عالم الحيوان: الحيوانات تحارِب المِثليّة والأبقار المرفّهة اكثر انتاجاً

قناديل بحر ضخمة تروّع اليابان وعلاج الوخز بالأبر للحيوانات!

 

شبكة النبأ: يبدو أن الحياة الاجتماعية الطبيعية وما جبلَ عليه البشر من العلاقة الجنسية المشروعة تُثبت أرجحيتها وصوابها حتى بين الحيوانات التي لاتمتلك عقلاً، فقد اقتحمت (انثى بطريق) علاقة مثليّة كانت قائمة بين (ذكرَي بطريق) في حديقة حيوانات امريكية ودمرت تلك العلاقة المنحرفة من خلال اقناعها لأحد الذكرَين للعيش معها وترك الذكر الآخر...

وفي الغضون فُجعت القرى الساحلية في اليابان، بغزو قناديل بحر عملاقة، دمرت صناعة الصيد التي يقتات عليها السكان في الوقت الذي تشهد فيه اسكتلندا ببريطانيا غزواً مماثلاً من تلك الحيوانات البحرية.

فضلا عن اخبار علمية اخرى شيقة ومهمة نتابعها مع تقرير (شبكة النبأ) التالي عن عالم الحيوان:

أنثى تدمّر علاقة مثليّة استمرت لسنوات بين ذكرَي بطريق

يبدو أن مقولة "ابحث عن المرأة" التي تحاول أن تجد صلة للنساء بكل "المشاكل" تنطبق على عالم البطريق، وبالتحديد على زوج شهير من طيور تلك الفصيلة في حديقة "سان فرانسيسكو" الأمريكية للحيوانات، كان طرفاه قد دخلا في علاقة مثلية منذ عام 2003.

ولكن هذا العلاقة تهاوت بمجرد ظهور أنثى في حياة أحدهما، حيث سارع إلى اللحاق وبها وترك شريكه الذي ظل بمفرده يضرب "جناحاً بجناح" غير مصدق لما حصل.

وكان الزوج المثلي قد اجتذب الكثير من الاهتمام الإعلامي منذ أن تطورت العلاقات بين طرفيه عام 2003، علماً أن المثلية ليست مستغربة لدى طيور البطريق، وخاصة في الأَسر.

وينتمي الزوج المثلي "السابق،" إلى فصيلة "ماجيلان" ويطلق على أحدهما اسم "هاري،" بينما يحمل الثاني اسم "بابر."

وقد تشاركا في كل شيء طوال السنوات الماضية، حتى أنهما قاما بحضانة بيضة وضعها زوج "طبيعي" عام 2008 في عشّ بنياه معاً. بحسب سي ان ان.

ولكن الأمور تبدلت قبل فترة، بعد وفاة ذكر بطريق تاركاً أنثاه التي تحمل اسم "ليندا" وحيدة، فقامت الأخيرة بالتودد لـ"هاري" حتى "أسقطته في شباكها" وأبعدته عن صديقه القديم.

ولم يتقبل "بابر" بسهولة هجر "هاري" له، فتحول إلى طائر عنيف، وهاجم صديقه القديم و"ليندا" عدة مرات، ما دفع القائمين على الحديقة إلى فصل الطيور عن بعضها لفترة من الزمن.

وتقول المشرفة على الحديقة، جنيفر كاتز، إن الطيور عادت لتتوافق بعد جمعها مجدداً، بحيث قبل "بابر" بالواقع الجديد وتوقف عن التصرف العنيف، وفقاً لتقرير KTV.

قناديل بحر ضخمة تروّع اليابان وتهاجم اسكتلندا

فجعت القرى الساحلية في اليابان بغزو قناديل بحر عملاقة دمرت صناعة الصيد التي يقتات عليها السكان، في الوقت الذي تشهد فيه اسكتلندا غزواً مماثلاً من تلك الحيوانات البحرية.

ويتزامن الغزو الذي يشابه أفلام الخيال العلمي، مع نشر بحث علمي حذر مؤخراً من أن تلك المخلوقات البحرية قد تهيمن على محيطات العالم بفعل مؤثرات طبيعية وأخرى من صنع الإنسان.

