تقرير محافظة واسط: انتخابات ودورات ومؤتمرات علمية

تقرير: علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: جرت في مدينة الكوت انتخابات الهيئة الادارية للمنتدى الثقافي والاعلامي في محافظة واسط وهو من منظمات المجتمع المدني. فيما أقام برلمان الشباب العراقي في واسط ندوة عن مرض الثلاسيميا وتوعية من أجل التبرع بالدم بمناسبة يوم الصحة العالمي وبالتعاون مع منظمة ميرسي كور الانسانية.

من جانب ثانِ أكملت اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الثالث لجامعة واسط استعداداتها لعقد المؤتمر تحت شعار "بعلومنا ومعارفنا ننير مستقبل عراقنا العزيز" وبمشاركة أكثر من 140 بحثا علميا في مختلف العلوم الإنسانية.

فضلاً عن اخبار اخرى عن محافظة واسط نتابعها مع تقرير (شبكة النبأ) الدوري التالي:

المنتدى الثقافي والاعلامي يعقد مؤتمره الانتخابي السنوي

جرت في مدينة الكوت انتخابات الهيئة الادارية للمنتدى الثقافي والاعلامي في محافظة واسط وهو من ضمن مشاريع منظمات المجتمع المدني. وقال رئيس المنتدى جمعة عبد الحسين السعيدي،" ان المنتدى هو من مؤسسات المجتمع المدني التي تهدف الى احتضان المثقفين والاعلاميين وتطوير قابلياتهم الفكرية والفنية والمهنية من خلال اقامة الدورات التطويرية اضافة الى طباعة ونشر المؤلفات والمطبوعات الصحفية ".

واضاف:" جرت اليوم انتخابات الهيئة الادارية بعد حل الهيئة الادارية المؤقتة التي اشرفت على عملية تاسيس وتسجيل المنتدى بحضور اعضاء الهيئة العامة التي ضمت عدد من الحقوقيين والفنانين والاعلاميين والمثقفين. واوضح السعيدي ان" الانتخابات جرت في اجواء ديمقراطية تم خلالها انتخاب 7 من اعضاء الهيئة العامة بعد ان تم ترشيح 10 اعضاء لتسمية رئيس ونائب واعضاء للهيئة الادارية الجديدة ".

واشار الى ان" الهيئة العامة للمنتدى قررت منهاج عمل واسع يتضمن اقامة ورش عمل لتطوير القدرات الاعلامية وفتح دورات للفنون الصحفية ودورات للتصوير الفوتغرافي والتلفازي بالتعاون مع جمعية التصوير العراقية بالمحافظة اضافة الى تنظيم زيارات استطلاعية للمؤسسات الاعلامية في العاصمة بغداد للاطلاع على عمل الكوادر الاعلامية فيها ".

برلمان شباب واسط يحتفل بيوم الصحة العالمي

أقام برلمان الشباب العراقي في واسط ندوة عن مرض الثلاسيميا وتوعية من أجل التبرع بالدم بمناسبة يوم الصحة العالمي وعلى قاعة مديرية شباب ورياضة واسط وبالتعاون مع منظمة ميرسي كور الانسانية.

وقال المهندس حيدر عبد علي الوائلي عضو البرلمان:" اقيمت هذه الندوة بالتعاون مع احدى المنظمات الانسانية في مدينة الكوت للتعريف بمرض الثلاسيميا وتوعية من أجل التبرع بالدم ضمن مشروع هذه المنظمة والذي يشارك فيه عدد من شباب المحافظة.

وأضاف: ان هذه الندوة هي المرحلة الاولى للمشروع حيث سيتم جمع اكبر عدد ممكن من الشباب في حملة للتبرع بالدم من أجل مرضى الثلاسيميا لضرورة هذا الامر وكون المريض يمثل خطراً حقيقياً على المجتمع. واشار الوائلي ان الندوة تم تغطيتها من قبل القنوات الاعلامية والصحف وحضرها عدد من السادة اعضاء برلمان الشباب و اطباء متخصصين واساتذة جامعات ومسؤولي منظمات مجتمع مدني.

