تقرير محافظة واسط

 تظاهرات تندِّد بنقض قانون الانتخابات وانعقاد مؤتمر الطفولة الأول

تقرير: علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: أقام أبناء محافظة واسط والمتمثلين بأنصار عدد من الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ووجهاء المحافظة تظاهرة شعبية أمام مجلس المحافظة للتنديد بقرار السيد طارق الهاشمي النائب الثاني لرئيس الجمهورية والذي نقضَ بموجبه قانون انتخابات مجلس النواب القادمة.

وأقام مجلس محافظة واسط بالتعاون مع منظمة اليونيسيف مؤتمر الطفولة الأول تحت شعار (معاً من أجل الطفولة) من اجل تكريس مهام رعاية الطفولة والأسرة في محافظة واسط.

من جهة اخرى أعلن مدير دائرة آثار محافظة واسط برهان عبد الرضا تواصل عمليات التنقيب والحفر في "تل البقرات" في منطقة المزاك (29 كم) شمال غرب الكوت، سعياً نحو ادراج مدينة واسط التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي.

فضلا عن افتتاح معرض للكتاب ونشاطات اخرى مختلفة نتابعها مع تقرير (شبكة النبأ) الدوري التالي عن محافظة واسط:

واسط تشهد مظاهرات تندِّد بنقض قانون الانتخابات

أقام أبناء محافظة واسط والمتمثلين بأنصار عدد من الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ووجهاء المحافظة تظاهرة شعبية أمام مجلس المحافظة للتنديد بقرار السيد طارق الهاشمي النائب الثاني لرئيس الجمهورية والذي نقضَ بموجبه قانون انتخابات مجلس النواب القادمة.

وقال فارس علي عسكر الناشط في حزب الدعوة الاسلامية ان هذه التظاهرة تندد بقرار طارق الهاشمي وتتطالب بإجراء الانتخابات في وقتها المحدد وإن كلمة الشعب هي العليا في مثل هكذا مواقف.

واضاف عسكر: شارك في هذه التظاهرة اغلب شرائح المجتمع في واسط من أحزاب ومنظمات مجتمع مدني وشيوخ عشائر ومثقفين وطلبة.

وأشار الى ان المتظاهرين وجهوا رسالة الى الحكومة المحلية ومجلس النواب ومجلس رئاسة الوزراء الى الوقوف مع مطالبهم بحل قضية قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن واجراء الانتخابات في موعدها المحدد بما يضمن سير العملية الديمقراطية بشكل سليم.

مجلس المحافظة يقيم مؤتمر الطفولة الأول

أقام مجلس محافظة واسط بالتعاون مع منظمة اليونيسيف مؤتمر الطفولة الأول وتحت شعار (معاً من أجل الطفولة) في قاعة المجلس.

وقالت السيدة زينب رحيم عضوة مجلس المحافظة رئيسة لجنة المرأة والطفل وحقوق الإنسان: اقيم هذا المؤتمر بحضور السيد لطيف حمد الطرفة محافظ واسط والسادة أعضاء المجلس اضافة الى رؤساء الدوائر ومنظمات المجتمع المدني وممثلي المجالس البلدية.

واضافت، ان هدف المؤتمر هو الاهتمام بالاطفال وشملهم بكافة مجالات الرعاية لنضمن جيلاً واعياً مثقفاً وهذا كله يصب في خدمة المحافظة والبلد . واشارت الى ان المؤتمر تضمن عرض اناشيد وطنية وبالتعاون مع مديرية النشاط الفني المدرسي في مديرية التربية كما تم عرض مسرحيات للأطفال من قبل فرق المديرية وعرض مسرحية لفرقة منتدى شباب النعمانية التابع لمديرية شباب ورياضة واسط.

سعي لإدراج مدينة واسط ضمن قائمة التراث العالمي

وأعلن مدير دائرة آثار محافظة واسط برهان عبد الرضا تواصل عمليات التنقيب والحفر في "تل البقرات" في منطقة المزاك (29 كم) شمال غرب الكوت، سعيا نحو ادراج مدينة واسط التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي.

وقال عبد الرضا اليوم، "إن دائرته تسعى لادراج مدينة واسط التاريخية إلى قائمة التراث العالمي التي ترعيها منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)"، موضحا انه يقوم بتقديم تقارير مفصلة عن المدينة للجهات المختصة للاتصال باليونسكو.

واضاف ان اعمال الحفر والتنقيب مستمرة للسنة الثانية على التوالي في موقع "تل البقرات" الاثري الذي يرجع إلى الحضارة السومرية القديمة.

وتابع "أن موقع تل البقرات يتكون من اربعة تلال، هي الاعلى، والاسفل، والاكبر، والاوسط، وعثر فيها حتى الان على لقى واثار ومبان للسكن والعبادة تعود إلى فترات تاريخية متعددة".

واوضح ان من بين هذه الاثار ما يعود الى "عصر العبيد من 4500 إلى 3800 ق. م، وعصر الوركاء من 3800 إلى 3200 ق. م، وعصر فجر السلالات من 3000 إلى 2400 ق. م، والعصر البابلي الحديث من 625 إلى 539 ق. م، والعصر الفرثي من 148 ق. م إلى 126ميلادية".

واشار الى انه تم العثور على قطعة كتب عليها باللغة المسمارية اسم الملك نابو كودوري أوصر ملك مدينة بابل، وهي من الطابوق الفرشي مربعة الشكل، لافتا كذلك الى اكتشاف وحدة بناء (سكن) تتكون من غرف وساحات داخلية مبنية من اللبن وبها سلالم تؤدي إلى شارع، وآبار منتشرة مبنية من الآجر يعتقد أنها معبدا أو قصرا، وايضا تم اكتشاف وحدة سكنية اخرى تختلف عن سابقتها وتعود للفترة الفرثية.

