تقرير واسط: هيئة عليا للتنسيق بين المحافظات وندوات تثقيفية

تقرير: علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: قرر مجلس محافظة واسط صرف مبلغ 230 مليون دينار لمساعدة 33 مواطنا مريضا على تلقي العلاج اللازم خارج العراق وفي اقليم كردستان.

ومن جانب آخر أعلن محافظ واسط لطيف حمد الطرفة أن محافظته ستستضيف مؤتمرا موسعا للمحافظين يهدف إلى تشكيل هيئة عليا للتنسيق بين المحافظات بحسب ما نصت عليه المادة 45  من القانون 21 لسنة 2008 والخاص بالمحافظات غير المنتظمة بإقليم.

فيما أعلنت وزارة الصحة ان دائرة صحة محافظة واسط باشرت بتنفيذ خطة عام 2010  للربع الاول  من العام الحالي.

فضلا عن اخبار اخرى خاصة بمحافظة واسط نتابعها مع تقرير (شبكة النبأ المعلوماتية) التالي:

ارسال  مرضى للعلاج في أقليم كردستان والمستشفيات الهندية

قرر مجلس محافظة واسط صرف مبلغ 230 مليون دينار لمساعدة 33 مواطنا مريضا على تلقي العلاج اللازم خارج العراق وفي اقليم كردستان.

وقالت سندس فيصل الذهبي رئيسة اللجنة الاعلامية في المجلس:" صوت مجلس محافظة واسط في جلسته الطارئة التاسعة والسبعين على صرف مبلغ 230 مليون دينار من صندوق دعم واسط الذي يعتمد في واردته المالية على الساحة الحدودية لمنفذ زرباطية 85 كم شرق الكوت،  لعلاج 33 مريضا من أبناء المحافظة ".

واضافت" ان المبلغ توزع بواقع 100 مليون دينار لاجراء 12 عملية للقلب في اقليم كردستان مع مرافقين من الأطباء الاختصاص بغرض التعايش مع الاطباءالاختصاص في جراحة القلب في الاقليم ".

واشارت الذهبي الى ان" 21 مريضا سيتم ارسالهم للعلاج في الهند بسبب حالاتهم المرضية المستعصية اذ تبلغ كلفة عملياتهم 130 مليون دينار عراقي."

تشكيل هيئة عليا للتنسيق بين المحافظات

أعلن محافظ واسط لطيف حمد الطرفة أن محافظة واسط ستستضيف مؤتمرا موسعا للمحافظين يهدف إلى تشكيل هيئة عليا للتنسيق بين المحافظات بحسب ما نصت عليه المادة 45  من القانون 21 لسنة 2008 والخاص بالمحافظات غير المنتظمة بإقليم.

وقال إن المؤتمر سيقام تحت شعار" دعم الحكومات المحلية وعلاقتها بالحكومة الاتحادية" وبرعاية من قبل دولة رئيس الوزراء الذي سيكون رئيسا للهيئة التنسيقية التي سيتم تشكيلها والإعلان عنها خلال المؤتمر".

ونصت المادة 41 من القانون 21 لسنة 2008 على" تؤلف هيئة عليا للتنسيق بين المحافظات تكون برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية المحافظين وتختص بالنظر في شؤون المحافظات وإداراتها المحلية والتنسيق بينها ومعالجة المشكلات والمعوقات التي تواجهها وبكل ما يتعلق بالشؤون المشتركة بين المحافظات".

وأضاف الطرفة أن "المؤتمر المذكور سيحضره عدد من المسؤولين في الحكومة الاتحادية إضافة إلى جميع السادة المحافظين ". مشيرا إلى أن "المؤتمر سيناقش الهيكلية التنظيمية  وتشكيل الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات ومناقشة نظامها الداخلي".

الصحة تباشر بتنفيذ خطة الوزارة لعام 2010

اعلنت وزارة الصحة ان دائرة صحة محافظة واسط  باشرت بتنفيذ خطة عام 2010  للربع الاول  من العام الحالي.

وبين الناطق الرسمي للوزارة صباح عبد الله كركوكلي ان ذلك تم خلال اجتماع عقدته دائرة الصحة لهذا الغرض والذي  تمخض عن منح مديري الاقسام ومعاون المدير العام صلاحيات اوسع لاخذ دورهم وبشكل فعال للنهوض بالواقع الصحي.

