انفلونزا الخنازير.. موتٌ آخَر يفتك بالعراقيين

مئات المدارس تغلق ابوابها واتهامات للصحة بالضعف والتقاعس

اعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ: اعلن مسؤولون عراقيون ان مئات المدارس ستُغلق مؤقتا في محافظتين في وسط وجنوب العراق اثر ظهور اصابات بمرض انفلونزا الخنازير فيها. فقد قررَ مجلس محافظة ذي قار، تعطيل  المدارس لمدة عشرة أيام تحسباً من الإصابة بأنفلونزا الخنازير بين الطلبة.

وفي غضون ذلك شهدت محافظة واسط 55 اصابة مؤكدة بمرض انفلونزا الخنازير موزعة بواقع 51 اصابة في قضاء الحي (40 كم جنوب الكوت) واربعة اصابات اخرى في متوسطة العروبة في مركز مدينة الكوت.

وبالمقابل أعربَ مواطنون في واسط عن امتعاضهم من تزايد معدلات الاصابة بانفلونزا الخنازير مشيرين الى أنهم لم يجدوا دورا فعالاً للكوادر الطبية في تنفيذ الخطة الصحية لا سيما وأن معدل الاصابات في تزايد.

ونقلت فرانس برس عن هادي بدر الرياحي رئيس صحة محافظة ذي قار قوله ان "فحوصات طبية اجريت على اثنين من المرضى اكدت اصابة احدهما وعمره 22 عاما، بمرض انفلونزا الخنازير."

واعلن رئيس مجلس محافظة ذي قار قصي العبادي "تعليق الدراسة في مدارس المحافظة الابتدائية والثانوية لمدة عشرة ايام اعتبارا من الخميس القادم.

وتضم ذي قار 1477 مدرسة ابتدائية وثانوية يدرس فيها 393 الف طالب، وفقا لمصادر محلية. ولا يشمل قرار الاغلاق الكليات في المحافظة، حسب ذات المصادر.

واكد مدير دائرة البيئة في في محافظة ذي قار ان اغلاق المدارس "جاء خوفا على صحة الطلاب بعد اكتشاف دائرة البيئة عدم نظافة دورات المياه في المدارس ورداءة مياه الشرب اضافة الى كثافة عدد الطلاب في الصفوف.

كما تم تشكيل غرفة عمليات لمواجهة المرض وتقييم والوضع الصحي في ذي قار، حسب رئيس مجلس المحافظة.

وقالت رئيسة لجنة الصحة بمجلس المحافظة حميدة علي جابر لوكالة أصوات العراق، إن أعضاء المجلس “صوتوا بعد استضافتهم مدير بيئة ذي قار راجي نعمة ومدير الصحة الدكتور هادي الرياحي على تعليق الدراسة بمدارس المحافظة  بدءا من يوم 22 تشرين أول أكتوبر الجاري إلى الأول من تشرين الثاني نوفمبر المقبل، مشيرة إلى أن القرار “يشمل المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية مستثنيا جامعة ذي قار من الإغلاق.

 وأضافت حميدة جابر أن القرار “يتيح الفرصة لإصلاح المدارس وتأهيلها من ناحية التهوية والمرافق الصحية وتزويدها بالمياه فضلا عن إشعار الأهالي بخطورة هذا المرض الذي بدأ يدق أبوابنا”، بحسب تعبيرها.

من جانبه كشف مدير صحة المحافظة هادي بدر الرياحي عن “وجود اشتباه بحالتي إصابة بأنفلونزا الخنازير في المحافظة”، مبينا أنهما بـ”قضاء الرفاعي (90 كم شمال الناصرية) وتم إرسال عينات من المشتبه بإصابتهما إلى العاصمة بغداد للتأكد من الحالة.

وكان مدير بيئة ذي قار أصر خلال الاجتماع على موقفه “بوجوب تعطيل الدراسة أسبوعين على الأقل لاتخاذ الاحتياطات الواجبة خشية انتشار المرض من محافظة واسط المجاورة.

في حيت عد رئيس اللجنة التربوية بالمجلس هادي ياسر تعليق الدراسة بالأمر “غير المبرر لعدم ظهور أي إصابة مؤكدة بالمرض في ذي قار مما سيخلق جوا من الخوف بالمحافظة.

واسطيون يتهمون وزارة الصحة بالضعف

وأعربَ مواطنون بمحافظة واسط عن امتعاضهم من تزايد معدلات الاصابة بمرض انفلونزا الخنازير التي شهدتها المحافظة والتي بلغت 55 حالة مؤكدة بحسب احصائية وزارة الصحة العراقية آخرها اربعة اصابات في متوسطة للبنات وسط الكوت، مشيرين الى أنهم لم يجدوا دورا فعالا للكوادر الطبية في تنفيذ الخطة الصحية لا سيما وان معدل الاصابات في تزايد.