ويعتقد خبراء أن قناديل البحر المعروفة باسم "نامورا" وتتميز بقدرة النمو ليصل قطرها إلى ستة اقدام، ويصل وزنها إلى أكثر من 450 باونداً (204 كيلوغرامات)، لأنها قد وفدت إلى البلاد عبر "بحر اليابان."بحسب سي ان ان.

ورجح العلماء أن مصدرها "البحر الأصفر" وفي المياه الصينية، وجرفتها التيارات المائية إلى "بحر اليابان" وللعام الثالث على التوالي منذ 2005.

وقال مونتي ويليامز، عالم البحار في مختبر "دوفين أيسلاند سي" في ألاباما، إن قناديل البحر قد تنمو لأحجام هائلة وتستخدم التيارات المائية للتنقل في مجموعات.

وتعد "نامورا" واحدة من قرابة 200 من أنواع قناديل البحر التي تعيش في البحار حول العالم، وتتميز عن سواها بحجمها الضخم. وأضاف ويليامز: "انفرادها بهذا الحجم يجعل منها مذهلة."

وقد تبدو "نامورا" مذهلة للعلماء إلا أنها لا تجلب سوى الدمار لسكان السواحل اليابانية الذين يدركون جيداً حجم الدمار ا لذي قد تتسبب به، بعد غزوات عامي 2005 و2007، يعد هؤلاء الصياديون أنفسهم للأسوأ.

لا تغضب.. لربما كلبك أذكى من ابنك

جزم أحد كبار المختصين بالطب البيطري والأعصاب أن الكلاب المنزلية قد تكون أذكى مما يعتقد البعض، رغم ما هو معلوم عن "نباهة" هذه الحيوانات، مشيرين إلى أن قدراتها الذهنية المتوسطة على صعيد الحساب والمنطق ووعي للكلمات والإيماءات تعادل أو تفوق ما لدى طفل في الثانية من عمره. بحسب سي ان ان.

وقال ستانلي كورين، وهو أستاذ في جامعة "بريتش كولومبيا" ومتخصص في أبحاث سلوك الكلاب، أن تلك الحيوانات: "ليست بذكاء (العالم ألبرت) أينشتاين، لكنها أقرب مما كان متوقعاً إلى البشر لناحية الملكات الفكرية."

وذكر كورين، الذي عرض خلاصه أبحاثه في مؤتمر حول علم النفس، استضافته مدينة تورنتو الكندية، أن للكلب المتوسط الذكاء القدرة على فهم 165 كلمة، بينها إشارات وإيماءات، كما يمكنه العد حتى الخمسة."

ذكر سلحفاة شبه منقرض يتزوج في سن التسعين

قد يصبح ذكر السلحفاة الضخم (لونسام جورج) وهو اخر من بقي من نوعه على قيد الحياة ابا قريبا وهو في سن التسعين ليسعد دعاة الحفاظ على الطبيعة.

وقال حراسه انهم عثروا على بيض لم يفقس في حظيرة "الاعزب" الذي يعيش في جزر جالاباجوس.

ولعقود لم يظهر اخر ذكر سلحفاة يعيش في جزيرة بينتا اهتماما يذكر بالتكاثر ولكن قيل ان جورج وهو في سن التسعين في ذروة نشاطه الجنسي.

وكانت سلاحف جالاباجوس بين الانواع التي رصدها تشارلز داروين ليصيغ نظريته النشوء والتطور في القرن التاسع عشر. بحسب رويترز.

وحاول العلماء دون جدوى تزويج جورج منذ عام 1993 وقدموا له سلحفاتين من نوعين متفرعين من نوعه النادر لتعيشان معه في حظيرته.

وقالت حديقة جالاباجوس الوطنية ان البيضات الخمس التي عثر عليها يوم الاثنين كانت "في حالة ممتازة" ووضعت في حضانة. وقالت في بيان "علينا الان ان ننتظر فترة حضانة 120 يوما لنرى ما اذا كانت مخصبة."

