تقرير محافظة واسط: إقرار خطة خمسيّة وإحياء اليوم الوطني لمكافحة التدخين

تقرير: علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: أقرَّ مجلس محافظة واسط الخطة الخمسيّة للاعمار والتنمية في المحافظة بمبلغ تجاوزَ تسعة ترليون دينار عراقي، وتتضمن الخطة تنفيذ 513 مشروعا مختلفا على مدى الأعوام الخمسة القادمة.

من جهة اخرى اعلنَ مركز التدريب المهني في محافظة واسط، التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عن شمول 4500 مستفيد من القروض التي يمنحها المركز لاقامة مشاريع استثمارية صغيرة.

وفي غضون ذلك افتُتح مركز  للحاسوب والانترنيت في تربية الصويرة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة واسط، لتدريب المعلمين والمدرسين، بدعم من منظمة (بي آر تي)، حيث تم تجهيز 21 حاسبة مع منظومة انترنت مدفوع الخدمة لمدة سنة واحدة.

فضلا عن اخبار اخرى تتعلق بآخر المستجدات على ساحة محافظة واسط نتابعها مع تقرير (شبكة النبأ) الدوري التالي:

مجلس المحافظة يقرّ الخطة الخمسيّة للإعمار والتنمية

ذكر رئيس لجنة الأعمار في مجلس محافظة واسط أن الخطة الخمسية للمحافظة والتي اقرها المجلس مؤخرا بلغت كلفتها أكثر من تسعة ترليون دينار عراقي وتتضمن تنفيذ، 513 مشروعا مختلفا على مدى الأعوام الخمسة.

وقال المهندس مهدي حسين خليل الزبيدي إن المجلس اقر مؤخرا الخطة الخمسية للمحافظة بعد جدل ونقاش عليها استمر نحو شهر كامل إذ بلغ مجموع تكلفتها تسعة ترليون و142 مليار و629 مليون دينار عراقي.

وأضاف أن هذا المبلغ تم تصنيفه على عدة قطاعات حكومية يتم خلالها تنفيذ، 513 مشروعا معظمها تتعلق بالبنى التحتية والخدمات ومشاريع الطرق والجسور والمشاريع التربوية والصحية والثقافية وغيرها من المشاريع الأخرى"، مشيرا الى مجلس واسط عقد مؤتمر موسعا لرؤساء وأعضاء المجالس المحلية ورؤساء الدوائر والوحدات الإدارية تمت فيه مناقشة مفردات الخطة المقترحة على وفق القطاعات وتم التصويت عليها بعد إجراء بعض التعديلات فيها.

 وكانت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي قد طلبت من المحافظات في وقت سابق إعداد خططها لخمس سنوات، معتبرة أن الخطة السنوية أصبحت غير مجدية وتمثل هدرا للأموال فضلا عن تنفيذ مشاريع رديئة وليست ذات جدوى كبيرة.

شمول 4500 مستفيد بقروض مركز التدريب المهني

اعلن مركز التدريب المهني في محافظة واسط التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن شمول 4500 مستفيد من القروض التي يمنحها المركز لاقامة مشاريع استثمارية صغيرة.

وقالت رئيس المهندسين ايمان الشمري مدير المركز ان "4500 مستفيد تم منحهم قروض خلال العام الحالي لاقامة مشاريع استثمارية صغيرة بواقع خمسة الاف دولار لكل مستفيد.

واشارت الشمري الى ان القروض التي تم منحها لهؤلاء المستفيدين تم تخصيص الاموال اللازمة لها من التخصيصات المالية التي وضعت تحت تصرف مركز التدريب المهني في العام الماضي  لاغراض اقراض المستفيدين.

واضافت "تم في العام الماضي 2008 تخصيص مبلغ 21 مليون دولار لاغراض اقراض المستفيدين تم اقراض بعضا منه في العام المذكور ويتواصل في العام الحالي اقراض ماتبقى منه".
وتابعت "عدد المستفيدين من القروض التي منحها المركز في السنوات الثلاثة الاخيرة بلغ 12 الف مقترض فيما بلغ اجمالي المبالغ التي تلقاها المركز المخصصة لمنح هذه القروض 36 مليون دولار"واكدت الشمري على ان آلية منح القروض للراغبين بها تتطلب اجراء الكشف الموقعي للمشروع الاستثماري التجاري او الخدمي العائد للراغب بالاقتراض على ان يتم تسديد المبلغ خلال مدة لاتتجاوز الخمسة سنوات.

إحياء اليوم الوطني لمكافحة التدخين

تحت شعار(من اجل عراق خال من التدخين) اقامت دائرة صحة واسط احتفالية مركزية بمناسبة اليوم الوطني لمكافحة التدخين.

