أنفلونزا الخنازير... وباء متطور خارج عن نطاق السيطرة أم العكس؟

ارتفاع أعداد الوفيات... واكتشاف عدوى بكتيرية خطيرة مصاحبة للفيروس

 

شبكة النبأ: بعد اكتشاف فيروس أنفلونزا الخنازير، انتشرت سوائل تعقيم الأيدي، التي تنتجها شركات طبية، والتي استفادت من الحملات الإعلانية التي ركزت على القلق من الفيروس، لكن كيف يمكن معرفة سائل التعقيم المناسب؟

ويتساءل مستهلكون عن نجاعة مواد التعقيم والتطهير، ومدى فاعليتها في الوقاية من فيروس أنفلونزا الخنازير والفيروسات الأخرى، وفيما إذا كانت فعلا تقي من انتشار المرض، أم أنها طريقة أخرى للشركات للحصول على الأموال على حساب الأمراض.

فيما يرى مسئولون صحة أمريكيون، من انتشار عدوى البكتيرية الخطيرة المسببة لمرض ذات الرئة.

سوائل التعقيم

ووفقا للمركز الأمريكي للرقابة على الأمراض والوقاية منها، فإن أفضل سوائل التعقيم لمواجهة أنفلونزا الخنازير هي تلك التي تحتوي على الكحول، بنسب تتراوح بين 60 إلى 95 في المائة، ودون تلك النسب لن تكون فعالة.

حيث تقول الدكتورة آن تشوشات مديرة إدارة المناعة وأمراض الجهاز التنفسي في المركز الأمريكي إن على الناس أن يغسلوا أيديهم بالصابون والماء أو سوائل التعقيم التي تحتوي على الكحول لمواجهة فيروسات الأنفلونزا.

وأضافت "لقد بدأنا نلحظ تراجعا في نشاط فيروس الأنفلونزا لكن هناك الكثير من الفيروسات المنتشرة في كل مكان."

وذكر المركز الأمريكي على موقعه الإلكتروني إن نحو 80 في المائة من الأمراض تنتشر عن طريق اليدين، لذلك يجب استخدام الماء والصابون أو سوائل التعقيم التي تحتوي الكحول، وفي حال لم توجد فأي سائل تنظيف ربما يصلح. بحسب (CNN).

ويقول أندرو بيكوسز أستاذ علم الجراثيم في جامعة جونز هوبكنز إن "المكونات الفعالة في سوائل تعقيم الأيدي، هي الكحول، والتي تعمل تدمير جدار خلية الفيروس أو البكتيريا، ما يجعله غير خطر."

عدوى بكتيرية خطيرة

من جانب آخر قال مسؤولو صحة أمريكيون، إن انتشار فيروس H1N1 المسبب لمرض "أنفلونزا الخنازير"، رافقه انتشار للعدوى البكتيرية الخطيرة المسببة لمرض ذات الرئة.

وعبر أطباء عن قلق متزايد من تلك العدوى البكتيرية الخطيرة لدى مرضى أنفلونزا الخنازير ولاسيما بين الأصغر سناً، في وقت قالوا فيه إن الإصابات بالأنفلونزا الموسمية أيضاً في تزايد.

وقالت الدكتورة آن تشوشات، مديرة إدارة المناعة في المركز الأمريكي للرقابة على الأمراض والوقاية منها، إن "هذا النمط ينشأ عادة في حالات الأوبئة مثل وباء H1N1 الحالي، لكنه يبين بالنسبة إلى الأطباء والمرضى ضرورة ترقب العدوى وعلاجها على وجه السرعة."

وأضافت: "نشهد زيادة في حالات العدوى الخطيرة بجرثومة ذات الرئة في أرجاء البلاد.. هذا نوع خطير من مرض ذات الرئة، حيث تغزو البكتيريا الدم وأماكن أخرى داخلية."

وكشفت أن مسحاً في "دنفر" بولاية كولورادو أظهر وجود 58 حالة إصابة ببكتيريا ذات الرئة العقدية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وهو شهر تصل فيه حالات الإصابة عادة إلى 20 حالة. بحسب (CNN).

وقالت الطبيبة إن "النتائج التي تم التوصل إليها في دنفر تعبر على الأرجح عن حالات العدوى التي تحدث في مناطق أخرى من البلاد لم تجر فيها عمليات المسح بهذه الدقة."