وكان جورج الذي يزن 90 كيلوجراما قد أذهل الداعين للحفاظ على الطبيعة العام الماضي عندما تزوج لاول مرة بعد 36 عاما في الاسر. ولكن البيض الذي وضعته واحدة من رفيقتيه كان غير مخصب.

علاج الوخز بالأبر للحيوانات ايضا!

وتعجّ عيادة جوردان كوسن بالمرضى البعض يعاني اضطرابات عصبية والبعض الاخر التهابا في المفاصل او مشاكل في التنقل الا انهم ليسوا بشرا بل حيوانات فالطبيب كوسن بيطري اخصائي في الوخز بالابر للحيوانات الاليفة.

تقع العيادة في فيرفاكس، في ضواحي واشنطن، ويقول كوسن انه يطبق فيها "العلاج التجانسي وبالاعشاب الصينية بالاضافة الى الوخز بالابر". بحسب فرانس برس.

وتخرج الهرة الكسا (13 سنة) من بين يدي الطبيب ووخز الابر يغطي جسمها. الكسا تعاني من اعراض غريبة تترنح وتهز رأسها باستمرار. لكن بعد بضع جلسات بدأت قبل شهر تؤكد صاحبتها جوان فرغوسون، "انها بدأت تتحسن".

وتقول جوان "اخضعتها لصورتين بالرنين المغناطيسي واخذت عينة من اسفل الظهر واجريت لها تحاليل للدم. لقد كلفني املار كثيرا واكد لي اخصائي الاعصاب انه لم يجد اي خلل".

ولم تجد صاحبة الكسا تاليا حلا اخر غير الوخز بالابر، لكن الكسا لا تبدو منزعجة من كم الابر التي تغرس على طول عمودها الفقري.

ويعمد عدد متزايد من البيطريين في الولايات المتحدة الى الوخز بالابر لمعلاجة الحيوانات الاليفة وهي سوق متجددة وتتوسع باستمرار. ومن اصل 86 الف بيطري في البلاد، يلجأ نحو 900 او 2000 الى علاج الوخز بالابر، على ما تفيد الجمعيات المهنية التي ازداد عددها في السنوات الاخيرة.

وتقول فيكي ويبر، مديرة جمعية علاج الوخز بالابر البيطرية العالمية، التي تضم 900 عضو في الولايات المتحدة وحدها، ان "300 بيطري اضافي يتابعون سنويا تدريبا للوخز بالابر، وذلك منذ العام 2002".

اما الناطق باسم جمعية الطب البيطري الاميركية، مايكل سان فيليبو، فيؤكد من جهته ان عدد المعالجين بالوخز بالابر "على ارتفاع، وثمة ادلة على فاعلية العلاج".

الجينات قد تكون أحد عوامل انقراض الكائنات الحية

وأظهرت دراسة أمريكية حديثة أن التركيبة الجينية لدى بعض الكائنات الحية قد تكون سبباً أساسياً في انقراضها، على عكس ما كان يعتقد بأن التغيرات البيئية والكوارث الطبيعية هي العامل الوحيد في فناء عدد من الأجناس الحية.

وأظهرت الدراسة، التي أجريت في جامعة ميشيغان الأمريكية، أنه حتى في الفترات التي يكون فيها مناخ الأرض مستقراً، فقد انقرضت سلالات من الكائنات الحية من على وجه البسيطة، مبينة أن هناك "عائلات" من الكائنات الحية أكثر عرضة للفناء من غيرها.

وذكر كاتسوف روي، أحد المشاركين بالدراسة، التي نشرت في 7 أغسطس/ آب بمجلة "ساينس" الأمريكية، أن "بعض فروع الحيوانات قابلة للانقراض أكثر من غيرها، وبالتالي فإن زوال بعض الأنواع من الوجود ليس مسؤولية البشر وحدهم، أو التلوث، بل إن هناك خصائص في تركيبة بعض الأنواع، هي التي قد تقود إلى فنائها."