اعلن ذلك  فلاح قاسم مدير اعلام دائرة صحة واسط قائلا "اقام قسم الصحة العامة في دائرة صحة واسط احتفالية مركزية لاحياء اليوم الوطني لمكافحة التدخين على قاعة الاحتفالات المركزية في الدائرة، تضمنت القاء كلمات تدعو الى جعل هذا اليوم منطلقا للتخلي عن ظاهرة التدخين لما له من اضرار صحية" واشار "دعت دائرة الصحة كافة دوائر الدولة في المحافظة الى تطبيق حظر التدخين فيها اسوة بالاجراء الذي اتخذته دائرة صحة واسط بحظر التدخين في كافة مؤسساتها".
وتابع قاسم "القيت في الاحتفالية محاضرتان تناولت الاولى مضار التدخين والثانية سبل الاقلاع عن التدخين الى جانب عرض فلم وثائقي يوضح مخاطر التدخين على المدخنين وغير المدخنين".
واختتم قاسم تصريحه قائلا "اختتمت احتفالية دائرة صحة واسط باهداء الحاضرين في الندوة فولدرات وبوسترات تدعو بمضمونها الى اجتناب ظاهرة التدخين المضرة بالصحة".

مجلس المحافظة يشكل لجنة لمتابعة قضية هور الدلمج

قال السيد سعيد محسن الياسري نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة عضو المجلس من أن اللجنة الأمنية قد شكلت فريقا امنيا لمتابعة تداعيات هور الدلمج الذي مازال بيد المجاميع غير المعروفة والتي تحمل الوثائق غير الرسمية مدعية بأنها تملك عقود لاستثمار الثروة السمكية الكبيرة في الهور البالغة مساحته 120 ألف دونم.

 وأشار السيد سعيد الياسري أن الفريق الذي شكل سيكون في انعقاد مستمر وبرئاستنا وسنعمل جاهدين على المتابعة المستمرة واستقبال التقارير التي بامكانها ايضاح الحقائق ومن ثم رفعها الى مجلس المحافظة لاصدار قرار يضمن حقوق أبناء المحافظة لهذه الثروة السمكية التي بالإمكان تسخيرها وجعلها غذاءا لابناءنا في المحافظة ودعا الجهات الأمنية والرسمية سيما زراعة واسط والموارد المائية بالتعاون الجاد مع مجلس المحافظة واللجنة المشكلة لهذا الفريق بأخذ زمام المبادرة والبحث بدقة ومسؤولية لاستئصال جذور هذه المجاميع ومن وراءها والتي عاثت في الأرض فسادا وفي منطقة غنية بالثروة السمكية. وذكر السيد الياسري أن هور الدلمج يحتوي على ملايين الأسماك التي تذهب هدرا الى جيوب غير معروفة ومنذ سنوات طوال.

افتتاح مركز حاسوب في تربية الصويرة

افتتح مركز  للحاسوب والانترنيت في تربية الصويرة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة  واسط  لتدريب المعلمين والمدرسين بدعم من منظمة  p.r.t وتم تجهيز 21 حاسبة مع منظومة انترنيت مدفوع الخدمة لمدة سنة واحدة.

 وافاد مدير تربية الصويرة  سرمد حامد راشد الهدف من هذا المركز هو تطوير قدرات المعلمين والمدرسين في استخدام الحاسوب والانترنيت وتطوير المهارات وخاصة البحوث التي تخدمهم في المجالات العلمية والتربوية واضاف بعد انشاء هذا المركز سيتم فتح دورات تدريبية للمعلمين والمدرسين وبشكل دوري مستمر الى نهاية العام الدراسي وسيتم استخدام هذا المركز ايضا من قبل المعلمين والمدرسين مجانا.

افتتاح مركز حاسوب في تربية النعمانية

وافتتح مركز الحاسوب والانترنت لتدريب المعلمين والمدرسين والاداريين في تربية النعمانية بدعم من قبل فريق الاعمار الامريكي PRT .

وقال عبدالله عدوان مدير تربية النعمانية ان:" هذا المركز الذي بلغت تكلفته 23 الف دولار امريكي يضم 13 حاسبة اضافة الى منظومة انترنت بأشتراك سنوي .

واضاف:" سيتم ادخال المدرسين والمعلمين اضافة الى المشرفيين التربويين في دورات خاصة لتطوير قابلياتهم الفنية والعلمية في مجال استخدام الحاسوب والانترنت.

واشار العدوان الى ان :" المركز يظم دائرة تلفزيونية مغلقة تمكن الباحثين من التحاور مع نظرائهم في المؤسات التعليمية المتطورة في البلدان الاخرى وتبادل الخبرات في مجال التدريس والبحوث العلمية بمايخدم العملية التربوية بالمحافظة ".

موقع الكوت نت يطلق حملة للتصويت على اختيار الأفضل في المحافظة

أطلق موقع الكوت نت الالكتروني حملته السنوية لاستفتاء المواطنين لاختيار الأفضل في محافظة واسط. وقال المهندس حيدر الوائلي مدير الموقع " ان هذا الاستفتاء يعد مبادرة اطلقتها ادارة الموقع قبل سنتين لأختيار الافضل في محافظة واسط في مجالات عدة منها  التربية والجامعة والفن والأدب والرياضة وغيرها.

واضاف ان اللجنة التنفيذية للاستفتاء قامت بطبع مئات الاستمارات لتوزيعها في جميع أقضية المحافظة اضافة الى انشاء استمارة الكترونية لمن يرغب بالتصويت على الانترنت. واشار الوائلي الى ان آخر موعد للتصويت والاختيار هو 15-11-2009 على ان يتم اعلان النتائج في احتفال كبير منتصف شهر كانون الاول القادم.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 4/تشرين الثاني/2009 - 5/ذو القعدة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م