رئيسة قسم الصحة العامة في دائرة الصحة الدكتورة سندس عبد تقول لوكالة أصوات العراق ان “الوقاية من مرض انفلونزا الخنازير تنطلق من توعية طلبة وتلاميذ المدارس وصولا الى طلبة واساتذة الجامعة من خلال التوعية والتثقيف الصحي.

واضافت ان “دائرة الصحة شكلت لجنة لفحص الوافدين عبر منفذ زرباطية الحدودي مع ايران وتهيئة المستشفيات والمراكز الصحية وانطلاق برامج التوعية من خلال المؤسسات الحكومية والاهلية ووسائل الاعلام.

واوضحت انه “تم تخصيص مستشفى الشهيد فيروز في قضاء الحي لاحتضان جميع الحالات المؤكدة والمشتبه باصابتها بمرض انفلونزا الخنازير للحفاظ على المستشفيات الاخرى من التلوث، فيما تم فتح ردهة في مستشفى الزهراء العام بالكوت لاستقبال الحالات التي تصاب في مركز الكوت.

واشارت الى ان “المرض خرج من نطاقه في قضاء الحي ليصل مركز مدينة الكوت من خلال تسجيل اربعة اصابات جديدة في مدرسة متوسطة للبنات.

ولفتت الى ان “الانفلونزا الوبائية هو مرض ينتقل عن طريق الهواء لايمكن حصره كونه وباء مشابه لاعراض الانفلونزا العادية لكن الفرق هو الفايروس المسبب الذي يختلف في طبيعته التكوينية والجينية.

وشهدت محافظة واسط  55 اصابة مؤكدة بمرض انفلونزا الخنازير موزعة بواقع 51 اصابة في قضاء الحي (40 كم جنوب الكوت) واربعة اصابات اخرى في متوسطة العروبة في مركز مدينة الكوت.

وكان الدكتور خميس السعد وكيل وزارة الصحة اوضح خلال زيارته مدينة الكوت ان “محافظة واسط تصدرت معدلات الاصابة بين المحافظات الاخرى بمرض انفلونزا الخنازير بعد ان بلغ مجموع الاصابات 55 اصابة مؤكدة حسب السجلات الرسمية لوزارة الصحة.

وبخصوص تعطيل الدوام في المؤسسات التعليمية يقول رئيس مجلس محافظة واسط محمود عبد ملا طلال لوكالة أصوات العراق ان “المجلس قرر تعطيل الدوام الرسمي لجميع المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ورياض الاطفال والمعاهد والكليات في المحافظة بعد ارتفاع عدد المصابين بمرض انفلونزا الخنازير.

واوضح ان “قرار تعطيل الدوام الرسمي سيستمر لغاية الاثنين المقبل الموافق الخامس والعشرين من شهر تشرين اول الجاري ويمكن ان تمدد فترة تعطيل المدارس بحسب الموقف الصحي من الاصابات”.

واضاف ان “الاجراءات الاحترازية الاخرى التي اعتمدتها الحكومة المحلية في واسط هو فرض طوق امني حول مدينة الحي وغلق جميع منافذ القضاء وعدم السماح بخروج ودخول أي شخص للمدينة تحسبا من انتقال المرض الى المناطق الاخرى كونها شهدت 55 اصابة وهذا رقم خطير”.

من جهته يقول مدير عام تربية واسط لوكالة (أصوات العراق) ان “جميع المصابين بمرض انفلونزا الخنازير بالمحافظة هم من شريحة طالبات الدراسة المتوسطة”.

واوضح ان “المديرية اغلقت جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية وحتى رياض الاطفال تحسبا من انتشار المرض بين الاوساط الطلابية”.

واضاف ان “المديرية باشرت منذ مطلع العام  الدراسي بتعميم الكتب الرسمية الى كافة ادارات المدارس والتي تتضمن توجيهات وزارة التربية بضرورة اقامة الندوات التوعوية والتثقيفية والاخبار عن اية حالة يمكن الاشتباه بانها حالة اصابة بمرض انفلونزا الخنازير او الامراض المعدية الاخرى فضلا عن نشر فولدرات تتضمن طرائق الوقاية الصحية من هذه الاوبئة.

واشار الى ان “هناك تنسيق متواصل مع مديرية صحة المحافظة لوضع الخطط الطارئة في حال وجود اصابة بهذه الامراض بين التلاميذ والطلبة، فضلا عن اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتهيئة البيئة الصحية المناسبة لاستقبال الطلبة والتلاميذ وفحص الجدد من المسجلين في الصفوف الابتدائية الاولى والطلبة الوافدين من الدول الاخرى.

