تقرير محافظة واسط: مهرجانات إبداعية ومَواليد وغرفة عمليات لمتابعة الانتخابات

تقرير: علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: افتتح معاون مدير عام تربية واسط، المعرض الخاص بالتربية الفنية والأعمال الإبداعية، المقام في جناح شعبة أعمال النشاط المدرسي لتربية المحافظة.

وأقيم احتفال خاص بالمولد النبوي الشريف للنبي محمد صلى الله عليه واله، وميلاد الأمام الصادق عليه السلام، بمشاركة نخبة من الشعراء في المحافظة في الاحتفال السنوي الذي نظمته منظمة المثقفين الإنسانية برعاية مجلس محافظة واسط.

فيما أعلن نقيب الصحفيين في واسط انه، بناء على توجيهات نقابة الصحفيين المقر العام تقرر تشكيل غرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية للبرلمان المقبل، مكونة من المفوضية المستقلة للانتخابات في واسط وفرع النقابة واللجنة الأمنية العليا للمحافظة لتسهيل عمل وسائل الإعلام المحلية والأجنبية ورصد الخروقات التي تصادف العملية الانتخابية.

ومن جهة أخرى أقامت منظمة ( usaid ) بالتعاون مع دائرة صحة واسط حملة وطنية لمشروع الابتسامة في الكوت، الغرض منه تقديم المعونات المادية والمعرفية لتمكين الأطفال المحافظة على أسنانهم من الأمراض والتسوس..

فضلا عن أخبار أخرى نتابعها مع تقرير (شبكة النبأ المعلوماتية) الدوري التالي عن محافظة واسط:

افتتاح معرض الفنون الإبداعية للمرحلة الابتدائية

افتتح معاون مدير عام تربية واسط جمعة محمد، المعرض الخاص بالتربية الفنية والأعمال الإبداعية، المقام في جناح شعبة أعمال النشاط المدرسي لتربية المحافظة.

وشارك في المعرض لقطاع الكوت 22 مدرسة و750 رسم للتلاميذ وأعمال يدوية وقد عبر التلاميذ عن مشاعرهم بحياة خالية من العنف ويملؤها الأمل بعد أن كانت عسكرة الرسوم في زمن النظام البائد والتغني بالريف والطبيعة العراقية الخلابة والحياة الكريمة المسالمة لكل أطياف الشعب العراقي.

وقال المعلّم قتيبة موحان عبد، شاركت مدرستنا بعشرين صورة وأعمال يدوية وخصوصاً مرحلتي الخامس والسادس الابتدائي.

فيما قال معلّم التربية الفنية لمدرسة الحق المبين، رعد صبري، شاركنا بـ36 لوحة أعمال يدوية بالإضافة إلى أعمال من الفخار والخشب والحياكة.

احتفالية بميلاد سيد الكائنات (ص) وتكريم عدد من المبدعين

وأقيم الاحتفال الخاص بالمولد النبوي الشريف للنبي محمد صلى الله عليه واله وميلاد الأمام الصادق عليه السلام، باحتفالية مميزة بمشاركة نخبة من الشعراء في المحافظة في الاحتفال السنوي الذي نظمته منظمة المثقفين الإنسانية وبرعاية مجلس محافظة واسط في قاعة مديرية الشباب والرياضة.

صرح بذلك الزميل الصحفي والإعلامي علي عبد الحسين القريشي رئيس منظمة المثقفين الإنسانية. وقال، تأتي هذه الاحتفالية احتفاءً بميلاد الرسول الأعظم محمد (ص) وحفيده الامام الصادق (ع) وقد شارك في الاحتفال خيرة الشعراء الشعبيين والفصيحين، بالإضافة إلى ختام الاحتفال بمولد رائع، وقد تم تثمين الشعراء المشاركين ومن أبرزهم حيدر حاشوش العقابي والشاعر الشعبي حسين البهادلي وآخرون، كما ثمّن القائمون على المهرجان الفنانة أمل طه الذي حضر بالنيابة عنها شقيقها الفنان والمخرج المسرحي احمد طه،  والشاعر والصحفي غني العمار.