وبحسب تقديرات المراكز الأمريكية للرقابة على الأمراض والوقاية منها فإن نحو 22 مليون أمريكي على الأقل أصيبوا بأنفلونزا الخنازير، وأن 3900 أمريكي توفوا نتيجة إصابتهم بالمرض.

سلالات جديدة

في ذات السياق قالت مصادر طبية أمريكية ودولية ، إن أعداد المرضى الذين يحملون فيروس H1N1 المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير من سلالات مقاومة للعقار الأساسي لمواجهة الوباء تتزايد، ولكنها لم تصل بعدها إلى مستويات مثيرة للقلق.

وذكرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية أنها سجلت أربع حالات في مركز جامعة "ديوك" الطبي لمرضى لم يؤثر فيهم عقار "تاميفلو،" وقد اضطرت الأجهزة الطبية لعزلهم عن سائر المرضى في جناح خاص، إلى جانب تسع حالات أخرى في ولاية كارولاينا الشمالية.

وبحسب مركز "ديوك" فإن الحالات تعود لأشخاص تراجعت قوة جهاز المناعة لديهم لأسباب شخصية، وأضاف المركز أن الحالات "تحت السيطرة" ولم تنتقل العدوى إلى آخرين أو إلى الطاقم الطبي المشرف على العلاج.

ولفت المركز أنه يعمل عن كثب على متابعة الحالات المقاومة لـ"تاميفلو" مع إدارة الأغذية والأدوية، ودعا إلى أخذ الحيطة حيال هذا التطور دون أن ينقلب ذلك إلى ذعر مبالغ فيه، خاصة وأن السلالة الجديدة للمرض مشابهة في أعراضها للسلالة العادية.

ونوهت الإدارات الطبية الأمريكية إلى وجود حالات مماثلة في أماكن أخرى حول العالم، ولكنها كانت قابلة للعلاج باستخدام عقار آخر مضاد للأنفلونزا هو "ريلينزا."

وكانت السلالات المقاومة لـ"تاميفلو" قد بدأت تظهر في يوليو/تموز الماضي في هونغ كونغ، وقال أطباء آنذاك إن ظهور حالات لمرضى لا يستجيبون للعلاج المعتاد لأي فيروس هو أمر عادي ويحصل بعد تناول الأدوية المحددة، إذ يطور الفيروس وسائل دفاعية ضد المضادات.

غير أن الحالة التي ظهرت في هونغ كونغ أبدت مقاومة فورية لـ"تاميفلو"، مما يؤكد وجود سلالة جديدة لم تتمكن من تحسين وسائل دفاعها ضد العقاقير المستخدمة حالياً فحسب، بل بدأت بالانتشار بين البشر.

وقد سبق للدنمارك أن أبلغت عن حالة مقاومة لـ"تاميفلو"، وكذلك فعلت اليابان، غير أن كلتا الحالتين طورتا مقاومتهما للعقار بعد تلقيهم جرعات منه وتسجيل تحسن محدود أعقبه عودة المرض.

نصف الكرة الشمالي

من جهتهم قال خبراء في مجال الصحة في العالم ان وباء انفلونزا الخنازير ربما يبلغ ذروته في الانتشار في النصف الشمالي للكرة الارضية لكنهم حذروا من انه مازال بعيدا عن الانتهاء.

كما قال مسؤولون انهم يبحثون انتشارا مثير للمتاعب لسلالة فيروس "اتش1 ان1" مقاومة للعقاقير المضادة في عدة مناطق لكنهم اشاروا الى ان هذا الانتشار مازال محدودا حتى الان ولا توجد دلائل على ان الفيروس يتحور بشكل مستمر.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان انفلونزا "اتش1 ان1" تتحرك شرقا عبر اوروبا واسيا بعد ان وصلت ذروتها على ما يبدو في اجزاء من أوروبا الغربية والولايات المتحدة.

واعلن عن 6770 حالة وفاة على الاقل في كل انحاء العالم منذ ظهور فيروس انفلونزا الخنازير في ابريل نيسان لكن المسؤولين عادة يؤكدون ان المحصلة المؤكدة تمثل مجرد شريحة من الحالات الفعلية حيث لا يجرى اختبارات لمعظم المرضى.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان ان هناك "دلائل اولية على ان نشاط المرض بلغ ذروته في مناطق معينة في نصف الكرة الارضية الشمالي". بحسب رويترز.