وأشار روي إلى أنه قام مع زملائه بفحص عينات تعود لـ20 مليون سنة، من الأحفوريات، مثل السمك الصدفي والمحار، وحللوها لتحديد الوقت الذي اختفى فيه كل نوع، وإن كانت الكائنات الشقيقة له أو المتفرعة عنه، قد انقرضت بنفس الوقت.

التثاؤب ينتقل إلى الشمبانزي عبر الرسوم الكرتونية

وكشفت دراسة علمية حديثة أن الشمبانزي يمكن أن يتأثر بالتثاؤب الذي يشاهده في الرسوم الكرتونية. واكتشف علماء من جامعة (اموري) في ولاية اتلانتا بالولايات المتحدة أن الرسوم المتحركة التي تبرز شمبانزي يتثائب تحفز الشمبانزي الحقيقي على فعل الشىء نفسه.

ويمكن أن تساعد هذه الدراسة في التعرف على تأثير العاب الكمبيوتر على الاطفال وتقليدهم لما يرونه على الشاشة.

وكانت دراسات سابقة أظهرت حيوانات الشمبانزي وهي تتثائب بفعل لقطات فيديو مسجلة تظهر حيوانات شمبانزي أخرى وهي تتثائب.

ويقول الدكتور ماثيو كامبل رئيس فريق العمل المشرف على الدراسة إنه لا يعتقد أن الشمبانزي تظن أنها تنظر إلى حيوانات شمبانزي حقيقية. لكن كامبل يضيف أن هناك دلائل على أن الشمبانزي تتعامل مع الوجوه الكرتونية بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع صور الوجوه .

أبقار النرويج المُرفهة أكثر انتاجا للحليب

تنتج الأبقار النرويجية المتمتعة بالراحة مزيدا من الحليب وتتعرض لالتهابات أقل في الضرع منذ إقرار قواعد جديدة تسمح لها بالراحة لما يصل الى نصف يوم على حشايا مطاطية.

ووضعت النرويج قواعد جديدة في 2004 للإبدال التدريجي لجميع الحظائر التي يتم الاحتفاظ بالأبقار فيها مربوطة بحظائر أخرى تسمح لها بالتحرك بحرية أكبر والاستلقاء على سطح لين.

وقال طالب الدكتوراه لارس اريك رود لرويترز بعد إجراء بحث عن القواعد الجديدة التي تعد الأولى من نوعها في العالم "يستلقون نحو نصف اليوم ..وهو أمر طبيعي بالنسبة لهم".

واضاف رود أن "الانتاج يزيد بما بين خمسة الى ستة في المئة." وأوضح أن اتباع أسلوب حياة أكثر استرخاء عزز حجم الدم المُنساب خلال ضروع البقر وهو ما يعني زيادة في لترات الحليب التي تنتجها كل بقرة. لكنه قال ان القواعد بها عيب أيضا حيث ان حوافر الأبقار المسترخية لا تبلى بصورة طبيعية مثلما يكون الوضع عندما تتحرك على سطح صلب.

علماء أمريكيون يصطادون حبّاراً عملاقاً

وقالت وزارة الداخلية إن علماء أمريكيين اصطادوا حبّارا عملاقا طوله 5.9 متر في خليج المكسيك بشكل غير متوقع قبالة ساحل ولاية لويزيانا مما يظهر كيف لا يعرف الا القليل عن الحياة في المياه العميقة للخليج.

ولم ترصد هذه الانواع النادرة في خليج المكسيك منذ عام 1954 عندما عثر على حبار عملاق يطفو نافقا قبالة دلتا الميسيسيبي.

وصيد الحبار الذي يزن 46.7 كيلوجرام يوم 30 من يوليو تموز بشبكة صيد على عمق يزيد على 1500 قدم تحت الماء حيث كانت تجرها سفينة ابحاث.

ولم يتحمل الحبار العملاق التغير السريع في عمق المياه ونفق عندما جلب الى السطح وحفظ وارسل الى المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي التابع لمؤسسة سميثسونيان لاجراء المزيد من الدراسة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 1/تشرين الاول/2009 - 11/شوال/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م