واكد عبدالرضا كذلك انه تم العثور على مجموعة من الاواني الفخارية والصحون والجرار واختام اسطوانية ومنبسطة رسمت عليها مشاهد متنوعة، وعدد من القبور هي عبارة عن اواني فخارية.

وعن اجراءات حماية الاثار، قال عبدالرضا إنه تقرر تشكيل قوات شرطة خاصة لحماية الاثار ترتبط بالشرطة الاتحادية، مؤكدا انه سيتم تجهيز عناصر هذه القوة بكل مايلزم للمحافظة على المواقع الاثرية المنتشرة في عموم المحافظة.

يذكر أن محافظة واسط تضم 420 موقعا اثريا تتوزع في عموم مناطق المحافظة لاسيما في المنطقتين الشرقية والجنوبية، اذ تضم الاولى موقع اول استيطان بشري في واسط والمتمثل بمدينة جرجرايا، فيما يضم الثاني موقع مدينة واسط التاريخية.

كما توجد مواقع اثرية اخرى في مناطق بشمال واسط، لاسيما الموقع المعروف ب"تل النجمي" و"ايشان ابو الروس" اللذين يعود تاريخهما الى فترة الحكم العباسي عندما كانت بغداد عاصمة العالمين العربي والاسلامي.

برلمان الشباب في وزارة الشباب يعقد لقاءً مع برلمان شباب واسط

وعقد قسم برلمان الشباب التابع لوزارة الشباب والرياضة وبالتنسيق مع مديرية شباب واسط  أول اللقاءات مع أعضاء برلمان شباب واسط الانتقالي المصادق على أسمائهم من قبل الوزارة.

وقال رافد عداي مدير قسم شؤون برلمان الشباب في الوزارة: ان هذا اللقاء يعد اللقاء التنسيقي الأول حول التصورات والرؤى والأفكار لقانون انتخابات برلمان الشباب بعد مصادقة الوزارة على الاسماء النهائية. وأضاف: حصلت هنالك نقاشات بين الاعضاء حول قانوني انتخابات الهيئة الرئاسية وكذلك انتخابات أعضاء البرلمان ما بعد الفترة الانتقالية.

  وتم طرح عدة مقترحات من قبلهم وسيتم رفعها الى الوزارة كما تم رفع بعض المطالب من قبل الأعضاء منها اصدار هويات وكذلك توفير وسائل نقل للتنقل بين الاقضية والنواحي لعمل النشاطات وعقد الجلسات.

وتم اختتام اللقاء برفع عدد من التوصيات كما تم الاتفاق على عدة امور سيتم اتخاذها بصدد عمل البرلمان خلال الايام القادمة.

مديرية الشباب والرياضة تقيم بطولة الساحة والميدان لفئة الناشئين

أقامت مديرية شباب ورياضة واسط بطولة الساحة والميدان لفئة الناشئين وعلى مضمار ملعب الكوت الرياضي.

وقال الاستاذ سلام حسين ابراهيم مدير شباب ورياضة واسط:" أقمنا هذه البطولة ضمن خطة وزارة الشباب والرياضة لشهر تشرين الثاني وشارك فيها جميع المنتديات الشبابية الموزعة في أقضية ونواحي المحافظة والبالغ عددها أحد عشر منتدى شبابي.

 واضاف، ان الالعاب التي تم التنافس من خلالها هي 100 متر حرة و 200 متر و 400 متر و رمي القرص وقذف الثقل ورمي الرمح . وأشار الى ان البطولة اختتمت بفوز المنتدى الشامل بالمركز الأول ومنتدى شباب الزهراء بالمركز الثاني ومنتدى شباب الزبيدية بالمركز الثالث وتم توزيع الجوائز على الفائزين.

افتتاح مرآب للسيارات في مديرية شرطة واسط

افتتح مرآب للسيارات قرب مركز شرطة التسفيرات في قلب مدينة الكوت جاء ذلك لتسهيل مهمة زيارة عوائل الموقوفين، اعلن ذلك النقيب حيدر حسن مضيفا: "بالتعاون مع منظمة (prt) تم افتتاح مرآب للسيارات وبمساحة عشرة الالف متر مربع وحسب المواصفات المطلوبة".

وقال قائد فريق اعادة الاعمار في واسط كيفن بلاكستون: "تم التعاون مع شرطة واسط لإقامة هذا المشروع الإنساني المهم بالتعاون مع فريقنا ونحن نفتخر بتنفيذ هذا المشروع"، مضيفا "ان تنفيذ هذا المشروع جاء ليرسل رسالة للسجناء والموقوفين بأنهم محترمو ن ولهم الحق في لقاء عوائلهم بكل يسر خصوصا عند اوقات المقابلات مع النزلاء والعوائل الزائرة".

افتتاح معرض الكتاب الشامل

وافتتح في مدينة واسط معرض الكتاب الشامل الذي تقيمه مؤسسة ذو القربى للطباعة والنشر بالتعاون مع مجلس المحافظة.

وقال عباس جبر المشرف على المعرض ان: "المعرض الذي يستمر لفترة 10 ايام يضم اكثر من الف عنوان مختلف في مجالات الادب والتاريخ والفقه والعقائد والعلوم فضلا عن ادب الاطفال".

واضاف "الهدف من اقامة المعرض اطلاع القراء والباحثين على اخر الاصدارات والمؤلفات العراقية والعربية التي قد تكون من الصعب الحصول عليها في ظل الظروف الحالية".

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 23/تشرين الثاني/2009 - 25/ذو القعدة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م