كربلاء المقدسة تشهد إقامة مؤتمر خطباء المنبر الحسيني الاول في العراق

 

شبكة النبأ: تحت شعار «الإمام الحسين عليه السلام عِبرة وعَبرة» أقامت مؤسسة المعصومين الأربعة عشر عليهم السلام الإنسانية في كربلاء المقدسة مؤتمر خطباء المنبر الحسيني الأول في العراق  بتاريخ الخميس الحادي والعشرين من شهر ذي الحجة الحرام 1430هـ وذلك في مقر المؤسسة وبمباركة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله الوارف، وقد تمت ادارة المؤتمر من قبل الاعلامي الاستاذ حيدر السلامي وسماحة الخطيب الشيخ زهير الاسدي فكانت البداية بتلاوة آي من الذكر الحكيم ثم الإفتتاح بكلمةٍ لسماحة آية الله السيد مرتضى القزويني تمحورت حول مسؤولية وواجب الخطيب أمام الله سبحانه والإمام الحسين عليه السلام مقرراً ان الخطيب والمبلّغ والعالم مسؤولون تجاه المجتمع في إيصال الرسالة وفي جميع مناحي الحياة، فينبغي اغتنام المنبر الشريف لتثقيف المجتمع بثقافة أهل البيت عليهم السلام ومن هنا نستطيع التغيير للواقع الحالي.

كما وأشار إلى ضرورة اغتنام التكنولوجيا الحديثة واستعمالها في مسألة التبليغ كالقنوات الفضائية والانترنيت ووسائل الإعلام الأخرى. بحسب الوكالة الشيعية.

واضاف آية الله القزويني: ان أيام محرم الحرام على الأبواب فينبغي الاستفادة منها إلى أقصى حد ففي هذه الأيام تصغي النفوس أكثر وتقوى العقيدة أكثر، في الوقت الذي أشار فيه إلى ضرورة ان يحذّر الخطيب الناخبين السياسيين إلى انتخاب الرجال المناسبين لا الطامعين وغير الكفوئين. وختم القزويني حديثه  بالتأكيد على مسألة الاخلاص في العمل التبليغي والالتزام التام بأوامر السماء.

وتلاه سماحة العلامة السيد أحمد الشيرازي متحدثاً حول الآفاق الروحية التي تتفتح أمام الخطيب وان الانسان يكون ذا نفوذ كبير إذا اتصل بذي نفوذ كبير ـ فمماس الشريف شريف ـ والعكس بالعكس، وسيد الشهداء عليه السلام له أكبر التأثير في العالم أجمع، فينبغي الاستفادة في التأثير وإيصال رسالة الحسين عليه السلام مؤثرةً إلى العالم قاطبة.

وأضاف قائلاً: ان شخصية سيد الشهداء عليه السلام شخصية عظيمة جداً والارتباط به يجعل الشخص عظيماً وناجحاً دنياً وآخرة، فجميع الحسابات في عالم البرزخ بيد الحسين عليه السلام، فعندما يعطيه وسام خادم الحسين عليه السلام لا أعتقد وجود وسام أعظم من ذلك.

كما وتحدث حول كون الإمام الحسين عليه السلام عِبرة وعَبرة ومحورية العاطفة في الثورة الحسينية وان سيد الشهداء والسيدة الزهراء وأهل بيت النبوة والعصمة عليهم السلام يحضرون المجالس التي تعقد بإسم الحسين وثورته ومظلوميته.

ثم جاء دور رئيس المؤتمر سماحة الشيخ عبد الرضا معاش حيث جائت كلمته في المرحلة التي يمر بها المنبر الحسيني ودوره في التأثير على المجتمع  وقد تمحورت حول مبررات عقد المؤتمر موضحاً ان هنالك تحديات كبيرة تواجه أتباع مدرسة أهل البيت عليهم السلام وبخاصة وان الكثير من القنوات ووسائل الإعلام تشن حملات واضحة العدائية والتدليس حقداً على المدرسة المباركة لأتباع أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام وعلى الخطيب أن يعلم انه يواجه شبكات اعلامية ممنهجة ومخطط لها بعمق بقصد اجتياح طبقة الشباب وكسبهم وتشكيكهم في عقائدهم ومذهبهم.

وأكّد ان المنبر اليوم بحاجة ماسة إلى جرأة النقد للوضع الاجتماعي ومعالجة الانحراف الاخلاقي الذي بدأ يتفشى في الامة وذلك لوجود وسائل اعلامية متعددة وعصرية في طرحها فتأتي مسؤوليتنا في المواجهة بصورة اقوى وافضل.

ثم تحدث سماحة الشيخ ناصر الأسدي قائلا: ان الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله كان أعظم أسوة لمن أراد العمل في الإصلاح وتحمل السمؤولية، حيث استطاع توحيد أمة كانت ممزقة ومتعادية حتى أحدث فيها تلك النقلة النوعية فمن التعرب إلى التحضر وحقق النجاحات الكبيرة، فعلى الخطيب الاقتداء به صلوات الله عليه وآله وان يعمل جاهداً دون يأس أو كلل وبمواصلة لأجل بلوغ النجاح وقمته.

كما وتحدث حول ضرورة الارتقاء بمستوى الاداء للخطيب وان يحسن اختيار المواضيع ويبذل الجهود الكبيرة في سبيل ذلك، وختم كلمته بالتأكيد على أهمية التوازن واعتباره في القضية الحسينية بين كون الحسين عليه السلام عِبرة وعَبرة.

 وفي جلسة المساء تحدث سماحة السيد محمد السيد مرتضى القزويني عن اهمية المنبر الحسيني وتأثيره في الناس مشيراً الى تجربته الخطابية في الولايات المتحدة الامريكية.

 وقد تخلل جلسة المساء الكثير من المداخلات والكلمات للخطباء الذين قدموا من سائر المحافظات العراقية ومن الدورة الخطابية في العتبة الحسينية المقدسة وكلية الامام الحسين عليه السلام وبمشاركة سماحة الشيخ فاضل الفراتي.

 وشارك في الاجابة على المداخلات رئيس المؤتمر سماحة الشيخ عبدالرضا معاش.. كما حضرت مجموعة من خطيبات المنبر الحسيني من بغداد وكربلاء المقدسة وسائر المحافظات.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 16/كانون الاول/2009 - 28/ذو الحجة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م