من جهة اخرى اوضح الناطق الرسمي بان دائرة صحة واسط قامت بتخريج 41  قابلة مأذونة بعد اشراكهم بدورة تدريبية لمدة ستة اشهر تلقى خلالها المشاركات محاضرات عن كل مايتعلق بالامور النسائية والتوليد ولمدة اربعة اشهر بينما الجانب العملي فكان في صالات التوليد واستمر لمدة شهرين وتم منح القابلات الشهادات التقديرية والحقائب الخاصة بالقابلات.

وعلى صعيد متصل قامت دائرة صحة واسط بافتتاح مركزين صحيين احدهما في قرية البتار لتقديم خدماته لاهل القرية والبالغ عددهم  ( 7000 ) نسمة والثاني في منطقة الكرادة التابع لقضاء النعمانية لتقديم خدماته لسكان المنطقة والبالغ عددهم (4000 ) نسمة مع تخصيص سيارة اسعاف لنقل الحالات الصعبة الى القضاء.

مؤسسة الشهداء تطالب برفع الحصانة عن النائب ظافر العاني

خرجت في محافظة واسط تظاهرة حاشدة انطلقت من أمام مؤسسة الشهداء باتجاه ساحة مجلس المحافظة  نددت بالتصريحات التي أطلقها ظافر العاني وتمجيده لحزب البعث المقبور,

ورفع المتظاهرون اللافتات التي تندد بحزب البعث ومن يسانده فكرا ونشاطا وأطلق المتظاهرون شعارات تؤكد انه لاعودة لحزب البعث بعد ان أصبح في مزابل التاريخ.

رئيس لجنة العلاقات في مجلس محافظة واسط حازم عزيز شمال قرأ بيان مجلس المحافظة الذي ندد بتصريحات ظافر العاني وأكد أننا لن نرضى ان يكون حزب البعث لنا قائدا وطالب برفع الحصانة عن ظافر العاني والتي تمثل انتصارا لدماء الشهداء والمضحين.

وفي نهاية التظاهرة سلّم مدير مؤسسة الشهداء البيان الختامي الى نائب رئيس مجلس محافظة واسط ليوصله الى مجلس النواب.

من جانبه أشار نائب رئيس المجلس انه لاعودة لحزب البعث والتقر عيون الأرامل واليتامى وسنكون عونا لكم في مطالبكم.

وشارك في التظاهرة عدد من أعضاء مجلس محافظة واسط اضافة الى ممثلين عن الأحزاب والكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعوائل الشهداء والمحرومين والسجناء السياسيين الذين قراْء بيانا يندد بتصريحات ظافر العاني.

مكتب انتخابات واسط يعقد ندوة تثقيفية في قضاء الحي

ذكر الدكتور كاظم الشمري مدير مكتب انتخابات واسط ان الندوة جائت للتعريف بقانون وآلية الانتخابات البرلمانية التي من المقرر اجرائها في السابع من شهر آذار مارس القادم.

واضاف الشمري  ان الندوة تخللتها مناقشات ومداخلات من قبل الحضور حول آلية الانتخاب واهم الخطوات المتبعة في الحملات الدعائية التي تسبق يوم الانتخاب وعن ايام الصمت الانتخابي الذي يسبق موعد اجراء الانتخابات بيومين والتصدي للشائعات التي يمكن ان تطلقها بعض الجهات المغرضة.

واشار الى ان مكتب انتخابات واسط انتهى من جميع التحضيرات التي تسبق اجراء الانتخابات من خلال التنسيق مع الجهات الامنية وتوفير الابنية المخصصة للمراكز الانتخابية.

يشار الى ان نحو 258 مرشحا في محافظة واسط موزعين بواقع 184 مرشحا و 74 مرشحة ضمن 21 كيانا سيتنافسون على 11 مقعدا من مقاعد البرلمان وفقا لما حددته المفوضية في قانون الانتخابات سيشاركون في الانتخابات البرلمانية التي من المقرر اجرائها في السابع من شهر اذار القادم.