افتتاح دورة تدريبية سلّوية بإشراف مدرب اميركي

اعلن عضو الاتحاد العراقي المركزي بكرة السلة عن افتتاح الدورة التدريبية الدولية بكرة السلة لمدربي محافظات الفرات الاوسط والجنوبية، والتي يشرف عليها خبير التدريب الامريكي سكوت.

وقال علي رسن الحميداوي  اليوم ان " الدورة  يقيمها الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة  بالتعاون من منظمة / GLODaL - SPORTS / لتطوير القدرات الفنية والمهارية لمدربي كرة السلة في العراق ".

واوضح ان" اكثر من 40 مدربا يشاركون في الدورة التي تستمر لفترة اربعة ايام، بواقع اربعة مدربين من كل محافظة ".

واضاف" سيكون منهاج الدورة على شكل محاضرات نظرية صباحا على قاعة مديرية الشباب والرياضة لفترة ساعتين، وتطبيق عملي لفترة ثلاثى ساعات عصرا على قاعة الالعاب الرياضية المغلقة في الكوت ".

واشار الحميداوي الى ان" هذه الدورة هي الثانية التي يقمها الاتحاد بعد دورة بغداد للمحافظات الوسطى والشمالية، الخاصة بمدربي الفئات العمرية والمدارس السلوية. لافتا الى ان" حفل افتتاح الدورة الذي جرى صباح اليوم في قاعة المحافظة  الرئيسية بحضور لطيف الطرفة محافظ واسط شهد كلمات ترحيبية بالمشاركين وتعريفهم بنهاج الدورة من قبل خالد نجم امين سر الاتحاد المركزي لكرة السلة ".

المصور الفوتغرافي جواد البعاج يقيم معرضه الشخصي الاول

قال رئيس الجمعية العراقية للتصوير في محافظة واسط ان، فرع الجمعية بالمحافظة اقام المعرض الشخصي الاول للمصور الفوتغرافي جواد البعاج بالتعاون مع مجلس المحافظة، والذي حمل عنوان "صانعو الحياة" على قاعة الواسطي في مدينةالكوت.وقال عبد الكريم كاظم البعاج  ان المعرض الذي اقيم اليوم ويستمر لفترة ثلاثة ايام، ضم 100 صورة فوتغرافية وثقت جميع صور الحياة العامة في المحافظة.

واوضح ان" المصور البعاج عمل لفترة ثلاثة اعوام من اجل التحضير لاقامة هذا المعرض الذي يعد الاول له على المستوى الشخصي ".مبينا ان " الصور التي وثقت مجالات العمل والطبيعة والبيئة والطفولة والرياضة والفن والثقافة والامن والمهن التراثية والشعبية للمواطنين في واسط ومن مختلف شرائح المجتمع، اشارت الى ان ابناء العراق تمكنو من اعادة صناعة الحياة بعد ان اراد لها صانعو الموت ان تتوقف في مرحلة زمنية معينة من خلال دعم الاعمال الارهابية والمسلحة التي طالت المواطنين الابرياء ".

واشار رئيس جمعية التصوير الى ان " هناك عدد من المصورين الفوتغرافيين في واسط يستعدون لاقامة معارضهم الشخصية في ظل التوجه الجديد للجمعية العراقية للتصوير في دعم واقامة المعارض الشخصية والمشتركة التي توثق رحلة الامن والاعمار والسلام والمصالحة في العراق.

 يذكر ان المصور جواد البعاج من مواليد 1952 مارس مهنة التصوير في سبعينات القرن الماضي بشكل شخصي بعد ان دخل عدد من الدورات التطويرية والتخصصية،وعمل في عدد من الصحف والمجلات اضافة الى عمله في قناة العراقية الفضائية من خلال دائرة تلفزيون الكوت.

جامعة واسط تستعد لعقد مؤتمرها العلمي الثالث

أكملت اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الثالث لجامعة واسط استعداداتها لعقد المؤتمر تحت شعار "بعلومنا ومعارفنا ننير مستقبل عراقنا العزيز" للفترة من التاسع وحتى العاشر من الشهر الجاري وبمشاركة أكثر من 140 بحثا علميا في مختلف العلوم الإنسانية.

 وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور مناف عبد حسن العزاوي  أن البحوث المشاركة تشمل محاور عديدة منها  العلوم الطبية والهندسية  والقانونية والزراعية والإنسانية والعلوم الإدارية والاقتصادية والتربوية والنفسية وكذلك بحوث متخصصة عن الطفولة والعنف المجتمعي.