وقال الرياضي مصطفى محمد علي، نحن سعداء بهذه المنظمة وبشبابها المبدعين وأجمل شيء هو تكريم اثنان من المبدعين مبلغ مليون دينار.

غرفة عمليات للصحفيين لمتابعة العملية الانتخابية

وأعلن نقيب الصحفيين فرع واسط سعود الشمري انه، بناء على توجيهات نقابة الصحفيين المقر العام تقرر تشكيل غرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية للبرلمان المقبل مكونة من المفوضية المستقلة للانتخابات في واسط وفرع النقابة واللجنة الأمنية العليا للمحافظة لتسهيل عمل وسائل الاعلام المحلية والأجنبية ورصد الخروقات التي تصادف العملية الانتخابية.

وأضاف الشمري، على كل الزملاء الصحفيين الكشف لهذه الغرفة عن أية خرق من محاولات منع الإعلاميين للدخول إلى المركز الانتخابي وعدم تسهيل مهمتهم الصحفية، وذكر الشمري أن هناك ثلاثة مراكز انتخابية لتجوال الصحفيين بأجهزتهم لمتابعة العملية الانتخابية وهي مركز مستشفى الزهراء ومدرسة الرباب واحدى المدارس في الكفاءات بمركز الكوت، فيما سيسمح للصحفيين التجوال في كل المراكز باستخدام الورقة والقلم فقط دون أجهزة التصوير.

انطلاق مشروع الابتسامة للطفل العراقي في واسط

وأقامت منظمة ( usaid ) بالتعاون مع دائرة صحة واسط انطلقت الحملة الوطنية الكبرى لمشروع الابتسامة، على قاعة النشاط المدرسي التابع لتربية واسط.

وحضر الاحتفال مدير المشروع كيفن بلاكسون رئيس فريق الاعمار الأجنبي في المحافظة بحضور الدكتور ضياء الدين جليل مدير عام صحة واسط ومعاون مدير تربية واسط جمعة محمد وعدد كبير من الإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني وطلبة المدارس الابتدائية.

 وقدم خلال حفل افتتاح المشروع فيلم توضيحي يتحدث عن أهمية الأسنان وضرورة المحافظة عليها، كما تم عرض مسرحي لنفس الغرض نجح بأداء الأدوار فيه سلام رشيد وأزل شعبان وخالد مولود وجعفر محمد وزينب علاء.

وفي تصريح خاص بمؤسستنا الإعلامية قال مدير المشروع كيفن بلاكسون، ان الغرض من هذا المشروع هو الوقاية من تسوس الأسنان لدى الأطفال، الذي يحدث نتيجة لعدم عنايتهم بأسنانهم، ومن اجل التخلص من التسوس قمنا بمشروعنا بالتعاون مع الجهات العراقية ذات العلاقة لتوفير جزء من المتطلبات وشرح أهمية المحافظة على الأسنان.

فيما قال مدير عام صحة واسط ضياء الدين جليل يعد هذا البرنامج الوقائي من خلال هذه المنظمة التي تم التنسيق معها بأعلى المستويات للتخلص من الأمراض والمحافظة على صحة أسنان أطفال العراق وتشجيعاً للأطفال سيتم توزيع معجون أسنان لكل طفل واخترنا عينة لتشمل بالمشروع وعددهم عشرة الآف تلميذ موزعين في مختلف أقضية ونواحي المحافظة ونحاول رفع العدد إلى الضعف في المرحلة الثانية ونستمر بمراقبة فحص الطلبة بالتعاون مع المديرية العامة لتربية واسط.

 أما الدكتور شمران سلطان المياحي المتخصص في طب الأسنان والمسئول عن المراكز الصحية في قضاء الحي فقال، يعد هذا المشروع من المشاريع الرائعة والمميزة لأطفال العراق، وهو مشروع وقائي للتلاميذ من أبنائنا ولدينا خطة في مراكزنا مشابهة لهذا المشروع ووصل عدد المستفيدين إلى 3800 تلميذا، وما ينقصنا هو البلورة لهذا المشروع ووجدناها من خلال هذه المنظمة وسنعمل بإخلاص مع القائمين على المشروع خدمة للصالح العام.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 7/آذار/2010 - 20/ربيع الأول/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م