ومازال انتشار المرض كبيرا في كندا حيث ان العدد الاكبر من الذين يزورون الاطباء هم من الاطفال. لكن مسؤولين امريكيين يرون ان هناك مؤشرات على تراجع.

وقالت الدكتورة ان شوشات من المركز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها "بدأنا نشهد نوعا من التراجع في نشاط الانفلونزا في كل انحاء البلاد لكن مازال هناك انتشار كبير للمرض. "مازال اكبر بكثير عما سنراه هذا الوقت من العام".

وحلل فريق من مركز بحوث الانفلونزا "كويست دياجنوستيكس" 142 الف اختبار للانفلونزا في الولايات المتحدة ووجدوا نمطا مماثلا حيث تظهر الاختبارات تراجعا في مرض مماثل للانفلونزا منذ 27 اكتوبر تشرين الاول.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان النرويج ودول ابعد شرقا بينها جورجيا وليتوانيا ومولدوفا وصربيا اعلنت عن زيادات كبيرة في مرض يشبه الانفلونزا أو عدوى تنفسية حادة.

وتعلن قازاخستان واوزبكستان واجزاء من افغانستان وبشكل خاص العاصمة كابول عن اعداد كبيرة من حالات الانفلونزا. كما تعلن اسرائيل عن زيادات كبيرة.

وقال انتوني ماونتس من الفريق المعني بالانفلونزا في منظمة الصحة العالمية لرويترز "ما يحدث بشكل اساسي هو ان المرض ينتشر شرقا".

"في المعتاد غالبا ما تبدأ الانفلونزا الموسمية في الغرب ثم تتجه شرقا. ويبدو انها تتبع هذا النمط باستثناء انها جاءت مبكرا جدا هذا العام".

ويمكن للانفلونزا ان تبلغ ذروة في الانتشار عدة مرات في موسم واحد. وقال الخبراء انه يمكن توقع اسابيع او شهور اخرى من المرض واشاروا الى انه خلال وباء 1957 وهو خريف مزدحم تبعته هدنة ثم ارتفعت الاصابات بشكل كبير مرة اخرى بدءا من يناير كانون الثاني.

وبدأت حملات التحصين باللقاحات في دول كثيرة لكن هناك شركات اعلنت عن متاعب في صنع لقاح مضاد للفيروس اتش1 ان1. ومازالت الولايات المتحدة تناضل لتوزيع اللقاحات لكن وزيرة الصحة الكندية ليونا اجلوكاك قالت ان اللقاح لنصف سكان كندا تقريبا سيجري شحنه خلال نهاية الاسبوع المقبل.

وقال مسؤولو الصحة البريطانيون انهم يتحققون حاليا مما يبدو انه انتشار لسلالة مقاومة للعقاقير من فيروس انفلونزا الخنازير من شخص الى اخر.

وقالت وكالة حماية الصحة البريطانية يوم الجمعة ان هناك خمس حالات اصابة مؤكدة بفيروس اتش1 ان 1 في ويلز مقاومة لعقار أوسيلتاميفير الذي تنتجه شركتا "روش أيه جي" و "جيليد ساينسيس" باسم "تاميفلو" Tamiflu.

وقالت الوكالة ان مضادا اخر وهو عقار ريلينزا Relenza الذي تنتجه شركة جلاكسو سميث كلاين و بيوتا كان فعالا لدى هؤلاء المرضى.

واضافت الوكالة أن هؤلاء المرضى يعانون من ظروف صحية مصاحبة خطرة عملت على كبح نظمهم المناعية وهو ما يمكن ان يعطي الفيروس فرصة افضل من المعتاد في زيادة مقاومته.

وقال مسؤولون في المركز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ايضا انهم يتحققون من أربع حالات اصابة بفيروس اتش1 ان1 مقاومة لعقار تاميفلو في مستشفى جامعة دوك في نورث كارولاينا. وقالت جامعة دوك في بيان "كل المرضى الاربعة كانت صحتهم معتلة للغاية ولديهم نظم مناعية مهددة بشكل خطير وظروف طبية اخرى معقدة".

ويبحث خبراء الصحة عن اي دلائل على ان فيروس "اتش1 ان1" يتحور الى صورة مقاومة للعقاقير. وفي العام الماضي اكتسبت النسخة الموسمية لفيروس اتش1 ان1 وهو يمت بصلة قرابة بعيدة لهذه السلالة الوبائية مناعة لعقار تاميفلو.

