استخدامها إلى أن التنظيم لن يلجأ إليها على اعتبار أنها لن تحقق الهدف المطلوب منها، ومن ثّمَّ فإن القاعدة لن تستخدمها، مع صعوبة الحصول على الأسلحة النووية.

مكافحة القاعدة ضرورة عالمية

وفى سياق متصل، تؤكد الدراسة على أن تنظيم القاعدة وسعيه لامتلاك أسلحة الدمار الشامل هو الخطر الأكبر الذي يهدد الأمن القومي الأمريكي والأمن العالمي ككل، هذا ما قد أشار إليه الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش، ووزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس والرئيس الأمريكي باراك أوباما حيث قال: إنه في حالة امتلاك منظمة كتنظيم القاعدة لأسلحة الدمار الشامل سواء أكانت نووية أم كيماوية أم بيولوجية واستخدامها ضد أي مدينة كبرى كنيويورك أو شنجهاي على سبيل المثال سوف يكون له تداعيات لا مثيل لها من قتل الآلاف أو حتى مئات الآلاف، مما يستوجب صياغة استراتيجية عالمية متماسكة ومتسقة لمنع حدوث مثل هذا الكابوس ـ على حد وصف أوباما ـ مع الاعتراف بالخطر الجسيم والمحقق الذي قد يُشكله الإرهاب النووي أو الإرهاب باستخدام أسلحة الدمار الشامل.

الخلاصة

إن الولايات المتحدة الأمريكية قد أدركت ذلك الخطر النووي الإرهابي منذ بداية العمليات الإرهابية التي استهدفت عُقر دارها، وقد تجلى ذلك في التقرير الذي أصدرته الحكومة الأمريكية في 10 من يونيو عام 2003 والذي أشار إلى زيادة احتمالات تعرض الولايات المتحدة لهجوم بأسلحة الدمار الشامل على أراضيها في السنتين القادمتين أي خلال عامي 2004 و2005. كما أكد التقرير على استمرار تنظيم القاعدة في السعي لامتلاك أسلحة دمار شامل سواء نووية أم بيولوجية أم كيماوية، ولهذا لابد من وضع استراتيجية عامة شاملة لمواجهة خطر الإرهاب النووي.

والحقيقة أن الزمن قد أثبت عدم صحة تلك الفرضية، ولم تحدث تلك الهجمات غير التقليدية، مما يُدل على عدم قدرة تنظيم القاعدة على التوصل إلى تلك التكنولوجيا المتقدمة في ظل تكثيف سبل ووسائل واستراتجيات مكافحة الإرهاب الأمر الذي أعاق التنظيم عن المضي قدمًا نحو تطوير هذا النوع من الأسلحة الفتاكة، ذلك على اعتبار أن أحد الأهداف الرئيسة للقاعدة هو تدمير الولايات المتحدة وهيمنتها، ومن ثم فإنها لم تتوصل لإنتاج السلاح النووي.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 15/آذار/2010 - 28/ربيع الأول/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م