توقيع العقد النهائي مع شركات عالمية لتطوير حقل بدرة

أعلنت وزارة النفط العراقية أنها وقعت عقداً نهائياً مع ائتلاف من أربع شركات عالمية لتطوير حقل بدرة الحدودي في محافظة واسط، فيما كشفت شركة كاز بروم الروسية أنها ستستعين بالخبرات العراقية لتعزيز إنتاج الحقل النفطي.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج عبد الكريم لعيبي إن "الوزارة وقعت اليوم عقداً نهائياً مع ائتلاف من أربع شركات نفطية عالمية هي شركة بروم الروسية، وتي بي أو التركية، وكو كاز الكورية، وبتروناس الماليزية لتطوير حقل بدرة الحدودي في محافظة واسط، مبيناً أن "قيمة مشروع الاستثمار تبلغ 100 مليون دولار".

وأضاف لعيبي أن "العقد أحيل إلى ائتلاف الشركات الأربع بسعر خمسة دولارات و40 سنتاً للبرميل المنتج على أن يستقطع 35% كضريبة و25% للشريك الحكومي المتمثل بشركة نفط الشمال وبإنتاج ذروة يصل إلى 170 ألف برميل، على أن تتم المحافظة على معدلات الإنتاج لمدة سبع سنوات".

وأشار وكيل وزارة النفط إلى أن "تطوير حقل بدرة الحدودي المكتشف وغير المطور، والذي فاز به الائتلاف ضمن جولة التراخيص الثانية، سيكون بالتنسيق مع إيران لأن الحقل مشترك معها"، حسب قوله.

ولفت لعيبي إلى أن "حقل بدرة يعد الحقل الثاني الذي يتم استثماره في محافظة واسط، بعد المباشرة بتطوير حقل الأحدب النفطي من قبل شركة البترول الوطنية الصينية"، موضحاً أن "واسط ستتحول إلى محافظة نفطية وسيبلغ إنتاجها من النفط الخام نحو 275 ألف برميل يومياً بعد تنفيذ العقدين".

وكان ائتلاف من أربع شركات نفطية عالمية فاز بتطوير حقل بدرة النفطي، وهو من الحقول النفطية المشتركة مع إيران، وتوزعت حصص الشركات الأربع بنسبة 40%  لكاز بروم الروسية، و10% للشركة التركية "تي بي او"،  و 3% لـ كو كاز الكورية، و 20% لبتروناس الماليزية". 

من جهته، قال رئيس شركة كاز بروم الروسية الكسندر فيا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الشركة سوف تستعين بالخبرات العراقية من مهندسين وفنيين، إضافة إلى عشرات المقاولين لتعزيز إنتاج الحقل النفطي"، مضيفاً أن "السنوات الثلاث الأولى من العقد ستتضمن عمليات الحفر والاستصلاح وإنشاء المجمعات الإنتاجية".

مجلس أعيان الكوت يعقد جلسة تشاورية

عقد مجلس أعيان الكوت بمقره في مدينة الكوت جلسة تشاورية، حضرها نخبة من المثقفين والمفكرين والاساتذة والسياسيين ابرزهم محمد عبد الجبار الشبوط رئيس تحرير الصباح السابق ورئيس تحرير مجلة الاسبوعية الحالي بالاضافة الى سفير العراق في احدى الدول الاوربية الدكتور جواد هادي عباس ويوسف رجا معاون محافظ واسط السابق وادار الندوة الدكتور رضا هادي استاذ التاريخ بالجامعة المستنصرية بالاضافة الى بعض المشايخ الذين حضروا الجلسة الذي كان برعاية الشيخ طغوان الامارة وبعد نقاشات وحوارات حول مستقبل المحافظة بعد الانتخابات المقبلة للبرلمان العراقي تم تحديد ابرز المشاكل والمعوقات التي يعاني منها الشارع الواسطي على وجه الخصوص والشارع العراقي على وجه العموم كما طالب بعض الحضور ان يرعى جلسة حوارية مع رئيس وبعض اعضاء مجلس محافظة واسط والمحافظ ومعاونية وقائم مقامية الاقضية ومدراء النواحي لطرح اهم المشاكل والمعوقات لابناء المحافظة معتبرين هذا المجلس هو لاعيان ابناء المدينة والباب يبقى مفتوح لمن يرى في نفسه الكفاءة لحضور الجلسات الاسبوعية التي تقام كل يوم سبت في مقر مجلس الاعيان وقد خصت قاعة المجلس بالحضور بالاضافة الى حضور بعض الاعلاميين للجلسة لتوثيقها بالصور.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 3/شباط/2010 - 18/صفر/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م