وأضاف المساعد العلمي للرئيس جامعة واسط: إن الباحثين المشاركين في المؤتمر يمثلون مختلف الجامعات العراقية وكذلك من وزارتي العلوم والتكنلوجيا ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث خضعت جميع البحوث المشاركة في المؤتمر للتقييم العلمي من قبل اختصاصيين من داخل العراق، وقدمت ملخصات عن كل بحث باللغتين العربية والانكليزية إلى اللجنة المشرفة على المؤتمر،وسوف تنشر البحوث المقبولة للمشاركة في المؤتمر والمستوفيه للقواعد العلمية، بمطبوع خاص بالمؤتمر.

وناشد العزاوي جميع الجهات من وزارات ومؤسسات حكومية وغير حكومية وقطاعات مختلفة على ضرورة الاستفادة من النتاج والمنجز العلمي للباحثين المشاركين في هذا المؤتمر وغيره من النشاطات والفعاليات  العلمية التي تنهض بها الجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية، والأخذ بالنتائج والتوصيات لكل مؤتمرعلمي  أو ندوة أو  بحث علمي رصين ومستوف للشروط العلمية ودراستها ومعرفة مدى الاستفادة منها كما يحصل في مختلف البلدان المتقدمة علميا، والاهتمام بما يوصي به أهل الخبرة والاختصاص من الأساتذة والباحثين والأكاديميين ودراسة كيفية الاستفادة منه في مجالات ومفاصل مهمة في عمل الحكومة العراقية، لاسيما وان معظم المشاكل والموضوعات التي تطرق لها الباحثون تتعلق بواقع المجتمع العراقي، لكون الجامعات مراكز حقيقية للإشعاع الفكري والعلمي، والركيزة الأساسية والمهمة للنهوض بواقع المجتمع، ومن بين مهامها دراسة مشاكل المجتمع وايجاد الحلول لكل مشكلة في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية والعلمية وغيرها.

تيار الإصلاح الوطني يقيم احتفالا دينيا بمناسبة عيد الغدير

أقام تيار الاصلاح الوطني في واسط احتفالا دينيا بمناسبة يوم الغدير شارك فيه عدد كبير من أبناء المحافظة من وجهاء وشيوخ عشائر وأساتذة ومثقفين .

وأفاد السيد خالد الصافي مسؤول مكتب تيار الإصلاح الوطني في المحافظة نهنئ العالم الإسلامي والشعب العراقي بمناسبة حلول عيد الغدير الأغر عيد المستضعفين والمؤمنين من خلال هذه المناسبة قمنا بهذا الاحتفال المتميز تثبيتا لفرحة الولاية لأمير المؤمنين (ع) من النبي (ص) سيد الكائنات. فيما أضاف ماهر الحسني ناشط في حقوق الإنسان ان من خلال هذه الاحتفالات المعبرة المتمثلة بعيد الغدير الأغر المتمثل بصوت العدالة الإنسانية والمحبة والمدافع عن حقوق الإنسان فالإمام علي (ع) حقيقة على غرار أسطورة.

من جانبه قال الدكتور صادق الصافي طبيب مختص وباحث في علم الاجتماع،" نحن نحتفل اليوم بهذا العيد الأغر لأنه يوم تنصيب الولاية لأمير المؤمنين (ع) الذي اتفقت عليه الأمة الإسلامية وتوحدت حولة بكل طوائفها فهذا العيد يمثل رمزا للوحدة الإسلامية في تلك الحقبة من الزمن حتى بعد اختلاف المسلمين بعد الرسول (ص) حول الخلافة بقي الإمام يحرص ويمثل الوحدة الإسلامية وصمام أمانها في كل حركاته وسكناته أثناء خلافة في صدر الإسلام واليوم نحتفل بهذا اليوم لنؤكد استمرارنا على نهج الإمام في ترسيخ الوحدة الوطنية و الدينية والإنسانية التي ضرب فيها الإمام علي المثل الأعلى على مستوى الإنسانية والأمة الإسلامية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 13/كانون الاول/2009 - 25/ذو الحجة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م