وفي النرويج قال مسؤولون انهم يتحققون من سلالة متحورة لدى بعض المرضى قالوا انه قد تكون مسؤولة عن التسبب في اعراض حادة.

وقال المعهد النرويجي للصحة العامة في بيان "التحور قد يؤثر على قدرة الفيروس على التوغل اكثر في الجهاز التنفسي وبالتالي التسبب في مرض اخطر."

وقالت منظمة الصحة العالمية ان التحور لا يبدو انه منتشر في النرويج ومازال الفيروس حساسا للعقاقير المضادة للفيروسات ولقاحات الوباء.

واضافت المنظمة ان تحورا مشابها رصد في فيروسات اتش1 ان1 في دول عديد اخرى بينها الصين والولايات المتحدة في حالات حادة وكذلك في بعض الحالات المتوسطة.

تاميفلو الاطفال

من جهة اخرى افرجت السلطات الصحية الاميركية عن كامل مخزونها الاستراتيجي من دواء تاميفلو للاطفال لمواجهة النقص في هذا الدواء الفعال ضد الفيروس "اتش 1 ان1" المسبب لانفلونزا الخنازير.

وقال الطبيب توماس فريدين مدير المراكز الفدرالية لمراقبة الامراض والوقاية منها ان الحكومة الفدرالية قررت "الافراج عن 234 الف جرعة من دواء تاميفلو السائل اي كل الاحتياطي القومي الاستراتيجي" بعدما تأكدت من نقصه في بعض المناطق الاميركية.

وجاء هذا القرار بينما يتواصل ارتفاع عدد الوفيات من الذين تقل اعمارهم عن 18 عاما بهذه الانفلونزا من الراشدين الشباب والنساء الحوامل.

وتوفي 19 طفلا في الاسبوع الذي انتهى في 24 تشرين الاول/اكتوبر ليرتفع العدد الاجمالي للوفيات الى 114 شخصا منذ بدء انتشار المرض في نيسان/ابريل الماضي.

وهي اكبر زيادة تسجل خلال اسبوع في الوفيات بين الاطفال الذين كان 75% منهم يعانون من مشاكل طبية مزمنة سابقة للمرض، حسبما اوضح فريدين.

وذكر المصدر نفسه بان 300 الف علبة تاميفلو للبالغين سحبت من المخزون الاستراتيجي في الاول من تشرين الاول/اكتوبر بعد تزايد الطلب على هذا الدواء.

ويتعلق النقص بدواء تاميفلو للاطفال.

وقد بدأت شبكات الصيدليات في الولايات المتحدة انتاج شراب تاميفلو انطلاقا من حبوب هذا الدواء المخصصة للبالغين، مما يساهم في زيادة العرض.

وحول اللقاحات، قال فريدين ان "الهوة بين العرض والطلب بدأت تتقلص".

واوضح ان 26,6 مليون جرعة من اللقاح سلمت مقابل 16,1 مليونا قبل اسبوع اي بزيادة قدرها 10,5 ملايين خلال هذه الفترة.

واكد فريدين ان الانفلونزا التي تنتشر في 48 من الولايات الاميركية الخمسين ما زالت تصيب الفتيان والاطفال خصوصا، موضحا ان عدد الذين ادخلوا المستشفيات من الذين تقل اعمارهم عن 65 عاما اكبر من الذي يسجل طوال الموسم.

وتابع ان "كل الاصابات بالانفلونزا تقريبا ناجمة عن الفيروس +اتش1ان1+ "، موضحا ان "هذه الانفلونزا هي مرض يصيب الفتيان وتسعين بالمئة من الاصابات سجلت لدى اشخاص لم يبلغوا الخامسة والستين بينما 90% من الذين يتوفون بالانفلونزا الموسمية من الذين تجاوزوا هذا العمر".

تجهيز للدول النامية

على صعيد متصل قالت مديرة بحوث اللقاحات بمنظمة الصحة العالمية ماري- بول كيني ان المنظمة بدأت برنامجا لتقديم لقاحات انفلونزا الخنازير لما يقرب من مئة من الدول النامية وان المجموعة الاولى من هذه الدول ستتسلم الجرعات قريبا.

واضافت ان الاتصال يجري بمجموعة من 16 دولة وسوف تتسلم قريبا جرعات كافية من اللقاح لتطعيم نحو اثنين في المئة من سكانها.

وقالت كيني في مؤتمر صحفي ان توصيات صدرت الى الدول بتطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية اولا.