وتابع “اقامت مديريتنا دورات تثقيفية لمديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية لتدريبهم حول كيفية التعامل في حال الشك بوجود الإصابة بمرض انفلونزا الخنازير بين الطلبة او التلاميذ وكيفية إرسال الطالب او التلميذ المشكوك باصابته للمركز الصحي القريب وعدم السماح له بالدوام إلا بعد التأكد من تماثله للشفاء التام.

وصول 120 الف كبسولة الى ميسان تحسباً من الأنفلونزا الوبائية

من جهة اخرى أعلن محافظ ميسان، عن وصول 120 الف كبسولة من علاج (تاموفلو) الى المؤسسات الصحية في المحافظة تحسبا من حصول إصابات بالأنفلونزا الوبائية.

وأوضح محمد شياع السوداني خلال اجتماع  لخلية الطوارئ المشكلة في المحافظة حضرته وكالة أصوات العراق ان “120 الف كبسولة من علاج (تاموفلو) وصلت الى محافظة ميسان وتم توزيعها على المؤسسات الصحية العاملة في المحافظة تحسبا من حصول إصابات من الأنفلونزا الوبائية.

واضاف السوداني ان “هناك فرقا صحية توزعت على جميع مناطق المحافظة وخاصة المناطق الشمالية والغربية المحاذيتين لمحافظتي واسط وذي قار مهمتها عقد الندوات التثقيفية وتقديم بعض المساعدات الطبية والصحية.

ومرض أنفلونزا الخنازير والذي يطلق عليه علميا (الأنفلونزا الوبائية) هو مرض يشبه الأنفلونزا العادية التي تصيب الإنسان ولكنها تتميز بارتفاع بدرجات حرارة الجسم والتي تصل إلى أكثر من 38 درجة مئوية، فضلا عن احتقان بالبلعوم والتهاب بالصدر. وتقع مدينة العمارة، مركز محافظة ميسان، على مسافة 390 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.

الصحة تفتح عيادات خافرة لمعالجة المصابين

وقال الناطق الاعلامي لوزارة الصحة صباح عبد الله كركوكلي، ان الوزارة قررت فتح عيادات خافرة مسائية لمعالجة مرضى الانفلونزا الوبائية في جميع المستشفيات التابعة لها لتعزيز خطتها للحد من انتشار المرض.

واضاف الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة صباح عبد الله كركوكلي لوكالة أصوات العراق ان “وزير الصحة د. صالح مهدي الحسناوي اوعز بفتح عيادات خافرة مسائية في جميع المستشفيات التابعة لها لمعالجة مرضى الانفلونزا الوبائية” وذلك لـ”تعزيز خطة الوزارة للحد من انتشار المرض ولتقديم الخدمات العلاجية والطبية للمصابين ومتابعة المرض عن كثب.

 يذكر ان مرض انفلونزا الخنازير والذي يطلق عليه علميا (الانفلونزا الوبائية) هو مرض يشبه الانفلونزا العادية التي تصيب الانسان ولكنها تتميز بارتفاع بدرجات حرارة الجسم والتي تصل الى اكثر من 38 درجة مؤية واحتقان بالبلعوم والتهاب بالصدر، وبلغ عدد الحالات وفق وزير الصحة العراقي 114 حالة مؤكدة في عموم المحافظات العراقية.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في آخر حصيلة أن فيروس H1N1 المسبب لانفلونزا الخنازير أدى إلى وفاة 4525 شخصا في 191 بلدا ومنطقة في العالم منذ ظهوره في آذار/ مارس الماضي.

لجان طبية داخل الاجهزة الامنية في ديالى

وفي ديالى اعلن مدير دائرة الصحة ديالى، تشكيل لجان طبية داخل قيادات الاجهزة الامنية في المحافظة بهدف فحص الوافدين من منتسبي الشرطة والجيش بعد انتهاء اجازاتهم الدورية للتأكد من عدم إصابتهم بانفلونزا الخنازير.

واوضح الدكتور علي حسين التميمي لوكالة أصوات العراق ان “دائرة صحة ديالى وبالتعاون مع  قيادات الاجهزة الامنية في المحافظة قامت بتخصيص العديد من اللجان الطبية المختصة بالامراض الوبائية موزعة على قيادة العمليات وقيادتي الشرطة والجيش في ديالى لفحص الوافدين من منتسبيها بعد انتهاء اجازاتهم الدورية لمنع دخول اية اصابة بمرض انفلونزا الخنازير من المحافظات الاخرى.

وكان التميمي قد صرح انه تم اكتشاف ثمانية إصابات بأنفلونزا الخنازير بين أفراد عائلة طفل كان مصابا بالمرض قبل اربعة ايام وتماثل للشفاء، في إحدى المناطق التابعة لقضاء الخالص شمال مدينة بعقوبة. وتقع مدينة بعقوبة، مركز محافظة ديالى، على مسافة 57 كم شمال شرق العاصمة بغداد.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 28/تشرين الثاني/2009 - 8/ذو القعدة/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م