وستقدم منظمة الصحة العالمية في نهاية المطاف اللقاح الى 95 دولة من الدول النامية بهدف تطعيم ما يزيد عن عشرة في المئة من سكانها ضد وباء اتش1 ان1 المعروف على نطاق واسع باسم انفلونزا الخنازير.

وقالت كيني ان منظمة الصحة العالمية تلقت تبرعات شملت 156 مليون جرعة من اللقاح من اربع شركات منتجة للقاح او حكومات وتأمل في الوصول الى المستوى المطلوب وهو 200 مليون جرعة لمساعدة 95 دولة.

وتساعد الحكومات المانحة ايضا بتقديم المحاقن وأدوات اخرى واموال.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في يونيو حزيران انه لا يمكن ايقاف وباء اتش1 ان1 الذي انتشر منذ ذلك الحين في جميع انحاء العالم فيما قامت 25 شركة بعمل لقاحات بتركيبات مختلفة.

ويقول خبراء منظمة الصحة العالمية ان اللقاحات التي تفي جرعة واحدة منها بالغرض امنة.

اللقاح شحيح

من جانب آخر تسببت انفلونزا (اتش1ان1) في ارتفاع سعر لحم الجياد بمنغوليا وأدت الى اغلاق المدارس في أنحاء افغانستان واوكرانيا وأثارت خلافا بشأن ما اذا كان يجب تطعيم المحتجزين بمعتقل خليج جوانتانامو في كوبا.

وذكرت صحيفة (يو بي بوست UB Post) الناطقة بالانجليزية أن الحكومة أغلقت رياض الاطفال ومددت عطلة للمدارس الثانوية وألغت المناسبات الرياضية والثقافية.

وسرت بين المواطنين في منغوليا الذين يساورهم القلق شائعات بأن أكل لحم الجياد قد يقي من الاصابة بالمرض مما أدى الى ارتفاع الاسعار.

وفي كوريا الجنوبية حيث لقي 42 شخصا حتفهم من جراء المرض رفعت السلطات الصحية درجة التأهب للوباء الى أعلى درجة. وأغلقت نحو 400 مدرسة أبوابها طواعية.

ووافقت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية على لقاح انفلونزا (اتش1ان1) الذي تنتجه شركة جلاكسو سميث كلاين. وأعلنت أفغانستان حالة الطواريء وأمرت باغلاق المدارس لمدة ثلاثة أسابيع.

ونصحت الحكومة أيضا المواطنين بالابتعاد عن التجمعات مثل حفلات الزفاف في الاماكن المغلقة.

وقال جريجوري هارتل من منظمة الصحة العالمية "يوجد نشاط كبير للانفلونزا ونتوقع المزيد. وتقول المؤشرات انها ستنتشر جدا في مناطق نصف الكرة الشمالي مع قدوم أواخر الخريف وحلول فصل الشتاء."

تطعيم الارهابيين

ونفى البيت الابيض تقديم اي تطعيم ضد فيروس انفلونزا (اتش1ان1) للمعتقلين المشتبه في تورطهم باعمال ارهابية في القاعدة البحرية بخليج جوانتانامو بكوبا وذلك بعد أن اشتكى أعضاء بالكونجرس وبعض المعلقين في وسائل الاعلام لكن متحدثا باسم وزارة الدفاع قال انه سيتم تلقيح نحو 200 معتقل بجوانتانامو ضد المرض. بحسب رويترز.

وبعد اشهر من المحادثات اتفق اكبر اتحاد للممرضين بالولايات المتحدة واكبر سلسلة للرعاية الصحية لا تهدف للربح في كاليفورنيا على اجراءات للحماية يعتقد الممرضون أنها قد تكون بمثابة نموذج لكبح جماح انفلونزا (اتش1ان1) بالمستشفيات مما ساعد على تجنب اضراب ليوم واحد هدد الاف الممرضين المسجلين الذين يعملون في 30 مستشفى بالمشاركة فيه.

ورصدت وزارة الزراعة الامريكية فيروس انفلونزا (اتش1ان1) الوبائي في قطيع خنازير تجاري بانديانا فيما صعدت الوكالات الاتحادية من بحثها عن الفيروس في الخنازير. وكان قد تم اكتشافه بين قطعان في كندا وبريطانيا ايضا.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 5/كانون الاول/2009 - 17/ذو الحجة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م